بحثا عن فضاء لايهزم: داعش يوجهه عناصره لاستخدام تطبيق جديد للمراسلة الفورية

الخميس 21/فبراير/2019 - 11:32 ص
طباعة بحثا عن فضاء لايهزم: روبير الفارس
 
في الوقت الذى يتلقي داعش هزيمة ساحقة في جيبه الاخير بسوريا تلجا خلايا التنظيم النائمة بالعراق الي استخدام تقنية جديدة  علي الانترنت لارسال التعليمات والمهمات التى تقوم بها ذيول التنظيم والهاربين من هزيمته بسوريا للعراق حيث كشف مركز الإعلام الرقمي بالعراق ان أعضاء في تنظيم داعش الإرهابي بدأوا خلال الأسابيع القليلة الماضية باستخدام تطبيق ومنصة جديدة للمراسلة الفورية بين الاشخاص تُدعى RocketChat .
وأكد المركز في بيان، إنه في نهاية السنة الماضية، أشارت الباحثة ريتا كارتز، إلى أن عدة مجموعات مرتبطة بداعش اعلنت عن نفسها عبر قنوات تابعة لهم على تطبيق RocketChat والذي هو خدمة للتراسل مفتوحة المصدر تُستخدم للمحادثة والتجارة وفيها خيارات متعددة لانشاء القنوات والمجموعات و. المحادثات الآمنة
وهي مساحة عمل آمنة مع تقييد اسم المستخدم وشفافية المسؤول. ويمكن خلالها إزالة العناصر الفاعلة عن طريق إضافة المشرفين وتزويد المشرفين بعناصر تحكم إضافية. ويهدف التطبيق ايل  التواصل والتعاون مع فريق  أو مشاركة الملفات أو الدردشة في الوقت الفعلي أو التبديل إلى مؤتمرات الفيديو و الصوت.كما يستخدم Rocket.Chat التعلم الآلي المتطور لترجمة الرسائل في الوقت الحقيقي تلقائيًا بين المستخدمين. وتعمل  ترجمة التطبيق  علي أكثر من 50 لغة ، أكثر من أي خدمة دردشة جماعية أخرى.
وأضاف المركز أن العديد من الوكالات الاخبارية منها وكالة ناشر للاخبار المرتبطة بالتنظيم، حثّت مناصري التنظيم على استعمال التطبيق، موضحة بان الاخبار ستُنشر في هذا التطبيق قبل نشرها على قنوات التليجرام التابعة للتنظيم.
وبين المركز أن وكالة اعماق اول من قامت بتفعيل حساب على المنصة الجديدة، وازدادت اعداد حسابات التنظيم على المنصة ليصل في كانون الثاني الماضي الى اكثر من 700 مستخدم بحسب الباحثة كارتز، وذلك لوجود سهولة في انشاء الحساب، اذ لايحتاج سوى رابط دعوة وايميل للالتحاق بالتطبيق.
وأوضح أن أعضاء التنظيم الإرهابي بدأوا بالبحث عن تطبيقات جديدة للتراسل بعد حملة شنتها عليهم ادارات مواقع التواصل الاجتماعي  وخصوصا تطبيق التليجرام الذي يقوم يوميا باغلاق العديد من القنوات التابعة للتنظيم بحيث وصل عدد القنوات التي اغلقها في شهر يناير  الماضي الى 9122 قناة و bots ارهابي.
وفي السياق ذاته دعا عضو اللجنة الأمنية البرلمانية العراقية كريم عليوي القوات الأمنية إلى ضرورة مراقبة وملاحقة الإرهابيين في صلاح الدين وكركوك والنخيب.

وقال "عليوي" - في تصريح صحفي- إن هناك تحرك لخلايا إرهابية النائمة بدأت تنشط في بعض مناطق محافظتي صلاح الدين وكركوك والأنبار، وتنصب كمائن وعبوات وتخطف وتقطع بعض الطرق خلال ساعات الليل.
وكانت وكالات أنباء قد نقلت خبراً مفاده اختطاف عدد من المواطنين من أهالي النخيب من قبل تنظيم داعش الإرهابي خرجوا لجمع الكمأ في منطقة الصفاوي.
ومركز الإعلام الرقمي  يتكون من فريق عراقي مستقل يرصد ويُتابع ويُحلل آخر أخبار مواقع التواصل الاجتماعي وعالم التكنولوجيا وتطبيقات التراسل الفوري ويكشف الحسابات والصفحات المزيفة.

شارك