تقرير حقوقي يرصد مليشيا الخروقات ارتكبت 34 انتهاكًا وقتلت 16 مدنيًا

الثلاثاء 12/مارس/2019 - 02:07 م
طباعة تقرير حقوقي يرصد روبير الفارس
 
في اطار الرصد الدائم لانتهاكات مليشيا ايران في اليمن رصد تقرير حقوقي، 34 حالة انتهاك للمدنيين في مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن) خلال شهر فبراير الماضي.

وقال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في بيان صحفي الثلاثاء 12 مارس 2019 إن فريقه الميداني رصد 34 انتهاكا لحقوق الانسان طالت مدنيين خلال شهر فبراير المنصرم في محافظة تعز.

وقال تقرير المركز إنه وثق " مقتل 16 مدنيا بينهم أربعة اطفال وامرأة واحدة، تسببت مليشيا الحوثي بمقتل 9 مدنيين منهم فيما قتل 3 آخرين برصاص مجهولين ومدني آخر بانفجار عبوة ناسفة".

كما وثق الفريق الميداني إصابة 13 مدنيا بينهم 3 اطفال و3 نساء، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة 10 مدنيين، فيما أصيب اثنين آخرين بنيران مجهولين ومدني آخر أصيب جراء عبوة ناسفة زرعها مجهولون.

ورصد الفريق الميداني حالة اعتداء واحدة ارتكبها مسلحون خارج اطار الدولة قاموا بالاعتداء فيها على صيدلاني اثناء ممارسة عمله.

ووثق المركز أربع حالات انتهاك ضد حرية الرأي والتعبير طالت اعلاميين وناشطين وحقوقيين من قبل جهات امنية في السلطة المحلية.

كما رصد الفريق وقوع 9 حالات انتهاك لممتلكات عامة وخاصة، موضحاً أنه تم نهب مركبة عسكرية من قبل مسلحين خارج اطار الدولة وتضرر 8 ممتلكا خاصا بينها منزلين تضررا بشكل كلي، وتضررت 3 منازل بشكل جزئي نتيجة القصف من قبل المليشيات وتفجير منزلين اخرين.

واشار التقرير إلى أن المناطق التي طالها قصف مليشيا الحوثي هي أحياء: الجحملية والاحياء الشرقية للمدينة و ثعبات بمديرية صالة، وعقافة خلف السجن المركزي، واحياء الدرن في الشماسي.
,وفي سياق متصل اعلن مسئول عسكري، عن إطلاق القوات الحكومية مسنودة من التحالف العربي، عملية تمشيط واسعة لمناطق بين مديريتي باقم ومجز بمحافظة صعدة، لتطهيرها من جيوب المليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً.

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية سبأ عن قائد اللواء العاشر خاصة العميد الركن عبده البرح قوله، إن أربعة ألوية أطلقت ، عملية تمشيط واسعة للجيوب الفاصلة بين مديريات باقم ومجز، بمساندة من مدفعية وطيران التحالف، مؤكداً أنها أصبحت على مشارف مديرية مجز.

وأوضح البرح أن العملية أسفرت عن سقوط العشرات من مسلحي المليشيات الحوثية قتلا، وأسر آخرين. بالإضافة إلى استعادة الكثير من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة وتدمير عربات نقل جنودا تابعة لها.

مضيفاً أن قوات الألوية المشاركة بالعملية داهمت مخازن عبوات ناسفة وألغاما للمليشيات الحوثية، وقطع خطوط الإمداد الجنوبية لمثلث باقم".

شارك