"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

السبت 16/مارس/2019 - 11:07 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  السبت الموافق 16-3-2019.

تحت عنوان: باسندوة لا حل إلا بتسليم السلاح واستعادة الشرعية، وبحسب صحيفة عكاظ" أكدت أستاذة العلاقات الدولية والخبيرة في الحقوق والحريات الدكتورة وسام باسندوة، أنه لا حل للأزمة اليمنية إلا بتسليم الحوثيين السلاح واستعادة الشرعية. 
واتهمت خلال ندوة نظمها نادي الصحافة السويسري في جنيف أمس الأول، المنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة بالانحياز لمليشيا الحوثي، وقارنت بين تعامل المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية مع جرائم الحوثيين وغض الطرف عنها مقابل المبالغة في الأزمة الإنسانية حين يتعلق الأمر باستكمال تحرير المناطق الخاضعة للانقلاب كما جرى في الحديدة، ولفتت باسندوة إلى الحصار والأزمة الإنسانية المتفاقمة في حجور وتجاهل المجتمع الدولي لها، وكذلك حصار تعز.
واتهمت لجنة الخبراء الدوليين بتجاهل زراعة الألغام والجرائم التي ارتكبت عند اجتياح الحوثيين للجنوب وغض الطرف عن ضرب الملاحة البحرية وقصف المدنيين بالطيارات المسيرة والقصف العشوائي لحجور وتجاهل المبعوثين الدوليين من جمال بن عمر وأحمد ولد الشيخ ومارتن غريفيت لتسمية الطرف المعرقل لكل اتفاقات السلام وآخرها اتفاق ستوكهولم.

وتحت عنوان: حملة حوثية انتقامية بعمران وحجة.. وقبائل عذر ترفض الوساطة، وفي خبر لصحيفة الخليج" دشنت ميليشيات الحوثي حملة اختطافات غير مسبوقة استهدفت قيادات من حزب «المؤتمر الشعبي العام» في كل من محافظتي عمران وحجة، وأخرى أعلنت انشقاقها عن الجماعة المتمردة وانضمامها للمقاومة القبلية في «حجور»، في حين علمت «الخليج» أن قبائل «قفلة عذر» في محافظة عمران رفضت عرض وساطة تقدمت به وجاهات موالية لزعيم جماعة الحوثي، بإيعاز من الأخير، يتضمن التسليم والقبول بتمركز مجاميع من عناصر الميليشيات في مناطقهم مقابل وقف التصعيد العدواني للميليشيات بالقصف العشوائي للقرى والمنازل.
وأكدت مصادر مطلعة من داخل جماعة الحوثي ل«الخليج» أن الميليشيات داهمت منازل قيادات في حزب «المؤتمر» في محافظتي عمران وحجة وتمكنت من اختطاف ثلاثة من أصل سبعة قيادات تتهمها الميليشيات بدعم انتفاضة القبائل، منوهة بأن الأربعة الآخرين في الغالب توجهوا إلى محافظة مأرب المحررة.

وتحت عنوان: الجيش الوطني يكبد مليشيا الحوثى خسائر فى الأرواح والعتاد بمحافظة صعدة، أوضحت صحيفة اليوم السابع" أن الجيش الوطني شن هجومًا على مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران بمديرية الحشوة بمحافظة صعدة.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر عسكري قوله إن وحدات من اللواء التاسع حرس حدود بالحشوة كبدت المليشيا خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد فى حين فرّ ما تبقى منهم نحو الوديان والشعاب .

ومن جانبها وتحت عنوان: قوات الشرعية تتقدم في حرض والجوف، قالت صحيفة البيان" أفادت مصادر عسكرية يمنية بأن قوات الشرعية في اليمن تمكّنت من إحراز تقدم جديد في جبهات صعدة وحجة والضالع والجوف، في وقت تمكّنت فيه من صد هجمات للميليشيات الحوثية في البيضاء وتعز. بينما واصلت ميليشيات الحوثي تصفية جرحى القبائل في المواجهة معها والتنكيل بالسكان في مديرية كشر ونهب المنازل والمقتنيات وسط موجة نزوح متواصلة.
وذكرت مصادر قبلية لـ«البيان» أن ميليشيات الحوثي استمرت في تصفية جرحى قبائل الذين أصيبوا خلال المواجهات مع الميليشيات قبل اقتحام منطقتهم كما واصلت تفجير منازل المتهمين بتأييد الشرعية، كما استمرت في مداهمة المساكن في مختلف القرى وتفتيشها ومصادرة مقتنيات سكانها بما فيها المجوهرات والبنادق التي لا يخلو بيت منها وبعضها متوارثة.

وتحت عنوان: بومبيو: ندعم التحالف العربي لمنع التوسع الإيراني في المنطقة، قالت فضائية سكاي نيوز، أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، أنه من الضروري تقديم الدعم للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية لمنع التوسع الإيراني في المنطقة.
وشدد وزير الخارجية الأميركي، خلال مؤتمر صحفي، على أهمية تطبيق اتفاق السويد بشأن اليمن، مع ضرورة منع إيران من السيطرة على الممرات البحرية في المنطقة.
وفي خطوة تهدف لمنع أي تحرك ضد الولايات المتحدة وحلفائها في أفغانستان، قال بومبيو إن الولايات المتحدة ستفرض قيودا على إصدار تأشيرات سفر للمسؤولين عن أي تحقيق يستهدفها في المحكمة الجنائية الدولية.
وأضاف: "أعلن عن سياسة تتمثل في فرض قيود على إصدار تأشيرات سفر للأفراد المسؤولين مسؤولية مباشرة عن أي تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية يخص عسكريين أميركيين".
ولاحقا، أصدرت الخارجية الأميركية بيانا أشارت فيه إلى أن بومبيو سيزور بيروت والقدس والكويت في الفترة الواقعة بين  19 إلى 23 مارس الحالي.

شارك