تحرير جبل الغنيمي.. وهزائم متتالية للحوثي في صنعاء

الأحد 07/أبريل/2019 - 12:58 م
طباعة تحرير جبل الغنيمي.. حسام الحداد
 
تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني أمس السبت 6 أبريل 2019، من تحرير واحكام السيطرة على جبل الغنيمي في جبهة نهم البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء.
ونفذت قوات الجيش الوطني عملية هجومية واسعة في الميسرة من جبال البياض الاستراتيجية انتهت باستعادة السيطرة على جبل الغنيمي.
وساندت مقاتلات التحالف العربي قوات الجيش بعدد من الغارات الجوية مستهدفة تجمعات وتعزيزات المليشيا الانقلابية القادمة الى مناطق المواجهات.
ولا تزال المعارك على اشدها وتحقق قوات الجيش الوطني خلالها تقدمات متسارعة فيما تتكبد المليشيا الحوثية المدعومة من ايران عشرات القتلى والجرحى اضافة الى تدمير عددا من الاسلحة والاليات القتالية.
وعلى صعيد آخر تواصل ميلشيا الحوثي الانقلابية إطلاق النار بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة صوب الأحياء السكنية في مدينة الحديدة غربي البلاد. في حين تمكنت قوات الجيش من التصدي لعدة هجمات شنتها المليشيا شرقي المدينة.
واستهدفت ميلشيا الحوثي الانقلابية بشكل مكثف الأحياء السكنية المكتظة بالسكان بشارع صنعاء شرقي المدينة، التي سبق وحررتها قوات الجيش الوطني وتتمركز عند اطرافها.
وتسبب القصف بحالة ذعر وهلع كبير في أوساط السكان من النساء والأطفال، بالإضافة إلى إحداث أضرار جسيمة في المنازل.
إلى ذلك أحبطت قوات الجيش الوطني ساعات فجر الاولى محاولة تسلل لميلشيا الحوثي الانقلابية باتجاه مواقع الجيش بالقرب من مدينة الصالح ومصانع شركة اخوان ثابت ومستشفى 22 مايو شرقي المدينة.
ونجحت قوات الجيش الوطني في إفشال المحاولة، بعد مواجهات عنيفة، أسفرت عن تدمير مدرعة وطقم للميلشيا، وإجبار عناصرها على التراجع والفرار.
وتعمل مليشيا الحوثي الانقلابية منذ ليل الخميس الماضي على اختراق دفاعات الجيش الوطني في عدة جبهات في حيس والتحيتا الا ان القوات في الوية العمالقة تتصدى لها ببسالة وتكبدها خسائر كبيرة في صفوف مقاتليها.
بالتزامن تواصل المليشيا الحوثية الدفع بتعزيزات قتالية من العتاد والافراد الى جبهات الساحل الغربي وتستقدمها من عدة مناطق.
وفي السياق ابطلت الفرق الهندسية التابعة لألوية العمالقة في الجيش الوطني مفعول عدد من العبوات الناسفة متعددة الأشكال ومختلفة الأحجام كانت مليشيا الحوثي زرعتها مؤخرا بعد عمليات تسلل مستغلة الهدنة في الطريق العام المؤدي إلى منطقة الجبلية جنوبي الحديدة.
وفككت الفرق الهندسية العبوات بعد ابطالها وتستعد لتفجيرها في مناطق بعيدة لما تمثله من خطر يهدد حياة المواطنين من والرعاة والمزارعين والمارة في تلك الطريق.
وفي نفس السياق قتل وأصيب 130 من عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية، خلال المواجهات المستمرة مع الجيش الوطني، منذ يوم أمس، في جبهة مريس شمالي محافظة الضالع جنوبي البلاد.
وحاولت مجاميع من المليشيا الحوثية، التسلل باتجاه مواقع الجيش في مناطق “الزيلة”، و”ملزق”، وقرية صولان، شمالي غرب منطقة مريس.
وأحبطت قوات الجيش محاولات المليشيا، وأجبرتها على التراجع والفرار، بعد مصرع 80 من عناصرها، وجرح 50 أخرين.
الى ذلك استهدفت مدفعية الجيش الوطني، تعزيزات للمليشيا، كانت قادمة الى مواقع المواجهات، مما أسفر عن تدمير عدد من الآليات التابعة لها.
في السياق استهدفت مقاتلات التحالف العربي، فجر اليوم، تجمعات المليشيا الحوثية، في قرية يعيس، ومنطقة “ملزق”، في منطقة مريس، مما ادى الى سقوط قتلى وجرحى في المليشيا، وتدمير طقما تابعا لها.
كما استهدفت مقاتلات التحالف بغارات مماثلة، تجمعا للمليشيا، في منطقة “العرفاف” جنوبي مديرية دمت، مخلفة قتلى جرحى في صفوفهم.
في غضون ذلك أفاد شهود عيان أن اربعة اطقم تابعة للمليشيا، على متنها جثث قتلى من عناصرها، وصلت الى المركز الصحي في مدينة دمت.

شارك