الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

السبت 18/مايو/2019 - 11:09 ص
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 18 مايو 2019

الوطن: خبير علاقات دبلوماسية: "الإخوان" ستخسر كل أموالها حال حظرها بأمريكا 
قال المستشار محمد سالم، خبير العلاقات الدبلوماسية والقنصلية، إن جماعة الإخوان الإرهابية ستخسر مليارات الدولارات حال إدراجها على قوائم الإرهاب في أمريكا.
وأضاف "سالم" خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة "الحدث"، أن الجماعة تمتلك أكبر استثماراتها في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تمتلك مجموعة من المدارس وكذلك المراكز التعليمية المختلفة الأمر الذي سيتسبب في خسائر كبرى للجماعة حال حظر نشاطات التنظيم.
واعتبر الخبير القانوني اتجاه أمريكا نحو حظر الإخوان بالإنجاز الذي يعود الفضل فيه للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي نجح في إقناع نظيره دونالد ترامب بخطورة هذه الجماعة بجانب نجاحه في عمل علاقات قوية جدا مع أمريكا جعلتها تحترم مصر وتحترم إرادتها.

اليوم السابع: أزمة إطاحة أمين عام الإخوان بميكروفون مكملين تشتعل.. قيادات إخوانية تتهم عصام تليمة بالتفاهة وجرجرة الجماعة للانقسامات.. وأحد العاملين بقنوات إسطنبول: نمر بأسوأ مرحلة.. ومدير مكتب القرضاوى يرد: تغذون التعصب
ما زالت أصداء أزمة إزاحة الأمين العام لجماعة الإخوان، محمود حسين، الهارب فى تركيا، لميكروفون قناة "مكملين" الإخوانية خلال حفل إفطار لجماعة الإخوان فى إسطنبول متواصلة، فى ظل اتهامات وجهها قيادات إخوانية إلى عصام تليمة، مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، والذى فجر قضية ميكروفون القناة الإخوانية، بالتفاهة ومحاولة إشعال الانقسامات داخل التنظيم.
تواصل الأزمة جاء من خلال الاتهامات التى وجهتها مواقع إخوانية، لعصام تليمة بمحاولة تضخيم قضية إطاحة الأمين العام للجماعة بميكروفون القناة الإخوانية، وتكذيبه، حيث نقلت المواقع الإخوانية من القناة قولها إن قيام البعض بتضخيم تصرفات بسيطة وطبيعية ومحاولة إعطائها حجمًا أكبر من حجمها، زاعمة أنه لم يلحظ أى سوء تصرف تجاه المايك الخاص بالقناة خلال حفل إفطار الإخوان، وأنه لا يوجد داعٍ للدخول فى تجاذبات جانبية أو مناقشة قضايا فرعية لا طائل من ورائها.
شريف منصور، الإعلامى الإخوانى أيضًا خرج ليكذب عصام تليمة، ويتهمه بمحاولة إدخال جماعة الإخوان فى تجاذبات فرعية، قائلاً فى تصريحات له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": كنت من بين الحضور فى الإفطار السنوى لجماعة الإخوان بإسطنبول.. وللحقيقة ما قيل عن إن محمود حسين الأمين العام لجماعة الإخوان (تتفق أو تختلف معه) أزاح ميكروفون قناة مكملين – الإخوانية - هو غير صحيح وعارٍ تماماً من الصحة والفيديوهات أيضاً تؤكد ذلك.
وتابع الإعلامى الإخوانى، مهاجمًا عصام تليمة: يؤسفنى حقاً أن نترك قضايانا الرئيسية إلى هذه التجاذبات الفرعية.
محمد الشحات، أحد العاملين بقنوات الإخوان فى تركيا، اعترف بأن الجماعة وصلت إلى مرحلة كبيرة من التفاهة التى تجعل قياداتها يركزون على ميكروفون قناة إخوانية خلال حفل إفطار، مشيرًا إلى أن التنظيم يمر بأسوأ مرحلة له.
وقال أحد العاملين بقنوات الإخوان فى تركيا، فى تصريحات له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، هل وصل الحال بنا إخوان المهجر إلى هذا القدر من التفاهة فى قضية ميكروفون مكملين والجدل المقيت بين مدعٍ ومدافع، نحن فى غنى عنه فى هذا الشهر الكريم.
فى المقابل اعتبر عصام تليمة، مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق، أن دفاع قيادات إخوانية عن تصرفات الأمين العام للجماعة محمود حسين هو انتماء لجماعة دون تحكيم العقل فى تصرفات قياداتها، قائلاً فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك": كل انتماء إلى فصيل يمنع من الإنصاف والتجرد هو كارثة وباب شر وتعميق للتعصب وتغذية للتعالى والغرور والانفصال عن الجماهير وتقوية للتناحر ودعم للاستقطابات المجتمعية، ويوشك أن يكون بابًا للوثنية الحركية وتمجيد الأفراد وتأخير للاتحاد.
 وكان عصام تليمة، الداعية الإخوانى دائم الظهور على شاشة "مكملين"، قال "إن حفل إفطار جماعة الإخوان فى تركيا، شهد موقفًا غريبًا على يد محمود حسين -الأمين العام للإخوان- حيث أزاح ميكرفون قناة (مكملين)، لأنه مصنف القناة أن فيها مذيعين ينتقدوه".

اليوم السابع: الخلافة.. الوهم الكبير للجماعات الإسلامية".. حسن البنا حشد الإخوان لعودتها منذ تأسيس التنظيم.. قائد مراجعات الجماعة: يحلمون بها لسيطرة على العالم ويعتبرونها الدين.. ومفكر إماراتى: ليس لها علاقة بالإسلام 
بضغطة زر بسيطة للبحث على "الخلافة الإسلامية" ستظهر أمامك مئات الصفحات والمواقع التابعة لجماعات الإسلامية التى تدعو لنظام الخلافة، معتبرين ذلك جزءا من الدين الإسلامى، ولم يقتصر هذا الحلم عند الإخوان فقط، بل ممتد لأغلب الجماعات والتيارات القائمة على مرجعية دينية والمعروفة باسم الجماعات الإسلامية.
ورسخ حسن البنا، مؤسس الإخوان ومرشدها الأول فكرة الخلافة عند عناصر التنظيم، وأفرد لها مساحات كبيرة من رسائله التى كانت يبثها وسط أتباعه، وتجلى ذلك فى رسالة "التعاليم" إذ طالب صراحة أبتاعه بالسعى صراحة للحكومة الإسلامية ومن ثم عودة الخلافة الإسلامية، ليتبقى أمامنا مجموعة من التساؤلات، هل المسلمون مطالبون بالعمل على إقامة نظام الخلافة، وهل الخلافة جزء من الدين الإسلامى؟
الإخوان يحلمون بالخلافة للسيطرة على العالم
عماد على، قائم مراجعات الإخوان بعد ثورة 30 يونيو، أكد أن جماعة الإخوان والتيارات الإسلامية يحلمون دوما بفكرة الخلافة من أجل السيطرة على العالم، مضيفا: "ظهرت جماعة الإخوان المسلمين بمصر فى فترة حساسة من عمر الأمة الإسلامية، والتى كان سقوط الخلافة العثمانية أحد أهم ملامحها، وكان ذلك فى العام 1924، الأمر الذى مثل للعديد من أبناء الأمة صدمة كبيرة حينها؛ إذ إن الخلافة تحمل فى نظرهم بعدًا دينيًّا وليست مجرد شكل أو نظام للحكم، وبين مؤيدين لسقوطها وحالمين برجوعها كان حسن البنا مؤسس الجماعة والبالغ من العمر حينها ثمانية عشر عامًا، والذى ظلَّ يتردد كثيرًا على المجالس التى تجمع علماء الأزهر ومشايخه ليستنهض هممهم نحو بذل الجهد لعودة الخلافة، وظلَّ على مدار أربع سنوات يفكر ويعمل حتى أنشأ جماعة الإخوان فى العام 1928 كخطوة أولى لتحقيق هدفه عبر سبع مراحل وضعها تبدأ بإعداد الفرد المسلم ثم الأسرة المسلمة ثم المجتمع المسلم ثم الحكومة المسلمة ثم خطوة تحرير الأوطان الإسلامية ثم إقامة الخلافة ثم الوصول للمرحلة الأخيرة والتى وصفها بأستاذية العالم.
وتابع: تحدث حسن البنا كثيرًا عن الخلافة حيث يقول فى رسالة المؤتمر الخامس تحت عنوان "الإخوان المسلمون والخلافة" ما يلى: "الإخوان المسلمون لهذا يجعلون فكرة الخلافة والعمل لإعادتها فى رأس مناهجهم"، ويؤكد أن هذا بناء على نصوص دينية فيقول: "والأحاديث التى وردت فى وجوب نصب الإمام، وبيان أحكام الإمامة وتفصيل ما يتعلق بها، لا تدع مجالًا للشكِّ فى أن من واجب المسلمين أن يهتموا بالتفكير فى أمر خلافتهم منذ حورت عن منهاجها ثم ألغيت بتاتًا إلى الآن"، مضيفا: "إن الحُلم الذى به حشدت جماعة الإخوان وباقى الجماعات الشباب لا بد أن يأتى يوم تمتلك فيه من الشجاعة ما يمكنها من مراجعته والنظر فيه مرة أخرى؛ اتقاء لمزيد من الأزمات والصدامات".
الدين الإسلامى والخلاقة
كثير من الجماعات والتيارات الإسلامية تدعو لإقامة ما يسمى بالخلافة الإسلامية، فهل الخلافة جزء من الدين؟.. قال المفكر الإماراتى على محمد الشرفاء: "الخلافة لا علاقة لها بالإسلام؛ فهى نظام سياسى تطلبته ظروف الواقع فى ذلك الوقت، وهى تعد مثل الأنظمة السياسية فى العالم كالجمهورية والملكية والإمارة، ولكن الأمر الإلهى أيًا ما تكون المسميات يأمر بقوله تعالى "إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا" (58) سورة النساء، مؤكدًا أن الجماعات كالقاعدة وداعش والقاعدة عاثوا فسادًا فى الأرض باسم الدين.
وأضاف "الشرفاء": "الأنظمة السياسية على مختلف مسمياتها هى تعبير عن تمثيل الشعوب والمحافظة على مصالح المواطنين والدفاع عن الوطن وحماية أمنه، أما الدين الإسلامى جاءت رسالة الله للإنسان لتصقل سلوكه ومعاملته مع الناس ليكون إنسانًا صالحًا متراحمًا مسلمًا محبًا لأبناء مجتمعه؛ يعين فقيرهم وينصح غنيهم وينشر السلام بين الناس بالكلمة الطيبة، وأن يحافظ على الأمانة ولا يعتدى، وأن يجعل العدل أساس علاقته مع الناس فلا يظلمهم".
وتابع قائلا: "عندما ننظر لتاريخ المسلمين وأنظمة الخلافة فى الماضى تجد القتل والتدمير والظلم كما حدثت حروب طاحنة بين الخلافة الأموية والعباسية والخلافة العثمانية واحتلالها أوطانًا عربية، وأن أحد الخلفاء العثمانيين قتل 19 من إخوانه ليستفرد بالحكم، لذلك فالخلافة جاءت بالظلم والقسوة والعدوان على مر العصور عاثوا فسادا وعدوانا وإجراما كما تعمل داعش والإخوان والقاعدة فى هذا العصر أنهم من مخلفات تلك الأنظمة الظالمة التى لم تحقق للناس العدالة والأمان والاستقرار".
لماذا يستخدم الإسلاميون شعار الخلافة الإسلامية
بدوره كشف طارق البشبيشى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، الأسباب التى تدفع الجماعة وتيارات الإسلام السياسى إلى استخدام مصطلح الخلافة الإسلامية، مشيرا إلى أن شعار الخلافة الإسلامية شعار جذاب ويدغدغ مشاعر الناس ويستخدمه الإخوان ليجندوا بواسطته الشباب الساذج المتحمس.
وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان أن هذا الشعار يرفعه الإخوان حتى يقتلوا به الانتماء الوطنى عند الشباب ويربون قواعدهم على عدم الولاء للوطن واستخدام الدين بديلا عن الوطن فتخرج الأجيال الجديدة مشوهة تكره وطنها وتكره التضحية فى سبيله.
وتابع طارق البشبيشى أن الإخوان بذلك يلعبون لحساب أعدائنا الذين يريدون أن تخرج أجيالا ممسوخة لا تقوى على الدفاع عن أرض الوطن، لافتا إلى أن الإخوان يريدون من رفع هذا الشعار أيضا أن يكونوا إمبراطورية إخوانية من عدة دول عربية وإسلامية يسيطرون عليها هم وليس أحد آخر وهم كاذبون عندما يسمونها خلافة إسلامية بل إمبراطورية إخوانية يقهرون فيها الشعوب التى ترفض منهجهم.
وفى إطار متصل، أشار الدكتور طه على الباحث فى علم الاجتماع السياسى، إلى أن جماعة الإخوان أصبحت تعتمد على الشعارات الرنانة التى تدغدغ من خلالها مشاعر المواطنين خصوصا الطبقات الوسطى التى يغلب عليها طابع التدين الشعبى، وبالتالى نجد التنظيم دائما ما يستخدم شعارات مثل "الخلافة الإسلامية" و"الأقصى" و"جيش محمد"، وغيرها من المصطلحات التى تسعى من خلالها الإخوان والتيارات الإسلامية إلى الترويج أنهم يعبرون عن الإسلام ويسعون له رغم أنهم لا يعرفون حقيقة مصطلح الخلافة الإسلامية.
وأضاف الباحث فى علم الاجتماع السياسى أن الإخوان والتيارات الإسلامية تسعى من وراء استخدام تلك المصطلحات محاولة استعادة الزخم والحصول على تأييد الرأى العام لها، خاصة تلك الفئة التى لا تخضع للتفكير على أساس عقلانى.

الأهرام: بشفافية.. الإخوان وشرورهم
الإخوان المسلمين هى نفس الجماعة فى كل دولة يوجدون فيها حيث يمارسون أساليبهم فى العنف والإرهاب والسعى للانقضاض على السلطة وتغيير هوية المجتمعات والشعوب وتوظيف الدين لأغراض سياسية، ويرفضون منطق الدولة الوطنية ويعملون على تقويض مؤسساتها، ولذلك عانت الكثير من الدول أنشطتهم وممارساتهم الإرهابية. وهذه هى الرؤية والتجربة المصرية التى حذرت دول العالم أجمع منهم بكل شفافية بعد أن عانت إرهابهم، ومصر مازالت تحارب إرهابهم وسعيهم لإسقاط أى دولة وطنية، وأى قوة حامية للشعوب والحدود ومانعة لسقوط مؤسساتها فى مستنقع الفشل، وقد كانت الصفعة المدوية (نعم) للتعديلات الدستورية، دعمت مصر الشعب الليبى وجيشه الوطنى لتحرير طرابلس من قبضة أمراء الحرب (الإخوان) والمرتزقة والسياسيين القادمين بأجندات خارجية،..ودعمت مصر وحدة السودان وتعظيم دوره لإسقاط الجماعة الإخوانية وقائدها وتم الكشف عن الأقنعة الساترة لوجوههم المليئة بالحقد والكراهية، ومصر دعمت الشعوب الساعية للسلام الاجتماعى العادل فى تونس والجزائر وسوريا ودول الخليج وعلى حدود السعودية مع اليمن. والغريب أن يعود إخوان اليمن لدعم ميليشيات الحوثيين المدعومين من إيران وقطر وتركيا رغم اختلاف العقيدة، فهذه هى الجماعة المتلونة بعقيدة (التقية) دون لف ولادوران..
نعم لصمود شعب مصر العظيم ولقدرته على التعافى ومعالجة جراحه تجربة تليها تجربة من الإصلاحات، وجودة الحياة الشاملة فضلا عن عودة دورها التاريخى فى المنطقة العربية والإفريقية بل العالم. حفظ الله مصر وشعبها العظيم.

صوت الأمة: «البنا» خلق صداما مع الدولة.. معركة «سلفية - سلفية» جديدة بسبب الإخوان
بسبب الإخوان اشتعلت معركة سلفية سلفية جديد، بدأت عندما فضح الشيخ عبد المنعم الشحات، المتحدث باسم الدعوة السلفية، الجماعة، واتهم  مؤسسها  حسن البنا بأنه خلق فكرة الصدام مع الدولة ، وسيد قطب زادها عمقا، ليرد قيادى سلفى على هذا القول، بأن حزب النور ذاته وشيوخه من كبار القطبيين المعروفين، لكن هذا الهجوم لمصالح حزبية فقط.
"عبد المنعم الشحات" شن هجوما عنيفا ضد الإخوان ، حيث أشار إلى أن مؤسس الجماعة حسن البنا ، هو أول من زرع بذرة سياسة مصادمة الحكام ، وأن سيد قطب زادها عمقا ، متهما الجماعة الإرهابية بأنهم أضروا كثيرا بمسألة العلاقة بين الدين والسياسة ، ووقعوا فى تناقضات فجة وفقا لموقفهم السياسى.
وقال "الشحات"، فى مقال خصصه عن مراجعات الداعية السعودى الشهير عائض القرنى، حمل عنوان: "مصادر القلق من مراجعات القرنى : "تبني سياسة مصادمة الحكام ليس حكرًا على السرورية، وهو أمر زرع بذرته الأستاذ "حسن البنا" في رسالة المؤتمر الخامس عام 1938م مخالفًا بذلك مسلكه قبل هذا العام، ومنذ ذلك التاريخ وهذه الفكرة متوارثة في الإخوان، وفي كل التنظيمات المنبثقة عنها".
وأشار "الشحات" ،إلى أن فكرة  الوصاية على الناس التى تناولها عائض القرنى فى حواره الاخير ، نابعة مِن الاستعلاء على الناس ، وقال : "هى  قضية أيضًا متوارثة مِن ذات الرسالة، وليست من إنتاج "سيد قطب" كما يظن الكثيرون؛ إلا أن "سيد قطب" زادها عمقًا وحدّة، وأضاف إليها بُعدًا عقديًّا، بخلاف الاستعلاء الإخواني الذي ينبع مِن النظر بعين التضخيم لعمل الإخوان على الأرض منذ نشأتها، وحتى تاريخ مؤتمرها الخامس عام 1938م ثم ما جاء بعد" معتبرا ان الجماعة تهمش من العلم الشرعى لصالح الاجتهاد السياسى.
وأكد "الشحات" ، أن جماعة الإخوان أضرت كثيرًا جدًّا بمسألة العلاقة بين الدين والسياسة ، وتابع قائلا : "ما يتعلق بالسلوك السياسي في أحوال الاتفاق والاختلاف، فثمة ضوابط للمصلحة والمفسدة تُضبط بها الأمور بيَّنها أهل العلم وضبطوها غاية الضبط، ولكن جماعة الإخوان تتخذ قراراها السياسي المحض (والذي –وللأسف- غالبًا ما يكون خطأ حتى من الناحية السياسية) ثم تطلب مِن العلماء المنتسبين إليها أو المتعاونين معها إيجاد حجج شرعية له"!
وأضاف "الشحات" :"هذا ما جعل الجماعة والجماعات المنبثقة عنها تقع في تناقضاتٍ فجةٍ وفقًا لموقفها السياسي؛ فإذا تعاونت الجماعة مع حاكمٍ قبلوا منه واعتذروا عنه، كما هو الحال الآن في تركيا وقطر وتونس، والتي جاء رد فعل حزب النهضة (وهو أحد الأحزاب المنبثقة عن الفكر الإخواني) هادئًا وناعمًا أمام رجل يقول: "لا شأن لنا بالقرآن والسُّنة!"، بينما يصدرون فتاوى التكفير لأخطاءٍ دون ذلك بكثيرٍ في بلاد أخرى، وبناءً عليها ينادون بالعنف أو الصدام سواء كان مسلحًا أو حتى غير مسلح، مثل دعوات تعطيل السيارات، ومنع الناس مِن الأضحية أو نصيحتهم بعدم حج التطوع، كما أفتى مفتي ليبيا المحسوب على جماعة الإخوان"!
فى المقابل فتح الشيخ حسين مطاوع، القيادى السلفى، النار على الدعوة السلفية وحزب النور، مؤكدا أن كل من قيادات الدعوة السلفية والإخوان هما وجهان لعملة واحدة.
وقال القيادى السلفى، موجها حديثه للشيخ عبد المنعم الشحات: صدق وهو كذوب، فليس هذا الهجوم من حزب النور، على الإخوان خالصا لوجه الله وإلا فلو كان كذلك لبينوا للناس أن جماعة الإخوان فرقة ضالة خارجة عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو كان يقصد بهجومه هذا وجه الله لبين خطورتهم على الأوطان ولحذر من مؤسسهم حسن البنا ومنهجه ومن سيد قطب وما ملئت  به كتبه التي تمتليء بالتكفير عقول الشباب.
وأضاف حسين مطاوع ، أن حزب النور ذاته وشيوخه من كبار القطبيين المعروفين، لكن هذا الهجوم لمصالح حزبية فقط تقتضيه تلك المرحلة، ولو لم تكن هناك مصلحة حزبية لم نكن لنرى من ينتقد الإخوان أبدا من هؤلاء فهم والإخوان في بوتقة واحدة، بل كل هذه التيارات التي تتخذ من الإسلام  وصفا لها لا تختلف كثيرا عن الإخوان فكلها مصالح متبادلة، أي أن الأمر بعيد كل البعد عن الدين وعن الوطنية، فللدين رجاله الملتزمين به الذين يدعون الناس لصحيحه الذين لا يتحزبون ولا يخالفون سنة النبي صلى الله عليه وسلم  ، بتكوين أحزاب وجماعات على أساس ديني ، وللوطن رجاله المخلصين الذين يسهرون على أمنه ويعملون على رفعته وعلو شأنه، أما هذه الجماعات العبثية فما يحدث بينها لا علاقة له أبدا بالدين ولا بالوطن إنما خلافات شخصية ومصالح فقط .

بلدنا اليوم: محلل سياسى يشن هجوم حاد على جماعة الإخوان الإرهابية
شن المحلل السياسى المقيم فى أمريكا الدكتور توفيق حميد، هجوما حاد على جماعة الإخوان الإرهابية ، قائلا: إن تصنيفها جماعة إرهابية من قبل الإدارة الأمريكية، خطوة جيدة وأمر مفيد لكل المسلمين عموما فى كل الدول، إزالة الإخوان بشكل عام من الحياة، سيعطى الفرصة للإسلام المعتدل الذى يحترم حقوق الإنسان.
وأضاف المحلل السياسى بأمريكا، ردا على سؤال مذيع قناة الجزيرة"ألا تخاف أن تصنيف جماعة الإخوان من قبل أمريكا ككيان إرهابى يضر المسلمين عامة ومنهم أنت؟"، فأجاب "حميد" قائلا :" إن الإسلام المعتدل بعيد عن الإخوان، بعيد عن جرائمهم، والهمجية والاعتداء والقتل الذى انتهجته هذه الجماعات وعلى رأسهم جماعة الإخوان الإرهابية، لافتا إلى أن جماعة الإخوان ليست جماعة معتدلة كما يدعى البعض، فكل كتابات سيد قطب تدعو للعنف، وأيضا الشيخ القرضاوى أعلنها صراحة من قبل ودعوته للعنف والقتل".
وتابع المحلل السياسى بأمريكا: "محمد البلتاجى حرض من قبل على العنف فى سيناء وغيرها، والجماعة كانت مسئولية عن أحداث المسجد فى سيناء الذى استشهد فيه 300 مواطن مسلم، وكل ما يحدث هو نتيجة للتحريض والعنف الذى يتبناه قيادات الإخوان".

شارك