ردًا على واشنطن.. طهران تلوح بإدراج الجيش الأمريكي على قائمتها للإرهاب

السبت 06/أبريل/2019 - 03:46 م
طباعة ردًا على واشنطن.. فاطمة عبدالغني
 
قال عضو كبير في البرلمان الإيراني اليوم السبت إن إيران قد تدرج الجيش الأمريكي على قائمتها للإرهاب إذا أدرجت واشنطن الحرس الثوري على قائمتها بحسب وكالة رويترز للأنباء.
وكان ثلاثة مسؤولين أمريكيين قالوا لرويترز إن من المتوقع أن تصنف الولايات المتحدة الحرس الثوري كمنظمة إرهابية أجنبية، لتصبح أول مرة تصنف فيها واشنطن جيش دولة أخرى على أنه منظمة إرهابية.
وأضاف المسؤولون أنه من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الأميركية هذا القرار يوم الاثنين، فيما امتنعت وزارة الدفاع الأميركية عن التعليق وأحالت الأسئلة بهذا الأمر إلى وزارة الخارجية.
ونشر رئيس اللجنة الأمنية الوطنية في البرلمان حشمت الله فلاحت بيشه تغريده له على موقع تويتر قال فيها "إذا تم إدراج الحرس الثوري على القائمة الأمريكية للجماعات الإرهابية، فسنضع جيش هذه البلد على قائمتنا للإرهاب مع داعش".
يشار إلى أن الولايات المتحدة أدرجت من قبل عشرات الكيانات والأشخاص على قائمة الإرهاب لانتمائهم لقوة الحرس الثوري الإيراني ولكنها لم تدرج القوة نفسها.
وصنفت وزارة الخزانة الأميركية في 2007 فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والذي يمثل وحدته المسؤولة عن العمليات في الخارج "لدعمه للإرهاب"، ووصفته بأنه "الذراع الرئيسية (لإيران) لتنفيذ سياستها بدعم الإرهابيين والجماعات المتمردة".
ويملك الحرس الثوري الإيراني قوة عسكرية مؤلفة مما يقدر بنحو 125 ألف فرد مع وحدات من الجيش والبحرية والجوية ويرفع تقاريره إلى المرشد علي خامنئي.

شارك