20 نوفمبر: حادثة اقتحام الحرم المكي

الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 08:25 ص
طباعة 20 نوفمبر: حادثة
 
في مثل هذا اليوم العشرين من نوفمبر 1979: وقعت حادثة الحرم المكي حيث وقف جهيمان العتيبي وبجانبه محمد عبد الله القحطاني، ليعلن أمام المصلين خروج المهدي، وطلب منهم مبايعة محمد القحطاني باعتباره المهدي الواجب اتباعه، وفي هذه الأثناء، قامت مجموعة من الرجال التابعين له "والذين تبين فيما بعد أنهم من 12 دولة مختلفة بينهم أمريكيان".
للمزيد عن جهيمان العتيبي وحادثة اقتحام الحرم المكي.. اضغط هنا

20 نوفمبر: عملية احتجاز الرهائن في مالي

20 نوفمبر: عملية
 مثل هذا اليوم العشرين من نوفمبر 2015: وقعت عملية احتجاز الرهائن في فندق راديسون، بوسط العاصمة مالي وتبنت جماعة المرابطون المرتبطة بتنظيم القاعدة في شمال أفريقيا، ونجحت القوات الخاصة المالية بالتعاون مع قوات خاصة فرنسية في تحرير 80 رهينة كانوا محتجزين علي يد مسلحين يعتقد أنهم متطرفون إسلاميون، بعد ساعات من إعلان احتجاز 170 رهينة، فيما عثرت القوات على 18 جثة وذكرت صحيفة "الابندينت البريطانية" أن المسلحين كانوا يصيحون "الله أكبر" أثناء الهجوم على غرار منفذي هجمات باريس.
للمزيد عن جماعة المرابطون ....... اضغط هنا

20 نوفمبر: قوات الأمن الجزائرية تعتقل "فاتح بودربالة" القيادي في تنظيم القاعدة

20 نوفمبر: قوات الأمن
وفي مثل هذا اليوم العشرين من نوفمبر 2007: ذكرت مصادر إعلامية وأمنية مطلعة أن قوّات الأمن الجزائرية اعتقلت أحد كبار مسئولي مجموعة إسلامية مسلّحة واستولت على 800 كيلوجرام من المتفجرات، ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن مصدر أمني أن القيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي "فاتح بودربالة" قد اعتقل مع آخرين في هجوم نفذته قوات الأمن بعد تلقيها إفادات من السكان المحليين.
ولم تشر الوكالة، إلى مكان أو توقيت العملية الأمنية التي انتهت بتوقيف بودربالة الذي يعرف كذلك باسم "عبد الفتاح أبو بصير"، لكنها قالت إن المتفجرات التي تم ضبطها كانت مجهزة للاستعمال، وكان يمكن أن تستخدم خلال شهر رمضان، وذكر المصدر الأمني الجزائري أن القوات عثرت كذلك على صاروخ وعشرين أداة مفجرة وحقيبتين من الحقائب التي يستعملها التلاميذ في المدارس.
يشار إلى أن المراقبين كانوا قد اعتبروا أن الاختلاف في لون تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هو البناء الأيديولوجي لا التنظيمي لهذا التنظيم أي أن تنظيم القاعدة المغربي كل ما يربطه بالقاعدة هو المفهوم الأيديولوجي والتبني الفكري لأدبيات تنظيم القاعدة دون أن يكون هناك أي ارتباط تنظيمي يجمعه مع التنظيم الأم الذي يتزعمه أسامة بن لادن وأيمن الظواهري.

20 نوفمبر: مولد "بولص فرج" رحو أحد أساقفة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية

20 نوفمبر: مولد بولص
وفي مثل هذا اليوم العشرين من نوفمبر 1942: ولد بولص فرج رحو، أسقف عراقي في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية.. هو أحد أساقفة الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، كان مطراناً في مدينة الموصل العراقية. اختطف من قبل جماعة من المسلحين بتاريخ 29 فبراير 2008 وذلك في منطقة النور السكنية شرق مدينة الموصل، حيث جرت واقعة الخطف بعد أن أنهى المطران (65 عاماً) طقوس صلاة "درب الصليب" (التي تقام خلال صوم عيد القيامة) وكان في طريق مغادرته للكنيسة فتعرض له مجهولون وأطلقوا النار على سيارته مما تسبب في مقتل سائقه واثنين من مرافقيه واختطافه وفي يوم 13 مارس 2008 عثر على جثة المطران قرب مدينة الموصل ولم تحدد بشكل رسمي الجهة التي أقدمت على خطفه ولا سبب وفاته.

20 نوفمبر: وفاة "عز الدين القسام" في معركة "يعبد"

وفي مثل هذا اليوم العشرين من نوفمبر 1935: قتل عز الدين القسام مع اثنين من المقاتلين في معركة يعبد حيث قامت القوات الإنجليزية بحصار عز الدين القسام ومجموعة المقاومين التي كان يقودها وقد استخدم الإنجليز الانتداب البريطاني قوات كبيرة معها الطائرات والمدافع للإيقاع بالقسام.
ولد في مدينة جبلة في محافظة اللاذقية في سوريا الحالية. ينسب إليه الجناح العسكري لحركة حماس.
للمزيد عن عز الدين القسام.. حياته وسيرته اضغط هنا

20 نوفمبر: مولد "عبد الله العلايلي" الفقية اللبناني المجدد

20 نوفمبر: مولد عبد
وفي مثل هذا اليوم العشرين من نوفمبر 1914: ولد عبد الله بن عثمان العلايلي.. وهو لغوي أديب موسوعي، وفقيه مجدد لبناني. لُقّب  بفرقد الضاد باعتباره من أبرز الشخصيات اللغوية الإصلاحية التنويرية..

شارك