9 ديسمبر: وفاة الشيخ "عطية صقر"

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 08:15 ص
طباعة 9 ديسمبر: وفاة الشيخ
 
في مثل هذا اليوم التاسع من ديسمبر 2006: توفي الشيخ عطية صقر.. من كبار علماء الأزهر الشريف، شغل منصب رئيس لجنة الإفتاء بالأزهر وعضوًا بالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وعضو سابق في مجلس الشعب ومجلس الشوري المصري.
وأشهر فتاواه الحكم بريوية الفوائد البنكية ودفاعه عن ختان الإناث بأنه بين الوجوب والاستحباب ولقي بسبب بعض فتاواه الكثير من المشاكل حتى جاءت فتواه الشهيرة بتحريم مصافحة المرأة الأجنبية أثناء برنامجه التلفزيوني "فتاوى وأحكام"؛ مما تسبب حالة من الجدل والخلاف أدت إلى ايقاف البرنامج لفترة وأيضا في تنحيته عن منصب رئيس لجنة الفتوي بالأزهر الشريف عام 2002م.
للمزيد عن الشيخ عطية صقر.. اضغط هنا

9 ديسمبر: وزير الدفاع الإيراني يهدد إسرائيل في حال ضربها المنشآت النووية

9 ديسمبر: وزير الدفاع
وفي مثل هذا اليوم التاسع من ديسمبر 2009: قال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي إن بلاده سترد بضرب مواقع تصنيع الأسلحة والمنشآت النوويةالإسرائيلية إذا قامت هذه الأخيرة بمهاجمة منشآت بلاده النووية.

9 ديسمبر: إلغاء الإعلان الدستوري في عهد "المعزول مرسي"

9 ديسمبر: إلغاء الإعلان
وفي مثل هذا اليوم التاسع من ديسمبر 2012: قام الرئيس المعزول محمد مرسي بإلغاء الإعلان الدستوري الصادر في 22 نوفمبر من نفس العام، مع الإبقاء على ما ترتب عليه من أحداث، وهي خطوة لم ترض المعارضين.
ففي يوم 22 نوفمبر 2012 أصدر الرئيس المعزول محمد مرسي إعلانا دستوريا مكملا تضمن ما وصفه بالقرارات الثورية، وتضمن حزمة من القرارات منها: 
- جعل القرارات الرئاسية نهائية غير قابلة للطعن من أي جهة أخرى (مثلا المحكمة الدستورية) منذ توليه الرئاسة حتى انتخاب مجلس شعب جديد.
- إقالة النائب العام المستشار/ عبد المجيد محمود واستبداله بالمستشار/ طلعت إبراهيم.
- إمداد مجلس الشورى واللجنة التأسيسية بالحصانة (لا تُحل كما حدث لمجلس الشعب) وتمديد الأخيرة بفترة سماح شهرين لإنهاء كتابة دستور جديد للبلاد.
- إعادة محاكمات المتهمين في القضايا المتعلقة بقتل وإصابة وإرهاب المتظاهرين أثناء الثورة.
وقد قامت عده مظاهرات معارضة وأخرى مؤيدة لهذه القرارات. 
للمزيد عن محمد مرسي.. حياته وسيرته اضغط هنا

شارك