26 أكتوبر: محاولة اغتيال "عبد الناصر" على يد الإخوان في المنشية

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 08:26 ص
طباعة 26 أكتوبر: محاولة
 
في مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أكتوبر 1954: حدث إطلاق نار على الرئيس المصري السابق جمال عبد الناصر أثناء إلقائه خطابا في ميدان المنشية بالإسكندرية بمصر، وقد تم اتهام الإخوان المسلمون بارتكاب هذه الحادثة وتمت محاكمة وإعدام عدد منهم، وقد أعترف مؤخراً المتهم الثالث في القضية "خليفة عطوة " بأنهم فعلاً حاولوا قتل الرئيس جمال عبد الناصر وليس كما يقول البعض: إن الحادثة ملفقة لهم.
للمزيد عن حادثة المنشية... اضغط هنا

26 أكتوبر: مولد "أبو مصعب السوري"

26 أكتوبر: مولد أبو
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أكتوبر 1958: ولد أبو مصعب السوري في مدينة حلب، التحق أبو مصعب السوري بتنظيم "الطليعة المقاتلة" الذي أسسه مروان حديد في سورية لقتال الحكومة البعثية، تخصص في علم هندسة المتفجرات وحرب عصابات المدن والعمليات الخاصة وعمل مدرباً في قواعد الجهاز العسكري لتنظيم الإخوان المسلمين في الأردن وفي معسكراته ببغداد. أثناء معارك حماة عينت قيادة تنظيم الإخوان المسلمين المقيمة في بغداد أبا مصعب عضواً في القيادة العسكرية العليا بإمارة الشيخ سعيد حوى ونائباً للمسؤول عن منطقة شمال غرب سوريا، أعلن أبو مصعب انفصاله عن تنظيم الإخوان المسلمين احتجاجاً على إبرامهم "التحالف الوطني" مع الأحزاب العلمانية والشيوعية والفرع العراقي لحزب البعث، اعتقلته السلطات الأمريكية مصادفةً في باكستان في عام 2005.
للمزيد عن أبي مصعب السوري.. حياته وسيرته اضغط هنا

26 أكتوبر: وفاة "فتحي الشقاقي" مؤسس حركة الجهاد الفلسطيني

26 أكتوبر: وفاة فتحي
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أكتوبر 1995: توفي فتحي الشقاقي مؤسس حركة الجهاد الفلسطيني.. هو فتحي إبراهيم عبد العزيز محمد أوحيدة الشقاقي، ابن عائلة الشقاقي المعروفة في ترهونة من قبيلة مرغنة، من مواليد مخيم رفح بمدينة غزة 4-1-1951م.
للمزيد عن فتحي الشقاقي.. حياته وسيرته اضغط هنا

26 أكتوبر: وفاة "الرجل الثاني" في حماس "خليل القوقا"

26 أكتوبر: وفاة الرجل
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أكتوبر 2005: توفي خليل القوقا في الإمارات العربية المتحدة بعد صراع طويل مع المرض، وهو قيادي كبير في حركة المقاومة الإسلامية حماس و يعد الرجل الثاني في الحركة بعد مؤسسها الشيخ أحمد ياسين، وولد القوقا في عام 1948 في بلدة حمامة من قضاء المجدل عسقلان.
للمزيد عن خليل القوقا.. حياته وسيرته اضغط هنا

26 أكتوبر: مولد "عباس الموسوي" ثاني أمين عام لحزب الله اللبناني

26 أكتوبر: مولد عباس
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أكتوبر 1952:  ولد عباس الموسوى ثاني أمين عام لحزب الله اللبناني، درس العلوم الإسلامية في النجف في العراق. ساهم سنة 1982 في تأسيس حزب الله، انتخب أميناً عاماً للحزب سنة 1991 خلفا للشيخ صبحي الطفيلي. في عام 1992 اغتالته إسرائيل إثر عودته من احتفال بذكرى اغتيال الشيخ راغب حرب أقيم في قرية جبشيت في جنوب لبنان. خلفه في أمانه الحزب حسن نصر الله. 
للمزيد عن عباس الموسوي.. حياته وسيرته اضغط هنا

26 أكتوبر: مجلس الشيوخ الإسباني يفعل مبادرة تُعْنَى بدراسة "حقيقة الإسلام"

26 أكتوبر: مجلس الشيوخ
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أكتوبر 2008: أعاد مجلس الشيوخ الإسباني تفعيل مبادرة تعنى بدراسة حقيقة الإسلام والصلات التي تربطه بالغرب، بهدف التوصل إلى استنتاجات تساهم في تعزيز العلاقات مع الجاليات المسلمة وتدعم عملية اندماجها في المجتمع. 
وقالت مصادر برلمانية اسبانية إن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ أعادت تفعيل مجموعة العمل التي كانت شكلت في يونيو عام 2005 للقيام بهذه المهمة. 
مجموعة العمل المذكورة عقدت خلال الفترة التشريعية الماضية العديد من الاجتماعات والمناظرات واللقاءات، إلا أنها لم تنجح في التوصل إلى تحقيق أهدافها.

26 أكتوبر: مصادر: تسليم المدانين بالإرهاب من غير السعوديين لبلدانهم

26 أكتوبر: مصادر:
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أكتوبر 2008: رجحت مصادر قضائية سعودية أن تقوم المملكة بتسليم المدانين في القضايا الإرهابية من غير السعوديين إلى بلدانهم التي ينتمون إليها والبالغة عددهم حوالي 20 بلدا. 
ونقلت صحيفة "المدينة" السعودية الصادرة عن مصادر قضائية لم تسمها أنه "سيكون هناك تبادل للمحكومين غير السعوديين المتهمين في قضايا الإرهاب ممن ستصدر بحقهم أحكام شرعية من المحكمة العامة بالرياض، وذلك لقضاء محكوميتهم ببلدانهم".
وأشارت إلى أن الغرض من التبادل "إنساني" في المقام الأول للتسهيل على السجناء وتقريبهم من ذويهم.

26 أكتوبر: "حماس" ترهن نجاح حوار القاهرة بعدم التدخل الخارجي

26 أكتوبر: حماس ترهن
وفي مثل هذا اليوم السادس والعشرين من أكتوبر 2008: ربطت حركة حماس نجاح الورقة المصرية الخاصة بالحوار الداخلي الفلسطيني بتجنيبها عوامل التدخل الخارجي، ورجحت أن ينطلق الحوار بشأن الورقة المذكورة في التاسع من الشهر المقبل، في حين طالب رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية جميع الفصائل بضرورة التعامل الإيجابي مع هذه الورقة دون أي شروط مسبقة.
ففي تصريحات نشرتها مواقع إخبارية أكد سعيد صيام القيادي في الحركة ووزير الداخلية السابق، استعداد حماس للتعامل بمرونة مع حوار القاهرة حرصا منها على مصالح الشعب الفلسطيني لكن دون التفريط في الثوابت الوطنية.
وشدد صيام على وجود "إمكانية كبيرة لنجاح الحوار الوطني الجاري التحضير له في القاهرة إذا لم تتدخل جهات خارجية، وإذا ألجمت الأصوات النشاز التي لم يعهد عليها إلا الحرص على توتير الصف وزرع الفتنة".

شارك