6 نوفمبر: شاه إيران يعلن الأحكام العرفية ردا على دعوة الخميني للثورة

الإثنين 05/نوفمبر/2018 - 06:08 م
طباعة 6 نوفمبر: شاه إيران
 
في مثل هذا اليوم السادس من نوفمبر 1978: أعلن شاه إيران محمد رضا بهلوي فرض الأحكام العرفية في البلاد من أجل التصدي للاضطرابات الشعبية التي انتشرت في كل أنحاء إيران احتجاجًا على فساد الحكم واستجابة لدعوة الخميني إلى الثورة على الحكم.
للمزيد عن الخميني.. اضغط هنا

6 نوفمبر: البابا يستقبل العاهل السعودي في الفاتيكان لأول مرة بتاريخ البلدين

6 نوفمبر: البابا
وفي مثل هذا اليوم السادس من نوفمبر 2007: لأول مرة في تاريخ العلاقات بين رئيس الكنيسة الكاثوليكية والسعودية، يستقبل البابا بنديكتوس السادس عشر في الفاتيكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي وصل إلى روما في إطار جولة أوروبية.
وتأتي هذه المباحثات بين العاهل السعودي والبابا في سياق تهدئة العلاقات بين الفاتيكان والعالم الاسلامي اثر الازمة التي اثارها في سبتمبر/ايلول 2006 خطاب للبابا بنديكتوس السادس عشر بدا فيه وكأنه يربط بين الاسلام والعنف.. ويشار إلى أن العديد من كبار فقهاء الدين السعوديين كانوا بين الموقعين على رسالة وجهها 138 مثقفا او مسؤولا دينيا مسلما الى مسؤولين مسيحيين للمطالبة بالحوار.
ولم يزر الملك عبدالله الفاتيكان قبل ذلك وإن كان زار إيطاليا عندما كان وليا للعهد في 25 مايو 1999، ولكن ولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز كان زار الفاتيكان قبل ذلك عندما كان وليا ثانيا للعهد.
وبحسب بيان للفاتيكان فان المباحثات تمحورت آنذاك حول "الدفاع عن القيم الدينية والأخلاقية والنزاع في الشرق الأوسط وأهمية الحوار بين الثقافات والأديان ومساهمة أتباع مختلف الديانات في النهوض بالتفاهم بين البشر والشعوب".
للمزيد عن البابا بنديكتوس السادس عشر ...... اضغط هنا

6 نوفمبر: تونس تُفرج عن سجناء إسلاميين

6 نوفمبر: تونس تُفرج
وفي مثل هذا اليوم السادس من نوفمبر 2006:  أفرجت السلطات التونسية عن 29 سجينا إسلاميا بينهم قياديون بارزون في حركة النهضة الإسلامية المحظورة التي يتزعمها راشد الغنوشي بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ19 لوصول الرئيس زين العابدين بن علي للحكم عام 1987.
للمزيد عن حركة النهضة (الإخوان المسلمون في تونس).. اضغط هنا
للمزيد عن راشد الغنوشي.. اضغط هنا

6 نوفمبر: جمعية "الوفاق" الشيعية البحرينية تدعو لمنع تصويت العسكريين في الانتخاب

6 نوفمبر: جمعية الوفاق
وفي مثل هذا اليوم السادس من نوفمبر 2006: دعت جمعية الوفاق الوطني الإسلامي (التيار الرئيسي للشيعة) بالبحرين إلى منع تصويت العسكريين في الانتخابات النيابية والبلدية التي تجري في الـ25 من هذا الشهر، وقررت أربع جمعيات مقاطعتها.
 وقال الأمين العام لجمعية الوفاق علي سلمان في مؤتمر صحفي بالمنامة إن العسكريين مواطنون لكن هناك مخاوف من "توجيه أصواتهم لصالح مرشحي الموالاة على حساب المعارضة".
 واعتبرت اللجنة العليا للانتخابات قبل خمسة أيام أن العسكريين لهم كافة الحقوق الدستورية ومنها الانتخاب، قائلة إنه لا يجوز الاحتجاج بأن تصويتهم "يسيس هذه المؤسسة الوطنية الهامة مما يجعلها محل تجاذب مستقبلي بين القوى السياسية".
للمزيد عن جمعية الوفاق الوطني الإسلامي البحريني.. اضغط هنا

6 نوفمبر: الجيش الأميركي يعلن اعتقال سعوديين وباكستانيين بأفغانستان

6 نوفمبر: الجيش الأميركي
وفي مثل هذا اليوم السادس من نوفمبر 2006: قوات أميركية وأفغانية اعتقلت اليوم ستة مسلحين بينهم أحد عناصر تنظيم القاعدة خلال عملية تمت في وقت مبكر من الصباح قرب مدينة خوست على الحدود جنوبي شرقي أفغانستان.
وذكر بيان عسكري أميركي أن المعتقل الذي يزعم أن له صلات مع قيادة تنظيم القاعدة نُقل إلى مركز الاعتقال مع خمسة آخرين عثر عليهم في نفس المكان بينهم مواطنون باكستانيون وسعوديون.. وأشار البيان إلى أنه لم يتم إطلاق أي عيار ناري ولم يصب أحد بجروح خلال العملية، في حين أوضح أنه تم العثور على نساء وأطفال في الموقع نفسه.
وأضاف أن جنود التحالف عثروا أثناء تفتيش الموقع على قنابل يدوية ومعدات عسكرية وكميات من الذخيرة وبنادق آلية إضافة إلى ألة تصوير بها شريط فيديو يصور منشآت عسكرية قريبة.
من جهة أخرى أعلن الممثل الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان الألماني توم كونيغز أنه يتوجب على الحلف الأطلسي أن يبذل "جهودا عسكرية ضخمة" في أفغانستان لتلافي غرق البلاد في الفوضى..

6 نوفمبر: "مشعل" يحذر "عباس" من تقديم تنازلات

6 نوفمبر: مشعل يحذر
وفي مثل هذا اليوم السادس من نوفمبر 2007: حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس من تقديم تنازلات لإسرائيل خلال مؤتمر سلام مقترح ترعاه الولايات المتحدة.
وقال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس مخاطبًا مثقفين عربًا في العاصمة السورية دمشق: إن خصوم الحركة يخاطرون بمستقبلهم السياسي بإعدادهم لمحادثات بشأن إقامة دولة فلسطينية.. وقال: "لا أحد مفوض بتقديم أي تنازلات أو النزول تحت الموقف الوطني الفلسطيني المتفق عليه.. لا أحد في الساحة الفلسطينية وكل أحدًا بهذا. في ظل الانقسام الفلسطيني وغياب الوفاق الوطني وغياب دور المؤسسات الشرعية الفلسطينية.. لا أحد مفوض بإدارة مفاوضات من هذا النوع".
وتابع: "لا أحد مفوض بأن يمضي بمفاوضات كما يشاء. الشعب الفلسطيني لا يقبل بمفاوضات على جوهر القضية الفلسطينية في ظل لعبة سمجة منهاها الفشل.. أخاطب الإخوة في رام الله.. لعبتهم خطرة.. لا تقامروا بمستقبلكم السياسي".

6 نوفمبر: مولد "عائشة عبد الرحمن" أول امرأة تحاضر بالازهر الشريف

6 نوفمبر: مولد عائشة
وفي مثل هذا اليوم السادس من نوفمبر 1913: ولدت عائشة عبد الرحمن أول امرأة تحاضر بالازهر الشريف، وأول امرأة عربية تنال جائزة الملك فيصل في الآداب والدراسات الإسلامية.. اتخذت مواقف حاسمة دفاعًا عن الإسلام ومن أبرزها  موقفها ضد التفسير العصري للقرآن الكريم ذودًا عن التراث، ودعمها لتعليم المرأة واحترامها بمنطق إسلامي وحجة فقهية أصولية دون طنطنة نسوية، وموقفها الشهير من البهائية وكتابتها عن علاقة البهائية بالصهيونية العالمية..
للمزيد عن عائشة عبد الرحمن.. اضغط هنا

شارك