10 نوفمبر: وفاة البابا "بولس الثالث".. بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية

الأربعاء 09/نوفمبر/2016 - 08:21 م
طباعة 10 نوفمبر: وفاة البابا
 
في مثل هذا اليوم العاشر من نوفمبر 1549: توفي البابا بولس الثالث، بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، البابا العشرون بعد المئتين للكنيسة الكاثوليكية منذ عام 1534 حتى وفاته. دعى إلى مجمع ترينتو في سنة 1545، أكبر أبناء بيير لويجي سنيوري (1435-1487) وزوجته جوفانيلا المنحدرة من عائلة كايتاني، والتي ينسب إليها البابا بونيفاسيوس الثامن .. كان أحد الباباوات الذين خلفوا أبناءً قبل انتخابهم من سيلفيا روفيني، كان من بينهم بيير لويجي فارنيزي مؤسس دوقية بارما. و كان الآخرون رانوتشو فارنيزي وكوستانسا فارنيزي..
للمزيد عن البابا بولس الثالث بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.. اضغط هنا

10 نوفمبر: فتح تتهم حماس باحتجاز العشرات من أعضائها في ذكرى وفاة عرفات

10 نوفمبر: فتح تتهم
وفي مثل هذا اليوم العاشر من نوفمبر 2009: اتهمت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس حركة حماس الاسلامية باحتجاز العشرات من أعضائها يوم الثلاثاء لمنعهم من إحياء الذكرى الخامسة لوفاة ياسر عرفات، وقال مسؤولو فتح ان قوات حماس الأمنية شنت موجة من الاعتقالات في قطاع غزة شملت اثنين من الشخصيات البارزة في فتح هما محمد النحال وجمال عبيد، ولا تريد حماس إعطاء فتح أية فرصة لإعادة تجميع صفوفها في غزة..

10 نوفمبر: سحب ممثلي حركتي "أمل وحزب الله" من الحكومة اللبنانية

10 نوفمبر: سحب ممثلي
وفي مثل هذا اليوم العاشر من نوفمبر 2006: قرر كل من حركة أمل وحزب الله سحب ممثليهما من الحكومة اللبنانية؛ وذلك لما رأوه بتفرد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بوضع موضوع المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري على جدول أعمال الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء بالإضافة إلى فشل طاولة التشاور التي دعي إليها الرئيس نبيه بري لحل المسائل العالقة ومنها تشكيل حكومة وحده وطنية.

10 نوفمبر: وصول 14 معتقلًا سعوديًّا من سجن جوانتانامو إلى المملكة

10 نوفمبر: وصول 14
وفي مثل هذا اليوم العاشر من نوفمبر 2007: ذكرت وسائل إعلام سعودية أن 14 سعوديًّا عادوا إلى الوطن اليوم، من الاعتقال في سجن أمريكي في خليج جوانتانامو بكوبا؛ حيث يحتجز متشددون يشتبه بأنهم من تنظيم القاعدة.
وأعادت واشنطن عشرات السعوديين خلال العام المنصرم، في محاولة لخفض أعداد المعتقلين في معسكر مثير للجدل قبل إغلاقه في نهاية المطاف.. واشتد غضب السعوديين بشأن معاملة مواطنين معتقلين في خليج غوانتانامو، فيما تعد المملكة حليفا رئيسيا للولايات المتحدة. ويوجد سعوديان بين ثلاثة سجناء شنقوا أنفسهم في يونيو بالسجن، الذي يقع في قاعدة بحرية أمريكية على الأراضي الكوبية.
ويوجد 15 سعوديا بين 19 من خاطفي الطائرات الذين شنوا هجمات سبتمبر عام 2001 على الولايات المتحدة.. وقال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز لوكالة الأنباء السعودية: إن جهودا تبذل لإعادة باقي السعوديين المعتقلين بجوانتانامو.
وأفاد مسؤول بوزارة الداخلية لوكالة رويترز أنه مازال يوجد 23 سعوديا رهن الاحتجاز في المنشأة.. وأطلقت المملكة سراح معظم معتقلي غوانتانامو الذين أفرجت عنهم السلطات الأمريكية، ومنحتهم مساعدات مالية لمساعدتهم على الاندماج في مجتمعهم.

شارك