الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأحد 05/مايو/2019 - 12:19 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات اعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 5 مايو 2019
البوابة نيوز: النائب فؤاد بدراوي يشيد بحملة عبدالرحيم على لإعلان الإخوان تنظيما إرهابيا 
أشاد النائب فؤاد بدراوى نائب عن دائرة طلخا ونبروة بمحافظة الدقهلية، والسكرتير العام لحزب الوفد، بحملة النائب الدكتور عبدالرحيم علي، رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة البوابة نيوز والتى بدأت فعاليتها منذ الأول من شهر مايو الجاري، لإعلان الإخوان تنظيما" إرهابيا"، وذلك بالتزامن مع محاولات أمريكية لإعلان الإخوان تنظيما إرهابيا، تلقى معارضة من الكونجرس بينما يدعمها الرئيس ترامب.
وشدد "بداروي" في تصريحاته لـ"البوابة نيوز" أنه يدعم الحملة، على ضرورة دعم الحملة، من جميع الجهات، التى تهتم بأمان وإستقرار الوطن، وذلك بالإضافة إلى دعم الوسائل التى تكشف جرائم الإخوان، وأكاذيبهم، والتصدي لها.
وأكد أن محاولة الكونجرس للاعتراض على إعلان الولايات الأمريكية للجماعة كنتظيم إرهابي" دوليا"، تكشف عدم اهتمامه بالأحداث الإرهابية، التى وقعت بمصر، وراح ضحيتها العديد من الشهداء، ومشيرا" إلى أن الكونجرس، كانت ستسعى لإعلان الجماعة كنتظيم إرهابي" دوليا"، فى حالة حدوث تلك الأحداث بالولايات المتحدة الأمريكية.
يذكر ان النائب الدكتور "عبد الرحيم علي"، قد نظم أيضا عدة لقاءات مع أعضاء في الجمعية الوطنية بفرنسا ومجلس الشيوخ، وكذا زعماء عدد من الأحزاب السياسية في الغرب، للتحذير من خطر الفكر الإخواني على القيم الغربية، ووزع خلالها عددا "من الكراسات والسيديهات بـ4 لغات أساسية، هي: «الإنجليزية والفرنسية والألمانية إضافة إلى العربية.
البوابة نيوز: برلمانية: دراسة حظر الإخوان في أمريكا انتصار للدبلوماسية المصرية
أشادت الدكتورة مي البطران، عضو مجلس النواب، بما كشفته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، حول قيام إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بدراسة تصنيف جماعة "الإخوان"، كمنظمة إرهابية، بعد أن قالت المسؤولة الإعلامية فى البيت الأبيض ساره ساندرز، إن الرئيس الأمريكى تشاور مع فريقه للأمن القومي، وزعماء فى الشرق الأوسط يشاركونه القلق.
وتابعت "البطران" في بيان لها اليوم السبت، أن القرار المرتقب لحكومة ترامب بإدراج جماعة الإخوان على قائمة "الجماعات الإرهابية الأجنبية"، هو قرار ضروري وغاية في الأهمية رغم تأخره كثيرًا، إلا أنه يمثل انتصارًا جديدًا للدبلوماسية المصرية وخطوة عظيمة في مواجهة خطر الجماعات الارهابية وفي مقدمتها تنظيم الإخوان وغلق مسارات غسيل الأموال المرتبطة بالتمويل الإرهابي. 
وأوضحت عضو مجلس النواب، أن كافة الدول الأوروبية والمجتمع الدولي يدركون جيدًا حجم الخطر الذي تشكله جماعات الإرهاب على أمن واستقرار السلام العالمي، لافتًة أن مصر خاضت حربا شرسة ضد إرهاب الإخوان منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي قيادة الدولة، لاسيما وأنه أول من نادى بإدراج جماعة الإخوان لقوائم الإرهاب، لأنه يعي جيدًا حجم المخاطر التي تشكلها تلك الجماعات على أمن واستقرار البلاد.
وأكدت «البطران» أن الجهود المصرية وتكاتف الدول العربية معها، نجحت في حصار الإرهاب خصوصًا بعد مقاطعة الدول الممولة لهم، ونجاحها في تقليل منابع التمويل التي كانت تساند تلك الجماعات في تنفيذ مخططاتها، مطالبًة الإدارة الأمريكية بضرورة الإسراع في اتخاذ القرار المرتقب.
البوابة نيوز: «أقطاي» وخطة الإخوان الجديدة 
فى يوم ٨/٣/٢٠١٩ عقد ياسين أقطاى مستشار أردوغان اجتماعًا مغلقًا مع عدد من قيادات التنظيم الدولى للجماعة، وأغلبهم من الجيلين الثانى والثالث غير المعروفين، وتوج هذا الاجتماع فى نفس اليوم باجتماع آخر سُرب عن عمد للإعلام، حتى يتم التمويه على اللقاء الأول، وكان الثانى مع عدد من شباب الجماعة، وقيل يومها إنهم ناقشوه فى تسليم محمد عبدالحفيظ لمصر، ووعدهم بعدم تسليمهم، وهذا منشور فى مواقع متعددة، لكن اللقاء الأول كان مع محركى التنظيم الحقيقيين (كلهم الآن جدد، وأغلبهم شباب) حيث ناقشوا خطة الإخوان الجديدة التى تكلمنا عنها من قبل (أذرع الإخوان الخمسة)، فالإخوان الآن مختلفة عما نعرفه، وأضرب مثلًا لما يجرى من الجماعة وسياساتها الجديدة فى أمريكا الجنوبية، وعلى سبيل المثال لا الحصر موضوع (اللحوم الحلال) فلم تعد كلمة (حلال) وسيلة يجب التقيد بها عند ذبح الحيوان لكى يكون محللًا للأكل، بل هى اقتصاد يتحرك بالمليارات، ويخضع لسلسة إجراءات طويلة، تمر عبر المراكز الإسلامية التى تمنح رخصة المرور، وجلها فى يد حفنة أكثرها تابع لجماعة الإخوان!.
اللحوم الحلال التى تصل مصر والسعودية والإمارات تبلغ قيمتها ١٤ مليار دولار سنويًا، ويمتلكها فى البرازيل اثنان، أحمد الصيفى، الذى يقابل وزير الأوقاف السعودى عبدالله الصامل، اليوم، ومحمد حسين الزغبى، وكلاهما يصدر للدول الثلاث.
الزغبى يتهم الصيفى أنه إخوان، والثانى يتهم الأول أنه يروج للمخدرات، والصيفى يمتلك فريقًا إعلاميا كبيرا جدا ويعمل معه صحفيون من مصر، يتقاضون آلاف الدولارات شهريًا، نظير تمرير لقاءاته، وتسويقه مع المؤسسات المصرية، رغم أنه منذ عام ٦٥ كان بوابة مرور الإخوان لأمريكا الجنوبية، وهو عضو الجماعة الإسلامية بلبنان، وكل الدعاة الذين يطلق عليهم دعاة الصحوة بالمملكة كانوا لا بد أن يمروا بمؤسسة الصيفى، الذى أنفق على ١٥٠ خليجيًا، والآن وصل عددهم لحوالى ألف شخص تحت لقب (داعية) يشرفون على ما يسمى «اللحوم الحلال».
كيف يتم ذلك؟!.. مثلا شركات الدجاج تدفع دولارًا على كل دجاجة لكى تأخذ ختمًا أنها (حلال) وذبحت على الطريقة الإسلامية، ولأن الموضوع مربح جدًا فأصبح فى البرازيل وحدها:
- مجموعة الذبح الحلال وهى شركة برازيلية تابعة لمركز الدعوة الإسلامية فى أمريكا اللاتينية ومؤسسها أحمد الصيفى.
- سيبال وهى شركة برازيلية تابعة للمركز الإسلامى البرازيلى لأغذية الحلال وهى الذراع الفاعلة لاتحاد الجمعيات الإسلامية فى البرازيل، وصاحبها هو محمد حسين الزغبى.
- أغذية حلال وهى شركة برازيلية تابعة للمركز الإسلامى البرازيلى وسكرتيره العام هو ناصر خزرجى.
- شركة إيرانية.
أصبحت هذه الجمعيات «غير الربحية بالأساس» مؤسسات ضخمة وذلك لأنها تتقاضى أجورًا مقابل ختم «صكوك» الحلال التى تبيعها. 
والصيفى عقب فض اعتصام رابعة مع وعاظ وأئمة وزارة الأوقاف المصرية المقيمين بالبرازيل قاموا بمظاهرات ورفعوا شعارات رابعة، وتم فصلهم من الوزارة، وبعد أن قدم بعضهم فروض الولاء تمت إعادتهم للخدمة.
مع الخطر بدأت الدول تعى كيف توغلت هذه المؤسسات فى رابطة العالم الإسلامى بالمملكة، والندوة العالمية للشباب الإسلامى (يسيطر عليها الإخوان)، وحين تولى محمد العيسى مسئولية الرابطة ألغى عقود ألف داعية فى أوروبا وأمريكا، وبقيت الندوة العالمية حتى الآن كما هى.
لنجل الصيفى تصريح قال فيه: نحن لا نتبع الإخوان ولا نتبع السيسى نحن نعمل بزنس وفقط!.
كما أن وزارة الأوقاف الكويتية ألغت عقود ٤٥٣ داعية فى أوروبا بتهم تتعلق بدعم الجماعات الإرهابية بتوصية من بريطانيا فى الفترة التى كانوا يناقشون فيها إعلان الإخوان إرهابية.
فى البرازيل أيضًا، وتحديدًا فى مدينة فوز تؤكد تقارير السى آى إيه النشاط الإيرانى فى مسألة اللحوم الحلال، وكذلك أنشطة حزب الله الكبيرة جدًا فى تجارة المخدرات، والصراع بين الأجنحة اللبنانية (الصيفى – الزغبى – حزب الله) فى السيطرة.
هناك أيضًا المعهد العالمى للفكر الإسلامى، الذى بلغت ميزانيته حوالى ٢ مليار دولار، والذى كان يشرف على ما يسمى «أسلمة المعرفة»، وسحب بنك الراجحى السعودى تمويله له عقب المعلومات المؤكدة لعلاقته مع الجماعة، وكذلك علاقاته مع منظمة (كير) فى أمريكا الشمالية، و(اسنا)، والجناح الأخرى (مؤسسة ماس)، وكل هذه المنظمات الإخوانية اختلفت هياكلها تمامًا. 
من بنود الخطة الجديدة، هو تغيير أسماء المنظمات القطرية إلى أسماء جديدة مثل قطر الخيرية التى أصبحت (نكتار ترست)، وانسحاب الدور القطرى لصالح التركى، الذى سيدير هذه الملفات بشكل مباشر، كما تم الاتفاق على أن يشرف جمال بدوى (كندا) على ملف التربية والتعليم، والسيطرة على كل المؤسسات التعليمية فى العالم لفتح الله كولن، عن طريق شرائها، أو منافستها ببديل أفضل، كما يشرف وضاح خنفر على الملف الإعلامى، وأن يقوم عزمى بشارة بجمع ما تبقى من يسار، وافتتاح مراكز بحثية أو شرائها.
الدستور: خبير أمريكى يطالب بوضع "الإخوان" فى قائمة الإرهاب
طالب الخبير الأمريكي حسين إيبش، كبير الباحثين في معهد "آراب جلف" ومقره واشنطن، في مقال نشرته صحيفة "ذا ناشونال" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بوضع نهج إستراتيجي لمواجهة الإخوان.
وقال "إيبش" إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أضاء الطريق للإدارة الأمريكية من أجل سرعة التصنيف، لأنها بالفعل هي المصدر الرئيسي للأيديولوجية وراء كل الإرهاب وبدونها لن يكون هناك تنظيم للقاعدة أو داعش.
وأضاف، رغم أنه أصبح من السهل على المتطرفين الشباب تجاوز مرحلة الإخوان، إلا أن أيديولوجية الجماعة لا تزال هي المنبع للعديد من الأفكار والأهداف الأساسية، مثل استعادة الخلافة، التي تحفز المتطرفين الأكثر عنفًا.
وعندما تريد الولايات المتحدة معاقبة فرد أو جماعة أجنبية مباشرة بالعقوبات، فإن ذلك يتم بشكل أساسي من قبل وزارة الخزانة، وقائمة وزارة الخارجية الأمريكية "قائمة سياسية" وغالبًا ما تكون رمزية، ويصف الاتصال مع كيانات مدرجة في قائمة العقوبات تحت طائلة القانون.
وأوضح الخبير الأمريكي، أن المعنى العملي لتعيين جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية سيكون أمرًا مهمًا، ويمكن للحكومة الأمريكية تسمية جماعة الإخوان المسلمين المصرية وخاصة في وجود وثائق جديدة مهمة للمسؤولية المباشرة عن العنف.
وأشار "إيبش"، إلى أن نموذج الإخوان التقليدي يحتوي على ثلاث خصائص أساسية تتعارض تمامًا مع القانون والنظام والاستقرار وهي: أنها ثورية وتآمرية وغير وطنية.
الوطن: وزير الشؤون الإسلامية السعودي: جماعة الإخوان أعظم شر على الأمة
صرح وزير الشؤون الإسلامية في السعودية الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، بأن من أخطر وأعظم الأشرار شر "جماعة الإخوان المسلمين" التي تغلغل فكرها في كثير من بلاد المسلمين.
وقال آل الشيخ إن "جماعة الإخوان أخذت تنخر في جسد الأمة، وعم شرها المسلمين وغير المسلمين"، مطالبا "بفضح أساليبهم، وتعرية مخططاتهم، وكشف عوارهم، لحفظ أبنائنا وبناتنا وجميع أفراد المجتمع من شر هذه الفئة الضالة"، على حد وصفه.
وشدد في حديثه خلال مؤتمر صحفي بالمنطقة الشرقية، على "المسؤولية العظيمة والواجب الشرعي للعاملين في المكاتب التعاونية للدعوة في توعية المجتمع وتبصير أفراده بأمور دينهم، وتحذيرهم من هذه الجماعات الضالة على مختلف مسمياتها وتوجهاتها المنحرفة"، على حد تعبيره.
وردا على سؤال حول نفوذ "الجماعات المتطرفة" في المنابر الدعوية، أوضح وزير الشؤون الإسلامية أن "هناك ممارسات خاطئة فردية وليست في كل المنابر"، مؤكدا أنه قد تمت معالجة وإنهاء هذه الظاهرة.
جدير بالذكر أن وزير الشؤون الإسلامية اختتم، يوم الخميس 2 مايو، "ملتقى المكاتب التعاونية" بالمنطقة الشرقية تحت عنوان "واجب المكاتب التعاونية في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتحصين المجتمع من أفكار الجماعات الإرهابية المحظورة (تحصين وتطوير)"، كأكبر ملتقى دعوي بالمنطقة شارك فيه أكثر من 500 عالم ومفكر وداعية.
يورو نيوز: لماذا يتحرك ترامب الآن لحظر جماعة الإخوان المسلمين؟
يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية أجنبية في خطوة من شأنها فرض عقوبات على الجماعة إحدى أقدم الحركات الإسلامية في العالم العربي وأكثرها تأثيرا.
ونجت جماعة الإخوان، التي تأسست في مصر قبل أكثر من 90 عاما، من حملات متكررة في موطنها، ولها فروع في مختلف أنحاء الشرق الأوسط بعضها يرتبط بها مباشرة في حين تربطها بجماعات أخرى علاقات فضفاضة.
ويقول المناوئون للإخوان، وبينهم عدة دول عربية ذات حكم استبدادي، إنها جماعة إرهابية خطيرة ينبغي القضاء عليها. وتقول الجماعة إنها أعلنت قبل عقود نبذ العنف وتنتهج رؤية إسلامية تنشرها بالوسائل السلمية.
وبعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم كسبت جماعة الإخوان أول انتخابات رئاسة حرة في مصر. وبعد ذلك أطاح الجيش بالجماعة وسط احتجاجات حاشدة مناوئة لها ثم أعلنت الحكومة حظرها.
وصدرت أحكام بالإعدام على كثير من قادة الجماعة، وبينهم الرئيس المعزول محمد مرسي والمرشد العام للجماعة محمد بديع، لكن أيا منهم لم يصدر عليه حكم واجب النفاذ بالإعدام. كما حوكم الآلاف من أعضاء الجماعة ومؤيديها.
وشنت السعودية والإمارات العربية المتحدة، وهما دولتان حليفتان لمصر، أيضا حملة على الإخوان.
كيف تعمل؟
تأسست جماعة الإخوان المسلمين في مصر عام 1928 بقيادة حسن البنا وهو معلم وداعية دعا إلى إحياء الدين وإقامة خلافة تطبق الشريعة الإسلامية.
ورفضت جماعة الإخوان المسلمين بقيادة البنا العلمانية التي انتشرت في الشرق الأوسط، وقالت إن القومية العربية ليست السبيل لتحدي السيطرة الاستعمارية الغربية على المنطقة.
وقام بناء الجماعة على الخلايا العنقودية مع استخدام أسلوب الاستمالة والتربية لفترة طويلة للأعضاء الجدد. وهذه الممارسات السرية بشكل كبير تجعل من الصعب قياس قدرات الجماعة.
إضافة إلى ذلك، فإن انتشار الجماعة في الشرق الأوسط يعني ارتباطها بجماعات مختلفة ابتداء من الجماعات المسلحة وحتى الجمعيات الخيرية.
أين توجد؟
كثير من الأحزاب السياسية والجماعات في الشرق الأسط ومحيطه لها جذور في جماعة الإخوان المسلمين. ولا تحمل جميع تلك الأحزاب والجماعات اسم الإخوان المسلمين كما أنها لا تكشف بوضوح عن صلاتها بها.
نقل آلاف المصريين الذين فروا من حملات جمال عبد الناصر في الخمسينات والستينات أفكار جماعة الإخوان إلى السعودية ودول الخليج الأخرى التي رحبت بهم كثقل يوازن الفكر الثوري للقومية العربية الذي تبناه الرئيس المصري آنذاك.
ومن شمال أفريقيا إلى اليمن كانت جماعة الإخوان المسلمين ملهمة لجماعات الإسلام السياسي البارزة.
وفي سوريا، ساعدت الجماعة في إشعال فتيل انتفاضة مسلحة في مدينة حماة في 1982 سحقها الجيش السوري.
وتأسست جماعة حماس المتشددة التي كسبت الاتتخابات التشريعية الماضية في 2006 كفرع فلسطيني لجماعة الإخوان المسلمين. وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حماس منظمة إرهابية.
وقي الأردن، حليف الولايات المتحدة الوثيق، شارك الإخوان في ائتلاف سياسي معارض فاز بمقاعد في البرلمان في انتخابات 2016.
وقدم حزب العدالة والتنمية، ذو الجذور الإسلامية، بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدعم لحكومة مرسي التي لم يطل بها الأمد في السلطة. ووجد كثير من قيادات وأعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين ملاذا في تركيا. وتستضيف قطر أيضا شخصيات بارزة في جماعة الإخوان.

روسيا اليوم: قرقاش يلقي باللوم على "الإخوان المسلمين" فيما يشهده السودان اليوم
اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن السخط السياسي الحالي في السودان، يأتي في المقام الأول بسبب رفض الشعب حكم جماعة الإخوان المسلمين العسكري الطويل.
وكتب قرقاش في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر" يوم السبت: "من المهم أن نتذكر أن السخط السياسي الحالي في السودان، هو في المقام الأول رفض لحكم جماعة الإخوان المسلمين العسكري الطويل".
وأضاف: "بينما يبحث السودان عن توازن بين التغيير والاستقرار، لا يمكن إخفاء دور الإخوان".
اليوم السابع: 4 أساليب تلجأ لها الإخوان للتحايل على اعتزام ترامب اعتبارها "إرهابية"
تسعى جماعة الإخوان للتحايل على توجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لاعتبار الإخوان كتنظيم إرهابى، هذا القرار الذى أحد حالة من الرعب لدى التنظيم جعلته يفكر فى العديد من الوسائل التى يسعى من خلالها لتفادى تبعات هذا القرار حال تم اتخاذه.
فى هذا السياق قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إن هناك صورا عدة من التحايل وقعت بالفعل منذ تصنيف الجماعة إرهابية في مصر وصعود الرئيس الأمريكى لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وفقدان الاخوان لخدمات نظام باراك أوباما، ومنها على سبيل المثال تفكيك التنظيم حركيًا وبقاؤه ككيانات تبدو منفصلة لكنها مرتبطة بمصالح اقتصادية متشعبة.
ولفت الباحث الإسلامى، أن من بين الطرق التى ستتحايل فيها الإخوان على هذا القرار الإعلان المخادع للعديد من الجمعيات والهيئات التابعة للإخوان عدم ارتباطها بالتنظيم وإعلان أسماء وعناوين أخرى وهي في حقيقة الأمر منتمية له بشكل خفي غير معلن.
وأوضح هشام النجار، أن من بين الطرق التى ستبتكرها الإخوان فى هذا الأمر الحد من الإنفاق على الممارسات العنيفة والمسلحة من استثمارات الجماعة الاجتماعية ومن مشاريع العمل الخيري والاعتماد في هذا الشأن على التمويل من مصادر أخرى وإسناد ذلك بشكل كبير إلى الدول الاقليمية الراعية للإرهاب.

شارك