«حماس» تضاعف قمع جياع غزة.. مرصد الإفتاء: سباق داعشي قاعدي لاستغلال هجوم نيوزيلندا لتنفيذ عمليات داخل أوروبا.. الملك سلمان للإغاثة" يواصل تقديم مساعداته للشعب اليمني

الأربعاء 20/مارس/2019 - 02:58 م
طباعة  «حماس» تضاعف قمع إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم الأربعاء 20 مارس 2019.


الملك سلمان للإغاثة" يواصل تقديم مساعداته للشعب اليمني 
 
 
واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، توجيه وإدارة وتنسيق العمل الإغاثى لصالح أبناء الشعب اليمنى الشقيق، بما يضمن تقديم الدعم للفئات المتضررة والاستجابة السريعة للتعامل مع الأزمات الإنسانية الراهنة.
وأعلن المركز، عن توزيع 200 سلة غذائية، تزن 14 طنًا و800 كيلو جرامًا فى مخيمات النزوح بمديرية الحزم فى محافظة الجوف بجمهورية اليمن الشقيقة، يستفيد منها 1200 فرد.
كما قام المركز، بتوزيع 130 سلة غذائية، تزن 9 أطنان و620 كيلو جرامًا، للنازحين من مديرية حجور إلى محافظة مأرب باليمن ليستفيد منها 780 فردًا، وذلك بالتوازى مع توزيع 26 خيمة و156 بطانية و52 بساطًا فى منطقة زاحق بمديرية حديبو فى جزيرة سُقطرى اليمنية، يستفد منها 156 فردًا.
وتسعى المملكة العربية السعودية، لتسخير كافة إمكاناتها، من أجل توجيه الدعم الإنسانى لأبناء الشعب اليمنى الشقيق، والتخفيف من معاناته جراء الأزمات التى يمر بها اليمن، من خلال المشروعات التنموية، والمساعدات التدريبية لتأهيل الأفراد.
وفى هذا الصدد، قام فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بجولة تفقدية لأنشطة مشروع "تحسين سبل العيش" فى محافظتى لحج وعدن، وأطلع الفريق على الأنشطة والدورات التدريبية المستمرة ضمن المشروع، واستمع فريق المركز إلى الشكاوى والمقترحات والملاحظات والانطباعات المطروحة من قِبَل المتدربين، وعبّر الفريق عن ارتياحه من الاستفادة التي حصل عليها المتدربون، مشيرًا إلى أن هذه الملاحظات والمقترحات ستحسن من أداء المشروع.
وأوضح مدير المشروع "تحسين سبل العيش" باليمن المهندس هاد باجبير، أن هذا المشروع التنموي المستدام هو الأول من نوعه فى اليمن الذى ينفذه مركز الملك سلمان للإغاثة، معربًا عن حرص فريق العمل لهذا المشروع على صنع قصص نجاح فريدة وإحداث أثر مستدام.
فى سياق متصل، قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مجموعة من الدورات المهنية لنحو مائة سيدة معيلة فى مديرية الغيل بمحافظة الجوف، وشملت مجالات التدريب صناعة المعجنات والحلويات، وفن الخياطة والتفصيل، والمزينة الماهرة "الكوافيرة"، والبخور والعطور، ونقش الحناء، والإسعافات الأولية.
البوابة نيوز 
مرصد الإفتاء: سباق داعشي قاعدي لاستغلال هجوم نيوزيلندا لتنفيذ عمليات داخل أوروبا 
 

أعلن مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية أنه أصدر تقريرًا للمتابعة لمواقف وخطابات الجماعات المتطرفة في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي استهدف المصلين في مسجدي نيوزيلندا الجمعة الماضية.

وأعلن المرصد أن الهجوم الإرهابي الذي نفذه يمينيٌّ متطرف يغذي بشكل أو بآخر مشاعر الكراهية والتطرف لدى الجماعات المتطرفة في البلدان الإسلامية، ويعطي لها مبررًا في العنف وتنفيذ عمليات إرهابية موسعة ضد المصالح الغربية. 

هجمات انتقامية 
وأكد المرصد أنه في أعقاب الهجوم الإرهابي سعت منصات الجماعات المتطرفة إلى وصف المجزرة بأنها جزء من الحملة الصليبية العالمية المزعومة ضد الإسلام والمسلمين، بعض هذه الملصقات دعت صراحة إلى شنِّ هجمات انتقامية في الغرب، لا سيما ضد المسيحيين والبابا فرانسيس.

وأوضح تقرير المرصد أن تنظيم داعش يعدُّ من أكثر التنظيمات الإرهابية التي سعت إلى استثمار الحدث الإرهابي واستغلاله لصالحه، حيث تلقَّف التنظيم الهجوم وسعى إلى استغلاله في التحريض على القتل والانضمام للتنظيم والدعوة للهجرة إليه، فقد أعلن التنظيم النفير بين مقاتليه للدعوة إلى "الجهاد" والتأكيد أن التنظيم يسعى لحماية الإسلام والمسلمين من الكفار الذين لا يفرقون بين مسلم مجاهد أو قاعد عن الجهاد – حسب تعبيرهم. 

رسائل تحريض 
وأضاف أنه فور وقوع الحادث، تم رصد تكثيف هائل من عناصر التنظيم لبث رسائل التحريض على العنف والانتقام من "الكفار والملحدين الذين يستهدفون الإسلام والمسلمين"، مستغلين في ذلك حالة الغضب الشديد التي تجتاح العالم الإسلامي جراء الهجوم الإرهابي المروِّع، كان أبرزها ما أصدرته إحدى المنصات الإعلامية للتنظيم من شريط فيديو تحت عنوان "ملتهم واحدة"، حرض فيه المسلمين على الرد على مثل تلك الهجمات، واصفًا أن مثل تلك العمليات هي دليل على أن الغرب يشن حملات على الإسلام والمسلمين. 

بيَّن كذلك تقرير المرصد أن تنظيم "داعش" الإرهابي توعد يوم الإثنين بالثأر للهجوم، حيث قال المتحدث باسم التنظيم أبو الحسن المهاجر في رسالة مسجلة مدتها 44 دقيقة بثت على منصة "ناشر نيوز" الإعلامية التابعة للتنظيم الإرهابي: إن مشاهد القتل في مسجدي نيوزيلندا "ستوقظ الجهاديين النائمين وستحفز أنصار الخلافة على الثأر"، وانتهى تسجيله بقوله: "انتظروا بحورًا من الدماء". 

وأكد أن تنظيم "جماعة أنصار الإسلام" الكردية من جانبها أصدرت بيانًا في اليوم الثاني للعملية الإرهابية، أكد فيه أن الهجوم يأتي نتيجة طبيعية للحرب التي يشنها "اليهود والنصارى" على المسلمين حتى بدت بلاد المسلمين حقول تجارب لأسلحتهم -حسب تعبيرهم- داعيًا إلى إعلان الجهاد ضد الغرب ومصالحه. 

الدعوة للانتقام
وتابع أن عناصر تنظيم "هيئة تحرير الشام" استخدموا منهج التحريض على منصات التواصل الاجتماعي خاصة التليجرام، حيث نشر أحد عناصره مقطع فيديو يدعو فيه المسلمين إلى الانتقام من قتل المسلمين في الهجوم.

بينما جاء بيان حركة طالبان الأفغانية للتعزية مؤكدًا أن هذا الهجوم على المصلين الأبرياء جريمة مليئة بالحقد وعمل لا يُغتفر، فيما وصف بيان الحركة الحادث المأساوي بأنه امتداد للانتهاكات الأمريكية في أفغانستان، فيقول: "نسمع عن هذا الحادث المأساوي في الوقت الذي يتم قصف مساجدنا ومنازل عامة أبناء شعبنا في أفغانستان بشكل يومي من قِبل قوات الاحتلال الأمريكي وعملائهم من جنود إدارة كابل العميلة، ويخسر عدد كبير من المدنيين حياتهم في هذه الغارات الجوية"، داعيًا إلى التحقيق مع منفذ العملية. 

كما ذكر المرصد في تقريره أن جماعة أنصار الدين الموالية للقاعدة في سوريا أكدت أن مثل تلك الهجمات تسلط الضوء على العداوة العميقة التي تمثلها الدول "الصليبية" و"الصهاينة" ضد المسلمين، مؤكدًا أن مثل تلك العمليات جزء من حرب أيديولوجية عقدية تاريخية ضد المسلمين، داعيًا إلى ما يسميه يقظة الأمة في معركتها ضد "الكفر". 

وأشار التقرير إلى أن حركة الشباب الصومالية توعدت بالانتقام، حيث عقد المتحدث الرسمي باسم الحركة في اليوم التالي للهجوم مؤتمرًا تعهد فيها بأن "وقت الانتقام سيأتي". 

وأوضح غياب أي موقف من القيادة العامة لتنظيم القاعدة وزعيمها أيمن الظواهري الذي يسعى دومًا إلى الظهور الإعلامي في مثل تلك الأحداث لاستغلاله، وكذلك غياب أي موقف من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي أو قاعدة شبه الجزيرة العربية حتى الآن. 

صمت وغموض
وفي ختامه حذر التقرير من أن صمت وغموض الموقف الرسمي للقاعدة قد يتبعه هجوم موسع ضد المصالح الغربية، حيث يعد تنظيم القاعدة من أكثر التنظيمات تنفيذًا للعمليات داخل أوروبا خلال العقدين الماضيين، وهو يسعى إلى تنفيذ عمليات نوعية في الداخل الأوروبي كرد فعل في بعض الأحيان على الإسلاموفوبيا، من ذلك هجوم شارلي إيبدو الذي نفذه عناصر التنظيم كرد فعل على الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم. 

وانتهى التقرير إلى أن تنظيم القاعدة بات يعتمد خلال السنوات الماضية على كسب حاضنة جماهيرية واسعة عبر خطاب نصرة الإسلام والمسلمين ونصرة القدس، ومن ثَمَّ يعيد استغلال الحوادث التي تشغل عقول المسلمين وقلوبهم وتثير مشاعر الكراهية ضد الغرب، إذ إنه يعتمد على توجيه الضربات وليس البروباجندا الإعلامية السابقة، فقد استغرق التنظيم أكثر من خمسة أشهر ليقوم بعمليتين متصلتين ضد القوات الأجنبية في أفريقيا ردًّا على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
فيتو 
«بقاء القوات الأمريكية فى العراق».. بضغط أمريكى أم بموافقة عراقية
 
 
أعلنت السفارة الأمريكية فى بغداد، أن الحكومة العراقية أبلغت وفدا أمريكيا زار بغداد مؤخرا، بضرورة بقاء قوات واشنطن فى العراق ضمن التحالف الدولى.

 
وذكرت السفارة أن "وفدا من لجنة القوات المسلحة فى الكونجرس الأمريكى زار بغداد وأربيل يومى 18 و19 مارس لمناقشة العلاقات الأمريكية العراقية"، مبينة أن "الحكومة العراقية وبالشراكة مع القوات الأمنية العراقية دعت إلى بقاء قوات واشنطن فى العراق كجزء من التحالف الدولى لهزيمة داعش".

وعلى عكس تصريحات السفارة الأمريكية نقلت وكالة "farsnews" للأنباء عن خبير أمنى عراقي بارز قوله إن "ضغوطًا أمريكية مكثفة على بغداد لتجنب الموافقة على مشروع قانون ينص على طرد القوات الأجنبية"، موضحا أن السفارة الأمريكية فى العراق تعمل كحجرة عمليات أمريكية إسرائيلية ضد المنطقة.

ونقل موقع "المعلومة" الإخبارى باللغة العربية عن عباس العرضاوى قوله إن "الإدارة الأمريكية تمارس ضغوطًا على بغداد لإطالة وقت انتشارها فى العراق".

وأضاف أن نقل الإرهابيين من بلدة باكوز فى شرق سوريا إلى القواعد الأمريكية فى العراق يهدف إلى التوترات الأمنية فى البلاد وإيجاد ذريعة لمواصلة نشر القوات الأمريكية ، مشيرًا إلى أن البرلمانيين العراقيين يريدون بالتأكيد طرد قوات الولايات المتحدة، خصوصا أن الجيش العراقى مستعد تماما لمحاربة الجماعات الإرهابية.

وحذر خبير عراقى آخر فى يناير من محاولات واشنطن زيادة نفوذها فى العراق، قائلاً إن "الجواسيس الإسرائيليين وإرهابى داعش كانوا حاضرين فى القواعد الأمريكية فى العراق".

وقال حافظ حافظ البشارة فى تصريح لموقع المعلومة الإخبارى إن "الولايات المتحدة تحاول تعزيز وجودها فى العراق، والقوات الأمريكية متمركزة فى الأجزاء الجنوبية من بغداد، وخصوصا مناطق الصويرة والعزيزية".

وأضاف أن تقييمات الحكومة العراقية بأن المستشارين العسكريين الأجانب المتمركزين فى البلاد قد عفا عليها الزمن، مشيرًا إلى أن المعلومات التي حصلت عليها قوات المقاومة تشير إلى أن القوات المقاتلة تنتشر فى القواعد الأمريكية وأن أعدادهم فى ارتفاع كل يوم.

وقال بشارة إن القوات الأمريكية لا تسمح لأى عراقى بدخول القواعد المحتلة فى البلاد لإخفاء الحقائق عن الرأى العام، وأن قوات الاستخبارات الإسرائيلية تنشط فى هذه القواعد وأن إرهابى داعش يتم إيوائهم وتدريبهم.

يشار إلى أن الوفد الأمريكى الذى زار العراق  ضم أعضاء من الكونجرس الأمريكى منهم: جون جارامندي، وديب هالاند، وفيرونيكا إسكوبار، والتقى فى بغداد برئيس الوزراء عادل عبد المهدى ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسى، كما التقى فى أربيل برئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزانى، ونائبه قوباد طالبانى.

وناقش الوفد أهمية العلاقة بين واشنطن وبغداد ومستقبل التعاون الثنائى، لا سيما ضمان الهزيمة الدائمة لـ"داعش" ودور الولايات المتحدة المستمر في تقديم المشورة للقوات الأمنية العراقية وتدريبها.
مبتدا
 
نيوزيندا تستعد للحسم مع أردوغان
 
تستعد نيوزيلندا للرد بشكل حاسم على مواقف تبناها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مستغلا الهجوم الارهابي الذي نفذه استرالي يميني متطرف ضد مسجدين.

وأعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء وينستون بيترز سيسافر إلى تركيا في مهمة للرد على تصريحات أدلى بها الرئيس رجب طيب أردوغان بعد مقتل ما لا يقل عن 50 شخصا في هجوم على مسجدين في كرايست تشيرش.

وكان أردوغان صرح بأن تركيا ستجعل المهاجم يدفع ثمن جريمته إن لم تفعل نيوزيلندا، وجاءت هذه التصريحات خلال حملة انتخابية عُرض خلالها تسجيل مصور للقطات من واقعة إطلاق النار بثها المهاجم على فيسبوك.

من جانبها أوضحت أرديرن أن بيترز سيطلب توضيحا عاجلا، وقالت للصحفيين في كرايستشيرش: "سيواجه نائب رئيس الوزراء هذه التصريحات في تركيا. سيذهب إلى هناك لاستجلاء الحقائق وجها لوجه".

وكان بيترز انتقد في وقت سابق، بث تسجيل مصور لواقعة إطلاق النار، وقال إن هذا يمكن أن يعرض حياة النيوزيلنديين في الخارج للخطر.

إقحام

ويشار إلى أن رئيس تركيا كان أقحم نفسه عنوة مما أثار تساؤلات، في حادثة الهجوم الإرهابي ضد مسجدي نيوزيلندا، وتوعد منفذ الهجوم بالعقاب إذا لم تحاسبه "بلاده".

ونقلت وكالة "الأناضول" الرسمية عنه قوله مخاطبًا منفذ الهجوم الذي راح ضحيته 50 شخصا: "عليك أن تدفع ثمن ما اقترفت يداك. وإن لم تحاسبك نيوزيلندا، فنحن نعرف كيف نحاسبك بشكل من الأشكال".

واعتبرت مصادر سياسية أن تهديد الرئيس التركي "تدخل في الشؤون الداخلية لبلد آخر"، حيث مسؤولية التحقيق في حادثة الهجوم على المسجدين هي مهمة الحكومة النيوزيلندية أولا وأخيرا.

حشد

وحشد الرئيس التركي كل وسائله السياسية الإعلامية ومهارته الخطابية في الساعات التي تلت الهجوم الإرهابي يوم الجمعة الماضي، للرد على بيان منفذ الهجوم الذي هاجم فيه الدولة العثمانية وحرض على قتله شخصيا. 

وقال أردوغان: "تبيّن أن هذا القاتل نشر بيانا يستهدف فيه جميع المسلمين وبالإضافة إلى بلادنا وشخصي أنا". وأضاف: "مواقفنا ستكون مبدئية ضد سلب حياة أي شخص بريء من أي عرق أو مذهب أو مشرب كان".

وأضاف حاكم تركيا: "بالنسبة لي، لقد أخطأنا حين ألغينا عقوبة الإعدام، إذ يصعب عليّ أن أرى الذين تسببوا في مقتل 251 مواطنا ليلة المحاولة الانقلابية (15 يوليو 2016)، وهم أحياء في السجون تتم تلبية احتياجاتهم، حتى ولو كانت عقوبتهم السجن المؤبد".

موقف أستراليا 

يذكر ان رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون انتقد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول الاعتداء الإرهابي في مدينة كرايس تشيرش بنيوزيلندا، معتبرا إياها "متهورة ومشينة".

وأدلى موريسون بهذه التصريحات بعد استدعاء السفير التركي على خلفية تعليقات أردوغان، التي وصف فيها هذا الهجوم بأنه "جزء من هجوم أكبر على تركيا والإسلام".

وقال موريسون: "أدلى الرئيس أردوغان بتصريحات أعتبر أنها مسيئة للغاية للأستراليين، ومتهورة جدا في البيئة الحساسة للغاية التي نحن فيها".

وأضاف: "أنا أنتظر، وقد طلبت توضيح هذه التصريحات وسحبها. وسأنتظر حتى أرى ما سيكون عليه رد فعل الحكومة التركية، قبل اتخاذ تدابير أخرى، ولكن يمكنني أن أقول لكم إن كل الخيارات مطروحة".
ايلاف 
«حماس» تضاعف قمع جياع غزة
 

يشهد قطاع غزة حالة من الغضب والغليان والاحتجاجات نتيجة تردي الأوضاع المعيشية والضرائب الباهظة التي تفرضها حركة «حماس»، في إطار حراك شعبي أطلق عليه اسم «بدنا (نريد) نعيش».
وفي هذا الإطار، كشفت هيئة حقوقية فلسطينية مستقلة، النقاب أن أجهزة حركة «حماس» احتجزت أكثر من 1000 شخص على خلفية حراك «بدنا نعيش»، كما كشفت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان «ديوان المظالم» عن الاستخدام المفرط للقوة في فض التجمعات التي تجاوز عددها 25 تجمعاً خلال الأيام الماضية في مختلف محافظات قطاع غزة.
ولفتت إلى أن الانتهاكات طالت الحق في حرية الرأي والتعبير، وحرية العمل الصحافي.
ووثقت الهيئة احتجاز 23 صحفياً في مختلف المحافظات، تم احتجازهم أو توقيفهم أو استدعاؤهم، على خلفية تغطيتهم لفعاليات الحراك سواء ميدانياً أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
وقالت الهيئة في تقرير، إنها تواصل متابعة وتوثيق ورصد تداعيات الحراك السلمي في قطاع غزة «بدنا نعيش»، الذي بدأت فعالياته يوم الرابع عشر من الشهر الجاري ولا تزال متواصلة في مختلف محافظات القطاع، للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية.
وأخذ التقرير على أجهزة «حماس»: «استخدام نهج أمني يرتكز على استخدام القوة المفرطة دون مراعاة للمعايير والضوابط القانونية التي تنظم الحق في ممارسة التجمع السلمي، ودور الأجهزة الأمنية في حمايتها».
وأشار تقرير الهيئة إلى أن عناصر كبيرة من أجهزة «حماس» الأمنية يتجاوز عددها 70 عنصراً، تواجدت في بعض التجمعات بالزي المدني، والزي الشُرطي الأزرق والأزرق المموج، مدججين بالسلاح والهراوات والعصي وكان منهم ملثمون، تساندهم عناصر مدنية محسوبة على الحركة. ولفتت الهيئة أن عناصر «حماس» استخدموا في قمعهم للتجمعات «القوة وإطلاق الرصاص وغاز الفلفل لإرهاب المحتجين»، ما أدى لوقوع إصابات مختلفة وكسور في الأطراف والأرجل.
وذكرت الهيئة أنه: «تم احتجاز مئات المواطنين سواء من المشاركين في التجمعات أثناء فض التجمعات أو من خلال ملاحقات سابقة أو لاحقة للمظاهرات عبر مداهمة منازل المواطنين واحتجاز العديد منهم على خلفية المشاركة فيها». 
وأثار الاعتداء على الناطق باسم حركة «فتح» عاطف أبوسيف من ملثمين في غزة تنديداً فلسطينيا واسعا، ومطالبة الحركة بوقف الانتهاكات الواسعة ومحاسبة المتورطين فيها.
ووصفت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ما حدث بأنه «محاولة اغتيال». واعتبرت ما حدث تصعيدا خطيرا في مجرى الأحداث، وطالبت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، باعتبارها الجهة التي تتحمل المسؤولية عن حماية المواطنين، بسرعة الكشف عن الفاعلين وإحالتهم للمحاكمة حفاظا على السلم الأهلي. 
وأفادت مصادر محلية بأن أفراداً ملثمين اعتدوا على أبوسيف (45 عاما) بالضرب المبرح، وكسروا يديه وقدميه، نقل على إثرها إلى مستشفى القدس في غزة، حيث وصفت حالته بالصعبة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.
وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره الشديد للاعتداء الذي تعرض له الناطق باسم حركة «فتح».واعتبرت حركة «فتح» محاولة قتل عاطف أبوسيف، والاعتداءات الدموية على المواطنين المتظاهرين السلميين، جرائم همجية تثبت العقلية الإجرامية والعدائية المطلقة للآخرين في الوطن المسيرة لسلوك مشايخ وأمراء وعناصر «حماس» وعسكرها. 
ودان مصطفى البرغوثي، الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، بشدة ما وصفه «الاعتداء الهمجي» الذي تعرض له عاطف أبوسيف، وطالب بمحاسبة مرتكبي الجريمة البشعة ووقف كل الاعتداءات على المواطنين في قطاع غزة. ودانت حكومة تسيير الأعمال، الاعتداء الإجرامي على الإعلامي والكاتب الروائي عاطف أبو سيف.
وأكد مسؤول في «حماس» في الضفة الغربية على رفض استخدام العنف والقمع ضد أي فلسطيني على خلفية ممارسة حقه في التعبير المشروع عن رأيه.
الخليج 
مؤتمر أممي في ليبيا الشهر المقبل لبحث حل الصراع
 
أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة اليوم الأربعاء أن المنظمة الدولية ستعقد مؤتمرا في مدينة غدامس الليبية في الفترة من 14 إلى 16 أبريل/نيسان لبحث حل الصراع.

وأضاف سلامة للصحفيين أنه يأمل أن يكون المؤتمر فرصة جديدة لاستقرار ليبيا.

وشدد سلامة على أن المؤتمر سيحضره "الليبيون فقط"، حيث سيتم دعوة "كل الفئات السياسية الليبية دون أي استثناء"، مشيراً إلى ما بين 120 و150 شخصاً سيشاركون فيه. وأضاف سلامة: "لن نقصي أي طرف ليبي عن الملتقى الليبي".

وأوضح سلامة أن "الأعمال التحضيرية للملتقى الليبي جرت في كل أنحاء البلاد.. المؤتمر سيكون على أرض ليبية وبمخرجات ليبية خالصة"، شارحاً أن "فكرة الملتقى قائمة على فكرة أن يتفق الليبيون على خارطة طريق للخروج من الأزمة السياسية".

وأضاف: "سأطلب في الملتقى الوطني تحديد موعد الانتخابات"، معتبراً أن "الأغلبية الصامتة في ليبيا تريد انتخابات برلمانية ورئاسية وبلدية.. التعطيل وتأجيل الانتخابات أمران غير صحيَيْن. ليس من مصلحة الليبيين التعطيل أو العرقلة". وحذّر سلامة من أنه "إذا استمر تعطيل التشريع سنقترح اختيار طرق بديلة".

في سياق متصل، كشف سلامة أنه "خلال السنة والنصف الماضية قدر كبير من المبادرات تم تعطيلها".

من جهة أخرى، أكد سلامة أنه قرأ الكثير عن لقاء رئيس حكومة الوفاق فايز السراج وقائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر الأخير، معتبراً أن "لا جديد في اللقاء السادس بين السراج وحفتر". وأضاف: "إذا قرر السراج وحفتر الاجتماع مجددا وطلبا مني الحضور سألبي الدعوة".
العربية نت 

شارك