بمزيد من الدموية .. داعش ينفذ هجمات في الكونغو ونيجيريا

الجمعة 19/أبريل/2019 - 11:44 ص
طباعة بمزيد من الدموية فاطمة عبدالغني
 
أعلن تنظيم داعش أمس الخميس 18 أبريل عن أول هجوم له في جمهورية الكونغو الديمقراطية، معلنا إياها "ولاية وسط إفريقيا" التابعة "للخلافة"، وذلك بعد مقتل جنديين من الكونغو ومدني في تبادل لإطلاق النار.
وقال مصدر في مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وقيادي بالمجتمع المدني لوكالة رويترز للأنباء إن الثلاثة لقوا حتفهم في اشتباكات وقعت يوم الثلاثاء الماضي في بلدة بوفاتا. وتعاني البلدة والمنطقة المحيطة بها من عنف الميليشيات ووباء إيبولا في الوقت نفسه. ولم يتسن التحقق بشكل مستقل من إعلان داعش الذي نشر في وكالة أعماق للأنباء التابعة للتنظيم المسلح.
وقال المصدر بالأمم المتحدة والقيادي في المجتمع المدني ديفيد موازي إن شهودا في موقع الهجوم ألقوا باللوم على جماعة إسلامية تسمى القوات الديمقراطية المتحالفة، ربما تكون لها صلات بداعش.
وتنشط أكثر من 12 جماعة ميليشيا وتشكيلات إجرامية في هذه المنطقة الواقعة بشرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. وزعم التنظيم أيضا أن خمسة جنود قتلوا وأصيب ثلاثة.

كما أعلن تنظيم داعش في صحيفة (النبأ) التابعة له أمس الخميس إنه سجل مقتل وإصابة 69 من أفراد الجيش النيجيري وقوات أفريقية مكلفة بمحاربة المتشددين في هجمات على مدى الأسبوع الماضي.
وقال التنظيم في إن جنوده قتلوا عددا من أفراد التحالف الأفريقي في هجمات على ثكنة عسكرية وموقع عسكري وبلدة في ولاية بورنو بشمال شرق نيجيريا ومنطقة بحيرة تشاد.
وأضاف أن مقاتليه فجروا دبابة للتحالف الأفريقي يوم السبت الماضي قرب بلدة تومير في النيجر وقتلوا كل الجنود الذين كانوا على متنها، دون أن يحدد عددا. ولم يتسن الوصول إلى متحدث عسكري نيجيري للتعليق.
ونفذت جماعة "ولاية غرب أفريقيا" التي انشقت عن جماعة بوكو حرام التي تتمركز في نيجيريا في عام 2016، سلسلة هجمات في الشهور القليلة الماضي، بحسب شبكة «يورو نيوز»
وتشن جماعة بوكو حرام تمردا منذ نحو عشر سنوات في شمال شرق نيجيريا أودى بحياة نحو 30 ألف شخص وأجبر نحو مليونين على الفرار من منازلهم.

شارك