17 أكتوبر: "حسن الهضيبي" مرشدًا عامًا للإخوان بعد اغتيال "البنا"

السبت 17/أكتوبر/2020 - 10:00 ص
طباعة 17 أكتوبر: حسن الهضيبي
 
في مثل هذا اليوم السابع عشر من أكتوبر 1951: أُعلن حسن الهضيبي مرشدًا عامًّا للإخوان المسلمين وذلك بعد اغتيال مؤسس الحركة حسن البنا، ولد حسن الهضيبي في عرب الصوالحة مركز شبين القناطر سنة 1309 هـ، الموافق لشهر ديسمبر 1891، ويذكر أنه بعد اغتيال البنا أجمعت الهيئة التأسيسية على انتخاب "حسن الهضيبي" مرشداً عامًا وذلك بعد ترشيح حسن البنا له كخليفة له حيث قال لبعض الإخوة في مكتب الإرشاد.
للمزيد عن حسن الهضيبي.. تاريخه وسيرته اضغط هنا

17 أكتوبر: وفاة الشيخ "عبد الحليم محمود"

17 أكتوبر: وفاة الشيخ
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من أكتوبر 1978: توفي عبد الحليم محمود، شيخ الجامع الأزهر.. بعزبة أبو أحمد قرية السلام مركز بلبيس بمحافظة الشرقية يوم 2 جمادى الأولى 1328هـ الموافق 12 مايو 1910م..
للمزيد عن الشيخ عبد الحليم محمود.. حياته وسيرته اضغط هنا

17 أكتوبر: مولد البابا "يوحنا بولس" الأول

17 أكتوبر: مولد البابا
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من أكتوبر 1912 ولد البابا يوحنا بولس الأول، بابا الكنيسة الكاثوليكية الثالث والستون بعد المائتين بين 26 أغسطس 1978 و28 سبتمبر 1978 في واحدة من أقصر الحبريات التي عرفتها البابوية الكاثوليكية. – جلس 33 يومًا فقط على كرسي الفاتيكان..
للمزيد عن البابا يوحنا بولس الأول.. حياته وسيرته اضغط هنا

17 أكتوبر: خروج "محمد قطب" من السجن بعد ست سنوات

17 أكتوبر: خروج محمد
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من أكتوبر 1971: تم الإفراج عن محمد قطب بعد أن تم اعتقاله في 1965 مع أخيه سيد قطب، وبعد قضائه 6 سنوات في السجن، وهو محمد قطب إبراهيم، ولد في بلدة موشا، محافظة أسيوط، وتوفي بالمملكة العربية السعودية. 
له مؤلفات عدة، أشهرها:
"دراسات في النفس الإنسانية"، "جاهلية القرن العشرين"، "معركة التقاليد"، "مذاهب فكرية معاصرة"، "العلمانيون والإسلام"، "حول تطبيق الشريعة" و"مكانة التربية في العمل الإنساني".
للمزيد عن محمد قطب.. حياته وسيرته اضغط هنا

17 أكتوبر: تصريح لـ"طارق الهاشمي" من المنفى

17 أكتوبر: تصريح
وفي مثل هذا اليوم السابع عشر من أكتوبر 2013 صرح طارق الهاشمي في مؤتمر صحفي "إن القضية المقامة ضده ذات دوافع سياسية والتهم التي سيقت مفبركة بالكامل". وأكد أنه مستعد للعودة إلى العراق اذا ضمن له الاتحاد الأوروبي محاكمة عادلة. وقال للصحفيين إن الوضع في العراق تحت حكم رئيس الوزراء نوري المالكي أسوأ ما كان عليه قبل الإطاحة بالرئيس الأسبق صدام حسين. واتهم إيران بتأجيج الصراع الطائفي في العراق. وهو يعيش حاليا في أنقرة، تركيا، مع التأكيد على أنه لن يتم تسليمه.
للمزيد عن طارق الهاشمي.. حياته وسيرته اضغط هنا

شارك