اليوم.. محاكمة 170 متهمًا بالانضمام لـ"داعش"/القوات تواصل «دك حصون الإرهاب» بسيناء.. وتقتل ٣ تكفيريين/حزب البناء والتنمية يطيح "بالزمر" ويبحث عن قيادة جديدة/غارات روسية على ريف حماة

السبت 25/مارس/2017 - 09:39 ص
طباعة اليوم.. محاكمة 170
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت الموافق 25-3-2017

اليوم.. محاكمة 170 متهمًا بالانضمام لـ"داعش"

اليوم.. محاكمة 170
تستكمل اليوم السبت محكمة شرق القاهرة العسكرية محاكمة 170 من العناصر الإرهابية فى القضية التى تحمل رقم 247 لسنة 2016، والمتهمين فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية"داعش" أسست خلافا لأحكام الدستور والقانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة ومنعها من ممارسة عملها، وتلقى تدريبات على يد عناصر التنظيم فى سيناء واستهداف قوات الأمن واعتناق أفكار تكفيرية.
وجاء فى أمر الإحالة قيام المتهمين بالحصول بوسيلة غير مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن البلاد من خلال التقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصوير لقاعدة بلبيس الجوية تمهيدا لاستهدافها، كما كشفت الأوراق وضع المتهمين عبوة ناسفة بجوار قصر القبة. 
(البوابة نيوز)

الحكومة والبرلمان عقبتان أمام السيسي في محاربته الإرهاب

الحكومة والبرلمان
في الوقت الذي كان ينظم الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين مؤتمراً حول «الحرية والمواطنة... التنوع والتكامل» في القاهرة بحضور كبار قادة الأزهر وقادة من مختلف كنائس الشرق الأوسط والعالم، كانت مدينة العريش المصرية محل اهتمام ومتابعة من الإعلام العالمي، في ضوء تهجير عدد من الأسر المسيحية، نتيجة قتل وذبح وحرق عدد من المواطنين على هويتهم الدينية، وهو ما دعا إلى فرار أكثر من 355 أسرة مسيحية من هذه المدينة خوفاً على حياتهم، والانتقال إلى محافظات أخرى، أبرزها الإسماعيلية.
وعلى رغم الحرب الشرسة التي تشنّها قوات الجيش والشرطة على معاقل الإرهاب في سيناء، هناك بيئة حاضنة لأفكار التطرف والتشدّد، ونتيجة لذلك تم استهداف كثيرين من أفراد الجيش والشرطة وكبار القبائل بزعم تعاونهم مع الدولة في الكشف عن المتطرفين، ثم استهداف منازل المسيحيين ومتاجرهم، ومحاولة استفزاز الدولة، لتحقيق الطموحات غير المشروعة في تأسيس دولة الخلافة، وإعلان العريش إمارة إسلامية. لكن ما يثير الاهتمام، معرفة الإرهابيين بكل المعلومات عن الأسر المسيحية، من حيث منازلهم ومتاجرهم، ودعوتهم للخروج من المدينة أو دفع الجزية، فمن الذي مدّ هؤلاء بهذه المعلومات حتى يقوموا بوضع علامات على المنازل، والهجوم على بعضها وحرقها وسرقة محتوياتها في غياب تام من الدولة، وهو ما يدق إشارات الخطر، بأن هناك تغيّراً في التركيبة المصرية، تسمح للبعض بإعطاء معلومات عن جيرانهم ليصبحوا فريسة في أيدي الإرهابيين؟ وهو ما يعيد سيناريو شهدته الموصل العراقية، حيث نجح تنظيم «داعش» في التوغّل وطرد الأقليات الدينية بعد أن سهّل له عدد من المواطنين معلومات عن القاطنين في المدينة، وتقديم تسهيلات ساعدت التنظيم الإرهابي على التوغّل وبسط نفوذه على المدينة وغيرها، حتى عانى الجميع من قبضة التنظيم الذي أعاد المدينة إلى العصور البدائية.
الوضع يعود للتكرار الآن، من خلال تقديم تسهيلات للإرهابيين في العريش، والأمر معرض للتكرار في محافظات أخرى، في الوقت الذي تقدم الحكومة تصريحات وردية، بالحديث عن عدم إجبار أحد من الأسر على ترك العريش، وتجاهل الخطر الذي عاش فيه هؤلاء، ولم يكن هناك أي وجود أمني يمنحهم شعوراً بالأمن والأمان. بالفعل لم يطلب منهم أحد المغادرة، ولكن، في الوقت نفسه، لم يجد هؤلاء من يحميهم من بطش الإرهابيين، حيث يروي الفارون من جحيم «داعش»، أنه تمت سرقة متاجرهم وبقاء السارقين لدقائق في تحدٍّ للدولة والشرطة، وتأكيداً على أنهم لا يخشون أحداً.
مجلس النواب أثبت عجزه وفشله أيضاً في مواجهة الأزمة، حيث قامت لجان برلمانية بزيارة الأسر بعد فرارها من العريش إلى الإسماعيلية، والتضامن مع هذه الأسر، والمطالبة بعودتها إلى العريش فور انتفاء الأسباب، والاكتفاء بتوفير مكان بديل لسيدة فقدت زوجها ونجلها بعد قتلهما وحرقهما بأيدي الإرهابيين، وعدم قدرتها على العودة خوفاً على حياتها، ولعدم القدرة على تحمُّل شبح المشهد القاسي لفقدانهما، في الوقت الذي يغفل فيه السادة النواب أن هناك منازل ومتاجر يتم نهبها حالياً في غيبة أصحابها وعدم قدرة الأمن على حمايتها. فإذا كانت الحكومة فشلت في حمايتهم أثناء وجودهم في العريش، وفشلت في حماية ممتلكاتهم بعد رحيلهم، فبأي منطق يطلب منهم العودة من جديد؟!، مجلس النواب أثبت أنه «شبه برلمان» –كما وصفه الدكتور سعد الدين إبراهيم- ويتفرّغ لإسقاط العضوية عن نائب تلو الآخر مثل ما حدث أخيراً مع النائب أنور السادات، في الوقت الذي يتجاهل حل مشكلات المجتمع الحقيقية، كما يتغافل عن تنفيذ حكم قضائي واجب التنفيذ صادر عن محكمة النقض لمصلحة الدكتور عمرو الشوبكي.
وكما قال البابا تواضروس خلال مشاركته في المؤتمر الذي أشرت إليه «أن مصر والمنطقة العربية تعانيان ولا تزالان من الفكر المتطرف الناتج عن الفهم الخاطئ للدين والذي أدى إلى الإرهاب والتطرف الذي يعد أكبر تحديات العيش المشترك، إلا أن الفكر المتطرف يواجه بالفكر المستنير. لا يمكن قتل وجهة نظر أو سجنها، ومواجهتها تكون بالحوار وليس بالقهر».
مقارنة ذلك بحالة الاستقطاب السياسي التي يشهدها مجتمعنا ومنطقتنا العربية، تشير إلى أن الطريق لا يزال طويلاً من أجل محاربة الإرهاب، وأن التركيز على الحلول العسكرية أو الأمنية لا يؤدي وحده إلى نجاح الهدف، فلا بد من تغيير الفكر المتبع في الحرب على الإرهاب، وإلا ستهدر كل الجهود في هذا المسار.
أذكر منذ عقود دعوات لتغيير المناهج التعليمية، وإدراج مبدأ المواطنة، والاهتمام بحقوق الإنسان، بداية من تقرير الدكتور جمال العطيفي الذي قدمه للبرلمان عام 1971 عقب حادث كنيسة الخانكة الطائفية، ومروراً بما ساهمتُ به عبر رئاسة جميعة «النهضة بالتعليم» في التسعينات بالاهتمام بالتربية المدنية واحترام عقليات التلاميذ، وتدريبهم على ثقافة المواطنة والعمل الأهلي، وتغيير العقلية الحاكمة في التعليم. وكررتُ الدعوة خلال عضويتي في المجلس القومي لحقوق الإنسان عام 2013 إلى ضرورة تنقية المناهج التعليمية من الأفكار التي تحض على الكراهية ونبذ الآخر، إلا أن الحكومة كانت تقوم بتعديلات شكلية ولم تقترب من الجوهر، كما أنها اهتمت بحذف بعض المقررات والأفكار من دون أن تهتم بتطوير عقلية المعلم وتأهيله لتدريس أفكار أكثر انفتاحاً. كلها أمور أصبحت عائقاً أمام تنفيذ هذه الدعوات، ومن ثم إهدار أي جهد لتدعيم ثقافة المواطنة والتعددية والتنوع.
الأمر يزداد صعوبة مع غلق المجال العام، وملاحقة نشطاء حقوق الإنسان وتقييد العمل المدني، وهو ما يمنح الفرصة للتشدد في الانتشار على حساب الحوار والتنوّع والاختلاف، وأعتقد أن اتجاه المنظمات الدولية لفتح مقار إقليمية لها في تونس دلالة على الضيق من التشدّد والبطش بالعمل الحقوقي في مصر، ومحاولة تشويه صورة الحقوقيين أمام المجتمع، فالوسط الحقوقي ليس كله ملائكة ولكن أيضاً ليس تجمُّعاً لقوى الشر، إذ ساهمت الحركة الحقوقية في إحداث نوع من التغيير الحقيقي في مصر والمجتمعات العربية، وخلق أجيال لها أهميتها في الوسط الحقوقي العربي والدولي، منذ تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في الثمانينات، وشرفت بعضويتي بها، ومن خلال الأجيال التي نشأت وتربت في هذه المنظمة تم تأسيس عشرات المراكز في مصر والدول العربية، ما ساعد في اختيار ممثلين عنهم في المجالس الوطنية العربية لحقوق الإنسان.
وعلى المستوى المحلي، إلى جانب تغيير المناهج التعليمية، لا بد من قيام وزارة الثقافة بمشروع قومي لمحاربة التطرف والإرهاب، وتغذية مراكز الثقافة وغيرها من المؤسسات التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية بكثير من الكتب والدراسات التي تعزز قبول الآخر ومحاربة التطرف، مع تنظيم كثير من الفعاليات لدمج فئات المجتمع في بوتقة ثقافية متطورة تسمح بالحوار والاختلاف وتبادل الآراء، وإثراء الوسط الثقافي والاجتماعي بكثير من الأفكار البناءة.
ونتمنى أيضاً الإسراع في إنشاء مفوضية مكافحة التمييز، حيث تأخر مجلس النواب في إقرار القانون الحاكم لها، وهو ما يعرقل مساعي محاولات الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحاربة الإرهاب والتطرف. هذا التأخُّر يسمح للتطرف والتعصُّب بالتوغل في المجتمع، وقد أصبح التمييز بين المواطنين على أساس الجنس أو الدين هو السائد، مما ترتب عليه استقطاب حاد بين المواطنين في مختلف القضايا، وهو ما يترتب عليه أيضاً كثير من الأخطاء والتراكمات التي تنهش في المكون الاجتماعي المصري. ولا يخلو الأمر من سخرية متداولة معبّرة عن الواقع المصري المخجل، حينما كان عرض فيلم بعنوان «حسن ومرقص وكوهين» عام 1954، ثم اختفى كوهين لعوامل اجتماعية مختلفة، حتى عرض فيلم «حسن ومرقص» 2013، وربما يختفي «مرقص» في سنوات مقبلة! أعتقد أن على القمة العربية في عمان، دوراً كبيراً في التوصل إلى استراتيجية جديدة لمكافحة الإرهاب، وكتبتُ هنا أكثر من مرة عن ضرورة تغيير المسار الذي تتّبعه الدول العربية في إطار الحرب على الإرهاب، حيث يحتل المواطنون التوانسة الفئة الأكبر بين الأجانب المنتمين لـ «داعش»، كما تواجه سورية أزمة كبيرة في ضوء وجود عدد من الإرهابيين على أراضيها، وهم قنابل موقوتة أمام خطط التنمية ومحاولة إعمار سورية عقب الأزمة المستمرة منذ ست سنوات، والأمر نفسه ينطبق على العراق.
كذلك، في إطار نية واشنطن في تشكيل تحالف جديد لمحاربة الإرهاب، لا بد أن تقدم مصر والدول العربية رؤية جديدة لمكافحة «داعش» وغيره من الجماعات الإرهابية، وفق سيناريوات محدّدة، لا تعتمد على المعالجة العسكرية وحدها، وتعمل على تغيير الصورة السائدة في واشنطن عن العرب والمسلمين إلى جانب تنامي الأفكار اليمينية بأوروبا والعالم حالياً، فتصحّح الصورة التي تعتمد عليها التيارات اليمينية والشعوبية في العالم، كجسر للنجاح في الانتخابات والتقدُّم نحو مواقع القيادة في بلادها على حساب معاداة العرب والمسلمين وظاهرة الإسلاموفوبيا.
أتمنى أن تنصت الحكومة المصرية ومجلس النواب والمؤسسات الدينية لهذه التوصيات إذا كانت هناك جدية لمحاربة الإرهاب والتطرف وترسيخ المواطنة، بدلاً من سيل التصريحات الذي يملأ الفراغ من دون خطوات واضحة على الأرض، وهو ما يظهر أن مؤسسات الدولة المصرية تعمل ضد رئيس الدولة، وهو أمر يجب أن لا يستمر كثيراً! 
(الحياة اللندنية)
اليوم.. محاكمة 170
"الحنفية فى إيد العواجيز".. قيادات الإخوان تطرد 11 من شبابها فى السودان.. هيثم أبو خليل: يهدرون الملايين من الدولارات فى اسطنبول ويمنعون المال عن شبابهم بالخرطوم.. وتهديدات بفضح اختلاسات مالية جديدة
"محمود حسين معاه الحنفية"، هكذا كشف حلفاء الإخوان، عن أخر ما وصلت له الأزمة الداخلية بالجماعة، مؤكدين أن التنظيم يستعد لطرد 11 من شبابه فى السودان من سكنهم، معلنين تهديدهم لعواجيز الإخوان بفضح سجلهم الأسود، ونشر فضائح اختلاساتهم المالية فى اسطنبول.
فى البداية، وجه هيثم أبو خليل، أحد حلفاء الجماعة بتركيا، تهديد للقيادات الكبرى بالتنظيم قائلا :"تحذير من غير مقدمات، الـ ١١ شاب المشردين فى السودان واللى للمرة الثانية مطلوب طردهم من شققهم لأنهم ليسوا من جبهة محمود حسين الأمين العام للإخوان، ,طلعت فهمى، المتحدث باسم الجماعة المسحوب على جبهة محمود عزت – القائم بأعمال مرشد الإخوان –
وكشف أبو خليل، فى بيان له، أن قيادات الإخوان هددت شبابهم فى السودان بإحضار العشرات من الشباب المؤيد لجبهة محمود حسين  لطردهم، والسكن مكانهم.
وتابع هيثم أبو خليل :"لو لم يتوقف هذا الأمر فورا، إحتواء هؤلاء الشباب خاصة أن الأموال التى تصل إليكم بتكون للشباب المتواجد فى الخارج ليس لناس بعينهم، وسأفعل الآتى، سأنشر وقائع فساد وإهدار الملايين من الدولارات بدم بارد منكم هنا فى إسطنبول، ولا تلومون إلا أنفسكم، ومن سيقول ليس وقته لا يلومن إلا تفسه فهل وقته الآن طرد الشباب الذين عليه أحكام قضائية، وهرب للسودان".
واستطرد :"لست متستر على أحد والجميع يعلم موقفى، ولكن قلنا نترك الإصلاح يأخذ مجراه وشباب الاخوان يتحركوا ويقوموا ويغيروا، فما اقوله ليست أساطير بل يعرفها الكثير هنا فى اسطنبول من الإخوان من اختلاسات وفضائح مالية، لكن عندما يصل الأمر لرمى الناس فى الشارع فعندها الاصلاح يبقى فى العلن علشان الناس تعرف ما يحدث"
تصريحات هيثم أبو خليل، أثارت شباب الإخوان، حيث طالبه محمود أبو العطا، أحد شباب الجماعة، مطالبا إياه بنشر الفضائح المالية لجبهة محمود عزت ومحمود حسين، ليرد هيثم أبو خليل قائلا :"اسهل حاجة انزل لكم ملفات فساد واهدار بملايين، أنا أتحدث عن  كذب بيان المتحدث الاعلامى طلعت فهمى، بشأن نفى الاختلاسات المالية التى حدثت داخل الجماعة، وكذلك انحياز القيادات لمحمود حسين لنه هو من يمتلك حنفية الأموال، وكثير من اتباعه مغيبين، وكذلك المتحدث الإعلامى للجماعة طلعت فهمى الذى يحمل دكتوراه مضروبة، ورواياته الكاذبة.
من جانبه طالب رجب الهوارى، أحد كوادر الجماعة، هيثم أبو خليل بأن يعلن فضائح الفساد المالى للقيادات قائلا :"البينة على من ادعى، كلامك خطير جدا، ولو عندك معلومات أكيدة افضح، الآن يظهر الصادق من الكاذب".
من جانبه طالب محمد العقيد، عضو مجلس شورى الإخوان بتركيا، قواعد التنظيم، بألا يجعل قيادات الجماعة يستخفون بعقولهم، مشيرا إلى أن تلك القيادات ظلت تابعة حتى فشلت فى إدارة الواقع.
من جانبه قال أحمد عطا، الباحث فى شئون الحركات الإسلامية، إن المشكلة التى يواجهها شباب الإخوان الهاربين فى السودان هو تراجع الدعم المالى القادم لهم من التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، والسبب أن أجهزة الأمن فى السودان تضع قواعد ومراقبة مالية صارمة على تحويلات التنظيم الدولى لشباب الاخوان .
وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هذه التحويلات تأتى من حسابات خاصة بالتنظيم فى بنوك جنوب افريقيا - والسبب فى هذا تصاعد الجناح السياسى التابع لجماعة الاخوان وسيطرته على شريحة كبيرة من الشعب السودانى، وهناك واقعة حدثت خلال العام الماضى تم التكتم عليها من  التنظيم الدولى  حيث قام مسؤول الاخوان فى افريقيا   وهو القيادى محمد البحيرى الذى تسلم ٥ مليون دولار بهدف تنشيط عناصر الجماعة والعمل الدعوى التنظيمى، لكن الحكومة السودانية صادرت المبلغ وتبين من جهات التحقيق ان البحيرى كان يتبنى خطة تدريب عناصر الاخوان فى السودان وتدريبهم فى معسكرات خاصة بالتنسيق مع مسؤول الاخوان فى السودان القيادى على جاويش.
وتابع :"منذ هذه الواقعة هناك محاذير وضغوط تُمارس على عناصر الإخوان فى السودان من الحكومة السودانية - ولولا تدخل قطرى فى هذة الواقعة لتم محاكمة البحيرى وحاويش، حيث تدخل التنظيم الدولى لدى قطر لحل المشكلة واكتفت السودان بمصادرة المبلغ".
 (اليوم السابع)

طارق البشبيشي: رسالة من قطر وتركيا وراء زيارة أبو الفتوح للسودان

طارق البشبيشي: رسالة
قال طارق البشبيشي، القيادي السابق بالإخوان: إن الصراع المحتدم بين تيار محمود عزت وما يسمى بـ«الكماليون» داخل جماعة الإخوان الإرهابية، وراء منع الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح من دخول السودان.
وأكد البشبيشي في تصريح خاص لـ«فيتو» أن المتابعين لتطورات هذا الصراع، سيلاحظ أن السودان كانت مسرحًا لهذا الصراع، لاسيما وأن أتباع تيار محمد كمال، الذي قتل في صراع مسلح مع الأمن، استقروا في السودان، وكانوا من أعضاء اللجان النوعية التي تبنت العنف صراحة ضد الدولة المصرية.
وأضاف: زيارة أبو الفتوح في الغالب، كانت بتعليمات من قطر وتركيا الداعمتين لجبهة محمد كمال، من أجل عمل جسر تواصل بين الدولتين والكماليين، عن طريق زيارة أبو الفتوح للسودان، وهو ما تم رفضه من القيادات التاريخية، التي أوعزت للحكومة السودانية بمنع أبو الفتوح من دخول الأراضى السودانية.
كان حزب مصر القوية اعترف في بيان رسمي برفض السلطات السودانية، السماح لرئيسه الدكتور أبو الفتوح، الدخول إلى الأراضي السودانية للمشاركة في الندوة النقدية، التي تعقد على هامش انعقاد المؤتمر الشعبي العام، لمناقشة أفكار القطب السوداني الراحل حسن الترابي.
 (فيتو)

القوات تواصل «دك حصون الإرهاب» بسيناء.. وتقتل ٣ تكفيريين

القوات تواصل «دك
أعلنت مصادر أمنية بشمال سيناء، أمس، عن مقتل ٣ عناصر تكفيرية وضبط ٢٢ مشتبهًا بهم، وتدمير عدد من البؤر الإرهابية الخاصة بالعناصر التكفيرية، خلال حملة أمنية موسعة بمناطق مكافحة الإرهاب بالمحافظة.
وقالت المصادر إن قوات الجيش والشرطة نفذت حملة أمنية موسعة بمناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح، لملاحقة فلول العناصر التكفيرية والقضاء على البؤر الإجرامية والعناصر التكفيرية أسفرت عن مقتل الـ٣ عناصر تكفيرية، بجانب ضبط عدد من المشتبه بهم، الذين يجرى فحصهم عن طريق الجهات المعنية لبحث مدى تورطهم فى الأحداث التى تشهدها المحافظة.
وأضافت أنه تم حرق وتدمير عدد من البؤر الإرهابية من المنازل والعشش التى تستخدمها العناصر التكفيرية كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتها الإرهابية ضد قوات الجيش والشرطة، بجانب سيارات ودراجات نارية دون لوحات معدنية خاصة بالعناصر، وشهدت مناطق المداهمات عدة انفجارات نتيجة العمليات التى تنفذها القوات بهذه المناطق. من ناحية اُخرى حطمت مجموعة من العناصر التكفيرية كاميرات المراقبة أمام عدد من المحال التجارية فى شارع القاهرة بمدينة العريش، وقال عدد من الأهالى إن عناصر تكفيرية نبهت على أصحاب المحال بعدم تركيبها مرة أخرى.
وأصيب مجندان من قوات الأمن بطلقات نارية من مجهولين فى حادثين منفصلين، وتم نقلهما للمستشفى للعلاج، حيث تلقت أجهزة الأمن إخطارًا بإصابة المجند بدرى محمود سليم، ٢٢ سنة، من محافظة الشرقية، بطلق نارى بالقدم اليسرى، من مجهولين، أثناء وقوفه فى محل خدمته بكمين أمنى على الطريق الدائرى، جنوب مدينة العريش، كما تلقت إخطارًا بإصابة المجند عبدالناصر أحمد، ٢٢ سنة، من محافظة القاهرة، بطلق نارى بالقدم اليمنى، من مجهولين، أثناء وقوفه فى محل خدمته بكمين أمنى فى منطقة الخروبة غرب مدينة الشيخ زويد، وتم نقل المصابين إلى مستشفى العريش العسكرى لتلقى العلاج وأخطرت الجهات المعنية للتحقيق.
وذكرت التحقيقات فى حادث تعرض جرار زراعى لقذيفة مجهولة المصدر واستشهاد سائقه وإصابة ٥ فنيين خلال إصلاح خط الكهرباء المغذى لمدينتى الشيخ زويد ورفح، فى منطقة السبيل بمدينة العريش أن الضحية كان يستقل جرارا زراعيا ويسحب السلك الكهربائى بين برجين، وحول الجرار الفنيون الذين يقومون بتركيب السلك على الأبراج، حيث تعرض الجرار إلى قذيفة مجهولة المصدر، أسفرت عن انفجاره وتحوله إلى حطام ما أدى إلى استشهاد السائق، وإصابة ٥ فنيين بينهم ٣ إصاباتهم بالغة.
 (المصري اليوم)

حزب البناء والتنمية يطيح "بالزمر" ويبحث عن قيادة جديدة

حزب البناء والتنمية
أطاحت الهيئة لحزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، بطارق الزمر، اليوم الجمعة، من رئاسة الحزب بعد اتخاذ قرار بالإجماع على إقالته، والدفع بمرشحين آخرين لتولى قيادة شئونه، بحسب مصادر مطلعة.
وأعلن الحزب عن عقد مؤتمر عام فى مايو المقبل لاختيار قيادة جديدة، وسط توقعات باتخاذ قرارات قوية حول مستقبل تحالف الجماعة الإسلامية مع الإخوان.
وتمهيدًا للمؤتمر العام، عقدت الهيئة العليا للحزب جلستها بالمقر العام للحزب لمناقشة ترتيبات انتخابات الحزب القاعدية، والمؤتمر العام الثانى بحضور عبود الزمر، ونصر عبدالسلام، نائب رئيس الحزب والقائم بأعمال رئيس الحزب، وصلاح رجب، نائب رئيس الحزب. 
(البوابة نيوز)
اليوم.. محاكمة 170
نراجع.. ما نراجعش"..فتنة مراجعات صقور الإخوان تضرب الجماعة.. حمزة زوبع يصفها بالخطوة الجيدة.. وهيثم أبو خليل لـ"العواجيز"لا تسفهوها.. وقيادى بالتنظيم بلندن يهاجمها: سطحية وضعيفة
بعد أيام قليلة من إعلان جناح صقور جماعة الإخوان وهى الجبهة المولية لمحمد كمال، إطلاق مراجعات للجماعة عن الفترة من 2011 حتى الوقت الحالى، خرجت الجبهة الأخرى فى الجماعة الموالية لمحمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان تنفى حدوث أى مراجعات.
وأشعل خروج المتحدث الإعلامى لجماعة الإخوان، طلعت فهمى المحسوب على جبهة "عزت" لنفى المراجعات والتقييمات التى أعلن عنها شباب الجماعة،فتنة جديدة داخل الإخوان.
وكانت ورقة المراجعات التى أعلن شباب الإخوان عنها ضمت  مجموعة من الاعترافات التى كانت الجماعة تعتبرها فيما مضى اتهامات غير حقيقية مثل الوقوع فى مصيدة الأخونة، وتداخل الوظائف بين الجماعة وحزب الحرية والعدالة وأنه أصبح أقرب للقسم السياسى للجماعة من كونه حزبا سياسيا كما اعترفت الورقة أيضا بوجود تداخل بين الحزب والجماعة ومهام الدولة وكذلك وجود تداخل بين رموز الجماعة والحزب.
فى البداية أكد حمزة زوبع، القيادى الإخوانى، والمتحدث باسم حزب الحرية والعدالة المنحل، أهمية المراجعة التى أعلن شباب الإخوان عنها، والاعتراف بأخطاء الماضى، قائلا :" وصلنى عبر أحد وسائل التواصل الاجتماعى تقرير أولى عنون له مصدره وهو المكتب العام للإخوان فى مصر بعنوان "تقييمات ما قبل الرؤية"، وفى رأيى المتواضع وبعد اطلاعى على مجمل ما وصلنى وقبل الخوض فى تفاصيل الموضوع والذى من المفترض أن يكون له جزء ثان وثالث أو رابع لا أدري، إلا أننى أحمد الله أن مثل هذا العمل قد خرج إلى النور وإن تأخر ولكن ظهوره مهم وخصوصا فى هذا التوقيت بالذات".
وأضاف زوبع فى مقال له على أحد مواقع الإخوان: "وجود رؤية مبنية على تقييم الماضى أفضل مليون مرة من الاستمرار فى استنزاف الطاقات فى تحركات لا أرضية علمية ولا سياسية ولا فقهية ولا اجتماعية لها، وهى تحركات  تظل بعيدة عن النظر إلى الجدوى والنتيجة، فى الوقت الذى تغير فيه نهج الإدارة من الإدارة بالأهداف إلى الإدارة بالنتائج".
وتابع زوبع:" هذا التقرير ليس حكرا على مصدريه فقد أذاعوه ويعرضونه حاليا على الجميع كى يدلوا بدلوهم فى هذا الشأن والجميل أن من أصدره وهو المكتب العام لا يرى لنفسه فضلا بل ينسب الفضل فيه إلى المجموعة التى عكفت على الموضوع فى الداخل والخارج واستمعت وناقشت لأيام وشهور طويلة حتى تتمكن من، ليس إدارة التقييم إلى نشر".
من جانبه، وجه هيثم أبو خليل، الإعلامى بقناة الشرق الإخوانية، رسالة إلى طلعت فهمى، المتحدث باسم الإخوان قائلا :"أى من الإخوان يفعل عمل جيد فهو يحسب لكل الإخوان، الجماعة هى أفرادها بشخوصهم بحركيتهم بذاتيتهم، والمراجعات ليست حكر لأحد، وفكر الإخوان ليس حكر على أحد".
وتابع:"أى مجموعة تحمل فكر الإخوان من حقها أن تناقش وتتحدث وتراجع فما بالك بقامات معتبرة تاريخية ممن قاموا بهذه المراجعات، ففنربأ بكم لإختلاف إدارى أن تنحوا هذا المنحى المؤسف فى تسفيه أو التشويش على من اجتهد وقام بمراجعات ليكون بداية التغيير".
فى المقابل شن القيادى الإخوانى بلندن، عزام التميمى، على تلك المراجعات قائلا: "اطلعت على التقرير وعلى نص المراجعة المذكورة، فوجدتها دراسة نقدية سطحية من الخارج لا مراجعة عميقة من الداخل، وإضافة إلى ما يشوب الدراسة من ضعف، فإنه ينال من قيمتها أنها تأتى فى سياق شقاق ونزاع وتدابر أفرزته المحنة التى تعرضت لها الجماعة، وتنافس مذموم على من ينطق باسم الإخوان ويمثل قواعدهم فى هذه المرحلة العصيبة".
وأضاف فى بيان له :"حسبما أرى، لا يوجد اليوم من الإخوان فى مصر ولا خارجها من يملك المبادرة أو لديه وصفة للخروج من المحنة، والذى يتطلب بادئ ذى بدء رأب الصدع ولم الشمل وتوحيد الصف، وهى أمور تتناقض مع الإثارة والدعاية والاستعراض فى وسائل الإعلام".
بينما رد عصام تليمة، مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، وعضو مجلس شورى إخوان تركيا، على من يهاجمون تلك المراجعات قائلا :" أخى الرافض والمعارض لما يكتب من نقد للجماعة، المتكلم لم يفسر صمتك، بأنك شيطان أخرس، ولم يتهمك بالجبن والخوف، أو أنك تسكت لمصلحة لك مع من تسكت عنهم، ولا يجوز لأحد أن يتهمك بذلك، فكذلك لا يجوز لك أن تتهم من يتكلم بالتهور، أو الإفساد".
وأضاف تليمة :"إذا كنت ترى الإصلاح فى الجماعة بالصمت التام عما فيها، فهذا شأنك، فكن صامتا عن الجميع، وأكمل إصلاحك بالصمت مصحوبا بالدعوات لك بالتوفيق. ودع من يرى الإصلاح بالحديث عن الخطأ يعمل فيما يراه إصلاحا، مصحوبا كذلك بالدعوات له بالتوفيق".
كما شبه تليمة، الفريق المعارض للمراجعات بـ"ابليس" بينما الفريق الآخر الذى قام بالمراجعات بـ"ادم" قائلا :"ستجد فريقين إزاء فكرة المراجعات والنقد الذاتي، فالأول يتبنى منهج مراجعة أفكاره وأدائه، ويبادر بالاعتراف بخطئه، ودراسة كيفية تجنبه فيما بعد. ومنهج آخر هو منهج إسباغ هالة من القداسة على مواقفه وأفكاره، فهو لا يخطئ مطلقا، ولا يعترف بخطئه إن أخطأ، وهو ما أطلق عليه الدكتور مأمون المبيض فى أحد كتبه: (منهج آدم، ومنهج إبليس)، فمنهج آدم يعتمد على اتهام النفس بالتقصير قبل البحث عن أخطاء الآخرين، (قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين).
وأضاف: "أما منهج إبليس فهو قائم على تبرئة النفس، وإلقاء التبعة على الآخر، فلولا الآخر ما فشل، وما أذنب، فآدم ألقى بالتبعة على نفسه، ولذلك تاب الله عليه، أما إبليس فقد ألقى بالتبعة على رب العالمين: (قال: رب بما أغويتني)، فالغواية والعياذ بالله من ربه، وليست من نفسه، ولذا لم ينل توفيقا من الله، ولا توبة، وهو منهج يتبعه البعض دون أن يدري، فهو منزه من كل عيب، مبرأ من كل خطأ، وأول تفكير له فى أسباب فشله، فهم الأعداء، الآخرون، الذين خططوا مخططات جهنمية، فأفشلوه، وربما زاد من هروبه من المراجعة والنقد، فرمى تبعة الأخطاء على الأفراد، الذين ضحوا بكل ما لديهم، فجعل السبب فيهم، بأنهم تعجلوا قطف الثمرة، رغم أن من أفسد الثمرة والأغصان والبذور، وبور الأرض، كل من قام باتهام الناس بذلك.
وتابع :"وهذا الفرق والخلاف بين المنهجين، هو خلاف بين منهج البنا، ومنهج العسكر كذلك، وإن لم يحمل عنوانه، فالعسكر فقط هم من يرفضون المحاسبة، أو المساءلة، والاقتراب من حماهم خيانة وجريمة، نفس الحال عند بعض المدنيين والإسلاميين، فقدس الأقداس عندهم أشخاصهم وتجربتهم ولا يقبل بحال من الأحوال أن تصمه بالخطأ أو الفشل، فكيف تطالبه المراجعة بالأساس.
من جانبه قال  طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، إن إعلان شباب الجماعة إعادة تقييم أداءها خلال الفترة المقبلة، عبر بيان رسمى، وإعداد كشف حساب بأخطاءها منذ 25 يناير 2011، أنها محاولات لإثارة الاهتمام بعدما توارت أخبار التنظيم و فشله فى إحداث أى نتائج سياسية على الأرض.
وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هذا الإعلان الإخوانى يأتى فى إطار محاولات مستميتة لايجاد حل لأزمتهم سواء داخل التنظيم أو فى المشهد المصرى واللإقليمى.
وتابع البشبيشى:" ماذا سيقدمون وماذا ننتظر من تنظيم عميل وخائن ارتكب كل أنواع الجرائم ضد أوطاننا، فكلها محاولات بائسة وفاشلة لحلحلة وضعهم المأزوم، ولن ينخدع أحد بطنطنة كلامهم المحفوظ مسبقا".
 (اليوم السابع)

مقتل وإصابة 31 انقلابياً بمعارك مع الجيش في شبوة

مقتل وإصابة 31 انقلابياً
قتل 20 عنصراً من مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية أمس بمعارك مع قوات الشرعية اليمنية في محافظة شبوة جنوب شرق اليمن. وقالت مصادر عسكرية، إن المليشيات هاجمت في وقت مبكّر مواقع لقوات اللواء 26 مشاة وكتيبة الحزم التابعة للجيش الوطني بمنطقة «ساق» في بلدة بيحان، ما أدى لاندلاع اشتباكات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة استمرت ساعات، ورافقها قصف جوي للتحالف العربي على مواقع الانقلابيين في المنطقة.
وقال المتحدث عبدالوهاب بحيبح، إن المليشيات تكبدت 20 قتيلاً و11 جريحاً، بينهم ثلاثة قياديين هم أبو حمزة وأبو حرب وأبو الحسن، وأضاف أن المليشيات فرت من المواقع تاركة جثث القتلى، بينما استحدث الجيش مواقع جديدة. وتجددت الاشتباكات بين قوات الشرعية والمليشيات الانقلابية في منطقة مريس بمحافظة الضالع (جنوب)، وفي منطقة قيفة بمحافظة البيضاء المجاورة، موقعة العديد من القتلى والجرحى.
كما استمرت المعارك شمال وشرق مدينة المخا الساحلية غرب محافظة تعز (جنوب غرب)، حيث اعترضت قوات الدفاع الجوي للتحالف العربي صاروخاً بالستياً أطلقته المليشيات باتجاه المخا المحررة في فبراير الماضي.
ونفذت مقاتلات التحالف، نحو 15 ضربة جوية على مواقع وأهداف للمليشيات في معسكر خالد ومحيطه على الحدود بين بلدتي المخا وموزع، ودمرت موقعين للانقلابيين في منطقة البرح ببلدة مقبنة شمال غرب تعز، حيث تحاول قوات الشرعية التقدم شمالاً باتجاه بلدة الخوخة البوابة الجنوبية لمحافظة الحديدة الاستراتيجية المطلة على البحر الأحمر. وأغار الطيران على موقعين للميليشيات في بلدة الدريهمي الساحلية وسط الحديدة، وشن ثلاث غارات على مطار مدينة الحديدة ومعسكر للانقلابيين في منطقة كيلو 16 بضواحي المدينة.
وطال القصف الجوي أهدافاً للمليشيات جنوب مدينة ميدي الساحلية التي تشهد معارك وتقع في شمال غرب محافظة حجة الشمالية المتاخمة للسعودية. كما استهدفت نحو 12 ضربة جوية مواقع وتجمعات وتحصينات للمتمردين في مناطق متفرقة بمحافظة صعدة تركزت معظمها على أهداف في بلدات حدودية مع السعودية، بينما أصابت غارة موقعاً بمركز المحافظة مخلفة قتلى وجرحى.
وشنت المليشيات الانقلابية قصفا عشوائيا على مناطق سكنية في مديرية طور الباحة في محافظة لحج، جنوب اليمن.
وأفاد مصدر محلي لـ«الاتحاد» بأن القصف طال منازل في منطقة المفاليس الفاصلة بين طور الباحة المحاذية لمديرية حيفان التابعة إدارياً لمحافظة تعز، وأن القصف أسفر عن إصابة 3 نساء بجروح نقلوا إلى مستشفى أطباء بلا حدود في عدن. واندلعت مواجهات عنيفة بين المقاومة والمليشيات في الشريط الفاصل بين المديريتين استخدمت فيها مختلف الأسلحة. وأشار مصدر في المقاومة إلى أن القصف جاء على خلفية إفشال تقدم للمليشيات من أطراف حيفان من قبل رجال القبائل والمقاومة الشعبية، مشيراً إلى أن الخسائر التي تكبدتها المليشيات دفعتها إلى استهداف المدنيين.
إلى ذلك، قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أمس، إن 100 مدني في المتوسط يلقون حتفهم شهريا في الحرب اليمنية التي تدخل عامها الثالث غدا الأحد. وأشار في بيان إلى مقتل 4773 مدنياً، وإصابة 8272 في الصراع منذ مارس 2015، وأضاف أن من بين أحدث الضحايا 32 لاجئاً صومالياً ومدنياً يمنياً واحداً قتلوا في قصف وإطلاق نار في هجوم على قاربهم قبالة الساحل قبل نحو أسبوع.
وذكر مكتب الأمم المتحدة، أن المدنيين في مدينة تعز يعانون نقصاً حاداً في الغذاء والمياه بسبب اللجان الشعبية المتحالفة مع الانقلابيين الحوثيين التي تطوق المدينة وتمنع وصول المساعدات.
 (الاتحاد الإماراتية)

كندا تقر قانوناً ضد «الإسلاموفوبيا»

كندا تقر قانوناً
أقرّ مجلس العموم (البرلمان) الكندي مشروع قانون يمهد الطريق أمام إجراءات مستقبلية لمحاربة ظاهرة (الإسلاموفوبيا) أو معاداة الإسلام.
وسيعهد إلى لجنة برلمانية دراسة كيفية تعامل الحكومة مع الكراهية الدينية
 (الخليج الإماراتية)

غارات روسية على ريف حماة لوقف تقدم فصائل إسلامية

غارات روسية على ريف
قال مصدر عسكري في دمشق إن طائرات حربية روسية تشارك في ضربات جوية ضد عناصر المعارضة للمساعدة في صد هجوم كبير على مناطق خاضعة لسيطرة القوات النظامية السورية في ريف حماة وسط البلاد، في وقت استمرت المعارك في الأحياء الشرقية لدمشق.
وذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن جماعات معارضة يتقدمها عناصر «هيئة تحرير الشام» التي تضم فصائل بينها «فتح الشام» (النصرة سابقاً) بدأت الهجوم الثلثاء واستعادت السيطرة على 11 قرية وبلدة على الأقل.
وهذا الهجوم الأكبر لمقاتلي المعارضة منذ شهور. وعلى رغم أن اليد العليا في القتال لا تزال للرئيس بشار الأسد فإن مكاسب مقاتلي المعارضة كشفت عن التحدي الذي يواجه الجيش النظامي السوري والجماعات المسلحة المتحالفة معه في ظل خوضه المعارك على جبهات عدة.
وقال المصدر العسكري: «بدأ الآن توجيه الضربات الجوية ورمايات المدفعية المركزة على المجموعات المسلحة ومقرات قيادتها وخطوط الإمداد الخاصة بها تمهيداً للانتقال إلى الهجوم المعاكس. الروس مشتركون طبعاً في هذه الغارات».
وقال رامي عبد الرحمن مدير «المرصد»، إن جماعات المعارضة تركز هجومها الجمعة على قرية قمحانة التي تبعد نحو ثمانية كيلومترات شمال مدينة حماة.
وأفاد حساب على تطبيق «تليغرام» للرسائل الفورية تابع لـ «هيئة تحرير الشام» بشن هجوم انتحاري هناك. وقال المصدر العسكري: «قبل قليل تم تدمير مفخختين لمجموعات إرهابية حاولوا دفعهما باتجاه النقاط العسكرية باتجاه قمحانة... تم تدمير المفخختين وتم إفشال الهجوم وتكبيدهم خسائر كبيرة».
وقال «المرصد» لاحقاً: «نفذت الطائرات الحربية غارات مكثفة على مناطق في بلدات طيبة الإمام ومعردس، وأطراف ومحيط بلدة قمحانة بريف حماة الشمالي، كذلك استشهد مواطن من قرية التلول الحمر بريف حماة الجنوبي الشرقي، جراء قصف قوات النظام براجمات الصواريخ مناطق في القرية ظهر اليوم (أمس)، في حين قضى قيادي محلي في هيئة تحرير الشام، خلال الاشتباكات المستمرة مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها في ريف حماة الشمالي، كما قتل ضابط من قوات النظام برتبة عقيد في الاشتباكات ذاتها، في حين قصفت الفصائل الإسلامية بالصواريخ تمركزات لقوات النظام في قرية تويم بريف حماة الشمالي».
وأشار إلى استمرار «المعارك العنيفة بين هيئة تحرير الشام ومجموعات تضم في معظمها مقاتلين أوزبك وتركستان وقوقازيين من جهة، وقوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة أخرى، في قرية زور القصيعية قرب بلدة قمحانة ومحيط قرية شيزر، ومحور قرية معرزاف، وعدة محاور أخرى بريف حماة الشمالي، حيث تمكنت قوات النظام من استعادة حاجز في المنطقة، واستعادة قرية شيزر، وسط محاولات منها للتقدم واستعادة ما خسرته من مناطق، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين».
وكان «المرصد السوري» أشار إلى أن «الفصائل استقدمت تعزيزات إلى الريف الشمالي لحماة، في محاولة لبدء محور قتال جديد، ولإسناد المعارك الأخرى بالمعدات والعتاد والذخيرة والمقاتلين، فيما تترافق هذه الاشتباكات بين طرفي القتال، على محوري بريديج والمغير، مع غارات مكثفة للطائرات الحربية على مناطق في ريف حماة الشمالي وعلى القرى والمناطق التي تقدمت إليها الفصائل منذ 21 الشهر الجاري».
وأشار إلى «الاشتباكات العنيفة بين الطرفين على محور قمحانة، حيث تمكنت الفصائل من تحقيق تقدم على محاور في محيط البلدة ومشارفها، عقب دوي 3 انفجارات في محيط قمحانة ناجم عن تفجير 3 مفخخات في المنطقة من قبل الفصائل، بعد أن تمكنت هيئة تحرير الشام وجيش النصر وأجناد الشام وجيش إدلب الحر وجيش العزة ومجموعات تضم في معظمها مقاتلين أوزبك وتركستان وقوقازيين وفصائل ثانية، خلال اليومين الفائتين من السيطرة على قرى ومناطق وتلة استراتيجية شمال بلدة قمحانة تعرف باسم «النقطة 50»، وأكثر من 10 نقاط وحواجز أخرى في محيط معردس وصوران، إضافة إلى سيطرة جيش العزة على مساحات واسعة من الطريق الرئيسي حماة - محردة، ما أسفر عن قطعه».
في الجنوب، قال «المرصد» إن المعارك العنيفة «استمرت بين الفصائل المقاتلة وتنظيم «داعش» في محور الكسارات، قرب منطقة المحسا بالقلمون الشرقي، وسط تقدم للفصائل وسيطرتها على المنطقة، فيما سقطت عدة قذائف على مناطق في مدينة جرمانا وضاحية الأسد الخاضعتين لسيطرة قوات النظام، فيما قصفت الطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة مناطق في قرية مغر المير ومنطقة ضهر الجبل، بريف دمشق الغربي. ونفذت الطائرات الحربية غارتين على مناطق في مدينة زملكا في الغوطة الشرقية، كما استشهد شاب من مدينة عربين في الغوطة الشرقية، جراء قصف الطائرات الحربية لمناطق في المدينة صباح اليوم (أمس) بينما قصفت قوات النظام مناطق في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، ما أدى إلى استشهاد طفل في الـ15 من عمره وسقوط جرحى».
وتابع أن «قوات النظام واصلت قصفها لمناطق في حي جوبر عند أطراف العاصمة الشرقية، بينما سقط ما لا يقل عن 8 صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض- أرض، أطلقتها قوات النظام على مناطق في حي القابون، فيما تتواصل الاشتباكات على محاور في المنطقة الصناعية بشمال حي جوبر، وشارع الحافظ بحي برزة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة، وفيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام الإسلامية من جهة أخرى».
في شمال غربي البلاد، نفذت الطائرات الحربية غارات عدة على مناطق في الحي الشرقي لمدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، في وقت قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة أماكن في قرية البشيرية بريف جسر الشغور، بالتزامن مع قصف لقوات النظام على أماكن في منطقة الشغر بالريف ذاته.
 (الحياة اللندنية)

«داعش» يتبنى هجوماً على معسكر للجيش الروسي

«داعش» يتبنى هجوماً
تبنى تنظيم «داعش» هجوماً على قاعدة عسكرية روسية في الشيشان، قتل فيه ستة من قوات الأمن الروسية، وفق مركز سايت الأميركي لرصد مواقع المتشددين. وأورد بيان للتنظيم نقله «سايت»، أن ستة أشخاص «هاجموا قاعدة للحرس الوطني الروسي» في شمال غرب الجمهورية المضطربة في القوقاز، وخاضوا مواجهات مع الجنود الروس «لساعات عدة بأسلحة خفيفة وقتلوا ستة جنود» قبل أن يتم قتلهم.
وقال الحرس الوطني الروسي في بيان إن مجموعة من «اللصوص المسلحين» على حد تعبيره، هاجمت منشأة عسكرية لم يذكرها بالاسم تحت ستار من الضباب في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة.
وأضاف أن معركة بالأسلحة وقعت وأصيب عدد من الجنود الروس، بالإضافة إلى القتلى الستة. وأشار إلى أن ستة من المهاجمين قتلوا أيضاً.
وشهدت الشيشان حربين بهدف انفصالها في تسعينات القرن الماضي وخلال السنوات الماضية، إلا أن المنطقة أصبحت أكثر هدوءاً في ظل الرئيس رمضان قديروف.
ووصف بوتين الهجوم بالحدث الشنيع، وقال خلال لقائه المرشحة الرئاسية الفرنسية مارين لوبان في موسكو، إن روسيا مثلها مثل العديد من الدول الأخرى، هدف لهجمات إرهابية. في لندن، أعلنت الشرطة البريطانية أمس أنها اعتقلت شخصين في عملية وصفتها بـ «الكبيرة» على خلفية الاعتداء الإرهابي على البرلمان البريطاني، وسط لندن، الأربعاء الماضي. وناشدت أي شخص لديه معلومات عن منفذ الهجوم أن يدلي بها للشرطة. وأصبح 9 أشخاص حالياً قيد الاعتقال بعد الاعتداء الذي قتل فيه أربعة، إضافة إلى المهاجم، وجرح 50 آخرين على الأقل، حسبما أفاد مسؤول مكافحة الإرهاب في الشرطة مارك راولي. وكشف راولي كذلك أن اسم منفذ الهجوم الأصلي هو ادريان راسل أجاو بعد أن قالت الشرطة أمس الأول إن اسمه خالد مسعود (52 عاماً)، مشيرة إلى أنه استخدم العديد من «الأسماء المستعارة»، ولديه سجل بارتكاب مخالفات عنيفة، ولكن لم يحكم عليه مسبقاً في قضايا الإرهاب. وأعلن «داعش» أن منفذ الهجوم هو أحد عناصره.
وقال راولي أمس إن الشرطة تحاول معرفة ما إذا كان مسعود تصرف بمفرده تماماً «أم أن آخرين شجعوه ودعموه ووجهوه». ودهس مسعود عشرات المشاة والسياح على جسر ويستمنستر بعد ظهر الأربعاء، قبل أن يصدم سيارته ويخرج منها ليطعن شرطياً حتى الموت، قبل أن تقتله الشرطة.
وذكرت الشرطة في وقت سابق أنها اعتقلت خمسة رجال وثلاث نساء، أعمارهم تتراوح ما بين 21 و58 عاماً «للاشتباه بارتكابهم أعمالاً إرهابية». وأفرج لاحقاً عن امرأة بكفالة. ولم يكشف راولي عن تفاصيل الاعتقالات، واكتفى بالقول إنها جرت في منطقة ويست ميدلاندز.
وطبقاً لصحيفة «صن» فقد كان مسعود متزوجاً من مسلمة في 2004 وانتقل في 2005 إلى السعودية لممارسة التعليم وعاد 2009. وقال راولي إن الشرطة «تبحث في تاريخه»، وناشد أي شخص يعرف أية معلومات عنه أن يدلي بها إلى الشرطة.
في بلجيكا، أعلنت النيابة الفدرالية أمس أن الرجل الذي أوقف أمس الأول بعدما حاول صدم مارة بسيارته في وسط مدينة انتورب، وجهت إليه تهمة «محاولة قتل ذات طابع إرهابي». وقالت النيابة إن قاضي التحقيق وجه إلى «محمد ر.» (39 عاماً) التونسي الجنسية تهمة «محاولة قتل ذات طابع إرهابي ومخالفة قانون الأسلحة».
وأوقف الرجل مساء أمس الأول بعدما «عرض للخطر» حياة مارة عبر قيادته السيارة بسرعة فائقة، لكن دون التسبب بإصابات في شارع مير التجاري في وسط انتورب.
وكان القضاء قد أعلن في بادئ الأمر أنه من الجنسية الفرنسية، لكن النيابة أكدت أمس معلومات الشرطة الفرنسية القائلة بأنه تونسي.
وفي ماليزيا، ذكرت الشرطة أمس أنه تم اعتقال 9 ماليزيين يشتبه بصلتهم بـ«داعش». وقالت إنه تم اعتقال المشتبه بهم، من بينهم مدرس ابتدائي وحارس أمن وطبيب بيطري، في الفترة بين 15 و21 مارس، خلال عمليات لمكافحة الإرهاب في خمس ولايات.
وأضافت أن المعتقلين يشتبه بتورطهم بأنشطة إرهابية، تتراوح بين تدبير خطط لـ «شن هجوم» على مركز شرطة محلي في ماليزيا، ونشر أيديولوجيا «داعش» وتجنيد أعضاء جدد.
 (الاتحاد الإماراتية)

تونس تفكك خلية تكفيرية تحرّض على الإرهاب والقتل

تونس تفكك خلية تكفيرية
كشفت وزارة الداخلية التونسية، في بيان لها،عن خلية تكفيريّة تتكوّن من أربعة عناصر من سكان ولاية سليانة يقطنون بمنزلين بجهتي أريانة وفوشانة بالعاصمة تونس، تبين أنهم يمجدون أعمال التنظيمات الإرهابية ويحرّضون على الإرهاب والقتل. ونقلت إذاعة موزاييك إف.إم التونسية أمس،عن البيان، قوله إنه تمت إحالة الأشخاص الأربعة إلى فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بسليانة ومباشرة قضيّة عدليّة في شأنهم موضوعها «الاشتباه في الانضمام إلى تنظيم إرهابي»
(الخليج الإماراتية)

شارك