49 قتيلاً في هجومين إرهابيين على مسجدين بنيوزيلندا.. والقاتل يوثق جريمته بالفيديو

الجمعة 15/مارس/2019 - 12:17 م
طباعة 49 قتيلاً في هجومين فاطمة عبدالغني
 
قُتل 49 شخصا وأصيب آخرون بجروح خطيرة في هجومين إرهابيين استهدفا مسجدين خلال صلاة الجمعة اليوم في مدينة كرايست تشيرش، بجنوب نيوزيلندا الأول في مسجد بشارع دينز، والثاني في مسجد بشارع لينوود.
وبث منفذ الهجوم مقطعًا مباشرًا يوثق العملية من بدايتها إلى نهايتها، سجله بواسطة كاميرا ثبتت على جسمه، وسجل مقطع الفيديو لحظة دخوله المسجد، حيث شرع المهاجم في إطلاق الرصاص بشكل عشوائي من بندقية على عدد من المصلين، وواصل إطلاق النار حتى على المصابين الذين تكوموا على أرضية المسجد.
وقال شهود لوسائل الإعلام إن رجلا يرتدي ملابس مموهة تشبه الملابس العسكرية ويحمل بندقية آلية أخذ يطلق النار عشوائياً على المصلين في مسجد النور في شارع دينز. وأضاف آخر أن مطلق النار كان أبيض البشرة وأشقر وقصير وكان يرتدي خوذة وسترة مضادة للرصاص.
وقد أعلنت الشرطة في بادئ الأمر أنها اعتقلت شخصًا واحدًا، لكنها قالت لاحقًا إنها اعتقلت أربعة أشخاص وعثرت على عبوات ناسفة.
وأعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن في وقت لاحق أن أحد منفذي الهجومين "إرهابي متطرف يميني وعنيف"، معلنة في الوقت ذاته رفع درجة التهديد الأمني من منخفض إلى عال.
وقالت جاسيندا أرديرن: "من الواضح أنه لا يمكن وصف ذلك إلا بهجوم إرهابي" وأضافت أنه "تم التخطيط بشكل جيد بحسب معلوماتنا" للعمليتين، مشيرة إلى "العثور على عبوتين ناسفتين مثبتتين على سيارتين مشبوهتين وتفكيكهما".
من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أن منفذ أحد الهجومين على المسجدين في نيوزيلندا متطرف يميني أسترالي، بدون إضافة المزيد من التفاصيل، مشيرا إلى أن سلطات نيوزيلندا تتولى التحقيق.
يشار إلى أنه أثناء إطلاق النار، كان مسجد النور في شارع دينز يعج بالمصلين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت الذين لم يصبوا بأذى حيث قال لاعب الكريكت البنجلاديشي تميم إقبال، إن فريقه الوطني بأكمله كان داخل المسجد، وكتب على تويتر يقول "لقد تم إنقاذ الفريق بأكمله من مطلقي النار النشطين.. يا لها من تجربة مخيفة ونرجو أن تدعوا لنا في صلواتكم".
وقال الرئيس السابق للجمعية الإسلامية في كانتربري، محمد جامع، الذي كان داخل المسجد، "إنه شاهد أربعة جرحى وشخصين ملقيين على الأرض"، وأوضح أنه لا يعلم ما إذا كان الشخصين على قيد الحياة أم لقيا حتفهما. 
وطوقت قوات الأمن مساحة كبيرة من المدينة، وقالت الشرطة في بيان إنها "تستجيب بكامل قدرتها مع ما يحدث، لكن المخاطر ما زالت مرتفعة للغاية".

49 قتيلاً في هجومين
هذا وتداولت وسائل الإعلام بعض التفاصيل عن المشتبه به المحتمل في مجزرة مسجد النور في منطقة كرايست تشرش في نيوزيلندا، كما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور الخاصة بالقاتل المحتمل مع صور لأسلحته، وقد كُتب عليها أسماء بعض الأشخاص، أفادت وسائل الإعلام أنهم "ارتكبوا هجمات".
وبحسب ما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن مرتكب المذبحة المحتمل هو أسترالي الجنسية، يبلغ من العمر 28 عاماً، وهو الذي فتح النار من بندقيته داخل المسجد مردياً العشرات بين قتيل وجريح، بينهم أطفال، بحسب الصور المتداولة، وأفادت الصحيفة أن القاتل المحتمل عرّف نفسه باسم "برينتون تارانت" على "تويتر"، وقد بث فيديو على الهواء أثناء ارتكابه المجزرة داخل المسجد، أثناء صلاة الجمعة، كما نشر القاتل بياناً من 73 صفحة على "تويتر"، قبل ارتكاب المذبحة، يتوعد من خلاله بـ "هجوم إرهابي".
وبحسب ما ذكرته صحيفة ذي صن البريطانية أنه عرف عن تارانت أنه أسترالي لأبوين بريطانيين، ونشر بيانًا مثيرًا حول معتقداته ونواياه يتألف من 94 صفحة، أو نحو 16 ألف كلمة.
ويعتقد أن تارانت، من المعادين للمهاجرين، حيث عبر في حسابه على تويتر، عن غضبه من “الغزاة المسلمين” الذين يحتلون الأراضي الأوروبية، ويبدو أنه كان يؤمن بتفوق العرق الأبيض، حيث يعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب “رمزا للهوية البيضاء المتجددة”، على الرغم من أنه لا يعتبره صانع سياسة أو زعيمًا، بحسب ما ذكرت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية.
وقال في حسابه على تويتر “إن صدمة ما بعد أفعالي سيكون لها تداعياتها في السنوات المقبلة، وعلى الخطاب السياسي والاجتماعي وستخلق جوا من الخوف، والتغيير وهو المطلوب".
واحتوت صفحته على تويتر على صور لمخازن ذخيرة، نقش عليها أسماء بطريقة مبعثرة، بما في ذلك أسماء اثنين من القتلة الذين استهدفوا المهاجرين والمسلمين.
كما ضمت تغريدات مثيرة ضد المسلمين ومعدل الولادات بينهم، وأحاديث عن “إبادة جماعية للبيض” وكذلك عن عدد من الهجمات الإرهابية.

شارك