بمليون لغم لمليشيا الخراب.. اليمن أكبر دولة ملغومة بعد الحرب العالمية الثانية

الخميس 07/مارس/2019 - 11:33 ص
طباعة بمليون لغم لمليشيا روبير الفارس
 
عملية احصاء جرائم الحوثيون في اليمن مهمة صعبة للغاية لان حصر الدماء يتطلب قدرات غير طبيعية لبشاعة الجرائم الارهابية وتعددها وتنوعها وفي محاولة لرصد هذه الانتهاكات التي أشعلتها المليشيا الارهابية  في البلاد منذ اندلاع الحرب صيف 2014، كشف التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان ان  ميليشيا الحوثي الإيرانية الإرهابية استهدفت  في وقائع عديدة، المدنيين في محاولة لتصعيد الأزمة الإنسانية؛ إدراكًا منها لخطورة هذا الملف. وفي إحصائية جديدة للتحالف اكدت  أنّ الميليشيات الحوثية الإيرانية مسؤولة عن اختطاف وإخفاء أكثر من 16 ألف مدني حتى نهاية العام الماضي.2018
الناشط الحقوقي باسم العبسي قال في ندوة بمجلس حقوق الإنسان، إنّ عدد حالات الإخفاء القسري بلغت 3544 حالة في عدد من المحافظات، بينهم 64 طفلاً، و15 امرأة، و72 مُسناً، خلال 4 سنوات من الانقلاب، موضحاً أنّ المليشيات الحوثية تصدرت قائمة المنتهكين بـ3375 حالة في عدد من المحافظات.
كما بلغ عدد حالات الاعتقال والاختطاف والاحتجاز 16565 حالة، بينها 368 طفلاً، و98 امرأة، و385 مسناً، خلال نفس الفترة، لافتاً إلى أنه تم تسجيل 2599 حالة في أمانة العاصمة صنعاء، وفي أريافها 2223 حالة، وفي تعز 1425.
وتعيش عائلات المحتجزين كابوساً لا ينتهي بعد اختفاء ذويهم قسراً على أيدي الميليشيات، التي تجبر عوائل المختطفين في أغلب الحالات على الصمت أو التخويف ودفع مبالغ مالية من أجل معرفة أماكن اعتقالهم واللقاء بهم.
وتعاني المرأة اليمنية من انتهاكات مستمرة ترتكبها الميليشيات الحوثية، من خلال الاعتداءات الجسدية، خاصة تجاه اعتصامات النساء في صنعاء، واعتصامات رابطة أمهات المختطفين والمخفيّين قسرياً، والتي بلغت 577 انتهاكاً منذ العام 2017، فضلاً عن النساء والأطفال الذين يسقطون برصاص وقذائف الميليشيات، التي تتساقط على الأحياء السكنية والمدارس.
في سياق جرائم أخرى، زرعت الميليشيات أكثر من مليون لغم في مختلف المحافظات، منها ألغام مضادة للأفراد، ومضادة للعربات، ومضادة للدبابات والسفن والمراكب البحرية، منذ العام 2014 حتى العام 2018.
وأسفرت الألغام عن سقوط 900 قتيل وأكثر من 10 آلاف جريح، بينهم نساء وأطفال، حتى أصبح اليمن أكبر دولة ملغومة بعد الحرب العالمية الثانية، بسبب الألغام التي زرعتها الميليشيات الحوثية.
ويستخدم الحوثيون، هذه الألغام على شكل صخور ملونة وأسطوانية، وفي هيئة ألعاب الأطفال ومواد البناء والمجسمات، وتستهدف من خلالها المدنيين.

شارك