23 نوفمبر: مولد "علي شريعتي" ملهم ثورة "الملالي"

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 09:03 ص
طباعة 23 نوفمبر: مولد علي
 
في مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من نوفمبر 1933: ولد علي محمد تقي شريعتي، مفكر إيراني إسلامي شيعي مشهور ويعتبر ملهم الثورة الإسلامية.
من أشهر كتبه: "طريق معرفة الإسلام"، "العودة إلى الذات"، "الحسين وارث ادم"، "الدعاء"، "الإسلام والإنسان"، "التشيع العلوي والتشيع الصفوي"، "فاطمة هي فاطمة"، "النباهة والاستحمار"، "مسؤلية المثقف"، "بناء الذات الثورية"، "التشيع مسؤلية"..
للمزيد عن علي شريعتي.. اضغط هنا

23 نوفمبر: فجرت "فاطمة النجار" نفسها قرب وحدة خاصة إسرائيلية

23 نوفمبر: فجرت فاطمة
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من نوفمبر  2006: قامت فاطمة النجار بتفجير نفسها قرب وحدة خاصة إسرائيلية شرق بلدة جباليا (شمال قطاع غزة)، قتل على إثرها عدد من جنود الاحتلال الإسرائيلي وجرح عدد أخر، وقامت بتصوير وصيتها لدى كتائب القسام. 
تلقب بأم الاستشهاديات، وهي امرأه فلسطينية تنتمي لكتائب عز الدين القسام.
كانت تسكن في "بلدة جباليا".. وهي أم لسبعة أبناء وابنتين..

23 نوفمبر: اغتيال محمود أبو هنود "القسامي" على يد القوات الإسرائيلية

23 نوفمبر: اغتيال
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من نوفمبر 2001: اغتيل محمود أبو هنود القسامي الفلسطيني؛ حيث قامت مروحية هجومية إسرائيلية بإطلاق خمسة صواريخ على الأقل على سيارة فلسطينية قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية؛ مما أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين من بينهم محمود أبو هنود واثنين آخرين هما أيمن حشايكة وهو من مساعدي أبو هنود وشقيقه مأمون حشايكة. وقد انتشل رجال الإسعاف جثتين متفحمتين من وسط حطام السيارة التي دمرتها الصواريخ الإسرائيلية، وعثروا على جثة ثالثة بالقرب من السيارة.

23 نوفمبر: "القسام" تنفي اتفاقًا بوقف الصواريخ

23 نوفمبر: القسام
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من نوفمبر 2009: نفى أبو عبيدة الناطق باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التوصل إلى أي اتفاق لوقف الصواريخ مع الفصائل الفلسطينية، وذلك بعد أن نفت حركة الجهاد الإسلامي والجبهتان الشعبية والديمقراطية أن تكون طرفا في مثل هذا الاتفاق الذي أعلنت عن التوصل إليه كتائب القسام، في وقت سابق.
وقال أبو عبيدة: "نحن ننفي نفيا قاطعا أن نكون قد أصدرنا أي بيان أو تصريح يشير إلى التوصل إلى اتفاق مع الفصائل بشأن وقف الصواريخ باتجاه العدو الصهيوني"، وأبدى أسفه لأن وسائل الإعلام تعاملت مع القضية وكأن بيانا رسميا صدر بهذا الشأن.
وأضاف أبو عبيدة أن الكتائب لديها موقع إلكتروني رسمي ينطق باسمها ولديها ناطق رسمي، ولم يصدر عنها مثل هذا البيان. وقال "نحن نستغرب أن يتداول هذا الأمر باسم كتائب القسام، حتى دون علمها".

شارك