25 ديسمبر: مولد "الصادق المهدي" رئيس "حزب الأمة"

الثلاثاء 24/ديسمبر/2019 - 11:27 م
طباعة 25 ديسمبر: مولد الصادق
 
في مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1935: ولد الصادق المهدي، رئيس وزراء السودان. سياسي ومفكر سوداني وإمام الأنصار ورئيس حزب الأمة.. ولد بالعباسية بأم درمان. جده الأكبر هو محمد أحمد المهدي القائد السوداني الذي أسس الدعوة والثورة
المهدية في السودان. وجده المباشر عبد الرحمن المهدي ووالده السيد الصديق المهدي.
للمزيد عن الصادق المهدي.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن حزب الأمة.. اضغط هنا

25 ديسمبر: محاولة فاشلة للقاعدي فاروق عبدالمطلب (تفجير طائرة)

25 ديسمبر: محاولة
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 2009: حاول عمر فاروق عبد المطلب تفجير طائره نورث آير لاين 253 المتجهة من أمستردام (هولندا) إلي ديترويت، ميشيغان (الولايات المتحدة الأمريكية) في يوم عيد الميلاد.
للمزيد عن عمر وظروف القبض عليه.. اضغط هنا

25 ديسمبر: مولد مدحت الحداد أحد قياديي الإخوان المسلمين

25 ديسمبر: مولد مدحت
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1949: ولد مدحت الحداد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين ومن أبرز رجال الأعمال المصريين والعرب، اعتقل مدحت الحداد سنة 2006 في قضية المحاكمة العسكرية التاسعة لقيادات الإخوان المسلمين المرقمة بـ 2 لسنة 2007 وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

25 ديسمبر: تعرض البابا بينيدكتوس السادس عشر لاعتداء في قداس عيد الميلاد

25 ديسمبر: تعرض البابا
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 2009: تعرض البابا بينيدكتوس السادس عشر لاعتداء في بداية قداس عيد الميلاد بمنتصف الليل في قلب كاتدرائية القديس بطرس، إلا أنه واصل برنامجه لعيد الميلاد بالقداس الليلي والمباركة البابوبة عند منتصف النهار..
للمزيد عن البابا بينيدكتوس السادس عشر.. حياته وسيرته اضغط هنا

25 ديسمبر: مقتل "خليل إبراهيم" زعيم "العدل والمساواة" على يد الجيش السوداني

25 ديسمبر: مقتل خليل
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 2011: قتل خليل إبراهيم زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور على يد الجيش السوداني.. انضم خليل إبراهيم للحركة الإسلامية منذ كان في الثانوية، ثم أصبح أحد قياداتها في دارفور. وفيما بين عامي 1989 و1999 كان قائدا بارزا في قوات الدفاع الشعبي التي شكلتها ثورة الإنقاذ، وهي ميليشيا شعبية حاربت في الجنوب، ولُقب حينها بـ"أمير المجاهدين في الجنوب".
للمزيد عن خليل إبراهيم.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن حركة العدل والمساواة.. اضغط هنا

25 ديسمبر: "الجهاد الإسلامي" تتبنى عملية اختطاف طائرة عراقية وتفجيرها

25 ديسمبر: الجهاد
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 1986: تم اختطاف الطائرة العراقية رحلة رقم 163 المقلعة من عمّان إلى بغداد وسقوطها بالقرب من مدينة عرعر شمالي السعودية.. اتهمت الحكومة العراقية إيران بالوقوف وراء عملية الاختطاف، وبعد فترة قصيرة من العملية، إدعت منظمة موالية لإيران تسمى "الجهاد الإسلامي" المسؤولية عن عملية الاختطاف، وتعرفت وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي اي ايه) على أحد الخاطفين للطائرة العراقية ويدعى "ربال خليل جالول" وقد تطابقت صورته إلى بوستر "لشهداء حزب الله" في أحد المساجد بالقرب من بيروت.

25 ديسمبر: "طالبان" الافغانية تنشر تسجيل فيديو لجندي أمريكي أسير

25 ديسمبر: طالبان
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 2009: نشرت حركة طالبان الأفغانية يوم الجمعة تسجيل فيديو جديدا لجندي أمريكي أسر هذا الصيف في تصرف استنكره الجيش الامريكي ووصفه بأنه دعاية واعتبر نشره يوم عيد الميلاد قرارا يتسم بالوحشية.
ويظهر الجندي بو بيرجدال في الشريط مرتديا نظارات وزيا عسكريا امريكيا يشمل خوذة عسكرية، ويذكر اسمه ومسقط رأسه ومعلومات شخصية أخرى قبل أن يقول انه أسير حرب لدى طالبان. ولم يتضح متى أعد الشريط، ثم يمضي لمهاجمة القادة الأمريكيين بسبب سوء معاملتهم للمسلمين في العراق وأفغانستان ويحذر من أن الجيش الأمريكي لا قبل له بطالبان.
لكن متحدثًا باسم الجيش الأمريكي قال: إن هذه التصريحات يجب أن تعامل على أنها سجلت نتيجة اكراه كما استنكر توقيت نشر الشريط.
للمزيد عن طالبان أفغانستان.. اضغط هنا

25 ديسمبر: مقتل "أحمد زهران علوش" قائد "جيش الإسلام"

25 ديسمبر: مقتل أحمد
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 2015: مقتل قائد جيش الإسلام المُشارك في الحرب ضدَّ النظام السوري مُحمَّد زهران علُّوش بِغارةٍ جويَّةٍ روسيَّة.
عمل محمد زهران علوش في مجال الدعوة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية، مكملاً لمسيرة والده عبد الله في الدعوة السلفية.. أسس "سرية الإسلام" التي تطورت إلى "لواء الإسلام" وأخيراً إلى جيش الإسلام..

25 ديسمبر: ليفني تتعهد بإنهاء سيطرة حماس على غزة

25 ديسمبر: ليفني
وفي مثل هذا اليوم الخامس والعشرين من ديسمبر 2008: تعهدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني، خلال وجودها بالقاهرة التي وصلتها الخميس بانهاء سيطرة حركة حماس على غزة، في أعقاب تفاقم العنف مجددا في القطاع.
وقالت ليفني عقب لقائها بالرئيس المصري حسني مبارك لبحث الوضع المتدهور في غزة " لقد طفح الكيل. الوضع سوف يتغير".
وأضافت ليفني "لسوء الحظ يوجد عنوان واحد لوضع سكان قطاع غزة وهو حركة حماس، فحماس تحكم سكان غزة، وحماس قررت استهداف اسرائيل، وهذا شيء يجب ان يتوقف، ونحن عازمون على فعل ذلك".
جاء ذلك خلال لقاء مبارك وليفني، حسبما ذكر وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط، ومسئول اسرائيلي.

شارك