الملالي يعتقلون رئيس تحرير مجلة كشفت فسادهم وانهيار اقتصادهم

الأربعاء 22/مايو/2019 - 01:45 م
طباعة الملالي يعتقلون رئيس روبير الفارس
 
اعتقلت القوات الأمنية الإيرانية، صباح اليوم الأربعاء 22 مايو رئيس تحرير مجلة "صداي بارسي"، بعد إطلاق سراحه قبل شهرين بكفالة مالية.وهذه المرة، وجه الادعاء العام لكاظمي تهمتي "الدعاية ضد النظام، والاجتماع والتواطؤ ضد الأمن القومي".وقال علي مجتهد زاده، محامي الصحافي المعتقل، إن قاضي المحكمة رفع أيضًا الكفالة المالية من 100 مليون تومان إلى مليار تومان، وأحاله لسجن إيفين بالعاصمة طهران.وكان مسعود كاظمي قد تم اعتقاله في العالم الماضي لمدة أسبوع، قبل أن يفرج عنه بكفالة مالية.يذكر أن كاظمي كان قد نشر عبر صفحته في "تويتر"، قبل اعتقاله، عن وجود فساد في وزارة الصناعة.
ووجه القضاء لمسعود كاظمي، أثناء الاعتقال السابق، تهمًا تتعلق بإهانة السلطات، ونشر الأكاذيب، والدعاية ضد النظام.وفي السياق ذاته كشف رئيس منظمة السجون في السلطة القضائية، أصغر جهانغيري، (أن "56 في المائة من أسر السجناء عاطلون عن العمل وليس لديهم عوائد مالية".وأضاف جهانغيري أن "70 في المائة من أسر السجناء يسكنون منازل بالإيجار وأن 84 في المائة من زوجات السجناء يحملن الشهادة الابتدائية".ويختم المسؤول في السلطة القضائية أن "20 في المائة من عائلات السجناء تعاني من مشاكل كثيرة ويواجه أفرادها انهيارًا أسريًا".
ونتيجة للانهيار الاقتصادي الذى كانت تكشفه مجلة "صداي بارسي"،  تجمع عمال مصنع آذراب في أراك في ساحة المصنع، احتجاجًا على تأجيل دفع الرواتب وعدم تنفيذ وعود صاحب العمل، وطالبوا بتحقيق مطالباتهم.ووفقًا لما ذكره ممثل أراك في البرلمان الإيراني، فقد تمت مناقشة الإضراب في مجلس الوزراء.ونشرت وكالة أنباء "إيلنا" فيما يتعلق بأسباب الإضراب، أن العمال لم يحصلوا على رواتبهم منذ ثلاثة أشهر على الأقل.
وقال أحد العمال إن صاحب العمل لم يفعل شيئًا حتى الآن سوى قطع الوعد، مضيفًا: "نتيجة لاستمرار هذا الوضع، تجمعنا مضطرين في الشركة، لعلّ تنفيذ وعود المسؤولين يتم هذه المرة".
وأضاف العمال أن تأجيل المطالب جعل حياتهم وحياة أسرهم صعبة.
وأعلنت الشركة الوطنية الإيرانية لتوزيع المنتجات النفطية عن ارتفاع أسعار غاز السيارات بمقدار 56.8 تومان إيراني (الدولار يساوي 4.200 تومان بسعر الصرف الرسمي) للكيلو الواحد من الغاز الطبيعي المضغوط، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء 21 مايو (أيار) في الساعة 24 مساء. 
وأفادت وكالة الطلبة الإيرانية (إيسنا) بأن الشركة الوطنية الإيرانية لتوزيع المنتجات النفطية، أعلنت خلال بيان لها أن أسعار غاز السيارات ستشهد ارتفاعًا بنسبة 9.5 في المائة، وسيصل سعر الكيلو الواحد من الغاز إلى 6 آلاف و568 تومانًا.
وأضاف البيان أن عوائد ارتفاع الأسعار ستنفق لتنفيذ متطلبات الأمان وتطوير محطات الوقود والمساعدة في استبدال مخازن الغاز الطبيعي المضغوط. فهل يتحسن الاقتصاد بالقبض علي الصحفيين الذين يكشفون فساد الملالي وانهيار اقتصادهم.

شارك