4 نوفمبر: مولد "عمر التلمساني" المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين

السبت 03/نوفمبر/2018 - 06:25 م
طباعة 4 نوفمبر: مولد عمر
 
في مثل هذا اليوم الرابع من نوفمبر 1904: ولد عمر التلمساني المرشد الثالث لجماعة الإخوان المسلمين. سمي بالتلمساني نسبة إلى أصوله من ولاية تلمسان الجزائرية، مجدد شباب الجماعة والذي أعاد تنظيمها بعد خروج أعضائها من السجون في ايام الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إنضم عمر التلمساني لجماعة الإخوان المسلمين علي يد مؤسس الجماعة حسن البنا في عام 1933 بعد أن دعاه لحضور دروسه اثنان من الإخوان هما "عزت محمد حسن" وكان معاون سلخانة بشبين القناطر، والآخر "محمد عبد العال"، وكان ناظر محطة قطار الدلتا في محاجر "أبي زعبل".
للمزيد عن عمر التلمساني.. حياته وسيرته اضغط هنا

4 نوفمبر: في يوم "مولد" اختيار الأنبا تواضروس البابا 18 للكنيسة القبطية

4 نوفمبر: في يوم
وفي مثل هذا اليوم الرابع من نوفمبر 1952 ولد البابا تواضروس الثاني، بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بالمنصورة لأسرة مكونة منه كأخ لشقيقتين، وهو باسم وجيه صبحي باقي سليمان ووالده كان يعمل مهندس مساحة، وتنقلت الأسرة في المعيشة ما بين المنصورة وسوهاج و دمنهور..
وفي نفس اليوم "الرابع عشر" من نوفمبر أجريت القرعة الهيكلية لاختيار خلف لبابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية شنودة الثالث تنتج عن اختيار الأنبا تواضروس ليكون البابا 118 للكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحت اسم تواضروس الثاني.
للمزيد عن البابا تواضروس الثاني.. حياته وسيرته اضغط هنا

4 نوفمبر: نجل "أسامة بن لادن" يطلب حق اللجوء السياسي لإسبانيا

4 نوفمبر: نجل أسامة
وفي مثل هذا اليوم الرابع من نوفمبر 2008: تقدم أحد أنجال أسامه بن لادن بطلب اللجوء السياسي لإسبانيا وكانت بريطانيا قد رفضت في وقت سابق طلب عمر بحق اللجوء السياسي إليها.
ونقلت شبكة " سي إن إن"الإخبارية الأمريكية عن الناطقة باسم الوزارة قولها:" إن عمر بن لادن، وهو في أواخر العشرين من العمر، طلب حق اللجوء السياسي خلال توقف رحلته في مطار مدريد".. ونقل المصدر أن نجل زعيم تنظيم القاعدة كان على متن رحلة قادمة من القاهرة في طريقها إلى الدار البيضاء في المغرب.. وأوضحت المصدر أن السلطات ستتحفظ على عمر، الذي سبق وأن طالب والده علانية بنبذ الإرهاب، في مكان آمن بالمطار، وحتى تنظر الحكومة في طلبه.ولم يتضح على الفور الدواعي التي استند إليها عمر في طلبه للجوء.. يذكر أن عمر، الذي يحمل جواز سفر سعودي، متزوج بمواطنة بريطانية. وسبق أن رفضت السلطات البريطانية طلب عمر بحق اللجوء السياسي إليها.
وكان عمر بعث في مطلع العام الحالي، برسالة، عبر CNN، إلى والده مفادها:" ابحث عن وسيلة أخرى للمساعدة أو لتحقيق أهدافك".
وقال عمر بن لادن، ابن أكثر المطلوبين في العالم الذي ترصد الولايات المتحدة أكثر من 25 مليون دولار مقابل اعتقاله، إن دافع خروجه من دائرة الصمت والحديث علانية هو رغبته في إنهاء العنف الذي استوحاه والده.

4 نوفمبر: القاعدة في العراق ينفذ مجزرة "عرس الدجيل"

4 نوفمبر: القاعدة
وفي مثل هذا اليوم الرابع من نوفمبر 2006: قام أكثر من 15 شخصًا منتمين إلى تنظيم القاعدة بمجزرة عرس الدجيل، وقد حكمت محكمة الجنايات العراقية على 15 شخص بالإعدام بتهمة ارتكاب المجزرة، منهم فراس الجبوري، وجميعهم منتمون إلى تنظيم القاعدة، وهي مجزرة حدثت أثناء عرس في مدينة الدجيل بالعراق. أدت المجزرة إلى مقتل حوالي 70 من المحتفلين. يتهم تنظيم دولة العراق الإسلامية التابع لتنظيم القاعدة بتنفيذ المجزرة. وأبدت بعض الأطراف السياسية العراقية المعارضة شكوكها في الرواية الرسمية لأحداث هذه الجريمة.
للمزيد عن القاعدة في العراق ........ اضغط هنا

4 نوفمبر: "الظواهري" يدعو أنصار فتح للإطاحة بالرئيس عباس

4 نوفمبر: الظواهري
وفي مثل هذا اليوم الرابع من نوفمبر 2007: أعلن الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري انضمام جماعة إسلامية ليبية، داعيا المجاهدين في دول المغرب العربي لإعلان الجهاد والتخلص من زعمائهم وأنصار حركة فتح في فلسطين للإطاحة بالرئيس محمود عباس.
وجاء ذلك في تسجيل مصور أنتجته مؤسسة السحاب الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة ونشر اليوم السبت على عدد من المواقع الإسلامية بالإنترنت.
وقال الظواهري في مستهل حديثه: إن "الجماعة الإسلامية المقاتلة" في ليبيا انضمت إلى "قاعدة الجهاد استكمالا لمسيرة إخوانهم" ووصف الزعيم الليبي معمر القذافي بأنه "عدو للإسلام" وانتقده لتخليه عن "سلاحه ومعداته إلى من أسماهم "أسياده صليبيي واشنطن"، في إشارة إلى تعهد ليبيا عام 2003 بالتخلي عما قيل إنه برنامج نووي وترسانه من الأسلحة البيولوجية والكيميائية.
وقدم الظواهري في الشريط الذي حمل تاريح بداية الشهر الهجري الموافق لمنتصف أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، متحدثا آخر يدعى "أبو الليث" على أنه زعيم الجماعة الليبية التي أعلنت انضمامها للقاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن.
وحمل أبو الليث على الزعيم الليبي معمر القذافي طالبا من مواطنيه "الاستعداد لجولة جديدة من معارك الإسلام" واستهداف الموالين للقذافي من الأميركيين والدول الغربية.

4 نوفمبر: مهاجمة السفارة الأمريكية في طهران

4 نوفمبر: مهاجمة
وفي مثل هذا اليوم الرابع من نوفمبر 1979: قام طلاب من الثوار الإيرانيين بمهاجمة السفارة الأمريكية في طهران واحتجزوا 52 أميركياً من سكان السفارة كرهائن مطالبين الولايات المتحدة بتسليم الشاه لمحاكمته والذي آوى إليها للعلاج أواخر شهر أكتوبر 1979م. 

شارك