غارات أمريكية علي الشباب الصومالية.. ومتى تهزم الحركة؟

الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 11:17 ص
طباعة غارات أمريكية علي روبير الفارس
 
هل يأتي يوم وتتخلص الصومال من حركة الشباب الصومالية؟ سؤال صعب للغاية ولكنه يطرح مع كل غارة تقوم بها القوات الامريكية ضد حركة الشباب الارهابية التى تنشر الموت والخراب منذ سنوات عدة ويبقي السؤال كيف تعجز هذه القوات عن هزيمة الارهابيين ؟والي متى تستمر محاربتهم ؟ انها اسئلة بلا اجابات  حتى الان 
وأعلنت قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” في بيان أصدرته  أنها قتلت 37 من مقاتلي حركة الشباب في غارتين جويتين على منطقة دبد شيل القريبة من مدينة حررطيري في إقليم مدغ وسط الصومال.
وورد في البيان قتل 27 من مليشيات الشباب في الغارة الأولى بينما لقي 10 آخرون حتفهم في الغارة الثانية”.
وأضاف البيان أن القوات الأمريكية بدأت تقييم ما إذا كانت الغارة اسفرت عن إصابات للمدنيين، متعهدا بمواصلة الغارات على المناطق الخاضعة لسيطرة حركة الشباب. عرضت مواقع لحركة الشباب في مناطق قريبة من مدينة حررطيري في إقليم مدغ وسط الصومال لقصف جوي عنيف في المرة الثالثة خلال يومين.
وأشارت التقارير الواردة إلى أن طائرات بدون طيار قامت بقصف منطقة تسمى “ماميي” واقعة بين بلدتي عمارة وعاد في إقليم مدغ.
وذكر السكان المحليون أنهم سمعوا دوي انفجارات كبيرة وأضافوا أن القصف استهدف قواعد حركة الشباب في المنطقة.
وكانت  حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة بقصف قاعدة للقوات الكينية التابعة للاتحاد الإفريقي في إقليم غدو بولاية جوبالاند جنوبي الصومال.
واشارت حركة الشباب إلى أن مسلحيها قصفوا قاعدة للقوات الكينية في منطقة فافحدون في إقليم غدو، وأضافت أن معركة بالأسلحة الخفيفة والثقيلة دارت بين مقاتليها والقوات الكينية بعد القصف.من جانبهم أوضح مسئولون في إقليم غدو إلى أن القوات الكينية تمكنت من صد الهجوم ورد المهاجمين على أعقابهم، مشيرين إلى أن عددا من مسلحي الحركة قتلوا أثناء المواجهات.وفي سياق متصل كشفت جريدة “دا إستار” الكينية عن معاناة زعيم حركة الشباب أحمد ديري المعروف بأبي عبيدة من سرطان المعدة الذي وصل إلى مراحل متقدمة وعن صراع محتدم على خلافته.
وأشارت الجريدة إلى صراع بين أعضاء مجلس شورى الحركة المنحدرين من قبيلتي الهوية والدارود على خلافة أبي عبيدة، وذكرت أن أعضاء من الهوية قاموا على عجل بتعيين أحدهم وهو حسن فيدو كخليفة مفضل بعد موت زعيم الحركة ما أدى إلى تصدعات داخل المجلس.
الجدير بالذكر أن أبا عبيدة أصبح زعيما لحركة الشباب بعد اغتيال زعيمها السابق أحمد عبدي غودني في غارة أمريكية في سبتمبر 2014 إلا أن أبا عبيدة لم يكن يتمتع بشعبية كبيرة بين المتشددين الذين يصفون فترة ولايته بأنها أسوأ وقت على الإطلاق بالنسبة للجماعة الإرهابية.
"وحركة الشباب الإسلامية" أو "الشباب المجاهدين" هي حركة سلفية صومالية ظهرت في 2006 كذراع عسكري لاتحاد المحاكم الإسلامية التي كانت تسيطر على مقديشو وتهدف إلى فرض الشريعة.واعلنت تابعيتها لتنظيم القاعدة بافغانستان  وتقوم الحركة باعدام عناصرها التى بايعت تنظيم داعش 

أفريكوم
 
القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا (USAFRICOM) هي وحدة مكونة من قوات مقاتلة موحدة تحت إدارة وزارة الدفاع الأمريكية وهي مسئولة عن العمليات العسكرية الأمريكية وعن العلاقات العسكرية مع 53 دولة أفريقية في أفريقيا عدا مصر،. وكانت القيادة الأفريقية قد تأسست في 1 أكتوبر، 2007 ، كفيادة مؤقتة تحت القيادة الأمريكية لأوروبا، والتي كانت لمدة أكثر من عقدين مسئولة عن العلاقات العسكرية الأمريكية مع أكثر من 40 دولة أفريقية. وقد بدأت القيادة الأفريقية نشاطها رسميا في 1 أكتوبر، 2008, من خلال إحتفال في وزارة الدفاع حضره ممثلون عن الدول الأفريقية في واشطن دي سي.
 ومن أسباب إنشاء القيادة الأمريكية في أفريقيا، تنامي ظاهرة الإرهاب الدولي في الصحراء الأفريقية، وتزايد الاعتماد الأمريكي على مصادر الطاقة الأفريقية، وزيادة الضغوط على قوات (كينتكوم) و(إيوكوم)الأمريكتين نتيجة للحرب في العراق وأفغانستان.
نمو العلاقات بين الصين والدول الأفريقية، فالصين تعد الآن ثالث أكبر شريك تجاري مع أفريقيا بعد الولايات المتحدة.

شارك