"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن ؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 03:43 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الاربعاء الموافق 19-12-2018

قال موقع العربية نت  تحت عنوان اليماني: لن نذهب لمفاوضات جديدة ما لم يعد الأمن للحديدة
أكد وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، أنه لا يمكن للحكومة الذهاب إلى جولة مفاوضات جديدة ما لم يعد الأمن والاستقرار للحديدة، إضافة إلى تحقيق كل ما تم التوافق عليه في ستوكهولم.
يأتي هذا فيما يعقد اجتماع بين الطرفين اليوم عبر دائرة فيديو مغلقة، بحضور ممثلين عسكريين من كل جانب، لبحث سحب جميع القوات من مدينة الحديدة.
وأكد اليماني، خلال لقاء مع "العربية" على أن قبول الميليشيات بتنفيذ اتفاق الحديدة يدخلها في مراحلها الأخيرة.
واعتبر اليماني أن ما تم التوصل إليه يمثل انتصاراً بالنسبة للشرعية ولمنطق السلام في #اليمن.
وأشار وزير الخارجية اليمني إلى أن آلية المراقبة القديمة التي شكلتها الأمم المتحدة لمراقبة توريد الأسلحة للميليشيات الحوثية من إيران لم تتمكن من فرض سيطرتها الكاملة، نظرا لأنها كانت تتخذ من جيبوتي مقرا لها، فيما سينتشر عناصر الآلية في الموانئ اليمنية بموجب الاتفاق الأخير ما سيضمن عدم وصول أي إمدادات عسكرية جديدة للميليشيات.
وأوضح اليماني أن اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة دخل حيز التنفيذ، وأن لجنة حكومية شكلت من أجل التنسيق وإعادة الانتشار، تحت قيادة وإشراف الأمم المتحدة، تمهيداً لعودة الحياة الطبيعية للمدينة، والسلطات الشرعية إليها.
وقالت البوابة نيوز تحت عنوان الصليب الأحمر: قوائم تبادل معتقلي اليمن تضم 16 ألف اسم 
أعلن مسئول باللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأربعاء، أن ميليشيات الحوثي والقوات الشرعية اليمنية تبادلتا قوائم تضم 16 ألف اسم لأشخاص يعتقد أنهم معتقلون، وذلك في إطار اتفاق لتبادل سجناء جرى التوقيع عليه الأسبوع الماضي في السويد.
ونقلت قناة "العربية الحدث"، عن فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط باللجنة الدولية للصليب الأحمر، قوله "إنه في غضون 40 يوما على توقيع الاتفاق في الـ 11 من ديسمبر الجاري، سيكون أمام اللجنة الدولية عشرة أيام أخرى لمقابلة من يتم الإفراج عنهم وترتيب نقلهم.
وتوقع أن تتضمن القوائم أسماء أشخاص معتقلين خارج اليمن وبعض الأجانب المحتجزين في البلاد.
يذكر أن الأطراف اليمنية توصلت إلى اتفاق حول تبادل لمعتقلين، في مفاوضات استمرت عدة أيام واستضافتها السويد.
وقالت اليوم السابع التحالف يقصف هدفا بمطار صنعاء لأول مرة منذ محادثات السويد
أعلن التحالف العسكرى فى اليمن الاربعاء أنه استهدف طائرة من دون طيار فى مطار صنعاء، فى أول ضربة يعلن عنها التحالف ضد هذا المطار الخاضع لسيطرة الحوثيين منذ محادثات السويد.
وقال التحالف فى بيان بثته قناة "الاخبارية" الحكومية السعودية "تدمير طائرة بدون طيار ومنصة الاطلاق بمطار صنعاء الدولى"، مشيرا الى "تدمير الطائرة فى مرحلة الاعداد لاطلاقها، وتحييد هجوم إرهابى وشيك".
«وقالت صحيفة الخليج الاماراتية  تحت عنوان "الهلال» تواصل تنفيذ الحملة الصحية بمدارس الساحل الغربي للحديدة 
قدمت العيادة الطبية المتنقلة التابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي العلاج ل80 حالة مرضية من طلاب وطالبات مدرستي «الخير» و«الطليعة» في مديرية الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة، وذلك استمراراً لحملة الرعاية الصحية التي تنفذها الهيئة، بهدف تقديم الخدمات الطبية لطلبة مدارس الساحل الغربي لليمن.
وأكد علي موري عضو الفريق الطبي بالعيادة المتنقلة، أن حملة الرعاية الصحية ستشمل جميع المدارس في الساحل الغربي، مشيراً إلى أن معظم الحالات التي جرى معاينتها وصرف العلاج اللازم لها منذ بداية الحملة قبل عشرة أيام هي «الالتهابات الرئوية والإنفلونزا والملاريا والإسهالات والأمراض الجلدية».
وقال عبده زيد الطبيب في العيادة المتنقلة إن الحملة تقوم بمعاينة وصرف الأدوية المجانية للحالات المرضية في المدارس، إضافة إلى حملة لتوعية الطلبة بأهمية النظافة الشخصية في كل المدارس المستهدفة، مؤكداً أنه تم معالجة 40 حالة في مدرسة «الخير» بمنطقة موشج.
من ناحيته، أكد أحمد عبده عليان مدير مدرسة «الطليعة» الأساسية في مديرية الخوخة أن الحملة التي تنفذها العيادة المتنقلة التابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي تقوم بعمل إنساني عظيم من خلال تقديم الخدمات العلاجية للطلاب، مضيفاً أن الحملة ستقوم خلال اليومين القادمين بمعاينة وعلاج أكثر من 200 حالة مرضية في مدرسة «الطليعة».
وأعرب مسؤولو إدارة المدرستين عن شكرهم لهيئة الهلال لحرصها على تقديم الرعاية الطبية المجانية لهم، منوهين بالمشاريع الإنسانية والخدمية والتنموية التي نفذتها دولة الإمارات في مختلف مناطق اليمن المحررة وأسهمت بشكل كبير في التخفيف من معاناة الأسر اليمنية التي تعاني ظروفاً إنسانية صعبة.
وتابعت وكالة فرانس برس  هدوء حذر في الحديدة.. ولجنة مراقبة أممية خلال 24 ساعة
أكد مصدر في الأمم المتحدة لوكالة فرانس برس، الثلاثاء، أن "لجنة تنسيق إعادة الانتشار"، المؤلفة من ممثلين عن طرفي النزاع اليمني، ستبدأ عملها في مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة غرب البلاد خلال 24 ساعة. 
وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه: "يُتوقع أن تبدأ لجنة تنسيق إعادة الانتشار عملها في غضون الـ24 ساعة المقبلة".
وينص الاتفاق، الذي تم توصل إليه في السويد، الأسبوع الماضي، على إنشاء لجنة مشتركة برئاسة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة وعملية الانسحاب من المدينة وموانئها.
وبموجب الاتفاق، ستشرف اللجنة على "عمليات إعادة الانتشار والمراقبة. كما ستشرف على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى" في المحافظة الواقعة في غرب اليمن.
ومن المفترض أن يقوم رئيس اللجنة بتقديم تقارير أسبوعية حول امتثال الأطراف بالتزاماتها.
وبعد أكثر من أربع سنوات من الحرب، توصلت الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي في محادثات بالسويد استمرت لأسبوع واختتمت الخميس إلى اتفاق برعاية الأمم المتحدة لسحب القوات من الجانبين من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للتزود بالمؤن، ووقف إطلاق النار في المحافظة.
وبحسب مصدر في التحالف، فإن على الحوثيين الانسحاب من موانئ محافظة الحديدة (الحديدة والصليف وراس عيسى) بحلول نهاية يوم 31 كانون الأول/ديسمبر.
كما أنه يتوجب الانسحاب من مدينة الحديدة بحلول نهاية يوم 7 كانون الثاني/يناير المقبل.
ودخل اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين/الثلاثاء. ويسود هدوء شوارع المدينة المطلة على البحر الأحمر منذ الصباح بعد اشتباكات عنيفة اندلعت إثر بدء سريان الهدنة واستمرت ثلاث ساعات، وفقاً لسكان.
واعلن موقع " سبتمبر نت " ان الجيش اليمنى يتمكن من إسقاط طائرة "مسيرة " للحوثيين فى "مأرب"
تمكن الجيش اليمنى الثلاثاء، من إسقاط طائرة "مسيرة " تابعة لمليشيا الحوثى فى محافظة "مأرب" شمالى البلاد.
وذكر الموقع الرسمى للجيش اليمنى " سبتمبر نت " أن أفراد " اللواء 26 ميكا " تمكنوا من إسقاط الطائرة اليوم، فى المناطق الواقعة بين مديريتى "حريب " و"الجوبة " جنوبى مأرب.
وأشار المصدر إلى أنه بعد فحص حطام الطائرة التى كانت محملة بالمتفجرات، تبين أنها إيرانية الصنع.

شارك