تعديلات جديدة في الجيش الصومالي لمواجهة حركة الشباب

الأحد 31/مارس/2019 - 12:08 م
طباعة تعديلات جديدة في حسام الحداد
 
أجرت الحكومة الصومالية الفيدرالية أمس السبت 30 مارس 2019، تعديلات في قيادة القوات الصومالية المسلحة حيث عينت العميد أذوا يوسف راغى قائدا جديدا لقوات المشاة واللواء عبد حسن محمد نائبا لقائد القوات الصومالية المسلحة.
وقد شغل اللواء عبد حسن محمد نفس هذا المنصب في عهد الرئيس الراحل العقيد عبد الله يوسف أحمد بينما كان في الآونة الأخيرة الملحق العسكري لسفارة الحكومة الصومالية لدى المملكة العربية السعودية.
هذا وقد عينت الحكومة الصومالية الفيدرالية للجنرال عبد الرشيد عبدالله شرى اليوم بتولي رئاسة أركان قوات المشاة الأرضية.
وجاءت تغيرات هرم القوات الصومالية المسلحة جاءت في حين تواجه الحكومة الصومالية تحديات أمنية من حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الدولي.
وقد ذكر تقرير إخباري، السبت 30 مارس 2019، أن جماعة الشباب الصومالية، هاجمت عدة مواقع عسكرية في منطقة شبيلي السفلى بولاية هيرشبيلى جنوبي البلاد.
وأفادت إذاعة شبيلي بوقوع إطلاق نار كثيف في محيط منطقة كوريولي في بمقاطعة شبيلي السفلى، جراء هجوم شنته عناصر جماعة الشباب على مواقع عسكرية صومالية ليلة أمس الجمعة.

وأضافت، أن المعركة بين مقاتلي الشباب والقوات الحكومية الصومالية أسفرت عن سقوط ضحايا.
وقال سكان محليون، إن الجانبين تبادلا إطلاق النار من الأسلحة الثقيلة والخفيفة التي كان يمكن سماعها على مسافة بعيدة عن منطقة القتال.
ولم يصدر أي تعليق من جانب جماعة الشباب أو الحكومة الصومالية بشأن الهجوم.
ومن جهة أخرى، أضرم مسلحو جماعة الشباب النار في ثلاث شاحنات في شبيلى الوسطى.
وذكر موقع الصومال الجديد الإخبارى، أن الشاحنات المتضررة كانت على متنها أطنان من الفحم النباتي ومتوجهة إلى العاصمة الصومالية مقديشو وقام المسلحون بإخلاء سبيل السائقين الثلاثة.
وتضيف الأنباء، أن مسلحي حركة الشباب أخلوا سبيل سائقي الشاحنات الثلاث التي قاموا بإشعال النار فيها.
وفرضت حركة الشباب سابقا حظرا على إنتاج الفحم وقطع الأشجار في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مما أثر سلبا على سعر الفحم النباتي في مقديشو والمدن الأخرى.
يشار إلى أن جماعة الشباب، المرتبطة بتنظيم القاعدة، صعدت من هجماتها على نقاط عسكرية تابعة للحكومة الصومالية وبعثة الاتحاد الإفريقي في منطقة شابيلي السفلى في الأشهر القليلة الماضية.

شارك