"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 04/يوليو/2019 - 12:17 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  الخميس 4 يوليو 2019.
 وركزت منها على المواجهات التي اندلعت بين قبيلتين في محافظة البيضاء حيث قتل 11 مسلحاً قبلياً وأصيب 18 آخرون، وتناولت أخرى الإشتباكات التي اندلعت في محافظة مأرب.
وجاء في صحيفة العرب اللندنية تحت عنوان" إيران تعدل ترسانة الحوثي وفق تطور صراعها في المنطقة قالت الصحيفة: كثّف المتمرّدون الحوثيون الموالون لإيران هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيّرة على المدن السعودية، في وقت تتصاعد فيه التوترات بين طهران وواشنطن.
وفجر الثلاثاء أصيب تسعة مدنيين بجروح في هجوم بطائرة دون طيّار شنّه الحوثيون على مطار أبها الدولي في جنوب السعودية، بحسب ما أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض دعما للسلطات اليمنية المعترف بها دوليا ضدّ الحوثيين.
وجاءت زيادة الهجمات بالطائرات دون طيار بعدما كان الحوثيون يعتمدون في السابق على الصواريخ الباليستية.
وتحت عنوان شحنة أدوية من الإمارات للمستشفى الميداني في الضالع، من جانبها قالت وكالة وام" زوّدت دولة الإمارات العربية المتحدة المستشفى الميداني في محافظة الضالع بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.
فقد تم تزويد المستشفى بشحنة أدوية كان في استقبالها نبيل العفيف، وكيل محافظة الضالع، الذي أشاد بالدعم المقدم من دولة الإمارات عبر ذراعها للأعمال الإنسانية هيئة الهلال الأحمر.. معتبراً أن هذه الأدوية والمستلزمات الطبية ستسهم في تحسين الخدمات الصحية والطبية للمستفيدين في محافظة الضالع.
وتحت عنوان 29 قتيلا وجريحا بين قبائل البيضاء.. والكوليرا تفتك بتعز، بحسب صحيفة عكاظ" قتل 11 مسلحاً قبلياً وأصيب 18 آخرون أمس (الأربعاء) في مواجهات عنيفة بين قبيلتي «ريام» المدعومة من الحوثي و«عباس» بمديرية رداع في محافظة البيضاء، في مخطط حوثي لتصفية القبائل التي ترفض دعم المليشيا بالمقاتلين.
من ناحية ثانية، أعلن مكتب الصحة بمحافظة تعز أمس وفاة 63 موطنا بوباء الكوليرا خلال النصف الأول من العام الحالي 2019، مؤكداً في بيان له تسجيل 22200 حالة إصابة بالكوليرا والإسهالات المائية الحادة خلال الفترة نفسها.
وتحت عنوان، لا حل مع جماعة الحوثي الإرهابية سوى الحسم العسكري، وفي خبر لموقع اليمن العربي" قال يحيى أبو حاتم المحلل العسكري والاستراتيجي، بأنه لا حل مع جماعة الحوثي الإرهابية سوى الحسم العسكري.
وأضاف أبو حاتم في تصريحات خاصة لـــ "اليمن العربي"، بأن هذا ما بات يدركة الجميع حتى الولايات المتحدة الأمريكية وقبل هذا وذاك الدول العربية التي باتت أمام خطر حقيقي من تواجد جماعة الحوثي الإرهابية في اليمن والتي أصبحت الذراع الأكبر لإيران في المنطقة العربية وتشكل خطرا على الأمن والاستقرار الدوليين والملاحة البحرية والتجارة الدولية والطاقة ولذلك فإن حسم المعركة معها لا مناص منها.. مالم فإن القادم سوف يكون أسوأ على الجميع وهذا ما أكدته القمم الثلاث في مكة.
تقرير دولي يوثق تعذيب النساء بسجون الحوثي، قالت صحيفة الخليج: كشف تقرير حقوقي دولي جديد عن انتهاكات جسيمة تتعرض لها النساء المختطفات والمعتقلات في سجون ميليشيات الحوثي. ووثق تقرير أصدرته «منظمة سام للحقوق والحريات» - مقرها جنيف -، أمس الأربعاء، وهو الأول من نوعه بعنوان: «ماذا بقي لنا؟»، ما تتعرض له النساء في اليمن من اعتقالات تعسفية وتعذيب نفسي وجسدي في سجون ميليشيات الحوثي.
ميليشيات الحوثى تفرض إتاوات جديدة على قطاعات اقتصادية، ذكرت صحيفة اليوم السابع" أن ميليشيات الحوثى المدعومة من إيران فرضت، اليوم الخميس، إتاوات جديدة على عدة قطاعات اقتصادية وخدمية، سعيا وراء تمويل ما تسميه "المجهود الحربى" فى اليمن.
ونقلت قناة "العربية" الإخبارية عن مسئول محلي قوله "إن الإتاوات الجديدة شملت قطاعات الاتصالات والأدوية والسجائر والمشروبات الغازية والمياه المعدنية والإنتاج الزراعى والأسمدة والمقاولات ومواد البناء، بما يثقل كاهل المواطن اليمنى".
وتحت عنوان قلق أممي ـ يمني من تعنت الانقلابيين وتوقف برامج إغاثة، قالت صحيفة الشرق الأوسط: إن الحكومة الشرعية والأمم المتحدة أبدت قلقهما من حدوث توقف محتمل لبرامج إنسانية وإغاثية جديدة في مناطق سيطرة الجماعة الحوثية بسبب استمرار عراقيل الجماعة وقيام قادتها بسرقة المساعدات والتضييق على عمل المنظمات الدولية ذات العلاقة.
جاء ذلك في تصريحات رسمية لكل من رئيس الحكومة معين عبد الملك، والمنسقة الأممية المقيمة في بلاده للشؤون الإنسانية ليز غراندي، خلال لقاء جمعهما في العاصمة المؤقتة عدن أول من أمس.
وذكرت المصادر الرسمية أنه تم خلال اللقاء مناقشة التنسيق القائم بين الحكومة والأمم المتحدة في المجال الإغاثي والإنساني، والصعوبات التي تواجه تحركات الأمم المتحدة الإغاثية في المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية، ولجوء برنامج الأغذية العالمي إلى تعليق توزيع المساعدات في صنعاء بعد عمليات نهب كبيرة من قبل الانقلابيين، وتأثير ذلك على المواطنين المستحقين للدعم.
مقتل مسؤول أمني في اشتباكات مع قبليين بمأرب، وفي الخبر الأخير من موقع العين الإخبارية قتل مسؤول أمني بارز وعدد من مرافقيه، الأربعاء، وذلك إثر اشتباكات اندلعت مع مسلحين قبليين في محافظة مأرب، شرقي البلاد.
وذكرت وزارة الداخلية ، في بيان، أنها أطلقت حملة أمنية جنوب مدينة مأرب لملاحقة ما وصفتهم بـ"العناصر التخريبية" وصدرت بحقهم أوامر قضائية بالقبض القهري.

شارك