الاجتماعات التحريضية لـ"حريم الإخوان" /"برهاميون" ضد الرسول.. فتنة السلفيين السنوية حول الاحتفال بالمولد/محاكمة ٢١٣ متهمًا من تنظيم أنصار بيت المقدس

الثلاثاء 06/ديسمبر/2016 - 09:46 ص
طباعة الاجتماعات التحريضية
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات داخل مصر بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم الثلاثاء الموافق 6-12-2016

خاص.. الاجتماعات التحريضية لـ"حريم الإخوان"

خاص.. الاجتماعات
دشن مجموعة من السيدات المنتميات لتنظيم جماعة الإخوان الإرهابية بمحافظة الشرقية، رابطة باسم «إخوانيات ضد الدولة» تستهدف استقطاب السيدات والفتيات البسطاء من المدن والمراكز والقرى التابعة للمحافظة، للانضمام إليهن بزعم مواجهة التحديات التى تتسبب فى ضياع حقهن و«النضال» ضد ما وصفوه بالظلم والفساد المستشرى فى مؤسسات النظام الحاكم، واصفين إياه بـ«حكومة الكفار»، وذلك بهدف ضرب مفاصل الدولة.
وعلمت «البوابة» من مصادر مطلعة أن هؤلاء النسوة «الخارجات على القانون» يتواصلن بشكل دائم مع العديد من منظمات المجتمع المدنى بالخارج ويمدونها بمعلومات مضللة حول وجود ما يقرب من ٧٠٠ محبوس بسجن الزقازيق العمومي، زاعمات أنهمن يتعرضن بصورة مستمرة للتعذيب والانتهاكات المنافية لكل المواثيق والأعراف القانونية لحقوق الإنسان، أملا فى تدخل الدول الخارجية فى شئون البلاد وزعزعة الاستقرار الداخلى للوطن.
وأفادت المصادر بأن رابطة الإخوانيات تعقد اجتماعات سرية فى أماكن غير معلومة ويتناقلن الشائعات لبثها عبر قنوات الجماعة التى تبث سمومها من تركيا وأهم هذه الأكاذيب والشائعات «وجود ٥ زنازين تحت الأرض يقبع بداخلها عشرات المحبوسين، وتنعدم بها التهوية بصورة تجعلها أشبه بالمقبرة». 
(البوابة نيوز)

قيادي شيعي: تحريم السلفيين الاحتفال بالمولد النبوي عصيان للدولة

قيادي شيعي: تحريم
قال محمود جابر، القيادى الشيعي، إن الشيعة سيحتفلون بذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى أن الاحتفال يكون من خلال الجلوس في مسجد أو داخل أحد المنازل لاستذكار سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأضاف أن الاحتفالات وفقًا للشرع التوسعة عن الأولاد في الطعام والشرب، بالإضافة إلى صلة الرحم وقراءة القرآن الكريم واستذكار سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك عن خلال الجلوس في أحد المساجد، أو داخل البيوت.
وأوضح لـ«فيتو» أن فتاوى السلفيين التي تحرم الاحتفال تعنى الخروج على الدولة وقوانينها التي تجعل هذا اليوم عيدًا دينيًا، بالإضافة إلى أن هذه الفتاوى تعد خروجًا على المؤسسة الدينية التي تحتفل بهذا اليوم ويهنئ فيه شيخ الأزهر المسلمين.
 (فيتو)

منشق عن "الإخوان": قيادات الجماعة تزايد على بعضها فى ملف المصالحة

منشق عن الإخوان:
قال طارق أبو السعد، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، إن قيادات الجماعة المنقسمة سواء مجموعة محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، أو جبهة محمد كمال ليسوا متوافقين على بعض القضايا، وبالتالى كلٌ يريد أن يجذب الصف القاعدى للإخوان إلى جانبه، وكل مجموعة تزايد على الأخرى.
وأضاف، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن مظاهر هذه المزايدة هى كل ما يتخذ طرف خطوة الآخر ينقضها وكلاهما يحتدم أدواته، وكلاهما يغازل المسجونين أو الهاربين خارج مصر.
وتابع: "مع كل دعوة للتصالح تخرج من بعض قيادات الجماعة، وبدأت خلخلة حائط الصد الكبير، وبدأت الأصوات تنادى بضرورة الحل، فكل هذه المبادرات على الرغم من مزايدة القيادات على بعضها البعض، إلا أن لها فائدة واحدة وهى تجهيز الصف لقبول الوضع الرهن والتعامل معه، مما يعنى أنهم قاربوا على الاستسلام للأمر الواقع، فبعد ما كان شعارهم بكرة العصر مرسى فى القصر، أصبح من الممكن التنازل عن مرسى وشرط عودته للحكم بصيغ مخففة لا يفهم منها التنازل التام، لكن يوضع فى الحسبان أنه من الممكن العمل بدونه.
واستطرد أبو السعد: "الضغط من جانب بعض قيادات الإخوان للمصالحة، يتم من جانب المهددين دائمًا بإلقاء القبض عليهم، ومن الهاربين الذين لا يجدون عملاً فى الخارج ويرغبون فى لم الشمل بعد التصالح".
 (اليوم السابع)

"برهاميون" ضد الرسول.. فتنة السلفيين السنوية حول الاحتفال بالمولد

برهاميون ضد الرسول..
السلفيون: بدعة لا أصل لها.. والأزهر والإفتاء: مشروع.. والصوفية: عادة إسلامية
أتباع «برهامى»: الاحتفال حرام شرعًا.. والحاكم الفاطمى أول من ابتدعه
المؤسسة الدينية: مستحب بالكتاب والسُنة واتفاق علماء الأمة
المشيخة العامة: مسيرة مليونية زاحفة من «الجعفرى للحسين» للرد على المتشددين
تظل ذكرى المولد النبوى الشريف، كل عام، موعدًا أساسيًا للحرب بين الصوفية والسلفيين بصفة خاصة، حيث يحرم السلفيون قيادة الصوفية الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، زاعمين أنه «بدعة» لا أصل لها فى الشريعة الإسلامية!
ويأتى على رأس الرافضين للاحتفال بالمولد النبوى الشريف، من القيادات السلفية، ياسر برهامى، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية بالإسكندرية، والذى يُفتى كل عام، على موقعه الرسمى، والمعروف باسم «أنا السلفى»، بعدم جواز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ولا شراء الحلوى فيه، معتبرًا إياها بدعة، ليست من الشرع في شىء.
ويشارك «برهامى» الرأى؛ مصطفى العدوى، كأحد أبناء المدرسة السلفية، والذى يقول فى فتواه، إن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، لم يحتفل بيوم مولده، ولم يحتفل صحابتُه بعد وفاته بيوم مولده، ومن ثم فإنه «لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف»؛ معتبرًا أن«الاحتفال بالمولد بدعة ابتدعها الفاطميون، عندما حكموا مصر لما يقرب من ٣٠٠ عام».
أما مدرسة السلفية العلمية؛ والتى يقودها أبو إسحاق الحوينى، فقد اتفقت مع المدرسة السلفية بالإسكندرية، والتي يقودها برهامى، والسلفية المداخلة التى يقودها محمد سعيد رسلان، بشأن تحريم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، وشراء الحلوى فيه.
وبعيدًا عن مدرسة برهامى؛ فإن باقي المدارس السلفية في مصر تتفق على تحريم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، وتتضمن قائمة المحرمين للاحتفال بالمولد النبوى الشريف من السلفيين أيضًا، الداعية السلفى الشهير محمد حسان، الذى اعتبر أن هذا الاحتفال مجرد سهرة لا تمت للسُنة ولا الفضيلة بأى صلة.
وأضاف «حسان» فى فتواه عن المولد، «لا يستطيع أحد على وجه الأرض أن يدعى أو يزعم أنه يحب الرسول، حبًا يفوق حب أبوبكر وعمر وعثمان وعلي، رضى الله عنهم أجمعين للرسول، فهل خصص هؤلاء الأفاضل يومًا في كل عام للاحتفال به؟، لا والله ما فعلوا هذا قط، وأقول يا مسلمون هل مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوبنا أن نحتفل به يومًا فى عام؟، إن الصادق والمحب يحتفل بالرسول مع كل نفس من أنفاس حياته».
كما يجدد ناصر رضوان، مؤسس ائتلاف «أحفاد الصحابة وآل البيت»، هجومه على الاحتفال بمولد النبي، قائلًا: «اختزال محبة النبي صلى الله عليه وسلم، في حلوى ومنكرات ومخالفات، لا أصل لها في دين الإسلام، بدعوى الاحتفال بمولده، تحريف للشريعة، وتحريف لمعنى محبة الله ومحبة رسوله، لأن محبة الله والرسول تكون باتباع سنته ظاهرًا وباطنًا».
وتابع «رضوان»، قائلًا: «العروسة والحصان ليس لهما علاقة بالمولد، بل هما تخليد للشيعى، أحد حكام الدولة العبيدية، المسماة زورًا بالدولة الفاطمية، المسمى بالحاكم بأمر الله وزوجته، التى تقوم عقيدتهم على سب ولعن وتكفير الصحابة وأمهات المؤمنين، لما خرج فى موكبه هو وزوجته، وأمر صناع الحلوى بعمل تماثيل له وزوجته من الحلوى».
من جانبه؛ رفض سامح عبدالحميد حمودة، تلميذ «برهامى»، فتاوى مشايخ الطرق الصوفية، التى تجيز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، معتبًرا إياها من باب «التخاريف التي لا أساس لها في الشرع الحنيف»؛ حيث قال على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك»، قبل المولد بشهر كامل: «الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بدعة أجمع عليها علماء الأمة».
على الجانب الآخر؛ لم تقف المؤسسات الدينية عاجزة أمام تحريم السلفية لاحتفال المسلمين بالمولد النبوى الشريف، حيث بادرت دار الافتاء إلى إصدار فتوى رسمية تؤكد «مشروعية الاحتفال من خلال النصوص الشرعية المختلفة، واستنادًا إلى إجماع الأمة منذ القرون الأولى لها، وإلى فعل النبى نفسه»، مؤكدة أن «الاحتفال ليس بارتكاب المعاصى، كما يزعم هؤلاء، بل هو تذكير واقتداء بالسيرة العطرة للنبى».
وقال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إن «الاحتفال بالمولد النبوى أمر مستحب مشروع، كونه شاهد على حب وتعظيم النبى والرسول الخاتم، وله أصل فى الكتاب والسُنة، وما درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحد يعتد به».
وأضاف «علام» فى فتواه، أن الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، ما هو إلا تعظيم واحتفاء وفرح بالحبيب المصطفى، وهو من الأمور المقطوع بمشروعيتها؛ لأنه عنوان محبته (صلى الله عليه وسلم)، والتى هى ركن الإيمان، موضحًا أن المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوى يقصد به تجمع الناس على الذكر، والإنشاد فى مدحه والثناء عليه (صلى الله عليه وسلم)، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله، وإعلانًا للفرح بيوم مجيئه الكريم إلى الدنيا.
واستندت الفتوى الرسمية، على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوى الشريف بالكتاب والسُنة، واتفاق علماء الأمة، لقوله تعالى (وذَكرهم بأيام الله)، لافتة إلى أن تلك الأيام تشمل «أيام نصره لأنبيائه وأوليائه، وأيام مواليدهم، وأعظمها قدرًا مولد الحبيب المصطفى والنبي المجتبى، وقوله تعالى أيضًا: (قل بفضل اللَه وبرحمته فبذلك فليفرحوا)؛ مشيرة إلى أن النبى هو الرحمةُ العظمى إلى الخلق كلهم. 
كما استدلت الفتوى بحديث النبي (صلى الله عليه وسلم)، عن فضل صيام الإثنين، حيث يقول (صلى الله عليه وسلم): «ذاك يوم ولدت فيه»، مؤكدة أن فى ذلك إيذان بمشروعية الاحتفال بصوم يوم مولده.
وفيما يتعلق بإجماع العلماء؛ ذكرت دار الإفتاء ما نقله عددٌ من أئمة الأمة الإسلامية، منه ما نقله الإمام الحافظ أبو شامة المقدسى، فى كتابه «الباعث على إنكار البدع والحوادث»، والحافظ السخاوى في «الأجوبة المرضية»، والحافظ ابن ناصر الدين الدمشقى، فى كتابه «جامع الآثار فى السير ومولد المختار»، وغيرهم.
ولفتت الفتوى، إلى أن الأمة الإسلامية درجت منذ القرنين الرابع والخامس، من غير نكير، على الاحتفال بمولد الرسول (صلى الله عليه وسلم)، بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات، من إطعام الطعام، والصيام والقيام وتلاوة القرآن، والأذكار وإنشاد الأشعار، والمدائح في رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
من ناحيتها؛ أكدت وزارة الأوقاف، أن ميلاد الرسول كان حدثًا فارقًا في إخراج الأمة من الظلمات إلى النور، ومن الكفر إلى الإيمان والوحدة، ومن التشتت إلى الاجتماع، ومن الجهل إلى العلم، مشددة على ضرورة التعلم من سيرة النبى محمد، واتباع منهجه القويم، وخلقه العظيم، لتستعيد الأمة مجدها.
وقال الشيخ نشأت زارع، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، إن تكرار هجوم السلفية وتحريمهم الاحتفال بمولد النبى، إنما هو تكرار لمحاولات نجدها كل عام، لشغل المسلمين عن مضمون الرسالة العظمى، معتبرًا أن هؤلاء شيوخ الكراهية والعدوانية، يخرجون علينا كل عام، لا يشغلهم إلا نشر الكراهية والعداء للآخر، فيقولون بعدم جواز تهنئة المسيحى، أو الاحتفال بالمولد النبوى، ليشتتوا الأفكار عن النهوض والتقدم والرسالة السامية التى أتى بها النبي للتعارف والتعايش والتكامل.
بينما أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن الاحتفال بالمولد النبوى ليس بدعة، وأنه (صلى الله عليه وسلم) كان فى طليعة المحتفلين، حينما سئل عن صيامه يوم الإثنين، أجاب أنه يوم ولد فيه، فكيف بنا نتجاهل ونغفل يوم مولده الشريف.
وحول المحرمات والنواهى التى قد تقع من البعض فى ذلك اليوم، قال «هاشم»: «نحن نتدارس السيرة النبوية، ونتلو القرآن، ونشرح الأخلاق النبوية المشرفة، وكل هذا ليس فيه شىء محرم»؛ مشددًا على أن الاحتفال الذى تقيمه الطرق الصوفية، وما عليه المسلمون، يقوم على العبادة والطاعة ومجالس الذكر، وليس كما يروج هؤلاء بأنه مخالفة ومعصية».
يشار إلى أنه؛ ومع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، تستعد الطرق الصوفية المصرية كعادتها كل عام، للاحتفال بالمولد، من خلال فتح مقراتها بجميع المحافظات، وساحات مساجد آل البيت، وساحات مساجد أقطاب الصوفية، على مستوى الجمهورية، مثل: ساحة سيدى عبدالرحيم القنائى بمحافظة قنا، وساحة سيدى العارف بالله فى سوهاج، وساحة أبى الحسن الشاذلى بالبحر الأحمر، وساحة السيد البدوى بطنطا، وساحة أحمد الدسوقى بكفر الشيخ، وغيرها من المساجد التى بها أضرحة ومقامات لكبار مشايخ السادة الصوفية.
ويقول الشيخ جابر قاسم، وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية، إن الاحتفال بالمولد النبوى عادة إسلامية، وليست صوفية فقط، وذلك من خلال قراءة الأذكار الصوفية، ونحر الذبائح عند مساجد آل البيت، وإقامة حلقات الذكر الصوفية، والتى يأتى إليها كبار المنشدين الصوفيين، أمثال الشيخ ياسين التهامى، والشيخ أمين الدشناوى، وفرقة الإنشاد الصوفية العالمية الأخوة أبوشعر، وغيرهم ممن يمدحون فى مولد خير البرية، سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم).
وأضاف «قاسم»، لـ«البوابة»، أن احتفالات هذا العام ستبهر الشعب المصرى، بمسلميه وأقباطه، على حد سواء، وذلك لأن هناك احتفالات كبرى ستشهدها كل محافظات ومراكز الجمهورية، احتفاءً وابتهاجًا بمولد الصادق الأمين، لافتًا إلى أن المشيخة العامة للطرق الصوفية، بتوجيهات من وزارة الأوقاف، ستفتح مساجد ومزارات آل البيت، أمام جموع الشعب المصرى، للاحتفال بمولد النبى الأعظم، الذى يحل علينا فى وقت نحتاجه فيه، خاصة أن بلادنا مصر تمر بأزمة حقيقية.
فى السياق ذاته؛ أوضح الدكتور علاء أبوالعزائم، رئيس الاتحاد العالمى للطرق الصوفية، أن الاتحاد بدأ الاحتفالات مبكرًا، من خلال إقامة عشرات الاحتفالات التى يأتى إليها مريدو الصوفية وغيرهم، من كل حدبٍ وصوب، للمشاركة فيها، وذلك فى عدد كبير من محافظات الجمهورية، وعلى رأسها: سوهاج، قنا، أسوان، الإسماعيلية، الإسكندرية، مرسى مطروح، السويس، العريش، المنوفية، الغربية، الشرقية وغيرها من المحافظات.
وقال «أبو العزائم»، لـ«البوابة»، إن احتفال الصوفية بالمولد النبوى يأتى فى إطار إحياء ذكرى رسول الله فى الأمة المحمدية، حتى لا تندثر ذكراه أبدًا، وهذا يجعل الأجيال تعرف من هو رسول الله، وهو ما يعود بالخير على الأمة الإسلامية، وخاصة الشباب، والأطفال الذين لا يعرفون عن النبي صلوات الله عليه، إلا القليل، وعلى ذلك فالاتحاد سيعقد طيلة أيام الاحتفال بالمولد النبوى، بعقد سلسلة ندوات تعريفية تحت عنوان: «محمد رسول الله إلى البشرية جمعاء»، وذلك بهدف تسليط الضوء على مولد النبى وأخلاقه، وكيف كانت معاملاته للناس، حتى يتعلم الجميع منه (صلى الله عليه وسلم).
في السياق ذاته؛ قال الشيخ محمد عبدالخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية، إن احتفالات الصوفية بمولد خير البرية لن يستطيع أحد من السلفية أو جماعات التكفير، منعها، لأن هذه الاحتفالات تقيمها الصوفية والشعب المصرى منذ مئات السنين، مشددًا على أنه لن يستطيع أحدٌ محوها أو تخريبها أو إشاعة الفوضى فيها.
وتابع «الشبراوى»، بأن احتفالات الصوفية هذا العام تختلف عن الأعوام السابقة، حيث سيشارك الصوفية، من دول العالم الاسلامى، مثل: ماليزيا، إندونيسيا، باكستان، الشيشان، المغرب، الجزائر وتونس، فى هذه الاحتفالات، التى ستنطلق من أمام مسجد صالح الجعفرى بالدراسة، إلى مسجد الإمام الحسين، فى مسيرة مليونية.
في سياق ذى صلة؛ اعتبر عددٌ من الشيعة المصريين، أن فتاوى شخصيات ورموز الدعوة السلفية، المحرمة للاحتفال بميلاد النبى، «جريمة تستوجب عقابًا قانونيًا من الدولة»، لما فيها من محاولة لشق الصف الإسلامى، خاصة أن الاحتفال يحظى باجتماع المسلمين؛ سُنة وشيعة، ويحتفي به المصريون منذ الدولة الفاطمية على أقل التقديرات.
وأوضحوا، أن الاحتفال بالمولد النبوى بدأ في عهد الدولة الفاطمية، وحتى الخليفة المستعلي بالله، حيث أمر أن يكون الاحتفال المولد النبوى من خلال صنع الحلوة وتوزيعها وإخراج الصدقات، لافتين إلى أن العصر الحاضر يشهد إجازة رسمية للعاملين بالدولة، وتنظم العديد من المجالس والندوات في مدح النبى وسرد سيرته.
وقال الطاهر الهاشمى، عضو المجمع العالمى لآل البيت، إن الاحتفال بعيد المولد النبوى الشريف متفق عليه، من قبل السُنة والشيعة، ولا يوجد أى اختلاف من الطائفتين، على الاحتفال بمولده، لأنه عيد لعموم المسلمين، مستثنيًا طائفة الوهابيين التى تحرم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف وتصفه بالبدعة.
وأكد «الهاشمى»، أن الشيعة سيشاركون في توزيع الحلوى بشكل طبيعى، وأن مراسم الاحتفال ستبدأ بقراءة القرآن الكريم، ثم ذكر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).
بينما أعلن القيادى الشيعي محمود جابر، تنظيم احتفالات بذكرى ميلاد الرسول، موضحًا أن الاحتفال يتنوع ما بين الجلوس فى مسجد، أو داخل منزل، لاستذكار السيرة، وهو أمر لا يمكن وصفه بالخروج على الشرع أو البدعة كما يزعم هؤلاء؛ واصفًا الفتوى السلفية بالجريمة التى يعاقب عليها القانون.
وقال «جابر»، لـ«البوابة»: «الدولة المصرية تمنح العاملين في هذا اليوم إجازة مدفوعة الأجر، باعتباره عيدًا دينيًا للمسلمين، والخروج على هذا الأمر، يعد خروجًا على الدولة والقوانين المنظمة لها، وبالتالي نحن أمام جريمة يجب معاقبة مرتكبيها، لافتًا إلى أن العرف يعتبر أحد مصادر التشريع الإسلامى، والخروج عليه خروج على الدين.
وأشار القيادى الشيعى، إلى أن الشيعة سيحتفلون بهذه المناسبة، مضيفًا أن الاحتفالات، وفقًا للشرع، تكون بالتوسعة عن الأولاد في الطعام والشرب، بالإضافة الاحتفالات بالمولد النبوى، فمن يفتى بغير ذلك، ينكر أحد مصادر التشريع.
 (البوابة نيوز)

محاكمة ٢١٣ متهمًا من تنظيم أنصار بيت المقدس

محاكمة ٢١٣ متهمًا
تنظر اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابى ، لإتهامهم بإرتكاب 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.
وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكابهم لجرائم تأسيس وتولي قيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس (الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان) وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.
 (بوابة أخبار اليوم)
الاجتماعات التحريضية
"ديل الإخوان عمره ما يتعدل".. الجماعة تفشل فى ترويج ملف المصالحة بين قواعدها.. شباب التنظيم يكتشفون تضليل الكبار لهم.. قيادى: لا نملك أدوات تنفيذها.. وخبراء: أجنحة "الإرهابية" تزايد على بعضها
يبدو أن الغباء صناعة إخوانية، فعلى مدار تاريخ الجماعة، تأكد أنها لا تستفيد من أخطائها، ولم تتعلم من تجاوزاتها ومشكلاتها وصداماتها السابقة مع الدولة واعتدائها على أمنها القومى، منذ تأسيسها قبل ثورة يوليو 1952 حتى الآن، وما زالت ترتكب نفس أخطائها القديمة بإصدارات ونسخ جديدة، لا يتغير فيها إلا الوجوه التى تقود التنظيم إلى الهاوية فى كل مرة، بينما الثابت هو التجاوز والخطأ والتضليل وتلاعب القيادات بالقواعد والتابعين.
مؤخّرًا فشلت جماعة الإخوان الإرهابية فى الترويج لملف التسوية بين قواعدها، بعدما أعلنت فى وقت سابق أنها بصدد طرح استفتاء داخلى للجماعة حول المصالحة والتسوية، إلا أن التنظيم لم يكن يعلم على ما يبدو أن هذه الخطوة كشفت لهم خداع قيادات الجماعة للقواعد، خاصة بعدما أوهمت القيادات شباب التنظيم بأنه لن تكون هناك تسوية أو مصالحة، ثم بدأوا التراجع عن هذه المواقف والتصريحات.
قطب العربى: دعوات إبراهيم منير تخصه وحده.. ولا وجود لمبادرات فعلية
رغم مرور أكثر من أسبوع على إعلان الجماعة طرح أمر التسوية لاستفتاء داخلى بين الأعضاء، إلا أنها تكتمت على الأمر، بعد أن شهدت هجومًا عنيفًا من القواعد، بعد أن روجت الجماعة لأنها ستواصل تحركاتها الداخلية والخارجية لتحقيق أهدافها.
وفى هذا الإطار، قال قطب العربى، القيادى الإخوانى، إن نغمة طرح ملف التسوية بدأت تتصاعد بسبب تصريحات إبراهيم منير، أمين التنظيم الدولى للإخوان، الذى أعلن أن الجماعة مستعدة لقبول المصالحة، ولكن فى النهاية ظهر أن هذه التصريحات بلا قيمة.
وأضاف "العربى" فى مقال له عبر أحد المواقع التابعة للجماعة الإرهابية: "خلال الأيام الماضية عادت موجة أحاديث التسوية تتصاعد مجدّدًا، خاصة بعد تصريحات أدلى بها إبراهيم منير، نائب المرشد العام للإخوان، أعلن فيها انفتاح جماعته على أى أفكار تحمل صورة واضحة وكاملة، وهى التصريحات التى فتحت الباب لتكهنات كثيرة حول احتمالات وجود وساطات أو مبادرات فعلية، وهو ما لم تثبت صحته".
وتابع قطب العربى مقاله، قائلاً: "رغم غياب المبادرات أو الوساطات الفعلية، إلا أن حديث إبراهيم منير شجع البعض على التفكير بجدية وبصوت جهورى فى خيارات التسوية، وإمكانيات حدوثها، وشرائط نجاحها، وحدود تنازلاتها، وضمانات تنفيذها، وسبقتها موجات أخرى على فترات متباعدة من قبل، واتضح أنها جميعا محض أفكار شخصية لمن طرحوها، ولا يملكون أدوات لتنفيذها".
فى السياق ذاته، طالب أحمد رامى، المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة المنحل، قيادات جماعة الإخوان بالتوقف عن الأخطاء التى تصدر عنهم، قائلا فى تصريحات له :"كفى بالقائد أمران، حسن استغلال الفرص، وقلة الأخطاء، إذ إن رصيد الثقة يتآكل مع أخطاء القيادة".
قيادى منشق عن الإخوان: دعوات المصالحة تأتى من الهاربين العاطلين عن العمل
من جانبه، قال طارق أبو السعد، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان الإرهابية، إن قيادات الجماعة المنقسمة، سواء مجموعة محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام، أو جبهة محمد كمال، ليسوا متوافقين على بعض القضايا، ومن ثمّ فإن كل منهم يريد جذب الصف القاعدى للإخوان إلى جانبه، وكل مجموعة تزايد على الأخرى.
وأضاف "أبو السعد" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أبرز مظاهر هذه المزايدة هى أنه كلما اتخذ  طرف خطوة نقضها الطرف الآخر، وكلاهما يستخدم أدواته ويغازل المسجونين أو الهاربين خارج مصر، متابعًا: "مع كل دعوة للتصالح تخرج من بعض قيادات الجماعة، تبدأ خلخلة حائط الصد الكبير، وقد بدأت الأصوات تنادى بضرورة الحل، فكل هذه المبادرات لها فائدة واحدة، رغم مزايدة القيادات على بعضها البعض، وهى تجهيز الصف لقبول الوضع الرهن والتعامل معه، ما يعنى أنهم قاربوا على الاستسلام للأمر الواقع، فبعدما كان شعارهم، بكرة العصر مرسى راجع القصر، أصبح من الممكن التنازل عن مرسى وشرط عودته للحكم بصيغ مخففة، لا يُفهم منها التنازل التام، ولكن يُوضع فى الحسبان أنه يمكن العمل بدونه".
واستطرد القيادى الإخوانى المنشق فى تصريحاته، قائلاً: "الضغط من جانب بعض قيادات الإخوان للمصالحة، يتم من جانب المهددين دائمًا بإلقاء القبض عليهم، ومن الهاربين الذين لا يجدون عملا فى الخارج ويرغبون فى لم الشمل بعد التصالح".
باحث إسلامى: قيادات الإخوان يوظفون الدماء كأوراق لعب ومساومة
بدوره، قال هشام النجار، الباحث فى شؤون الإسلام السياسى، إن سبب إخفاق الجماعة فى ترويج ملف التسوية والمصالحة بين قواعدها، هو وقائع وأحداث الشهور والسنوات الماضية، لأن وقودها كان الشباب ممن سقطوا فى مواجهات دعا لها قادة الجماعة منذ الاعتصامات فى عام 2013 حتى اليوم، وبسبب التحريض والدفع بالمقابل لقتل رجال الشرطة والجيش ورموز الدولة، وفى حال التسوية فالسؤال هو كيف سيكون التعامل مع هذا الملف؟ وسيسأل الشباب عن جدوى الدماء، ما دامت النهاية ستكون النتيجة الرضوخ والتراجع والتنازل.
وأضاف "النجار" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن شباب الإخوان ينظرون للمواجهة من زاوية كونها صراعًا صفريًّا وجوديًّا لا ينتهى إلا بالفوز أو القضاء على أحد الفريقين وهزيمته، بينما يوظف القيادات الدماء كأوراق للعب والمساومات والضغط والتسويق الدعائى، بعناوين المظلومية والترويج، كما أن الشباب يشعرون بأن ذهاب القيادات للتسوية وتقديم تنازلات إنما يأتى فقط بغرض الحفاظ على مناصبهم ومراكزهم داخل الجماعة، وتقديم أنفسهم على أنهم الطرف الداعى للتهدئة ووقف العنف، والقادر على إنهاء التمرد داخل التنظيم.
 (اليوم السابع)

سلفي يتهم "الصوفية" بإهدار 4 ملايين جنيه في "المولد"

سلفي يتهم الصوفية
أيام قليلة تفصلنا عن احتفال المسلمين عامة، والمصريين خاصة، بالمولد النبوى الشريف، ويأتى احتفال هذا العام بالتزامن مع أزمة نقص السكر فى الأسواق، وارتفاع سعره، وهو ما دفع السلفيين للاصطياد فى الماء العكر، وإعلان الحرب الخبيثة على الشعب المصرى.
حيث شن الداعية السلفى، محمود لطفى عامر، هجومًا شرسًا على هذه الذكرى، معتبرًا أن هذه الاحتفالات، مضيعة للوقت والأموال، وسبب رئيسى من أسباب أزمة السكر فى مصر.
وقال «عامر»، لـ«البوابة»: «وهكذا نحن فى مصر شعب فاضى، وعنده رفاهية الوقت والمال، لإحياء مظاهر دين غريب عن الإسلام، ويلاحظ أن الأعياد المصرية البدعية للأكل والاستهلاك والبطالة، فلم نرْ مناسبة بدعية واحدة، فيها عمل أو إنتاج، وإنما كلها إزعاج وسد للطرقات والتزاحم، فضلًا عن اللهو، وكأن المصريين فى ترف ورفاهية بلا أزمات».
وزعم أنه «وفوق نكبة المعتقد، وسلوك الموالد، تتوالى النكبات التموينية، حينما يلتهم الرواد في المتوسط مليون كيلو حلوى في كل مولد، فلو جمعنا البدوى والدسوقى والمرسى والشبلى والقناوى والشاذلى، يكون المجموع حولي ٦ ملايين كيلو حلاوة مولد، أى فى المتوسط أربعة ملايين كيلو سكر، ثم نتحدث عن أزمة».
وردًا على اتهامات الداعية السلفى، محمود لطفى عامر؛ يقول طارق الرفاعى، شيخ الطريقة الرفاعية: «الطرق الصوفية مستمرة فى رسم البهجة على وجوه الشعب المصرى، من خلال الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، فى جميع محافظات الجمهورية، طوال شهر ربيع الأول من كل عام».
وقال «الرفاعى»، لـ«البوابة»، إن هذه الاتهامات التي يحاول السلفيون بثها فى آذان الشعب المصرى، غرضها التسخين، وأقوى رد تقوم به الصوفية، على هؤلاء الخبثاء، أن تستمر في إقامة المولد لإعادة الفرحة، ولعل ميلاد رسول الله هو أكبر فرحة يسعد بها المسلمون.
أما عن اتهامهم للاحتفالات بأنها تساهم في زيادة أزمة السكر؛ كذب الرفاعى، هذه الروايات التى أطلقها «عامر»، قائلًا: «إن جميع مصنعى الحلوى يعلمون جيدًا أنها مصنعة من عسل البطاطا، وليس من السكر، كما يروج البعض، بغرض الشو الإعلامى فقط».
من جانبه؛ يقول مصطفى زايد، منسق عام ائتلاف الطرق الصوفية، إن السلفية اعتادت، فى هذا التوقيت من كل عام، ومع قرب احتفالات المسلمين بالمولد النبوى الشريف، إصدار فتاوى بتحريم الاحتفال بالمولد النبوى، واتهام الصوفية بأنهم أصحاب هذه البدعة.
ويضيف «زايد»، لـ«البوابة»، قائلًا: «نرد عليهم قائلين إن كنا كما تدعون، بأننا من ابتدعنا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فذلك شرف عظيم وفخر لنا، لكن كى نعطى الحق لأهله فقد سبق الصوفية الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، صحابةٌ رسول الله، عليهم رضوان الله».
واختتم رده بالقول: «لا نعير ما يدعيه السلفية فى ذلك أدنى اهتمام، لأننا نعلم مصادر فتاواهم، التى أتوا بها، والتي توضح لنا مدى جهل أصحاب هذه الفتاوى، ونؤكد أننا سنحتفل بالمولد كل عام، وندعو لهم بالهداية».
 (البوابة نيوز)

مرصد الإسلاموفوبيا يشيد بدعم الكنائس المشرقية لمسلمي أستراليا

مرصد الإسلاموفوبيا
دعا مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية المؤسسات الإسلامية في الغرب إلى استثمار مواقف الدعم من الكنائس المشرقية وغيرها من المؤسسات المسيحية في مواجهة الخطاب العنصري التحريضي ضد الأقليات الدينية والثقافية من خلال الحوار والتنسيق والتعاون والعمل المشترك الهادف إلى تحقيق التماسك المجتمعي في إطار التنوع الثقافي.
وأشاد مرصد الإسلاموفوبيا في بيان له اليوم بدعم الكنائس المشرقية للجالية المسلمة في أستراليا بإدانتها للتصريحات التي أطلقها وزير الهجرة الأسترالي ضد المهاجرين إلى بلاده من لبنان، وتحديدًا المسلمين.
وأضاف المرصد أن الكنائس المشرقية في أستراليا أصدرت بيانًا استنكرت فيه تلك التصريحات وجاء في البيان: إن "التصريحات التي أطلقت أخيرًا، المشككة بالإجراءات التي سمحت في الماضي بالهجرة من لبنان إلى أستراليا، هي تصريحات وجدنا من الصعب تقبلها والسماح بها". وأضاف البيان: "نحن أساقفة ومطارنة من الكنائس المشرقية في أستراليا، نعلن عن وقوفنا بحزم إلى جانب أصدقائنا وأشقائنا من الجالية اللبنانية الإسلامية في أستراليا".
وأوضح المرصد أن بيان الكنائس المشرقية شدد على أصالة وأهمية دور المهاجرين من خلفيات دينية متنوعة في بناء وتقدم أستراليا؛ حيث جاء فيه: "إن مساهمات الأستراليين، من جذور لبنانية، تجاه هذه البلاد الرائعة، والمتعددة ثقافيًا وإيمانيًا، كانت إيجابية بشكل كبير منذ بدايات الهجرة إلى أستراليا، والتي تعود إلى القرن التاسع عشر".
ولفت مرصد الإسلاموفوبيا أن الكنائس المشرقية أكدت رفض المسلمين والمسيحيين للإرهاب ؛ حيث جاء في البيان "الهدف من هذا الإعلان، ليس التقليل من أهمية المشكلات والتحديات، التي نواجهها بسبب أعمال الإرهاب، إذ نجتمع كلنا، مسيحيون ومسلمون، على رفض الإرهاب وإدانته بشكل قاطع".
وثمن المرصد دعوة الكنائس المشرقية للحفاظ على التماسك المجتمعي والتنوع الثقافي؛ إذ جاء في بيانها: "نحن نسعى إلى محاكاة النجاحات في المجتمع الأسترالي، في وقت يشجع فيه العالم بأسره، الاستمرار بدعم الانسجام والوحدة بين كافة الأديان والأعراق، وفي هذا الإطار، نعلن عن تمسكنا واستمرارنا ببناء علاقة عمل وثيقة وقوية، مع الجالية الإسلامية في أستراليا، لنكون يدًا واحدة، تعمل لدعم التماسك الاجتماعي، والتنوع الثقافي، في المجتمع الاسترالي المتعدد".
 (فيتو)

الجماعة الإسلامية: السلفيون يحرمون الاحتفال بالمولد ويمتلكون مصانع الحلوى

الجماعة الإسلامية:
قال عوض الحطاب، القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، إنه لا يجوز تحريم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، موضحا أن فتاوى التحريم السلفية ليست صحيحة.
وأضاف القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية لـ"اليوم السابع" أن الاحتفال بالمولد النبوى، مظهر من مظاهر  حب المسلمين للرسول صلى الله عليه وسلم، موضحا أنه إذا كانت بالفعل حرام، لما مرت تلك الاحتفالات خلال 14 قرنا على المسلمين.
وتابع :"كيف يحرم السلفيون الاحتفال بالمولد النبوى وهناك بالفعل قيادات سلفية تمتلك مصانع بيع حلويات فى مصر".
(اليوم السابع)

شارك