بعد دعوة الظواهري.. من المستفيد من حرب العصابات في سوريا؟

الإثنين 24/أبريل/2017 - 02:43 م
طباعة بعد دعوة الظواهري..
 
إطلالة جديدة لزعيم تنظيم القاعدة  ايمن الظواهري، يدعوا فيها إلي حرب عصابات في سوريا، وسط تساؤلات عن توقيت الدعوة الي العمليات العسكرية في ظل محاولة جبهة النصرة  أو "فتح الشام" والتي اصبح "هيئة تحرير الشام" الانصهار داخل معادلة المعارضة المعتدلة مع تسارع عمليات العسكرية من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ومساعي روسيا العسكرية لمواجهة الجماعات الارهابية.. لتضع تساؤلات حول من المستفيد من نداء زعيم القاعدة؟

الظواهري من جديد:

الظواهري من جديد:
فقد دعا زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري المسلحين السوريين السنة إلى شن حرب عصابات على من وصفهم بالأعداء بدءا من الرئيس بشار الأسد وحلفائه المدعومين من إيران وانتهاء بالقوى الغربية.
وفي تسجيل صوتي على الإنترنت، الأحد 23 أبريل،  دعا الظواهري مقاتلي المعارضة للتحلي بالصبر وقال إن عليهم أن يستعدوا لمعركة طويلة ضد التحالف الذي يقوده الغرب في العراق وسوريا والمسلحين الشيعة الذين تساندهم إيران ويقاتلون دعما للأسد.
وقال الظواهري "عليكم يا أهلنا في شام الرباط والجهاد أن تعدوا أنفسكم لحرب طويلة مع الصليبيين وحلفائهم الروافض والنصيريين."
وأضاف الظواهري، أن من قال إنهم أعداء الجهاديين يستهدفونهم لأنهم يسعون لحكم إسلامي في سوريا مضيفا أن الغرب وحلفاءه يبذلون كل ما بوسعم لإيقاف "المد الإسلامي".
ولم يتضح متى تم التسجيل الذي قال فيه زعيم القاعدة إن الجهاد في سوريا ليس واجب السوريين فحسب وإنما كل المسلمين.
كما حذر مقاتلي المعارضة من تحويل الصراع إلى صراع داخلي سوري بحت.
وفي الوقت الحالي تتصدر جبهة فتح الشام، التي كانت تعرف في السابق بجبهة النصرة وكانت فرع تنظيم القاعدة في سوريا، تحالفا من الفصائل الإسلامية يعرف باسم هيئة تحرير الشام الذي يقود المعارك ضد القوات الحكومية السورية والجماعات المتحالفة معها على معظم الجبهات الرئيسية في البلاد.
ويلعب التحالف دورا رئيسيا في السيطرة على معظم محافظة إدلب على الرغم من أن ضربات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قتلت العشرات من قياداته في الأشهر القليلة الماضية.

هيئة تحرير الشام وجه أخر للقاعدة:

هيئة  تحرير الشام
مع تصاعد الغعمليات اعسكرية الأمريكية والروسية ضد الجماعات الارهابية وفي مقدمتها تنظيم القاعدة  بمسياتها المختلفة جبهة النصرة ثم فتح الشام، تحركة التنظيم الي تغيير جلده عبر الانضمام الي جماعات سورية مسلحة قريبة من تركيا لتخرج مؤقتا من الاستهداف الأمريكي الروسي تحت شعار حرب علي الارهاب.
وفي 28 يناير 2017 أعلن عن إنشاء هيئة "تحرير الشام"، بعد انطلاق مفاوضات أستانا بين النظام السوري والمعارضة بمشاركة روسية تركية إيرانية، حيث انقسمت قوى المعارضة السورية بين مشارك فيها ورافض لها، وأدى الموقف منها إلى مواجهات بين بعض القوى المسلحة المناهضة للنظام السوري.
وقد اندمجت جماعة جبهة فتح الشام السورية المسلحة، التي كانت تُعرف سابقا باسم جبهة النصرة حتى قطعت صلاتها السابقة مع تنظيم القاعدة في يوليو الماضي، مع أربعة فصائل سورية صغيرة وأطلقت على نفسها اسم هيئة "تحرير الشام".
وتضم "هيئة تحرير الشام"، بالإضافة إلى جبهة فتح الشام، كلا من حركة نور الدين زنكي (واحدة من أبرز فصائل المعارضة في حلب)، وجبهة أنصار الدين، وجيش السنة ومعقله في حمص وكذلك لواء الحق (الذي ينشط في مدن إدلب وحلب وحماة).
واختير هاشم الشيخ زعيما للجماعة الجديدة، والذي كان قد تزعم جماعة أحرار الشام الإسلامية المسلحة التي تتمتع بوجود قوي في سوريا.
ورفضت أحرار الشام الذراع المسلحة لجماعة الإخوان في سوريا، نفسها الانضمام إلى الكيان الجديد، وكانت في خلافات مع جبهة تحرير الشام في شمال سوريا.
وألقى الشيخ في 9 فبراير 2017 أول خطاب بعد توليه قيادة جماعة "تحرير الشام" وأكد فيه أن الكيان الجديد مستقل وليس امتدادا لأي تنظيمات أو فصائل سابقة.
ومن خلال إعادة ترتيب نفسها مجددا باسم مختلف، تحاول جبهة فتح الشام على ما يبدو أن تنأى بنفسها عن ارتباطها السابق بتنظيم القاعدة وتنخرط بصورة أكبر في التمرد المسلح في سوريا.
ولم يُذكر اسم أبو محمد الجولاني الزعيم السابق لجبهة فتح الشام في أي من الاتصالات الخاصة بالجماعة الجديدة، لكن يُعتقد على نطاق واسع أنه يشغل منصب قائد الجناح العسكري بها.
وأيد تأسيس الكيان الجديد ستة من رجال الدين البازرين في سوريا من بينهم الداعية عبد الله المحيسني المولود في السعودية، ووقع رجال الدين على بيان منفصل أعلنوا فيه نيتهم الانضمام لتحرير الشام.
ومنذ الإعلان عن تأسيس الكيان الجديد، لم تصدر جبهة فتح الشام أي بيانات دعائية جديدة تحت هذا الإسم، وهو ما يشير إلى أنها حلت نفسها.
ويمثل الإعلان عن تأسيس هيئة تحرير الشام المرة الثانية التي تُعيد فيها جماعة جبهة النصرة سابقا تشكيل نفسها خلال فترة قصيرة نسبيا.
ويأتي هذا أيضا بعد أن قطعت النصرة علاقاتها بالقاعدة بشكل علني وأعادت تسمية نفسها باسم "جبهة فتح الشام" في نهاية يوليو العام الماضي.
وكانت جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) -وهي أهم وأبرز مكونات التشكيل الجديد- قد اعتبرت أن مؤتمر أستانا جزء من المؤامرة على الثورة السورية، وأن المسار السياسي الذي واكب الثورة منذ بدايتها لم يكن يخدم أهدافها، بل كان سلسلة مما وصفتها بالمؤامرات.
وتمثل هذه التحركات محاولات من جانب الجماعة للانخراط بصورة أقوى داخل جماعات التمرد السورية على النطاق الأوسع ولكي تنأى بنفسها أكثر عن القاعدة.
لكن المبادرة الأحدث للجماعة، إن دلت على شيء، فإنها تُعد مؤشرا على أن حلم جبهة فتح الشام لكسب ود فصائل إسلامية رئيسية قد تبدد على ما يبدو، على الأقل في الوقت الراهن.

لماذا هيئة تحرير الشام:

لماذا هيئة تحرير
يري مرقبون أن تأسيس هيئة تحرير الشام جاء لعدة اساب في مقدمتها تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقاليد الأمور واعلانه الحرب ضد الجماعات الارهابية في مختلف القارات، والذي اعطي الضوء الأخضر  لقوات"البنتاجون" لاستهداف القيادات العسكريّة، والسياسيّة لمن تعتبرهم امتداد لتنظيم القاعدة في سوريّة من جهة أخرى، وكذلك جاء التبرؤ التركي من جبهة النصرة (فتح الشام) ، بِـ الإعلان رسميّاً أنها جهة إرهابية، بما يوافق الرؤية الأمميّة الحاضرة في أدبيات مجلس الأمن الدولي، ليكمل الخشية لدى القيادات المؤسسة لهيئة تحرير الشام عن وجود توافق دوليّ وإقليميّ يهدف للقضاء على ما يوصف بالإسلام المتشدّد صاحب النظرة الراديكالية حسب تعريف الغرب.
تعد محافظة ادلب في الشمال السوري ابرز معاقل هيئة تحرير الشام، وهي تعدايضا أحد أهم بوابات التواصل مع الجانب التركي الذي يحتاج أن يفتح قنوات للتنسيق مع من يسيطر عليها لضمان حركته التجاريّة ونقل بضائعه، عن طريق معبر باب الهوى “شريان النقل البريّ بين أوروبا وسورية والأردن والخليج العربي، والمصنّف رقم (1) بالنسبة لحركة عبور البضائع والمسافرين من حيث المساحة الجغرافية”.
ومناطق النفوذ والتواجد لهيئة تحرير الشام في باقي الجغرافيّة السوريّة فهي محكومة بعاملين أولها الأيدلوجيا: حيث يقف التوجه العقدي والرغبة في إقامة إمارة إسلامية عائق أما تمدد فكر الهيئة الذي مثلته جبهة النصرة سابقاً في عدّة مناطق سوريّة، وبالذات في ريف حمص الشمالي، حماه الجنوبي، والغوطة الشرقيّة التي يتزعّم بها جيش الإسلام المشهد، إضافة لحوران، التي تقع تحت نفوذ فصائل الجبهة الجنوبيّة المنضويّة في غرفة العمليات الدوليّة المشتركة ومقرُّها الرئيس في الأردن ، والمعروفة اصطلاحاً (الموك) ، ذات التوجه المعادي للتشكيلات الاسلاميّة.

عمليات تحرير الشام:

عمليات تحرير الشام:
خلال الأشهر الاضية شنت "هيئة تحرير الشام" عدة عمليات عسكرية من أبرزها معركة السيطرة على حي المنشية في درعا، حيث كانت من أهم مكونات غرفة البنيان المرصوص التي شنت الهجوم على معاقل النظام في الحي.
ومن العمليات التي توصف بالنوعية: استهداف فرعيْ الأمن العسكري وأمن الدولة في حيي الغوطة والمحطة بمدينة حمص بهجومين متزامنين، وهو التفجير الذي أدى -بحسب النظام- إلى مقتل نحو ثلاثين ضابطا وجنديا من قواته الأمنية، بينهم رئيس فرع الأمن العسكري العميد حسن دعبول في 25 فبراير 2017.
كما تصاعدت العمليات العسكرية من قبل "تحرير الشام" ضد الجماعات المسلحة السورية الاخري، حيث شهد شهد فبراير 2017، تصاعدت حدة المعارك بين "هيئة تحرير الشام" و"لواء الأقصى" في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي، حيث بدأ الطرفان مواجهات شاملة، بعد أسبوعين من المناوشات المتفرقة بينهما. وذلك على خلفية إعلان قادة التيار الأكثر تشدداً في "لواء جند الأقصى" إلغاء العمل بالاسم القديم، واستبداله بـ"لواء الأقصى"، نتيجة الانقسام الذي حصل داخله، بسبب الموقف من "هيئة تحرير الشام".
وفي 2 أبريل 2017 شنت  “هيئة تحرير الشام”، ليلاً هجوما مفاجئ على معاقل قوات الجيش السوري المتمركزة في حاجز (القناقية) العوصية في منطقة الحولة بالريف الشمالي لحمص وتمكنوا من قتل وجرح العديد من العناصر، وفقاً لشبكة “شام”.
غرفة عمليات ريف حمص الشمالي قالت، أن عناصر “النخبة” التابعين في “هيئة تحرير الشام”، شنوا هجوما على حاجز (القناقية) العوصية، وتمكنوا من السيطرة عليه، وقتلوا جميع من كان في الحاجز من عناصر وشبيحة، كما اغتنموا دبابة “تي 55” ومدفع “37” وعدد من الأسلحة والذخائر، ومن ثم انحازوا عن الحاجز.

حرب العصابات تخدم من؟

حرب العصابات تخدم
دعوة الظواهري الي حرب عصايات في سوريا الي دعوة الي الفصائل الموالية لتنظيم القاعدة  فكريا حتي ولو اعلنت فك الارتباط وهو ما يشير الي أستمرار العلاقات بين القاعدة الأم والجماعات الارهابية.
من يستهدف الظواهري بحرب العصابات هل القوات الروسية العاملة في سوريا ومعها الجيش السوري، ام يستهدف الفصائل السورية المسلحة الخارجة عن ولائات القاعدة ام هي  خدمة لأحدي الدول التي ترتبط بعلاقات غامضة مع تنظيم القاعدة" ايران او تركيا"  في اعادة رسم الوضع الميداني في الداخل السوري، مع بدأ معركة تحرير الرقة وسيطرة قوات سوريا الديمقراطية علي طرق ومخارج عاصمة تنظيم "داعش" الخصم الدود لايمن الظواهري.
العديد من التساؤلات من ا لمستهدف من حرب العصابات التي لم تنتهي في سوريا منذ 2011، فهي معارك مستمرة بشكل دائم واستنزاف للقوي العسكرية  وصفقات هنا وخسائر هناك لجميع الاطراف،  في سوريا اصبحت تجربة الالفية الجديد المستنسخة من حرب الجهاديين في أفغنستان.. دعوة الظواهري هي دعوة ليست مجانية بل دعوة مدفوعة الثمن لطرف من الأطراف الصراع السوري وبما يخدم مصالحه داخل سوريا ، في محالة له لإعادة  مكانته داخل الصفقة السورية.

شارك