16 شهيداً من الشرطة المصرية في معركة مع إرهابيين/داعش أم حسم.. مع من وقعت اشتباكات الواحات المصرية؟/ اليوم.. محاكمة "مرسي" في "اقتحام السجون"

السبت 21/أكتوبر/2017 - 09:38 ص
طباعة 16 شهيداً من الشرطة
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات عربيًا وعالميًا بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح اليوم السبت الموافق 21-10-2017

اليوم.. محاكمة "مرسي" في "اقتحام السجون"

اليوم.. محاكمة مرسي
تستكمل اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، وقيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، في قضية اقتحام السجون المصرية، والحدود، والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية، وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.
يحاكم في القضية، كل من الرئيس المعزول محمد مرسي، و27 من قيادات جماعة الإخوان وأعضاء التنظيم الدولي، وعناصر حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله اللبناني، على رأسهم رشاد بيومي، ومحمود عزت، ومحمد سعد الكتاتني، وسعد الحسيني، ومحمد بديع عبد المجيد، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وعصام الدين العريان، ويوسف القرضاوي، وآخرين.
وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.
وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية". 

اليوم.. محاكمة 213 متهمًا في "تنظيم أنصار بيت المقدس"

اليوم.. محاكمة 213
تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، محاكمة 213 متهمًا من أخطر عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي، في قضية اتهامهم بارتكاب أكثر من 54 جريمة إرهابية تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية بعدد من المحافظات في مقدمتها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء.
وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات. 

فلوس الإخوان.. سلاح ومخدرات وإرهاب لخدمة الخلافة المزعومة

فلوس الإخوان.. سلاح
500 مؤسسة فى 28 بلدًا أوروبية تحت غطاء العمل الدعوى 
القيادات الهاربة تجمع التبرعات للإنفاق على الأنشطة الإرهابية
يمثل الجانب الاقتصادي لأي تنظيم سياسي سببًا لضمان بقائه، وهو ما أدركه مؤسس جماعة الإخوان الصادر في حقها حكم قضائي مصري بإدراجها على قائمة المنظمات الإرهابية، إذ سعى منذ اليوم الأول للجماعة على جمع التبرعات من عناصرها بغرض تغطية احتياجاتها.
وبدأت الجماعة في تأسيس اقتصاد خاص بها، منذ الخمسينيات، عندما وصلت إلى أوروبا هاربة من مصر وسوريا، وعملت قياداتها الفارة على إقامة اقتصاد للتنظيم الإخواني يصرف على أنشطتها بخلاف الاعتماد على أموال الدعم والتبرعات التي يحصلون عليها من الحكومات، ولا تتورع الجماعة عن ممارسة عمليات غسيل أموال السلاح والمخدرات، وحتى الفساد الحكومي، انطلاقًا من أن هذه الجريمة حلال ما دامت تستهدف إقامة الخلافة المزعومة.
وتقول التقارير الراصدة للجماعة من الداخل أن هذا الاقتصاد يكفي الجماعة حال رفع أي من الدول الداعمة لها يديها عنها، وهو ما يسمى بـ«الاقتصاد الاحتياطي للإخوان».
لا يوجد أرقام شبة مؤكدة بشأن أموال الإخوان في أوروبا، فطبقًا لتصريحات صادرة عن مسئول في الحكومة الأمريكية أن أصول الجماعة دوليًا تتراوح ما بين ٥ إلى ١٠ مليارات دولارات، فاستطاعت الجماعة بالتوازي مع بداية ظاهرة البنوك الإسلامية الحديثة، في بناء هيكل متين من شركات «الأوف شور»، التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من قدرتها على إخفاء ونقل الأموال حول العالم، فهي شركات يتم تأسيسها في دولة أخرى غير الدولة التي تمارس فيها نشاطها، وتتمتع هذه الشركات بغموض كبير يجعلها بعيدة عن الرقابة. 
وتمكنت الإخوان خلال العقود الماضية من تكوين إمبراطورية مالية ضخمة يتزعمها رجال أعمال ينتمون للجماعة، وتنتشر الشبكة الاقتصادية للإخوان في عدد كبير من الدول الأوروبية، منها مؤسسة دار المال الإسلامي في سويسرا وشركة «الأوف شور» التابعة للمؤسسة في «ناسو» بجزر الباهاما، وبنك التقوى الذي يمتلك حصة فيه كل من يوسف ندا ويوسف القرضاوي في ناسو، فضلًا عن عدد كبير من الشركات والمؤسسات المالية في جزر فيرجن البريطانية وجزر كايمان، وسويسرا وقبرص والبرازيل والأرجنتين وباراجوي.
التنظيمات الإخوانية فى أوروبا 
العمل الدعوى للإخوان فى أوروبا مكنهم من تأسيس خمسمائة مؤسسة فى ثمانية وعشرين بلدًا أوروبية، وذلك عن طريق «اتحاد المنظمات الإسلامية فى أوروبا»، الذى يقع مقره فى بروكسل، والذى كان يديره لفترة طويلة البريطانى العراقى الأصل أحمد الراوى.
وتنقسم المنظمات الإخوانية فى أوروبا إلى نوعين، الأول: هو منظمات أو جمعيات عامة تتولى الأنشطة الدينية والاجتماعية والتعليمية، وتربطها علاقات تختلف فى قوتها بجماعة الإخوان، فهى إما جمعيات دعوية، وإما جمعيات متعاطفة، وإما جمعيات منتمية بشكل رسمى للإخوان، والنوع الثانى، هو كيانات أخرى أكثر تخصصا مكملة لشبكة الدعوة الإخوانية، مثل جمعيات الشباب والطلاب «جمعية الطلبة المسلمين»، جمعيات المرأة «المنتدى الأوروبى للنساء المسلمات»، وجمعيات إنسانية «الإغاثة الإسلامية»، وجمعيات فلسطينية «لجنة إغاثة ودعم فلسطين»، وجمعيات طبية «ابن سينا».
وتعتبر الجماعة الإسلامية فى ألمانيا GID، والتى تأسست عام ١٩٥٨، الفرع الألمانى للإخوان المسلمين فى أوروبا، الذى أسسه سعيد رمضان عام ١٩٥٨، والذى يرأس أيضًا «المركز الإسلامى» بميونخ، ومنسق أنشطة الندوة العالمية للشباب الإسلامى بأوروبا، كما أنه عضو بمجالس إدارات معظم الهيئات التابعة للإخوان (مثل هيئة الإغاثة الإسلامية فى برمنجهام ببريطانيا والمعهد الأوروبى للعلوم الإنسانية فى بورغون بفرنسا). 
«رابطة مسلمى بليجكا» (LMB) القناة التاريخية للحركة فى بلجيكا فهى ممثلة جماعة الإخوان هناك، وأسس الرابطة عام ١٩٩٧ كل من منصف شاطار وكريم عزوزى، وزعيمها الروحى هو باسم حتاحت. وتملك الهيئة عشرة مساجد ومقرات بعدة مدن، منها بروكسل وأنقير وجراند وفرفييه، ويديرها كريم شملال من مدينة أنقرة، وهو من أصل مغربى ويعمل طبيبًا فى مجال علم الأحياء. 
وتمثل جماعة الإخوان المسلمين فى هولندا، رابطة المجتمع الإسلامى «التى أسسها فى لاهاى يحيى بويافا المغربى الأصل عام ١٩٩٦، وتضم الرابطة عدة منظمات منها «مؤسسة اليوروب تراست نيديرلاند» ETN والمعهد الهولندى للعلوم الإنسانية والإغاثة الإسلامية. 
أما «الرابطة الإسلامية في بريطانيا» (MAB) فهي ممثلة الإخوان هناك، وقد أنشأها كمال الهلباوى عام ١٩٩٧ الذي ظل لوقت طويل ممثلًا للجماعة فى أوروبا، ويعمل حاليًا مستشارًا لقضايا الإسلام والجهاد، على غرار المتحدث الرسمي السابق عزام تميمي الذي ألف العديد من الأعمال الجامعية عن الإسلام المعاصر مثل «الإسلام والعلمانية في الشرق الأوسط» الصادر عن دار النشر البريطانية «هيرست»، ثم تولى إدارة الرابطة الإسلامية في بريطانيا بعد ذلك أنس التكريتي العراقي الأصل وأستاذ الترجمة بجامعة «ليدز»، وذلك حتى عام ٢٠٠٥، وقد تولى الإخوان المسلمون إدارة مسجد فينسبيرى بارك تحت رعاية الحكومة البريطانية. 
ويعتبر «اتحاد الهيئات والجاليات الإسلامية في إيطاليا» (UCOII)، أيضًا الممثل الرسمي للإخوان المسلمين في إيطاليا، وقد تأسس عام ١٩٩٠، ويديره محمد نور داشمان السوري الأصل. ويضم الاتحاد ما يقرب من مائة وثلاثين جمعية، ويتحكم في ثمانين بالمائة تقريبًا من المساجد في إيطاليا، كما يمتلك الاتحاد فرعًا ثقافيًا وفرعًا نسائيًا وآخر شبابيًا، وبالإضافة لداشمان والأمين العام الأول أبي شويمة، إمام «المركز الإسلامي» بمنطقة سيغراتي، فإن اثنين من معتنقي الإسلام حديثًا يلعبان دورًا مهمًا في قلب المؤسسة، وهما عبدالرحمن روساريو باسكيني الذي يتولى المركز الثقافى فى سيغراتى وإصدار مجلة «رسول الله»، وحمزة روبرتو روزاريو، سكرتير الاتحاد والمتحدث الرسمي باسمه وأحد مؤسسيه، وهو صحفي يساري سابق وصاحب دار نشر «الحكمة». 
وفي سويسرا، فإن الإخوان ممثلون من خلال «رابطة مسلمي سويسرا» (LMS)، التي أسسها عام ١٩٩٤ التونسي محمد كرموس، المقرب من الحركة الإسلامية التونسية والذي انضم أولًا إلى اتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا قبل أن يستقر في سويسرا عام ١٩٩١، محمد كرموس هو أستاذ بكلية الهندسة وصاحب رسالة علمية في الفيزياء، ومؤسس مقر الرابطة في بلدية بريلي بالقرب من مدينة لوزان، حيث يجرى إنشاء مركز ثقافي إسلامي كبير. 
وفي فرنسا، يتمثل الإخوان المسلمون في «اتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا»، وتظل فرنسا مركزا للأيديولوجية الإخوانية، إذ بها ما يقرب من مائتين وخمسين جمعية ومائة مكان للعبادة خاصة بالإخوان «في لاطورنوف وديجون ومارسيليا وليل وبوردو وغيرها».
 وكان «اتحاد المنظمات الإسلامية» يخضع في البداية لإدارة نشطاء تونسيين ينتمون لحزب النهضة الإسلامي. 
(البوابة نيوز)

تطوير الإرهابيين إمكاناتهم يُطيل أمد المعركة ضدهم

تطوير الإرهابيين
كان لافتاً تصريح وزير الداخلية المصري اللواء مجدي عبدالغفار حول «تطوير الجماعات الإرهابية إمكاناتها في الآونة الأخيرة بصورة مثلت تحدياً جديداً أمام القوات»، ما عدّه خبراء سبباً في إطالة أمد المعركة ضد الجماعات الإرهابية في شمال سيناء.
وقال نائب مدير مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية عمرو هاشم ربيع لـ «الحياة» إن «الجماعات الإرهابية سواء تنظيم داعش أو حتى الجماعات النوعية المنبثقة عن جماعة الإخوان المسلمين، المصنفة إرهابية في مصر، تشهد تطويرات مستمرة على أصعدة عدة، بما يعد سبباً رئيسياً في إطالة أمد المعركة التي تستهدف اجتثاث عناصر الإرهاب بالكامل، علماً بأن اللجان النوعية للجماعة عادة ما تستهدف قوات الشرطة بعمليات نوعية في العاصمة والمحافظات».
وأشار ربيع إلى القدرات الإعلامية التي طورتها الجماعات الإرهابية باعتبارها جزءاً من إدارة المعركة، قائلاً: «تخطت أهداف الإعلام لدى التنظيمات الإرهابية حالياً مجرد الإعلان عن الوجود، إلى كونه وسيلة يبعثون بها رسائل ضمنية إلى عناصرهم حول قدرة التنظيم على الثبات، خصوصاً وقت الأزمات، إضافة إلى استخدامه (الإعلام) للترويج لأنفسهم». وأضاف: «خلال هجوم داعش الأخير على مصرف في وسط العريش كان بصحبة المهاجمين عنصر متخصص فقط لتصوير الهجوم الإرهابي، وذلك حتى يتم إصداره في ما بعد في مقاطع للقنوات الإعلامية الخاصة بالتنظيم، بعد فترة من خفوت العملية للتذكير بها وتوجيه رسائل تشجيعية إلى عناصره، في استراتيجية دأب عليها التنظيم الإرهابي».
ولفت أيضاً إلى القدرات التكنولوجية الكبيرة لدى التنظيمات الإرهابية حالياً. وقال: «بات لديهم مخترقون محترفون (هاكرز)، وقدرات هائلة على التخفي عبر الفضاء الإلكتروني أو على أرض الواقع خلال الهجمات الفعلية».
في المقابل تسارع الأجهزة الأمنية والعسكرية في شمال سيناء من تطوير تكتيكاتها أيضاً، لصد هجمات التنظيم، فضلاً عن تكثيف عمليات الدهم وضبط عناصرهم وسيارات الدفع الرباعي التي يستخدمونها في الهجمات.
في غضون ذلك، توفي لاعب منتخب مصر للناشئين ونادي القناة الرياضي إبراهيم كونشا (19 عاماً) متاثراً بإصابته خلال الهجمات التي شنها «داعش» في شمال سيناء الأسبوع الماضي. ونُقل جثمان كونشا ليدفن في مسقط رأسه في محافظة الإسماعيلية (المطلة على قناة السويس) مساء أول من أمس، وتقدمت جنازته قيادات أمنية في المحافظة. في وقت تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك» تدوينات سابقة للاعب يؤكد فيها اعتزازه بالخدمة بين صفوف قوات الجيش المصري في شمال سيناء لاجتثاث الجماعات الإرهابية.
من جهة أخرى، تعهد وزير الصحة عماد الدين راضي تغطية العجز في عدد الأطباء في مستشفيات شمال سيناء في غضون أيام، وذلك من خلال حركة تكليفات جديدة لـ200 طبيب، لافتاً إلى رفع رواتب الأطباء في المحافظة أضعاف رواتب زملائهم في المحافظات الأخرى.
وتعاني غالبية المحافظات الحدودية والنائية نقصاً في الأطباء. 
(الحياة اللندنية)

16 شهيداً من الشرطة المصرية في معركة مع إرهابيين

16 شهيداً من الشرطة
استشهد 16 من أفراد القوة الأمنية، بينهم عدد من الضباط، في مواجهات اندلعت خلال «مداهمة بؤرة إرهابية» بمنطقة الواحات بالجيزة، حسب ما ذكرت مصادر أمنية مصرية، أمس الجمعة.
وكانت المعلومات الأولية تحدثت عن ثلاثة قتلى بينهم ضابط خلال المواجهات، قبل أن تذكر المصادر الأمنية أن عدد القتلى ارتفع إلى «15 قتيلاً في صفوف قوات الأمن المصرية».
وقالت المصادر إن «معلومات وردت للأجهزة الأمنية تفيد باختباء عدد من العناصر الإرهابية بصحراء منطقة الواحات بالجيزة»، فتوجهت على أثر ذلك «قوة أمنية للقبض على المتهمين». وأضافت «خلال مطاردتهم وقعت اشتباكات مسلحة، مما أسفر عن مقتل ضابط وإصابة عدد آخر من أفراد القوة الأمنية..».
وشهدت نقطة الكيلو 135 فى صحراء الواحات البحرية بمصر، مطاردات بين قوات مكافحة الإرهاب، والعناصر الارهابية، في إطار الحملات المكثفة لمطاردة العناصر الداعشية. وأشارت المصادر الأمنية، إلى أن وزارة الداخلية دفعت بطائرات هليكوبتر وتعزيزات أمنية جديدة من فرق العمليات الخاصة، لمحاصرة الإرهابيين، للسيطرة على الاشتباكات مع العناصر الإرهابية في صحراء الواحات البحرية.
وأضافت المصادر الأمنية، أن معلومات وردت لقطاع الأمن الوطني، باختباء عدد من العناصر المسلحة، في جبال الواحات، وأن قوة من مكافحة الإرهاب والعمليات الخاصة والأمن الوطني، المكلفة، فوجئت القوات بإطلاق الإرهابيين النيران صوب مدرعات وقوات الشرطة فتم التعامل معهم.
على صعيد متصل، توفي مساء الخميس، الجندي المصري إبراهيم_كونشا لاعب منتخب مصر للشباب لكرة القدم متأثراً بجراحه، حيث أصيب في هجمات الأحد الماضي ب كرم_القواديس بسيناء، والتي أسفرت عن استشهاد 6 عسكريين و24 إرهابياً.
والراحل هو لاعب بفريق القناة، أحد أندية القسم الثاني في مصر، وانضم لصفوف منتخب مصر للشباب، كان يؤدي خدمته العسكرية في شمال سيناء، وتحديداً منطقة كرم القواديس التي وقع بها الهجوم الإرهابي الأحد الماضي، وأصيب بإصابات خطيرة خلال الهجوم، وتم نقله إلى المستشفى حتى لفظ أنفاسه الأخيرة مساء الخميس.
وخلال تغريدات له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، طلب اللاعب والمجند المصري الشهادة واللحاق بزملاء له سبقوه في الشهادة بسيناء.
من جانبه، تقدم نادي القناة بخالص التعازي لأسرة إبراهيم كونشا، وقال النادي إن كونشا من مواليد 1989 ولعب لمنتخب الشباب، وانضم لمعسكرات المنتخب تحت قيادة سكوب في عام 2009.
وأضاف أن اللاعب كان أحد لاعبي قطاع الناشئين بالنادي، وتدرج في المراحل السنية المختلفة داخل القطاع إلى أن وصل للفريق الأول.
 (الخليج الإماراتية)
16 شهيداً من الشرطة
بعد دوره المشبوه فى ملفات قطر والإخوان.. "المرشد الأمريكانى" يحمل الرباعى العربى المسئولية عن استمرار الأزمة الخليجية.. وزير الخارجية الأمريكى يمتنع عن إجابة سؤال عن البلد التى تتحمل المسؤولية فى أزمة قطر
يوما بعد يوم، ينفضح دور وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون المشبوه فى ملف أزمة قطر، حيث تحمله العديد من وسائل الإعلام ومراكز الأبحاث الأمريكية مسئولية تقويض سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وبرنامجه الذى يهدف إلى إدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب، والتصدى لدور قطر المشبوه فى دعم وتمويل الإرهاب والكيانات المتطرفة.
وقال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون، إنه لا توجد لديه توقعات كبيرة فى أنه سيتم تسوية الأزمة مع قطر قريبا، وامتنع عن الإجابة على سؤال: أى بلد يتحمل أكبر قدر من المسؤولية عن الأزمة؟.
وفى حديث لوكالة "بلومبرج" أشار إلى أن بعض الأطراف المتورطة فى الأزمة لا تسعى إلى إيجاد حل للمشكلة، قائلا: "يبدو أنه ثمة عدم رغبة حقيقية لدى بعض الأطراف فى التفاعل"، مؤكدا أن قطر أفهمت بوضوح أنها مستعدة للتفاوض، والكرة الآن فى ملعب الدول الأخرى المشاركة فى الصراع.
كما شدد تيلرسون على أن الولايات المتحدة ستستمر فى تقديم الدعم من أجل إقامة قنوات الاتصال بين الأطراف المشاركة فى الصراع وقال: "إننا مستعدون للعب أى دور نستطيع أن نلعبه من أجل جمعهم حول طاولة الحوار، لكن الأمر يتوقف حاليا على زعماء تلك الدول".
ومنذ بداية الأزمة القطرية، وتصدى الدول العربية الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من نظام تميم بن حمد، بدأ دور وزير الخارجية الأمريكى المشبوه فى الظهور إلى العلن بعدما اعتبر الأزمة بمثابة شأن خليجى لا يجب أن تتدخل فيه الولايات المتحدة، وذلك بخلاف دعوة الرئيس الأمريكى الصريحة لمواجهة قطر واتهامها الواضح بدعم الإرهاب على مدار السنوات الماضية.
وبحسب منظمة كلاريون الأمريكية للدراسات يرتبط وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون بعلاقات مع مسئولين ورجال أعمال قطريين منذ منتصف التسعينيات، خلال فترة توليه رئاسة شركة "إيكسون موبيل" النفطية، والتى شغل من خلالها مقعداً رسمياً ضمن مجلس الأعمال الأمريكى ـ القطرى، وآخر ضمن مجلس الأعمال الأمريكى ـ التركى.
وتتهم العديد من وسائل الإعلام الأمريكية الوزير ريكس تيلرسون بترويج الرؤية القطرية الموالية للكيانات المتطرفة ومن بينها جماعة الإخوان، حيث سبق أن دعا قبل اعتماد ترشحه للمنصب من قبل مجلس الشيوخ لتصنيف الجماعة على قوائم الإرهاب، إلا أنه ماطل فى اتخاذ مثل هذه الخطوة بعد توليه مهام عمله رسمياً، مؤكداً أن الإخوان لديها مسئولين ووزراء فى عدة دول من بينها تركيا، الأمر الذى يتطلب اجراء المزيد من الدراسة المتأنية قبل إدراج الجماعة على قوائم الكيانات الإرهابية.
وسبق لتيلىرسون المماطلة فى ملف إدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب.
يذكر أن مصر والسعودية والإمارات والبحرين فى مطلع يونيو الماضى، قطعت العلاقات الدبلوماسية مع قطر، لدعمها الإرهاب والتدخل فى الشؤون الداخلية وزعزعة الاستقرار وإقامة العلاقات مع إيران.
 (اليوم السابع)

وزير الأوقاف: نعانى من الجماعات الإرهابية بسبب بعدها عن الدين

وزير الأوقاف: نعانى
أدى الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، صلاة الجمعة، أمس، بمسجد الغريب بحى السويس.
كما أدى الصلاة اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، واللواء محمد جاد مدير أمن السويس، واللواء محمد رأفت قائد الجيش الثالث، والشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية بحرب أكتوبر.
وقال الوزير، على هامش زيارته للسويس، إنه لا بد من التأكيد على أهمية الدين فى حياة الناس وأهمية القيم والأخلاق، لأنه إذا توافر الإيمان سيجعل الإنسان يراقب كل تصرفاته وسلوكه نحو المجتمع، حيث نعانى من مشكلات التطرف والتشدد من المجموعات الإرهابية بسبب بعدهم عن الدين. وأضاف أننا نحاول القضاء على ظاهرة الزوايا والمصليات العشوائية التى تستغلها جماعات فى نشر التطرف والأفكار التى تسىء للإسلام، حيث سيكون منهجنا فى المرحلة المقبلة إقامة المسجد والجامع.
وأشار حديث ودى بين محافظ السويس والمفتى إلى أن عقد الزواج لابد أن يكون موثقاً عند المأذون الرسمى، وأنه من الضرورى أن يلتزم جميع المواطنين بالضوابط القانونية التى تتسق مع الشرع، حفاظاً على حقوق بناتهم وأحفادهم.
وأضاف الوزير متحدثاً عن زواج القاصرات، أن «الأوقاف» شددت على جميع الأئمة والعاملين بالأوقاف بعدم إجراء أى عقد أو إشهار بالمساجد إلا بعد التأكد من وجود عقد محرر عند المأذون الرسمى، أو وثيقة موثقة مع التأكد من إجراء العقد بالصورة القانونية.
 (المصري اليوم)

داعش أم حسم.. مع من وقعت اشتباكات الواحات المصرية؟

داعش أم حسم.. مع
حصيلة كبيرة من رجال الشرطة سقطوا ضحايا خلال الاشتباكات الدامية التي وقعت بين الأمن المصري وإرهابيين بالكيلو 135 طريق الواحات جنوب غرب مصر مساء الجمعة، حيث وصل عدد الضحايا إلى 35 قتيلاً من الشرطة، وعشرات القتلى من الإرهابيين.
وقالت مصادر أمنية إن الاشتباكات وقعت عندما أطلق الإرهابيون النار على قوة أمنية كانت متوجهة لإلقاء القبض عليهم في مداهمة لأوكارهم، فيما صرح مسؤول مركز الإعلام الأمني بالداخلية المصرية أنه في إطار الجهود المبذولة لتتبع العناصر الإرهابية وتحديد أماكن اختبائها، وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني تفيد باتخاذ بعض هذه العناصر الإرهابية للمنطقة المتاخمة للكيلو 135 بطريق الواحات بعمق الصحراء مكاناً لاختبائها.
من قتلى اشتباكات الواحات المصرية
وأضاف أنه تم إعداد مأمورية لمداهمة تلك العناصر وحال اقتراب القوات واستشعار تلك العناصر بها قامت بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها، وردت القوات بمبادلتها إطلاق النيران، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من رجال الشرطة ومصرع عدد من هذه العناصر.
مصادر أمنية ذكرت أنه تمت الاستعانة بطائرات ومروحيات هيلوكوبتر لتمشيط المنطقة والبحث عن الإرهابيين الذين تجري محاصرتهم حاليا.
لكن من هم هؤلاء الإرهابيون؟ هل هم داعش أم عناصر تنتمي لحركة حسم الإخوانية؟
بعض المصادر رجحت أن يكون الإرهابيون من عناصر داعش التي تختفي في الصحراء الغربية وكانت وراء تفجيرات الكنائس بقيادة الهارب عمرو سعد عباس، لكن مصادر أخرى أكدت أن هؤلاء الإرهابيين من عناصر حركة حسم الإخوانية التي تتدرب في معسكرات بالمنطقة وتخطط لشن علميات إرهابية من حين لآخر انطلاقا من هذه المنطقة ولحساب جماعة الإخوان.
بلال الدوي مدير مركز الخليج لمكافحة الإرهاب يؤكد لـ "العربية.نت" أن المعلومات الأولية عن الحادث تشير إلى أنه معسكر إرهابي موجود بصحراء الكيلو ١٣٥ طريق الواحات وبه أسلحة ثقيلة وصواريخ RBG وصواريخ مُضادة للطائرات.
وقال إن المعلومات تؤكد أن ٦ طائرات أباتشي خرجت لتمشيط المنطقة على ارتفاع مُنخفض باستخدام الرؤية الليلية والأشعة تحت الحمراء، إضافة إلى طائرتين للمراقبة والرصد، مضيفا أن المعسكر الإرهابي تابع للإخوان وبايع عناصره تنظيم داعش ويقودهم محمد عبد الرحمن المرسي عضو مكتب الإرشاد والمقبوض عليه، وجميعهم متورطون في عمليات إرهابية لاستهداف الكنائس.
وأضاف أن الإرهابيين الذين جرت معهم الاشتباكات ينتمي بعضهم لحركة حسم الإخوانية المتورطة في حادث البدرشين وهربوا بعد تنفيذ الحادث، حيث تمكنت القوات من تصفية بعضهم والقبض على آخرين في مدينة ٦ أكتوبر.
وذكر الدوي أنه يوجد ٦ ضباط أمن وطني ضمن القتلى فيما بترت قدم أحد الضباط برتبة مقدم، مشيراً إلى أن هناك أعداداً كبيرة من الجنود التابعين لقوات العمليات الخاصة أصيبوا خلال الاشتباكات.
 (العربية نت)

مقتل قيادي من «القاعدة» في اليمن

مقتل قيادي من «القاعدة»
قتل قيادي وعنصران في تنظيم «القاعدة» في اليمن بضربة جوية نفذتها طائرة من دون طيار يرجح أنها أميركية في محافظة أبين، وفق ما أفاد أمس مسؤولان محليان.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن أحد المسؤولين أن الطائرة استهدفت سيارة لدى مرورها على طريق فرعي في مديرية الصومعة في أبين مساء أول من أمس (الخميس)، ما أدى إلى مقتل الأشخاص الثلاثة الذين كانوا على متنها، وأكد أنهم ينتمون إلى تنظيم «القاعدة».
وقال مسؤول محلي آخر إن «أمير القاعدة» في مديرية لودر الملقب بأبي عبيدة قتل وتفحمت جثته، كما قتل فوراً أحد مرافقيه، بينما أصيب المرافق الثاني بجروح ثم توفي في مركز صحي في المنطقة.
واستغل تنظيما «القاعدة» و «داعش» الحرب في اليمن لتعزيز نفوذهما في مناطق عديدة في شرق البلاد وجنوبها. وتعتبر واشنطن «قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب» أخطر فروع تنظيم «القاعدة» في العالم، وتبدي قلقها من تعزيز التنظيم نفوذه مستفيداً من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح في اليمن، وتخشى من هجمات لهذا التنظيم على الأراضي الأميركية.
وكثفت الولايات المتحدة منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في كانون الثاني (يناير) الماضي، ضرباتها ضد «القاعدة». كما تعرض معسكران تابعان لتنظيم «داعش» يوم الإثنين الماضي لقصف من طائرات أميركية، في أول غارات ضد أهداف لهذا التنظيم المسؤول عن مقتل مئات المدنيين والجنود في هجمات شنها في اليمن منذ 2015. وأكد الجيش الأميركي مقتل عشرات المقاتلين من تنظيم «داعش» في غارات نفذتها طائراته على أهداف للتنظيم في وسط اليمن.
من جهة أخرى، اقترح حسن زيد، «وزير» الشباب والرياضة في حكومة الحوثيين بصنعاء، وهي غير معترف بها دولياً، تعليق الدراسة لمدة عام وإرسال الطلاب والأساتذة إلى جبهات القتال من أجل «حسم المعركة».
وكتب زيد على صفحته في موقع «فايسبوك» أمس: «ماذا لو توقفت الدراسة لعام وتوجه الشباب كلهم ومعهم أساتذتهم إلى التجنيد؟ ألن نتمكن من رفد الجبهات بمئات الآلاف ونحسم المعركة؟».
والأحد الماضي بقيت قاعات الدراسة في أكثر المدارس الواقعة في مناطق سيطرة الحوثيين، وخصوصاً صنعاء، خالية من التلامذة في أول أيام العام الدراسي الجديد، بسبب إضراب الاساتذة لعدم تسلمهم رواتبهم.
وكانت المدارس اضطرت إلى تأجيل انطلاق العام الدراسي الجديد لمدة أسبوعين، في ظل استمرار عجز الحوثيين عن دفع رواتب الأساتذة منذ نحو عام.
واعتبر زيد أنه تجب الاستفادة من بقاء الطلاب خارج مدارسهم في ظل استمرار إضراب المعلمين. وكتب رداً على تعليقات رافضة اقتراحه: «ها أنتم تغلقون المدارس بمبرر الإضراب، وعندما نفكر في كيفية الاستفادة من الظروف القاهرة تتنابحون».
وجاء في أحد التعليقات رداً على اقتراحه: «ماذا لو تركنا الطلاب صناع المستقبل يدرسون وبرعاية التربويين، وراح الوزراء وحراساتهم الشخصية والمشرفون إلى الجبهات؟ نكون بذلك حققنا النصر وضمنّا مستقبلاً مزدهراً». كما ورد في تعليق آخر: «معقول هذا الكلام من رجل متعلم ومن وزير شباب ورياضة؟». 
(الحياة اللندنية)

«التحالف» يقتل 11 داعشياً

«التحالف» يقتل 11
أعلن مصدر عسكري عراقي، أن طيران التحالف الدولي قتل 11 داعشياً خلال محاولتهم مهاجمة منطقة الطاش غرب الرمادي.
وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية، إن «الطيران الحربي للتحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، قصفت امس رتلاً للإرهابيين المتطرفين خلال محاولتهم التوجه صوب منطقة الطاش الواقعة جنوب الرمادي».
وأضاف المصدر أن «الطيران الحربي، قام برصد تحركات التنظيم الإرهابي في صحراء الرمادي الجنوبية، وتم قصفها، وتسببت بحرق ثلاث مركبات نوع بيك آب وقتل 11 داعشياً، وهروب البعض منهم إلى جهة مجهولة».
وتشهد مدينة الرمادي، عاصمة الأنبار هجمات شبه متكررة ينفذها عناصر داعش من صحراء الرمادي، مستهدفين إعادة السيطرة عليها من القوات العسكرية العراقية.
(الاتحاد الإماراتية)

تمسك حماس بعلاقتها مع إيران لا يخدم المصالحة الفلسطينية

تمسك حماس بعلاقتها
وفد من حماس برئاسة صالح العاروري يزور طهران لإطلاع المسؤولين الإيرانيين على اتفاق المصالحة الأخير مع فتح.
طهران - أثارت زيارة وفد من حركة حماس إلى طهران، ارتياب الكثيرين، لجهة توقيتها الذي يتزامن وتفعيل مسار المصالحة مع حركة فتح الذي ترعاه مصر.
وأبدت أوساط سياسية مصرية تململا إزاء هذه الخطوة الحمساوية خاصة وأن من أهداف القاهرة للانفتاح على حماس والسعي لمصالحتها مع فتح إبعاد الحركة الإسلامية عن إيران والمحور التركي القطري.
واعتبر سمير غطاس، رئيس مركز مقدسي للدراسات الاستراتيجية في تصريحات لـ”العرب” أن حماس تحاول أن تستمر في لعبتها القديمة من خلال قفزها على مجموعة من الأوتار المختلفة لضمان أكبر قدر من الدعم والتأييد المقدم لها، وزيارة وفدها إلى طهران تندرج في هذا الإطار”.
وشدد على أن التمادي في الذهاب إلى معسكر إيران لنيل رضاه سوف يؤثر في النهاية على مسار المصالحة، وعلى دور مصر المحوري فيها.
وكانت حماس وفتح وقعتا في 12 أكتوبر اتفاق مصالحة في القاهرة برعاية المخابرات المصرية. وبموجب هذا الاتفاق يفترض أن تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بحلول ديسمبر.
وسيسعى الطرفان أيضا إلى تشكيل حكومة وحدة بينما يمكن لحماس أن تنضم في نهاية المطاف إلى منظمة التحرير الفلسطينية- الشريك التفاوضي الرئيسي لإسرائيل في محادثات السلام.
وبدأ وفد من حركة حماس برئاسة صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي زيارة الجمعة إلى طهران للقاء مسؤولين إيرانيين.
وقال مسؤول في الحركة طلب عدم ذكر اسمه إن الزيارة تهدف إلى “اطلاع المسؤولين الإيرانيين على اتفاق المصالحة الذي وقعته حماس مع حركة فتح والتطورات السياسية” مضيفا أن الوفد سيناقش أيضا “سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين حماس وإيران والتأكيد على مواصلة الدعم الإيراني المالي والسياسي وبالسلاح للحركة”.
وكان يحيى السنوار رئيس حماس في قطاع غزة أكد أن “إيران هي الداعم الأكبر بالسلاح والمال والتدريب لكتائب القسام” الجناح العسكري لحماس.
وفي لقاء مع مجموعة من الشباب عقده في غزة الخميس أعلن السنوار أن “لا أحد له القدرة” على إجبار الحركة على نزع سلاحها أو الاعتراف بإسرائيل، مضيفا “لا أحد في الكون يستطيع نزع سلاحنا” وذلك في رد على مطالبة واشنطن بذلك.
وأكد السفير عادل الصفتي، مساعد وزير الخارجية المصري سابقا، أن زيارة وفد حماس لإيران ليس لها علاقة بالشروط الأميركية المعلنة لقبول المصالحة، وأن تلك الزيارة كانت مقررة قبل الموقف الأميركي الأخير، وهي لطمأنة الجانب الإيراني بأن العلاقات معه مستمرة، لمواصلة الدعم العسكري المقدم لها.
وأضاف في تصريحات لـ”العرب”، ما يطمئن القيادة المصرية أن حماس أضحت مضطرة للتصالح مع السلطة الفلسطينية، بعد تضييق الخناق عليها وتصاعد نبرة المعارضة لها داخل قطاع غزة.
ورأى أن الكرة في ملعب السلطة الفلسطينية والدول الداعمة لها لتقديم مساعدات مادية عاجلة لقطع الطريق على إيران، وتجميد العلاقة مع قطر.
 (العرب اللندنية)

شارك