تنديد كنسي ومساعي لتحرير 12 راهبة احتجزتهم مليشيا الحوثي الإرهابية

الإثنين 03/ديسمبر/2018 - 02:18 م
طباعة تنديد كنسي ومساعي روبير الفارس
 
نددت عدد من المؤسسات المسيحية والكنائس في العالم بما قامت به مليشيا الحوثي الارهابية في اليمن حيث احتجزت 12 راهبة كاثوليكية من العاملات في المستشفيات والجمعيات الخيرية حيث اقتحم المتمردون الحوثيون، مستشفى دار السلام للأمراض النفسية والعصبية في مدينة الحديدة اليمنية، وحولوها إلى ثكنة عسكرية، واحتجزوا العشرات من كوادرها الطبية والإدارية، بينهم 12 راهبة من جنسيات مختلفة.وقالت مصادر محلية إن المسلحين الحوثيين نصبوا مضادات جوية على أسطح المستشفى، وتمركزوا بداخلها، مانعين خروج الراهبات.

ومنع الحوثيون الراهبات، اللواتي يعملن في المستشفى منذ 8 سنوات، من المغادرة، وأبلغوهن أنهن محتجزات، وسينقلن إلى صنعاء تمهيدا لعودتهن إلى بلدانهن.
وأضافت المصادر أن المتمردين نقلوا 42 مريضا إلى جهة مجهولة، ووضعوا الاسلحة والذخائر  في أحد مخازن المستشفى التي انتشر المسلحين بداخلها وعلى أسطحها.وسبق للحوثيين أن حولوا مستشفى 22 مايو الأهلي في الحديدة إلى ثكنة عسكرية ونصبوا أسلحة ثقيلة داخلها وعلى أسطحها.
الجدير بالذكر ان المسيحيين في اليمن  أقلية صغيرة حيث يتراوح عدد المسيحيين في اليمن 3,000 إلى حوالي 25,000 مسيحي. بالمقابل ذكرت دراسة مركز بيو الامريكي للأبحاث سنة 2010 وموقع البي بي سي أن عدد مسيحيين اليمن يصل إلى 41,000 نسمة واستشهد بمصادر الأمم المتحدة وقاعدة بيانات المسيحية العالمية. والغالبية العظمى من مسيحيي اليمن هم من أصحاب الاقامة المؤقتة والتمثيل الدبلوماسي ويوجد من بينهم عدد قليل من المهاجرين من أصول هنديه والذين سبق وان حصلوا على الجوازات اليمنية بالإضافة يوجد عدد قليل من اليمنيين الأصليين 

وتوجد في مدينة عدن أربعة كنائس ثلاث تتبع الفاتيكان  وواحدة تتبع الكنيسة الأنجليكانيَّة. كما توجد بعض من المنظمات والمؤسسات المسيحية في عدد من مدن اليمن منها البعثة المعمدانية الأمريكية والتي تمتلك مستشفى جبلة التابع لها والكنيسة الملحقة بالمستشفى بصورة قوية ويمتد نشاطها إلى محافظة تعز وتعمل على الاهتمام بالفقراء ودور الأيتام وسجون النساء.
والكنيسة الكاثوليكية اليمنية التي ينتمي لها الراهبات المحتجزات هي جزء من الكنيسة الكاثوليكية العالمية في ظل القيادة الروحية للبابا في روما. ويتبع كاثوليك البلاد النيابة الرسولية الرومانية الكاثوليكية لجنوب شبه الجزيرة العربية وهي الولاية الإقليمية لأتباع الطقوس اللاتينية في الكنيسة الكاثوليكية الرومانية والتي تغطي البلدان التالية من شبه الجزيرة العربية والمنطقة المحيطة وهي عمان والإمارات العربية المتحدة.و معظم الكاثوليك في البلاد هم من الوافدين والعمال الأجانب ممن استقروا في البلاد مع أسرهم، إلى جانب أقلية تحمل الجنسية اليمنية] ويتعبد الكاثوليك في أربعة كنائس وهي كنيسة القلب الأقدس في الحديدة، وكنيسة القديس فرنسيس الأسيزي في عدن، وكنيسة مريم العذراء معونة النصارى في صنعاء وكنيسة القديس تريزا الطفل يسوع في تعز. وتعمل الإرساليات الخيرية التي أسستها الأم تريزا، في عدن منذ العام 1992 ولديها ثلاث مراكز أخرى في صنعاء وتعز والحديدة. وقالت مصادر ان الفاتيكان يجري اتصالات مع الامم المتحدة للبحث عن الراهبات وانقاذهن من ايادي مليشيات ايران الارهابية 

شارك