شبكة أنفاق لداعش في سوريا.. ومندسين في عائلات عراقية

الإثنين 08/أبريل/2019 - 11:45 ص
طباعة شبكة أنفاق لداعش روبير الفارس
 
في اطار عملية التعقب لتنظيم داعش الارهابي في سوريا والعراق اكتشفت القوات الروسية شبكة انفاق كان يستغلها التنظيم في تخزين الاسلحة .وفي العراق مازالت القوات الامنية تلقي القبض علي خلايا من الدواعش بالموصل ونينوي  حيث عثرت الشرطة العسكرية الروسية على مخبأ سري لتخزين الأسلحة استخدمه مسلحو "داعش" أثناء سيطرتهم على مناطق من مخيم اليرموك الواقع بضواحي العاصمة السورية دمشق.وقال متحدث باسم الشرطة العسكرية الروسية للصحفيين: "قدم ساكن محلي أثناء دوريتنا في أنقاض مخيم اليرموك معلومات حول وجود أسلحة وذخائر تركها مسلحو "داعش" في نفق تحت منزل. وجرى تفتيش هذا النفق بالتعاون مع هيئة الأمن السورية. وتم العثور فيه على الذخائر وتسليمها للمهندسين العسكريين السوريين لإزالتها".وأفاد المصدر أيضا بأن المهندسين العسكريين السوريين قاموا بتفجير هذه الذخائر في النفق نفسه بعد تفتيش المنطقة المحيطة به والمساكن القريبة للتأكد من عدم وجود مدنيين فيها.

وأضاف أن من بين هذه الذخائر قذائف يدوية الصنع وألغاما أرضية، بالإضافة إلى قاذفة صواريخ صنعها المسلحون من الصفائح المعدنية والأنابيب.

وتشمل شبكة الأنفاق التي قام بحفرها المسلحون، كل المدينة، فيما قررت السلطات السورية إزالتها. وتجري هذه العملية في الأحياء السكنية باستخدام المعدات، وفي الأحياء غير المأهولة والمدمرة عن طريق تفجيرها.
وفي العراق أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، الاثنين 8 ابريل 2019 عن إلقاء القبض على إرهابي كان يتخفى ضمن العائلات النازحة في ناحية القيارة بالموصل.
وذكر بيان للمديرية، إن ” مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في اللواء ٤٣ الفرقة ٢٠ وبكمين محكم تمكنت من إلقاء القبض على أحد الإرهابيين كان يتخفى ضمن العائلات النازحة في منطقة مخيم المدرج في ناحية القيارة والذي كان يسكن سابقا قضاء البعاج ضمن محافظة نينوى”.
وأضاف البيان أن ” الارهابي كان متخفي بين العائلات النازحة وهو من المطلوبين وفق المادة ١/٤ إرهاب.”
وهذه ليست المرة الأولى التي يتم القبض فيها على إرهابيين بين النازحين في نينوى حيث ألقت الاستخبارات العسكرية القبض على "إرهابي" مندس بين النازحين في مخيم الجدعة الرابع في الموصل. 
جدير بالذكر أن القوات الأمنية تمكنت من القاء القبض على العشرات من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي بعد استعادة المدينة الموصل من قبضة التنظيم. كما أعلن مصدر أمني عن مقتل عنصرين بتنظيم “داعش” الإجرامي اثناء محاولتهما زرع عبوات ناسفة غربي الأنبار.
أعلن مصدر أمني، الاثنين، عن مقتل عنصرين بتنظيم “داعش” الإجرامي اثناء محاولتهما زرع عبوات ناسفة غربي الأنبار.

وقال المصدر إن “قوة من قيادة عمليات الجزيرة والفرقة السابعة تمكنت من قتل اثنين من خلايا عصابات داعش الإجرامية أثناء محاولتهما زرع عبوات ناسفة بإحدى الطرق الرئيسية المؤدية إلى منطقة الصكرة دون وقوع أي اصابات في صفوف القوات الأمنية”.

وأضاف المصدر، أن “القوات الأمنية وبناء على معلومات استخباراتية دقيقة رصدت حركة الإرهابيين وقامت باستهدافهما ما أدى إلى مقتلهما في الحال”، مبينا أن “خلايا عصابات داعش الإجرامية كانت تنوي تفخيخ الطريق قبل اقتحام وكر للتنظيم من قبل القوات الأمنية في تلك المنطقة”.
وانطلقت عملية عسكرية لتعقب خلايا تنظيم داعش الارهابى فى بساتين الوقف شمال شرقى محافظة "ديالى" الواقعة شرقى العاصمة بغداد.

وتأتي العملية لفرض الأمن والاستقرار وتعقب بقايا خلايا تنظيم داعش الإرهابى، خاصة بعد تكرار عمليات القنص التى استهدفت القوات الأمنية هناك مؤخرا.

شارك