إدارة ترمب تسعى لتمرير قانون لاستخدام القوة ضد إيران/تفاصيل التحقيقات في تفجير الدرب الأحمر الإرهابي خطط لتنفيذ سلسلة عمليات بوسط القاهرة/متحدث«سوريا الديمقراطية»:داعش يلجأ لحرب العصابات في آخر معاقله

الثلاثاء 19/فبراير/2019 - 03:04 م
طباعة إدارة ترمب تسعى لتمرير إعداد: روبير الفارس
 

تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء اليوم الثلاثاء الموافق 19-2-2019


إفتاء العالم» تدعو المصريين لمساندة الجيش والشرطة في مواجهة جماعات الظلام

إفتاء العالم» تدعو

أدانت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بشدة الحادثَ الإرهابي الخسيس، بإقدام إرهابي على تفجير نفسه في منطقة الدرب الأحمر؛ ما أسفر عن استشهاد ثلاثة من رجال الشرطة وإصابة آخرين.

وأكد الدكتور إبراهيم نجم، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، في بيان اليوم الثلاثاء، وقوفَ أبناء الوطن خلف قيادته الحكيمة في مواجهة الإرهاب الأسود الذي يستهدف البشر والحجر ويسعى إلى هدم هذا الوطن وتركه فريسة للخراب، وشدد على أهمية الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الوطن.

وأكد الدكتور نجم، أن هذه الأعمال الإجرامية الخسيسة تنافي كافة الشرائع السماوية، وتنتهك حرمات الله تعالى، وأن مرتكبيها مفسدون في الأرض؛ لذا أخزاهم الله في الدنيا والآخرة، ولن يصلح أعمالهم؛ لأن الله سبحانه وتعالى لا يصلح عمل المفسدين الخائنين.

ودعا الأمين العام جميعَ أبناء الوطن إلى التكاتف والتعاون التام ومساندة جهود القوات المسلحة والشرطة في مواجهة جماعات الغدر والظلام حتى تنعم مصرنا الغالية بالأمن والاستقرار.

وتقدم الأمين العام لدور الإفتاء بخالص العزاء والمواساة لأسر شهداء الواجب الوطني، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، وأن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

البوابة نيوز

إدارة ترمب تسعى لتمرير

تفاصيل التحقيقات في تفجير الدرب الأحمر.. الإرهابى خطط لتنفيذ سلسلة عمليات بوسط القاهرة

عثرت أجهزة الأمن على عبوات ناسفة ودوائر النسف والتدمير داخل منزل إرهابى الدرب الأحمر، قبل تنفيذ سلسلة عمليات إرهابية.

كشفت التحقيقات، عن تخطيط الإرهابى لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية الفترة المقبلة بوسط القاهرة، لإحداث حالة من الفوضى.

وأوضحت التحقيقات، تجهيز وإعداد الارهابى الحسن عبد الله المواد المستخدمة في تصنيع العبوات ودوائر النسف والتدمير، للقيام بأعمال التفجيرات إلا أن بطولات رجال الشرطة أحبطت سلسلة العمليات الإرهابية التي كان يعتزم الارهابى القيام بها، والتي اسفرت عن استشهاد ضابط وأمينى شرطة وأصيب آخرون ولقي الإرهابى مصرعه إثر انفجار عبوة ناسفة.

وكان للجهود الأجهزة الأمنية الأثر الكبير في إنقاذ منطقة الدرب الأحمر من كارثة محققة ومنع التفجيرات أو سقوط مدنيين.

وبعدما فشل الحسن عبد الله في تنفيذ العملية الإرهابية بمحيط مسجد الاستقامة بالجيزة، هرب من مكان الحادث، مستقلًا الدراجة وصولًا إلى حارة الدرديرى بالدرب الأحمر، لالتقاط الأنفاس والتجهيز لعملية إرهابية بواسطة عبوات ناسفة كانت بحوزته، بمنطقة وسط العاصمة، وأثناء ذلك كانت القوات تلاحقه عن كثب تمهيدًا لضبطه.

وألمحت التحقيقات، إلى أن أمين الشرطة محمود أبو اليزيد أظهر بسالة غير عادية في ملاحقة الإرهابى، وبرفقته القوة الأمنية، تحسبًا للقيام بأى أعمال تفجير، وفى النهاية أثناء سيطرة الأمين الشرطة محمود أبو اليزيد على الإرهابي وشل حركته انفجرت فيه عبوة ناسفة كانت بحوزة الإرهابى، ما أسفر عن استشهاده وأمين شرطة آخر والمقدم رامى هلال من قطاع الأمن الوطنى وإصابة آخرين.

وباستكمال أعمال الفحص والتنشيط عثر على كمية من العبوات الناسفة بمسكنه قبل استخدامها في التفجيرات.

تعود تفاصيل الواقعة لتكثيف أجهزة وزارة الداخلية البحث عن مرتكب واقعة إلقاء عبوة بدائية لاستهداف قول أمني أمام مسجد الاستقامة بالجيزة عقب صلاة الجمعة 15 فبراير.

 

وأسفرت عمليات البحث والتتبع لخط سير مرتكب الواقعة عن تحديد مكان تواجده بحارة الدرديرى بالدرب الأحمر.

وقامت قوات الأمن بمحاصرته، وحال ضبطه والسيطرة عليه انفجرت إحدى العبوات الناسفة التي كانت بحوزته مما أسفر عن مصرع الإرهابي واستشهاد أميني شرطة وضابط وإصابة ضابطين آخرين.

فيتو

متحدث «سوريا الديمقراطية»: داعش يلجأ لحرب العصابات فى آخر معاقله

متحدث «سوريا الديمقراطية»:

ذكر المكتب الإعلامى لقوات سوريا الديمقراطية، اليوم الثلاثاء، أن تنظيم داعش غير خطته لشن العمليات النوعية المتفرقة فى إشارة للتهديدات المستمرة للتنظيم بعد سقوط كل معاقله.

وقال مصطفى بالى، رئيس المكتب الإعلامى لقوات سوريا الديمقراطية إن تنظيم داعش ركز فى الفترة الأخيرة على شن هجمات نوعية بعيدًا عن منطقة اشتعال القتال بالمعقل الأخير للتنظيم.

وأوضح بالى أن التنظيم حول مسار هجومه للعمليات الأمنية إذ ﻻ يعنى تحرير كل مناطق التنظيم القضاء عليه نهائيًا.

وتتزامن تصريحات بالى مع قرب انسحاب القوات الدولية من سوريا وهو ما ﻻ ترغب سوريا الديمقراطية فى حدوثه.

مبتدا

الداخلية تثأر لدماء الشهداء.. مقتل 16 إرهابيا فى مواجهات أمنية بالعريش..

الداخلية تثأر لدماء

فى ضربات أمنية استباقية وقوية لفلول الإرهاب على أرض الفيروز، نجح قطاع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية، فى توجيه ضربات موجعة للعناصر المتطرفة حصدت 16 قتيلا منهم، لتحبط بذلك أخطر المخططات الإرهابية، التى كانت تحاك ضد البلاد.

وتمكن قطاع الأمن الوطنى من رصد بؤرتين إرهابيتين خططا لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية، ضد المنشآت الهامة والحيوية، وشخصيات هامة، فى نطاق مدينة العريش.

وبمداهمة البؤرة الأولى بأحد المنازل المهجورة بقطعة أرض فضاء بحى العبيدات "دائرة قسم شرطة ثالث العريش"، بادرت العناصر الإرهابية بإطلاق النيران بكثافة على قوات الشرطة وتم التعامل معها، مما أسفر عن مصرع "10" منهم، وبمداهمة البؤرة الثانية بأحد المنازل تحت الإنشاء بمنطقة أبو عيطة "دائرة قسم شرطة ثالث العريش"، حدث تبادل لإطلاق النيران بين العناصر الإرهابية والقوات، مما أسفر عن مصرع "6" منهم، والعثور بحوزتهم على العديد من الأسلحة النارية والذخائر والعبوات والأحزمة الناسفة.

وأكد خبراء أمنيون، أن وزارة الداخلية حققت نجاح أمنى كبير بالقضاء على خليتين إرهابيتين من أخطر الخلايا المتطرفة التى كانت تتحرك على أرض الفيروز.

وأشار خبراء الأمن، إلى أن هذه الخلايا الإرهابية كانت تخطط لاستهداف مؤسسات الدولة والشخصيات الأمنية.

 

ولفت خبراء الأمن، إلى أن أهمية الضربات الاستباقية تكمن فى إحباط العمليات الإرهابية قبل وقوعها من الأساس، ومنع تحرك وتمدد العناصر المتطرفة التى تتلقى تعليمات ودعم من الخارج لاستهداف مؤسسات الدولة، فى ظل حالة الاستقرار التى تشهد البلاد وظهور المشروعات القومية والوطنية، فضلاً عما أحرزته مصر من مكانه متقدمه فى الخارج مما أزعج الخارجين عن القانون والقيادات الإرهابية بالخارج فكلفوا عناصرهم باستهداف مؤسسات الدولة، فضلاً عن أهمية هذه الضربات الاستباقية فى التأكيد على قوة جهاز الشرطة ويقظته فى الرصد والتحرك والتعامل مع الخارجين عن القانون.

ولفت خبراء الأمن، إلى أن وزارة الداخلية تخوض حرب وجود مع الإرهاب حققت نتائج أمنية كبيرة ومتقدمة، حيث أن عمليات الضبط والتعامل مع الإرهاب باحترافية يؤكد تحقيقها أعلى معدلات الأمن، فضلاً عما يقدمه رجالها الأبرار من تضحيات كبيرة فى سبيل الحفاظ على أمن وسلامة الوطن.

اليوم السابع

إدارة ترمب تسعى لتمرير قانون لاستخدام القوة ضد إيران

إدارة ترمب تسعى لتمرير

قد تصبح الإشارة الخضراء لـضربة أميركية على إيران أو أحد وكلائها في الشرق الأوسط مفتوحة بوجود ذريعة قوية.

فالولايات المتحدة تسعى لاستخدام قانون القوة العسكرية بمواجهة إيران تحت عنوان تأمين الأخيرة ملاذا سريا لعناصر تنظيم القاعدة.

فالنسخة الأخيرة غير المصنفة من تقييم التهديد العالمي السنوي للمخابرات الأميركية لعام 2019 احتوت على خريطة تبرز شبكات تابعة للقاعدة على أراضيها، فضلا عن سماح النظام الإيراني لمنسقي القاعدة بتسيير خط أنابيب رئيسي عبر إيران منذ عام 2009 على الأقل لتمكين التنظيم من تحويل الأموال والمقاتلين إلى جنوب آسيا وسوريا.

 

كما تضمن التقييم تمنع إيران عن تقديم كبار أعضاء القاعدة المقيمين على أراضيها إلى العدالة.

ووفقا لمسؤولي إدارة #ترمب فإن العلاقة المعقدة التي تلفها المراوغات بين اثنين من أبرز أعداء أميركا تطورت لتصبح تهديدا أمنيا عالميا غير مقبول تحت مسمى التقاء المصالح والعدو المشترك. وهذا ما دفع الرئيس الأميركي للاتجاه نحو تأسيس تبرير قانوني محتمل للضربات العسكرية.

ولأسباب سياسية واستراتيجية، لم يتمكن الكونغرس مراراً من تمرير قانون جديد لإصدار تفويض من القوات من أجل تحديد حق الرئيس في ضرب الجماعات الإرهابية تحديدا أضيق، وذلك بسبب تلكؤ بعض الديمقراطيين وزعم بعض المشرعين أن القانون لا ينطبق ببساطة على هذه الحالة، علما بأن الإذن باستخدام القوة العسكرية أقره الكونغرس عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر، وأجاز للرئيس الأسبق جورج بوش إعطاء أمر بإجراء عسكري أميركي ضد طالبان لإيوائها مقاتلي أسامة بن لادن والقاعدة في أفغانستان.

العربية نت

قرقاش: محاولة قطر شق صف الدول الأربع لن تنجح

قرقاش: محاولة قطر

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن محاولة قطر شق صف الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات ومصر والبحرين، عبر الأخبار الكاذبة لن تنجح، لافتاً إلى أن تخبط الدوحة لا يزال مستمراً.

وقال قرقاش في تغريدات عبر حسابه على موقع «تويتر» أمس الاثنين: «الاستراتيجية القطرية لفك الأزمة في أزمة، فالإضرار بالدول الأربع عبر ما يعرف بالأخبار الكاذبة ليس بالاستراتيجية، والأزمة حوّلت قطر إلى دولة القضية اليتيمة، الأسطوانة المكررة المشروخة، والقاعات الخالية، وعدم الاهتمام الدولي هو حال استراتيجية الدوحة اليوم».

وأضاف قرقاش:«في هذا السياق يستمر تخبط الدوحة، ولا شك في أن مبعثه اليأس وتناقض الآراء، فمحاولة شق صف الدول الأربع يصطدم بالموقف المبدئي لهذه الدول، وعلى رأسها الرياض، هناك حاجة للدوحة للتخلي عن نرجسيتها في بحثها عن حلّ دربه واضح».

يذكر أن الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، قطعت علاقاتها مع قطر في الخامس من يونيو/ حزيران 2017 بسبب دعم الدوحة للإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة.

الخليج

عمليات اختطاف داعش للمدنيين العراقيين تأخذ منحى خطيرًا

عمليات اختطاف داعش

دعا البرلمان العراقي القوات الأمنية إلى التصدي لتصاعد عمليات اختطاف تنظيم داعش للمدنيين خلال الفترة الأخيرة وإنقاذ جميع المختطفين والقضاء على خلايا التنظيم.. فيما أعلنت اليابان عن تقديم 63 مليون دولار للمساهمة في إعادة إعمار المدارس في الموصل القديمة.

 وحذر النائب الاول لرئيس البرلمان العراقي حسن كريم الكعبي من تصاعد حالات اختطاف داعش للمدنيين في مناطق متفرقة من البلاد خلال الايام الاخيرة مشددا على ضرورة  التحرك الامني العاجل لإنقاذ جميع المختطفين والقبض على المتورطين والتخلص من الخلايا الارهابية للتنظيم.

وخلال اجتماع عقده المسؤول البرلماني في بغداد مع نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله فقد تم بحث اجراءات محاربة الاٍرهاب والاوضاع الامنية في بغداد والمحافظات سيما المحررة منها.وشدد الكعبي على ضرورة البدء بأخذ زمام المبادرة والمباشرة بعمليات استباقية بالتعاون مع جميع صنوف وتشكيلات القوات الامنية وخاصة طيران الجيش للتحرك نحو الأماكن الصحراوية الغربية والقريبة من حالات الاعتداء.

وطالب الكعبي بضرورة تفعيل الجانب الاستخباري وعدم التهاون مع المعلومات التي تصل قيادة وأفراد العمليات المشتركة والتعامل معها بكل جدية وحزم..وشيرا الى الدور المهم الذي يمكن يلعبه اهالي تلك المناطق في التواصل الدائم مع الأجهزة الامنية لرصد الحالات المشبوهة والإخبار عنها بالسرعة الممكنة كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي الثلاثاء تابعته "إيلاف".

جامعو  الكمأ ضحايا جدد لداعش

يشار الى ان حوادث الخطف والقتل من قبل عناصر تنظيم داعش للمدنيين العراقيين قد تصاعدت في الاونة الاخيرة خاصة في مناطق غرب البلاد الصحراوية النائية.

واليوم كشفت خلية الإعلام الأمني التابعة للقوات العراقية عن قيام مسلحين مجهولين باختطاف 12 شخصا في منطقة النخيب بين محافظتي كربلاء والأنبار. وقالت أن "المختطفين وجميعهم من المدنيين كانوا يذهبون للصحراء لاستخراج الكمأ في المناطق الصحراوية بمسافة تبعد 120 كيلو متر غرب ناحية النخيب".

وأوضحت أن مسلحين يستقلون سيارتين من نوع بيك آب ونسيان خطفوا المدنيين الاثنا عشرة واقتادوهم إلى جهة مجهولة. وأكدت  أن الأجهزة الأمنية والعسكرية باشرت في منطقة الحدث اتخاذ بإجراءات البحث والتحري والمتابعة لكشف ملابسات الحادث.

والجمعة الماضي خطف تنظيم داعش 8 مواطنين من محافظة الأنبار وقال قائمقام قضاء راوة حسين الدليمي في تصريح صحافي إن "التنظيم خطف 5 مدنيين كانوا يجنون الكمأة من الصحراء الجنوبية الشرقية للقضاء". وفي اخر تطور اعلنت القوات الامنية اليوم الثلاثاء عن تنفيذها عملية مسلحة استطاعت من خلالها تحرير المختطفيه الخمسة.

 

وكان تنظيم داعش قد اعدم نهاية الشهر الماضي 3 مدنيين من قضاء حديثة شمال محافظة الأنبار حيث ان التنظيم لا يزال ينشط في صحراء المحافظة.

وعن تصاعد عمليات الاختطاف هذه اشار النائب في البرلمان العراقي عن محافظة الأنبار فالح العيساوي الى ان المعلومات من تلك المناطق تؤشر إلى تزايد ملحوظ في اعداد عناصر داعش حيث نقل مواطنون أن أعدادهم تصل إلى 500 شخص أو أكثر.

وأوضح ان العديد من المواطنين يذهبون إلى تلك المناطق في فصل الشتاء لكن ما يحصل هو المغامرة والوصول إلى مناطق بعيدة جدًا عن الأنظارحيث يتعرضون لمخاطر داعش..مطالبًا قيادات العمليات الامنية بوضع خطط تمنع وصول المواطنين إليها.

يشار إلى أن السلطات العراقية كانت قد اعلنت في اواخر عام 2017 عن القضاء على تنظيم داعش واستعادة جميع الأراضي التي كان يسيطر عليها.. لكن الخلايا النائمة للتنظيم بدأت نشاطا في مناطق متفرقة من البلاد منذ منتصف العام الماضي وخاصة الغربية والشمالية وتقوم بعمليات هجومية مباغتة ضد القوات الامنية واختطاف مدنيين تقوم باعدامهم لاحقا في محاولة لاثيات الوجود.

ايلاف

شارك