مؤتمر "سيمو" يناقش احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي

الأربعاء 19/ديسمبر/2018 - 04:16 م
طباعة مؤتمر سيمو يناقش هند الضوي
 
نظم مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس "سيمو"، الذي يترأسه الدكتور عبد الرحيم علي اليوم الأربعاء، حفل الإفطار الثاني والذي تضمن حلقة نقاشية تحت عنوان احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي.. المشتركات والاختلافات والمآلات، تضمن برنامج الندوة كلمة تقديم للدكتور أحمد يوسف المدير التنفيذي للمركز، ثم محاضرة الدكتور عبدالرحيم علي،  تحت عنوان: "من ميدان التحرير إلى ميدان الأيتوال.. مطالب مشروعة وعنف غير مشروع"، وتحدث مسيو جاك جودفران وزير التعاون الدولي الأسبق في عهد الرئيس جاك شيراك، تحت عنوان "معنى الدولة في معالجة الرئيس ديجول لأحداث الطلبة في مايو 1967"، ثم تحدث البروفيسور رولان لومباردي الباحث بمعهد أبحاث ودراسات العالمين العربي والإسلامي تحت عنوان "الربيع العربي وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط"، وبيير براندا المؤرخ المتخصص في الآثار وعلاقتها بالقومية منذ عصر نابليون، تحت عنوان "احتلال قوس النصر من قِبل ذوي السترات الصفراء.. لماذا صُدم الفرنسيون"، وتحدث كريستيان جامبوتي الكاتب والإعلامي المتخصص في الحركات السياسية في أفريقيا، تحت عنوان "كيف رأى العالم أحداث باريس"، ثم تحدث يواكيم فليوكاس باحث متخصص في الحركات الإسلامية، تحت عنوان "دور شبكات التواصل الاجتماعي في حركة السترات الصفراء".
وقال جاك جودفران، وزير التعاون الدولي الفرنسي الأسبق: إن البعض تعاطف مع احتجاجات الفرنسيين في البداية، ولكن حوادث التخريب المتمثلة في إشعال السيارات والسفارات جعلت الكثيرين يقولون إن الفرنسيين يحرقون أملاكهم.
وأضاف «جودفران»، أن أفعال متظاهري السترات الصفراء عكست رؤية البعض تجاه الاحتجاجات، مؤكدًا أن هذه الاحتجاجات وقع أغلبها في أحد ميادين مدينة ستراسبورج الفرنسية.
وقال البروفيسور رولان لومباردي، من معهد أبحاث ودراسات العالمين العربي والإسلامي: إن الرئيس عبدالفتاح السيسي والجيش نجحوا في تقويض جماعة الإخوان والتصدى لمشروعها.
وأكد «لومباردي» في كلمته خلال الندوة التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس «سيمو»، ضمن حلقة نقاشية تحت عنوان «احتجاجات السترات الصفراء وثورات الربيع العربي»، أن السيسي قام بإصلاحات اقتصادية صعبة جدًّا، ولكنها كانت ضرورية.

شارك