تآكل في صفوف المليشيا الإرهابية.. الحوثي يعتقل قياداته بتهمة الخيانة

السبت 25/مايو/2019 - 12:58 م
طباعة تآكل في صفوف المليشيا فاطمة عبدالغني
 
أفادت مصادر أمنية في صنعاء أن ما يسمى "جهاز الأمن الوقائي" التابع لميليشيا الحوثي ، شن حملة اعتقالات طالت عدداً من مشرفي المليشيا في العاصمة صنعاء ومحافظتي ذمار وإب، بتهمة "الخيانة والتخاذل" بحشد مقاتلين إلى الجبهات.
وقال مصدر أمني، إن عناصر الأمن الوقائي اعتقلوا عدداً من المشرفين التابعين للجماعة في صنعاء أثناء تواجدهم في لقاء خاص بأحد المنازل في صنعاء، وطالت الاعتقالات العشرات في محافظتي ذمار وإب، وتم اقتيادهم من قبل عناصر الأمن الوقائي إلى جهات غير معلومة.
وأضاف المصدر أن الحملة جاءت متزامنة مع تكبد الميليشيات خسائر بشرية كبيرة في عدة جبهات مؤخراً، أبرزها جبهة شمال الضالع.
كما أوقفت قيادات المتمردين القيادات والمسؤولين الميدانيين في جبهات الضالع وأحالت بعضهم للتحقيق، عقب فشلهم في الحفاظ على المواقع التي كانوا سيطروا عليها، والخسائر الكبيرة التى تعرضوا لها.
ولم يقتصر الأمر على مشرفي جبهات الضالع، فقد طالت الاعتقالات التي نفذها ما يسمى بـ" جهاز الأمن الوقائى " التابع للحوثين، عدد من مشرفي الجماعة في صنعاء و ذمار وإب بتهمة التخاذل عن حشد المقاتلين إلى جبهات القتال، خاصة الضالع، حيث كانت الخسائر فادحة، و تتطلب تحركات سريعة للحشد والتعويض عن مئات القتلى الذين قتلوا.
يذكر أن الفريق سلطان السامعي، عضو ما يسمى "المجلس السياسي" للانقلابيين الحوثيين شنّ هجوماً لاذعاً على قيادات مليشيا الحوثي، واتهم قادتها بالفساد والإقصاء لحلفائها. وكشف هذا الهجوم خلافات عميقة، رأى محللون أنها تمهّد لتخلص الحوثيين مما تبقى من حلفاء لهم في الانقلاب على الشرعية. 
للمزيد عن صراع الأجنحة يفضح فساد قيادات مليشيا الحوثي.. اضغط هنا
من ناحية أخرى كشف مصدر محلي عن وقوع تمرد جماعي في صفوف مليشيا الحوثي، على وقع الضربات القاصمة لقوات الشرعية والمقاومة المشتركة،  وقال المصدر أن مجموعة كبيرة من الحوثيين رفضوا القتال في ‎الضالع وحصل تمرد جماعي على المشرف الحوثي؛ ما أدى إلى حدوث اشتباكات مسلحة بينهم، بعد ذلك غادروا إلى صنعاء.
وفي هذا السياق قالت مصادر يمنية، إن الحوثيين عاودوا نشاطهم في صفوف اللاجئين الأفارقة بهدف التجنيد والدفع بهم إلى جبهات القتال. وأضافت المصادر أن بعض المشرفين الذين فشلوا في إقناع رجال القبائل بالزج بأطفالهم وشبابهم إلى الجبهات، لجأوا إلى التحرك في صفوف اللاجئين الأثيوبين و الصومالين في صنعاء والمناطق الأخرى الخاضعة لسيطرتهم.
وأشارت المصادر، أنهم يستقطبون الشباب والأطفال من اللاجئين، وأن أكثر من 75 لاجئا أفريقيا يتم تدربيهم في معسكرات خاصة، تمهيدا للزج بها إلى محارق الموت.
وعلى صعيد متصل، رصد مراقبون في صنعاء تقديم ميليشيات الحوثي وجبات إفطار لعشرات الأسر المحتاجة في خيام بالعديد من الأحياء السكنية، بهدف تحشيد وتجييش الرأي العام لدعم إيران. وذكرت مصادر إعلامية يمنية أن ميليشيات الحوثي تقيم ندوات يومية تتحدث حول الحرب ضد إيران وموقف الأمة الإسلامية منها.
وبحسب تقارير صحفية حققت قوات الشرعية والمقاومة المشتركة انتصارات نوعية على مليشيا الحوثي بكافة جبهات الضالع، حررت خلالها الكثير من المناطق القريبة من مدينة قعطبة، وزرعت الرعب في صفوفهم الامر الذي جعل المليشيا تأكل نفسها من الداخل. 

شارك