قطر تعبث في كينيا والصومال وتمول «الشباب» الإرهابية

الثلاثاء 19/يونيو/2018 - 09:28 ص
طباعة قطر تعبث في كينيا أحمد عادل
 
شهد عام 2011 تواصل القوات الأمنية الصومالية مع الجانب الكيني والتنسيق الأمني الكامل والمتبادل، بين الجانبين بدعم من الاتحاد الأفريقي ضد ما يعرف بحركة الشباب المجاهدين الصومالية، في محاولة من الدولتين للقضاء على الحركة المسلحة الإرهابية.

وعلى مدار سنوات أعقبت هذا الاتفاق حاولت الحركة الإرهابية من وقت إلى آخر تنفيذ عمليات انتحارية في كينيا ضد هذا التحالف، أخفقت في بعض العمليات وحالفها التوفيق في عمليات أخرى.

وكانت آخر العمليات الإرهابية التي تبنت الحركة مسؤوليتها التفجير الذي وقع أمس الأحد 17 يونيو 2018، وصباح اليوم الإثنين أصدرت الشرطة الكينية بيانًا أكدت فيه مقتل 8 من المسؤولين بالشرطة نتيجة هذا العمل الإرهابي الأخير.

ونفذت حركة الشباب الصومالية في الفترة الماضية عدة عمليات ضد القوات الكينية بسبب دعم الأخيرة للقوات الصومالية في حربها ضد الحركة الإرهابية، إضافة لسعي الحركة للسيطرة على المجتمع الكيني بترويج الأفكار المتشددة التي تتبناها الحركة.

إذا ذُكِرَ الإرهاب.. فتش عن قطر!
في صورة جمعيات خيرية وتحت غطاء إنساني قدمت قطر الدعم والتمويل اللازمين لحركة الشباب الصومالية، إذ حرص نظام الحمدين على لعب دور مشبوه في العمق الأفريقي، فأنشأت قطر العديد من الجمعيات الخيرية فى الصومال، فضلًا عن التمويلات السرية لهذه الحركة الإرهابية وكل ما على شاكلتها في الصومال.

ومؤخرًا نشرت تقارير أمنيَّة أمريكيَّة ما يفيد تورط قطر فى دعم وتمويل حركة الشباب الصومالية؛ حيث فضحت هذه التقارير الدور المخرب الذي يقوم به القطري عبدالرحمن بن عمير النعيمي؛ الذي له علاقة قوية زعيم حركة الشباب حسن عويس؛ حيث قام بتحويل ما يقرب من 250 ألف دولار في عام 2012 إلى قياديين في الحركة، مصنفين على قوائم الإرهاب.

فى عام 2009 طلبت السفيرة الأمريكية السابقة بالأمم المتحدة سوزان رايس من تركيا بالتحدث إلى قطر لوقف عملية تمويل حركة الشباب قائلة: «التمويل بيتم عبر تحويل الأموال إلى الصومال عن طريق إريتريا؛ وذلك على حسب وثائق نشرت فى موقع ويكيليكس».

في السياق ذاته قالت نرمين توفيق الباحثة فى الحركات الإسلامية الأفريقية، إن داعش متوغل فى الأراضي الكينية بفضل حركة الشباب المجاهدين الإرهابية التي تسيطر على جزء لا يستهان به من هذه المنطقة؛ إلا أن الاختلاف الوحيد عن بقية الحركات الإرهابية غيرها أن الشباب يتحركون تحت لواء حركتهم فقط ولا ينضوون تحت راية داعش.

شارك