5 يناير: اغتيال "يحيي عياش" مهندس المتفجرات في حماس

الأحد 05/يناير/2020 - 09:43 ص
طباعة 5 يناير: اغتيال يحيي
 
في مثل هذا اليوم الخامس من يناير 1996: اغتيل الجهادي بحركة حماس يحيى عبد اللطيف عياش وكان يلقب بالمهندس(1966-1996) حيث يعد من أبرز قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) وقد ولد ببلدة رافات في محافظة سلفيت بالضفة الغربية يوم الأحد الموافق 6 (مارس) 1966 حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة بير زيت عام 1993، اتهمته إسرائيل بأنه خلف مقتل العشرات؛ حيث كانت أول بصماته في منطقة "رامات أفعال" بتل أبيب بعد العثور على سيارة مفخخة فيما استمرت إسرائيل بمطاردته في الفترة ما بين أبريل 1993 حتى اغتياله.
وقد كان "خبير المُتفجرات" في حركة حماس، والمسئول عن مقتل 50 إسرائيليًا وإصابة المئات ولهذا كان من الأسماء المُستهدفة من قِبل إسرائيل لسنوات. تلقى، في يوم الجمعة بتاريخ 5 يناير عام 1996 وهو داخل شقة سرية في شمال قطاع غزة، مكالمة عبر هاتفه الخلوي. 50 غرامًا من المواد شديدة الانفجار، التي تم دسها في بطارية الهاتف الخليوي الذي كان بحوزته، قضت على يحيى عياش فورًا.
للمزيد عن حياته وشخصيته.. اضغط هنا

5 يناير: تعيين "محمد علي بشر" ذراع الإخوان السياسي- وزيرًا للتنمية المحلية

5 يناير: تعيين محمد
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2013: أصبح محمد علي إسماعيل بشر الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين وزيرًا للتنمية المحلية.
للمزيد عن محمد علي بشر.. حياته وسيرته اضغط هنا

5 يناير: رئيس البرلمان الليبي: تركيا ما زالت تدعم ميليشيات الإرهاب في ليبيا

5 يناير: رئيس البرلمان
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2015: أكد عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي، أن تركيا ما زالت تدعم الميليشيات المسلحة في ليبيا بالسلاح، مؤكدا حاجة بلاده لدعم العرب لمواجهة هذه الميليشيات.
وقال في مؤتمر صحفى مشترك له بالجامعة العربية مع د.نبيل العربي الأمين العام للجامعة عقب لقائهما: إن التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا مرفوض تماما، لكنه أعلن ترحيبه بالتدخل العسكري العربي حين الحاجة لذلك لمساندة جيش بلاده في وجه الميليشيات الإرهابية، كما طالب عقيله بتدخل الجامعة العربية لحماية المنشآت الحيوية في بلاده ومساندة الجيش الليبي.. ومن جانبه أعلن العربي أن وزراء الخارجية العرب سيجتمعون خلال الشهر الجاري وسيبحثون تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك، لدعم الدول العربية عسكريًّا.

5 يناير: زعماء غربيون: الإخوان المسلمون يغرقون أوروبا باللاجئين

5 يناير: زعماء غربيون:
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2016: ركز سياسيون أوروبيون على تحركات حثيثة يقوم بها تنظيم الإخوان المسلمين وأتهموه بمحاولة إغراق أوروبا بالمهاجرين من العراق وسوريا وبلدان أخرى تعاني اضطرابات حادة، بهدف "السيطرة بشكل تدريجي على أوروبا".
وتكافح سلطات البلدان الواقعة جنوب البحر المتوسط مهربين حققوا أرباحا هائلة من تهريب البشر الذي تصاعدت وتيرته منذ منتصف العام الماضي.. لكن حكومات عربية وأوروبية عدة تلقت مؤخرًا معلومات تفيد بأن تنظيمات دينية متشددة تدعم هؤلاء المهربين الذين يعانون من تضييق خانق في دول مختلفة، بينما يجدون متسعا للعمل في تركيا التي يحكمها نظام إسلامي محافظ.
واعتبر الرئيس التشيكي ميلوس زيمان المعروف بمواقفه المناهضة للهجرة أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر مسئولة عن تدفق نحو مليون مهاجر إلى أوروبا.
وصرح زيمان للإذاعة التشيكية “أعتقد أن جماعة الإخوان المسلمين تنظم هذا الغزو مستخدمة إمكانات مالية مصدرها عدد من الدول”.. وأوضح أنه تلقى هذه المعلومات المتصلة بجماعة الإخوان التي تعتبرها السلطات المصرية والسعودية والإماراتية منظمة إرهابية من “سياسيين عرب مسلمين”.
ولا يتوقف الأمر عند حدود تسهيل عبور البحر المتوسط لآلاف المهاجرين الفارين من الصراعات المحتدمة في الشرق الأوسط، لكن أنشطة التنظيم تمتد إلى استقبال وإعالة شباب يائس قد ينتهي به المطاف في صفوف الجماعة التي تم حظرها في مصر.. ولم تجد حكومات أوروبية عدة مفرا من استقبال اللاجئين والسماح لهم بالعمل ومزاولة أنشطة تجارية بحرّية.. وأول هذه الدول ألمانيا التي أعلنت عن استعدادها لاستقبال قرابة مليون لاجئ.

5 يناير: «شيوخ الفضائيات» ينقلبون على مجمع البحوث الإسلامية ويرفضون قصر الفتوى

5 يناير: «شيوخ الفضائيات»
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2007: أثار القرار الأخير لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر بقصر الفتاوي على دار الإفتاء فقط واحتفاظ المجمع بحق التعقيب باعتباره المرجعية العليا بحكم القانون، جدلاً شديداً وردود أفعال عنيفة من شيوخ «الفضائيات» الذين أعلنوا رفضهم الشديد للقرار.
وقال الدكتور صفوت حجازي: هذا القرار جانبه الصواب ولن يتم تنفيذه مطلقاً، وأنا شخصياً سأجيب أي فرد يسألني عن أمر من أمور الدين؛ لأنه لا يمكن أن أمتنع عن الإجابة ولا يستطيع أحد أن يتحكم في العلماء كما لا يوجد من يستطيع منع الناس من الاستفسار من العلماء ولا سلطة لدار الإفتاء ومجمع البحوث الإسلامية والأزهر على الفضائيات والصحف؟
وأضاف حجازي: هذا القرار في غير مصلحة المؤسسة الرسمية لأن الناس «ملت وطهقت» وفقدت الثقة في العلماء الرسميين، وأتصور أن أي عالم سيدرج اسمه في القائمة المسموح لهم بالإفتاء سيفقد الثقة بين الناس ولا أتمني إطلاقاً ولن أسمح أبداً بأن يدرج اسمي في هذه القائمة؛ لأن هذا سيعود بنا «للاشتراكية في الفتوى» والناس أحرار فيما يسمعون.
ومن الذين رفضوا القرار أيضًا الدكتورة سعاد صالح «الأستاذ بجامعة الأزهر» والشيخ يوسف البدري «عضو المجلس الأعلي للشئون الإسلامية».

5 يناير: أبو إسماعيل: مشاورات للتحالف الانتخابي مع الإخوان

5 يناير: أبو إسماعيل:
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2013: أجرى حازم صلاح أبوإسماعيل، رئيس التحالف الحر، مشاورات مع جماعة الإخوان المسلمين، لخوض انتخابات مجلس النواب، من خلال تحالف إسلامي واحد، فيما حددت جبهة الإنقاذ الوطني ١٠ شروط لخوضها الانتخابات، حتى لا يتكرر ما سمته "تزييف إرادة الأمة"، على غرار ما حدث في الاستفتاء على الدستور، وطالبت اللجنة العليا للانتخابات بتعديلات على قانون الانتخابات قبل مناقشته في مجلس الشورى.. وقال «أبوإسماعيل»، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إن مشاوراته مع الإخوان ما زالت في بدايتها، ولم يتم الاتفاق بعد على نقاط محددة، وأن «التحالف الحر» سيكون في جميع الحالات منافساً قوياً في الانتخابات، وسينافس على جميع المقاعد.
وكشف الدكتور سعد عمارة، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، عن أن عدم استجابة القوى السياسية والمعارضة، خاصة جبهة الإنقاذ، للحوار بشأن الانتخابات، الذي دعا إليه حزب الحرية والعدالة، التابع للجماعة، قد يدفع الإسلاميين لتشكيل قائمة أو تحالف واحد.
وقالت جبهة الإنقاذ، في بيان لها: إن الشروط الـ١٠ التي وضعتها الجبهة لخوض الانتخابات هى: إعادة تقسيم القوائم الانتخابية، التي تمثل ثلثي مقاعد مجلس النواب، بحيث تكون لكل محافظة قائمة واحدة، عدا المحافظات الخمس الكبرى في عدد السكان، فتقسم إلى قائمتين فقط، وتخفيض عدد الناخبين المقيدين في كل صندوق، إلى ٥٠٠ ناخب فقط، وإجراء الانتخابات على يوم واحد، وإعادة النظر في صلاحيات اللجنة العليا للانتخابات.
للمزيد عن حازم صلاح أبو إسماعيل.. اضغط هنا

5 يناير: الأربعة الكبار يترشحون لرئاسة «النور»

5 يناير: الأربعة
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2013: أعلن حزب النور السلفي، عن ترشح كل من سيد مصطفى خليفة، نائب رئيس الحزب، والدكتور يونس مخيون، والدكتور بسام الزرقا، والمهندس جلال المرة، أعضاء الهيئة العليا، لرئاسة الحزب بعد تقدم الدكتور عماد عبدالغفور باستقالته رسمياً من رئاسته.
وقال الدكتور طلعت عفيفى، عضو الهيئة العليا للحزب، إن الجمعية العمومية ستجتمع لإجراء الانتخابات بالاقتراع السرى المباشر، وإنه يحق لكل أعضاء الجمعية العمومية الترشح للمنصب، وسيتم خلال اليوم نفسه إجراء الانتخابات على منصب نائب رئيس الحزب والأمين العام وأعضاء الهيئة العليا.
وتابع أن الهيئة العليا الجديدة ستنتخب مجلس الشيوخ الجديد الذي يمثل جهة فض المنازعات القانونية داخل الحزب، وستنتخب مجلس الحكومة الذي يمثل الجهة الرقابية على النواحى الإدارية والمالية، عن طريق الانتخاب الحر، دون تدخل من مشايخ الدعوة السلفية.

5 يناير: مسيرة لـ«قصر الدوبارة» لتهنئة الأقباط.. و«برهامي»: لا يجوز

5 يناير: مسيرة لـ«قصر
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2013: وقررت جماعة الإخوان المسلمين تشكيل وفد من قيادات الجماعة لزيارة الكنيسة لتهنئة البابا بعيد الميلاد، اليوم، فيما رفض السلفيون تهنئة الأقباط، وقال الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، إنه لا يجوز للمسلمين تهنئة المسيحيين بأعياد مخالفة من الناحية العقائدية للدين الإسلامي.
يأتي هذا بعد أن نظم شباب القوى السياسية والحزبية، مسيرة عقب صلاة الجمعة، بمسجد عمر مكرم، إلى كنيسة قصر الدوبارة تقدمها مظهر شاهين، إمام المسجد، لتقديم التهنئة للأقباط بمناسبة أعياد الميلاد، وهتف المشاركون «إيد واحدة» و«مسلم ومسيحي إيد واحدة»، و«يحيا الهلال مع الصليب». وتوافد عدد كبير من الشخصيات العامة على الكنيسة لتقديم التهنئة، ومنهم حمدين صباحى، القيادي بجبهة الإنقاذ الوطني، والإعلامى حمدى قنديل وزوجته الفنانة نجلاء فتحي والروائي علاء الأسواني.

5 يناير: "بوكو حرام" تقتل العشرات وتسيطر على بلدة نيجيرية وقاعدة للجيش

5 يناير: بوكو حرام
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2015: قال مصدر عسكري وشهود: إن جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة قتلت عشرات المدنيين و11 جنديا على الأقل حين سيطرت على بلدة نيجيرية وقاعدة للجيش على شواطئ بحيرة تشاد في مطلع الأسبوع.
وهاجم الإسلاميون بلدة باجا الشمالية الشرقية وثكنات على مشارفها مما قد يوفر منصة لانطلاق مزيد من الهجمات في نيجيريا والدول المجاورة، وتقع باجا في نهاية طريق شبه صحراوى وهي مقر قوة متعددة الجنسيات تضم جنودا من النيجر ونيجيريا وتشاد والكاميرون -وهى دول تطل على بحيرة تشاد- رغم أن القوات النيجيرية فقط هي التي تتمركز عادة في البلدة.
وفرت القوات من المنطقة بعدما سيطرت بوكو حرام على القاعدة، وأدت أعمال العنف التي تقوم بها الجماعة المتشددة منذ خمس سنوات بهدف إقامة دولة إسلامية إلى مقتل الآلاف في نيجيريا أكبر اقتصاد في إفريقيا وأكثر دول القارة سكانا. ويقول مجلس العلاقات الخارجية وهو مركز أبحاث أمريكي إن أكثر من عشرة آلاف لاقوا حتفهم في العنف العام الماضي. 
ومر شهود فروا إلى الأحراش على جثث جنود ومدنيين على امتداد الطريق ،وقال أبو بكر عثمان أحد سكان باجا لرويترز عبر الهاتف "كنت اختبئ أعلى شجرة منذ ليل السبت حتى الساعة الثالثة فجر اليوم."، وأضاف "أحضرت نسوة في بيت قريب الماء والطعام لنا... تسللنا خارجين ورأينا في طريقنا كثيرا من الجنود القتلى وعشر جثث لنساء."

5 يناير: تمديد حبس زعيم المعارضة الشيعية في البحرين 15 يومًا على ذمة التحقيق

5 يناير: تمديد حبس
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2015: أعلنت النيابة العامة البحرينية تمديد حبس زعيم المعارضة الشيعية الشيخ علي سلمان 15 يومًا على ذمة التحقيق بتهم تتعلق بالترويج لتغيير نظام الحكم في المملكة بالقوة.
وقالت النيابة العامة في بيان انها "امرت باستمرار حبس المتهم" على سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق الإسلامية التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البحرين "لمدة 15 يوم على ذمة التحقيق"، مؤكدة ان "التحقيقات (معه) ما زالت مستمرة".
للمزيد عن على سلمان....... اضغط هنا

5 يناير: حركة فتح بغزة: أمن حماس يستدعي عددًا من كوادرنا

5 يناير: حركة فتح
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2015: أدانت الهيئة القيادية العليا لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في قطاع غزة استدعاء الأجهزة الأمنية في غزة لعدد من كوادرها.
وذكرت الهيئة، في بيان صحفى اليوم، أنها "تدين وتستنكر ما قام به أمن حماس من أعمال وحشية ضد أبناء حركة فتح في قطاع غزة، حيث عادت إلى التصعيد ضد أبناء الحركة بتوجيه الاستدعاءات إليهم وخطفهم".. وأضافت أنه "تم استدعاء نهرو الحداد أمين سر إقليم شرق غزة، وزياد مطر أمين سر إقليم غرب غزة، وأبو إياد العمصى عضو قيادة إقليم شرق غزة، ومحمد الترامسى أمين سر منطقة الشيخ رضوان، ووسيم عبيد عضو قيادة منطقة شهداء الشاطئ الجنوبي، والعديد من كوادر الحركة حيث تم تعذيبهم وشبحهم بالعراء والتنكيل بهم".. وطالبت حركة فتح بغزة قيادة حركة حماس بالكف عن ملاحقة أبناء "فـتح"، مشيرة إلى أن مثل هذه الأعمال "تثير الفتن وتؤدى إلى توتير الأجواء وتكريس الانقسام وعدم الثقة مما يضر بالمصلحة الوطنية".. وأكدت أن "الوحدة الوطنية تتطلب الارتقاء للسلوك الوطني بكل ما يحمل من معان والابتعاد عن كل ما يمس كرامة أبناء حركة "فتح" وأبناء شعبنا عامة" (بحسب البيان).. وتتبادل حركتا فتح وحماس الاتهامات بقيام الأجهزة الأمنية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة باعتقال أنصار الطرف الآخر.

5 يناير: تنظيم "داعش" يعدم 8 أشخاص بينهم 4 ضباط من الشرطة العراقية

5 يناير: تنظيم داعش
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2015: أعلن تنظيم الدولة الإسلامية أنه أعدم ثمانية أشخاص بينهم أربعة ضباط من الشرطة العراقية في محافظة صلاح الدين شمال بغداد، بحسب صور نشرتها منتديات إلكترونية جهادية.
وبحسب ما كتب على الصورة، فقد "تمكنت القوة الخاصة في الدولة الإسلامية بعد معلومات دقيقة، من اعتقال وتصفية شبكة من المرتدين الذين يعملون لصالح الحكومة الصفوية (فى إشارة إلى الحكومة العراقية) وهم من الذين تابوا ثم ارتدوا في مناطق متفرقة من ولاية صلاح الدين"، وعرض المنتدى صورا لوجوه سبعة من الأشخاص الثمانية، وكتب على كل منها اسمه وما يقوم به، وبحسب الكتابة، فان أربعة من هؤلاء ضباط في الشرطة (عقيد ونقيبان ورائد)، واثنان "مخبران"، والسابع هو "منتسب".. وأظهرت صورة أخرى الأشخاص الذين ارتدوا زيا برتقالى اللون مشابها لذلك الذي ارتداه رهائن سابقون أعدمهم التنظيم، يقتادون في مكان يبدو انه ضفة نهر على مقربة من جسر.
وبدا الأشخاص في صورة أخرى يجثون على الارض، معصوبى العينين ومقيدى اليدين، وخلف كل منهم عنصر ملثم يرتدى زيا أسود اللون، ويحمل بيده مسدسا. وفي صورة لاحقة، يبدو سبعة ممن يرتدون الزى البرتقالى ممددين على الارض وقرب رأس عدد منهم دماء، في حين بدا الثامن جاثيا على ركبتيه، والمسلح خلفه على اهبة إطلاق النار، ويسيطر التنظيم المتطرف على مساحات واسعة في العراق منذ هجوم كاسح شنه في يونيو، لا سيما في محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك والانبار، ومعظم هذه المناطق هي ذات غالبية سنية.

5 يناير: هجوم عرعر بالسعودية: 3 قتلى من الأمن و4 إرهابيين

5 يناير: هجوم عرعر
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2015: أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن مقتل ثلاثة رجال بالأمن إلى جانب أربعة من الإرهابيين الذين هاجموا نقطة حدودية بين السعودية والعراق أدى إلى تبادل لإطلاق النار وما نتج عن ذلك من تفجير حزام ناسف مع المهاجمين.
وجاء في بيان وزارة الداخلية: "عند الساعة 4:30 فجرًا رصد محاولة تسلل أربعة من العناصر في محاولة لتجاوز الحدود السعودية عبر مركز سويف الحدودي مع العراق، وعند مبادرة دورية حرس الحدود في اعتراضهم بادروا بإطلاق النار وتم التعامل مع الموقف بما يقتضيه، حيث قتل أحدهم في حين بادر آخر إلى تفجير حزام ناسف كان يحمله، عند محاولة إقناعه بتسليم نفسه، كما تمت متابعة الشخصين الآخرين والتعامل معهما أثناء محاولتهما الهرب، وتمكن رجال الأمن بتوفيق الله من محاصرتهما بوادي عرعر في منطقة تكثر فيها النباتات العشبية، لجأوا إليها في محاولة للاختباء فيها، وقد تم توجيه النداء لهما بتسليم نفسيهما، إلا أن أحدهما أقدم على تفجير نفسه في حين لقي الآخر مصرعه على أيدي رجال الأمن."
وشغلت هذه الأنباء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قام عدد من مؤيدي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" بنشر مباركاتهم وفرحهم بهذا الخبر في الوقت الذي استنكر فيه عدد من أبرز رجال الدين والدعوة الإسلامية هذا الأمر، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز التعليقات:
علق يمني وأفتخر بإسلامي: "الان تبدأ معركة (دفع الثمن) فاتورة الحساب طويلة يا ال سلول، قصفتم أهلنا في اليمن والعراق والشام، ودعمتم الرافضة."
وقال النذير الغريان: "يحق لكل موحد الفرح بهلاك جنود التحالف وعلى رأسهم السعوديين الذين لولاهم لما وصل العدو إلينا.. ويرجى انتظار بيانات الدولة لاعتماد الخبر."

5 يناير: "النهضة" ترحب بتعيين "الصيد" رئيسا للحكومة الجديدة

5 يناير: النهضة ترحب
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2015: رحب حزب حركة النهضة باختيار حركة نداء تونس شخصية غير حزبية لتولي رئاسة الحكومة الجديدة، وقال إنه يدعم تشكيل حكومة ائتلافية.
وقال عضو مجلس الشورى في الحزب أحمد قعلول للجزيرة إن حركة نداء تونس أرسلت رسالة طمأنة للشركاء السياسيين باختيارها شخصية من خارج الحزب لرئاسة الحكومة، مشيرا إلى أن النهضة ستعلن عن موقفها الرسمي من التكليف بعد اجتماع لها اليوم.. وتأتي تصريحات القيادي في النهضة بعيد تكليف الرئيس الباجي قايد السبسي الحبيب الصيد بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعدما أجمعت قيادات نداء تونس -ذي الأغلبية البرلمانية في اجتماع موسع لها أمس- على هذا الاختيار.

5 يناير: الكويت تستدعي سفيرها من إيران بسبب الاعتداء على السفارة السعودية

5 يناير: الكويت تستدعي
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2016: قال مصدر مسئول في وزارة الخارجية الكويتية: إن الوزارة استدعت، سفير دولة الكويت لدى إيران، وذلك في ظل التوتر بين السعودية وإيران منذ إعدام المملكة لرجل الدين الشيعي نمر النمر.. وأضاف المصدر أن الاستدعاء يأتي على خلفية "الاعتداءات التي قامت بها جموع من المتظاهرين باقتحام سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة والاعتداء على قنصليتها العامة في مشهد وممارسة التخريب واضرام النيران فيهما".
وأكد أنه "خرق صارخ للأعراف والاتفاقيات الدولية وإخلال جسيم بالتزامات إيران الدولية بأمن البعثات الدبلوماسية وسلامة طاقمها"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.
وأعلنت البحرين والسودان قطع علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران تضامنا مع السعودية، فيما قررت الإمارات تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بينها وبين إيران إلى درجة "قائم بالأعمال".

5 يناير: «داعش» يعدم صحفية بتهمة التجسس

5 يناير: «داعش» يعدم
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2016: قتل تنظيم "داعش" الإرهابي صحفية بعد اتهامها بالتجسس، ونشر معلومات عن التنظيم داخل سوريا.
وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إن "رقية حسن" نشرت معلومات عن الحياة اليومية للسكان الذين يعيشون تحت حكم "داعش" في الرقة، وكانت تكتب باسم مستعار "نيسان إبراهيم"، ووصفت كيف يتم استهداف المدينة من قبل ضربات التحالف على أساس منتظم.. ولم يتضح متى تم إلقاء القبض على الصحفية لأول مرة من قبل مسلحي "داعش"، وكان آخر منشور لها على موقع التدوين العالمي "تويتر" في 21 يوليو من العام الماضي.. وأكد أحد النشطاء في الرقة خبر وفاتها وقال إنه تم ذبحها بصمت، وتم إبلاغ عائلتها فقط منذ ثلاثة أيام.

5 يناير: باكستان تعتقل 42 شخصًا لصلتهم بداعش

5 يناير: باكستان
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2016: أعلنت السلطات الباكستانية، أن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم البنجاب الواقع شرق البلاد اعتقل 42 شخصا يشتبه في أنهم على صلة بتنظيم داعش المتطرف.. ونقلت شبكة “إيه بى سى نيوز” الأمريكية عن رنا سناء الله وزير العدل في حكومة إقليم البنجاب أن هذه الاعتقالات تمت خلال عدة غارات نفذتها القوات الباكستانية في أربع مدن بالإقليم على مدار الأيام القليلة الماضية.. وأضاف الوزير أن الأشخاص الذين تم اعتقالهم كانوا مكلفين بتكوين خلايا نائمة تابعة للتنظيم في أنحاء مختلفة من باكستان، مشيرا إلى أنه تمت أيضا مصادرة كمية من الأسلحة والكتب التي تدعم أفكار التنظيم المتشدد.. وتشن الحكومة حملة كبرى على داعش منذ أن أعلن عن نشاطه في أفغانستان المجاورة قبل عام، وهو ما يشكل تهديدا للبلاد التي تكافح طالبان منذ سنوات دون جدوى.. وكان قائد الجيش الباكستاني الجنرال رحيل شريف قد شدد في أكتوبر الماضي على أن بلاده لن تسمح بـ”أدنى وجود” للتنظيم واعتبر أنه يشكل تهديدا أكبر من تنظيم القاعدة.

5 يناير: "الدعوة السلفية" تنشر فتوى متطرفة تحرم تهنئة الأقباط بأعياد الميلاد

5 يناير: الدعوة السلفية
وفي مثل هذا اليوم الخامس من يناير 2015: نشر الموقع الرسمى للدعوة السلفية "أنا السلفي" فتوى متطرفة لتحريم تهنئة المسلمين للأقباط بأعياد الميلاد.
ونشر الموقع سؤالاً: "حكم تهنئة النصارى بما يسمى بـ"عيد ميلاد المسيح" أو "الكريسماس".. واردف بالإجابة على السئوال بفتوى قديمة للشيخ "ابن عثيمين" والتي جاءت كالتالى: "قال الشيخ ابن عثيمين: تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيم – رحمه الله– في كتابه "أحكام أهل الذمة" حيث قال: "وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فَهَذَا إِنْ سَلِمَ قَائِلُهُ مِنَ الكُفْرِ فَهُوَ مِنَ المُحَرَّمَاتِ. وَهُوَ بِمَنْـزِلَةِ أَنْ تُهَنِّئَهُ بِسُجُودِهِ لِلصَلِيبِ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس..

شارك