13 ديسمبر: وفاة "عبد السلام ياسين" مرشد جماعة "العدل والإحسان" المغربية

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 08:27 ص
طباعة 13 ديسمبر: وفاة عبد إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الثالث عشر من ديسمبر 2010: توفي المرشد العام ومؤسس أكبر الجماعات الإسلامية المغربية جماعة العدل والإحسان. موظف سابق في وزارة التربية بالمغرب، مدرس فأستاذ فمفتش ثم داعية إسلامي. اشتهر ياسين بمعارضته الشديدة لنظام حكم الملك الحسن الثاني.
للمزيد عن جماعة العدل والإحسان وعبد السلام ياسين.. اضغط هنا
وللمزيد عن عبد السلام ياسين المرشد الأول لجماعة العدل والإحسان المغربية.. اضغط هنا

13 ديسمبر: وفاة "أبو إسحق إبراهيم اطفيش" من أعلام المذهب الإباضي بالجزائر

13 ديسمبر: وفاة أبو
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من ديسمبر 1965: توفي أبو اسحق إبراهيم اطفيش، فقيه ومناضل وطني ومن أعلام المذهب الإباضي بالجزائر.. رجل دين وأديب وفقيه إباضي جزائري من أهل بني يسقن في وادي ميزاب، كان من كبار العاملين في سبيل وحدة المسلمين كما في تعبير بعض من ترجموا له. وانتقل في مرحلة من مراحل حياته إلى تونس للدراسة في الزيتونة، وشارك في حركة تونس الوطنيَّة بزعامة عبد العزيز الثعالبي، ولا سيَّما في مقاومة الفرنسيين مما اضطرهم لإبعاده إلى مصر.
للمزيد عن الإباضية.. اضغط هنا

13 ديسمبر: مقتل رجال القسام على يد القوات الإسرائيلية

13 ديسمبر: مقتل رجال
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من ديسمبر قتل 3 رجال من رجال القسام:
1- جاد الله موسى
في الثالث عشر من ديسمبر 2002: قتل جاد الله موسى شوكة أحد قادة القسام العسكريين؛ حيث حاصرت القوات الإسرائيلية بيته وكان معه بعض المطاردين من حركة الجهاد الإسلامي.. فخرج عليهم بسلاحه واشتبك معهم وقتلوه. 
2- إحسان شواهنة
في الثالث عشر من ديسمبر 2004: قُتل إحسان شواهنة المهندس القسامي السادس؛ في شارع الأرصاد في الجبل الشمالي بمدينة نابلس في الساعة الحادية عشرة والنصف ليلًا بعد مواجهات مع القوات الإسرائيلية أدت لمقتله. 
3- عبد الملك الفرا
في الثالث عشر من ديسمبر 2006: قتل بسام عبد الملك الفرا أحد قادة القسام الميدانيين في عملية اغتيال من الأمن الوقائي؛ حيث كان متوجهاً إلى عمله في المحكمة الشرعية وعندما وصل إلى باب المحكمة خرجت عليه ثلاث سيارات من نوع " 504 " تابعة للأمن الوقائي، وقتلوه بالرصاص بعد فشلهم في اختطافه.

13 ديسمبر: وفاة "عبد البديع صقر" الإخواني

13 ديسمبر: وفاة عبد
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من ديسمبر 1986: توفي عبد البديع صقر، من أعلام جماعة الإخوان المسلمين، ولد في قرية بني عياض -عزبة صقر التابعة لمركز أبو كبير بمحافظة الشرقية عام 1334 هـ الموافق 1915م، كان لوالده أكبر الأثر في تنشئته.. انتقل للقاهرة عام 1936 وذهب إلى العنوان المذكور وقابل الإمام حسن البنا ولازمه مدة اثني عشر عاما وقد له الإمام كتابه "كيف ندعو الناس؟".

13 ديسمبر: "خامنئي" يحذر المعارضة المؤيدة للإصلاح ويتهمها بانتهاك القانون

13 ديسمبر: خامنئي
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من ديسمبر 2009: حذر مرشد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي المعارضة المؤيدة للإصلاح بشدة ويتهمها بانتهاك القانون بإهانتها مؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني، والحرس الثوري الإيراني يهدد بمعاقبة من يقف وراء الإهانة، في حين عبرت المعارضة عن قلقها من تحضير السلطات لردود غير مسبوقة لاجتثاثها.

13 ديسمبر: "نجاد" يعين "علي أكبر صالحي" وزيرًا للخارجية بالنيابة

13 ديسمبر: نجاد يعين
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من ديسمبر 2010: أقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد وزير خارجيته منوشهر متكي من منصبه، وعين رئيس البرنامج الإيراني النووي علي أكبر صالحي وزيرًا للخارجية بالنيابة.

شارك