"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 17/يوليو/2019 - 01:20 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الأربعاء 17 يوليو 2019.
وركزت منها على المقترح الجديد الذي تقدم به مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يتضمن تنفيذ صفقة تبادل أولية كمرحلة أولى للمعتقلين والمختطفين لدى الجانبين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي ، في وقت ماتزال المليشيات تشن هجمات صاروخية وبالمدفعية على أحياء سكنية ومواقع تابعة للقوات المشتركة في مناطق متفرقة بالحديدة.
 صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان"، خلية مسقط تخطط لجرّ المهرة إلى صراع عسكري، قالت الصحيفة: كشفت مصادر سياسية لـ”العرب” عن رصد تحركات مشبوهة تقوم بها عناصر لخلية مسقط التي يشرف عليها ضباط استخبارات عمانيون وقطريون بهدف رفع منسوب التوتّر الأمني في محافظة المهرة على الحدود اليمنية العمانية ودفع الأوضاع باتجاه الصدام بين المسلحين المدعومين من مسقط والدوحة والسلطة المحلية في المحافظة التي تتلقى دعما من التحالف العربي لتثبيت الأوضاع الأمنية ومنع تهريب الأسلحة للميليشيات الحوثية.
ووفقا للمصادر التي تحدثت لـ”العرب” فقد شهدت محافظة المهرة أقصى شرق اليمن تدفقا متزايدا في الآونة الأخيرة لعناصر من خارج المحافظة عمل على استقدامها القيادي الإخواني المقيم في مسقط حمود المخلافي وعدد من الموالين لعمان، حيث تشارك هذه العناصر في المظاهرات التي يقودها علي سالم الحريزي الذي يتزعم الاحتجاجات المناوئة للتحالف العربي في المهرة.
التاريخ سيسجّل إغاثة الإمارات لشعب اليمن، من جانبها قالت صحيفة البيان: أشاد خبراء إغاثة أوروبيون، بتصدّر دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة أكبر الدول المانحة للشعب اليمني للعام 2019، الصادرة عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» الخاص بتقييم مستوى المساهمة حول تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2019.

مشاكل الكهرباء في حضرموت.. أزمات مختلقة لا أمل لخلاصها، قال موقع اليمن العربي" كشفت مصادر محلية تابعها "اليمن العربي" إن شركة بترومسيلة تزود شركتي الكهرباء في حضرموت بمادة الديزل يومياً بنحو (150 ألف) لتر بسعر (40) ريالاً يمنياً.
وأكدت المصادر أن "بترومسيلة" تزود أيضاً شركة النفط اليمنية بساحل حضرموت بمادة الديزل بنحو (600 ألف لتر) يومياً بسعر (180) ريالا يمنيا للتر الواحد.

مقترح جديد أمام الشرعية والانقلابيين لتبادل الأسرى، علمت صحيفة الخليج" أن الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي الانقلابية تدرسان مقترحاً جديداً تقدم به مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يتضمن تنفيذ صفقة تبادل أولية كمرحلة أولى للمعتقلين والمختطفين لدى الجانبين.
وكانت ميليشيات الحوثي عرقلت مراراً عملية تبادل المعتقلين والأسرى والمختطفين، طبقاً لتفاهمات اتفاق السويد، رغم عقد العديد من الاجتماعات في الأردن، وتأمين اللجنة الدولية للصليب الأحمر لخطوات لوجستية بوقت مبكر.

وزير الإعلام يتهم الحوثيين بتجنيد الأطفال فى جبهات القتال، وفي خبر لصحيفة اليوم السابع" اتهم وزير الإعلام معمر الإريانى،أمس الثلاثاء، الحوثيين، بتنفيذ عمليات تجنيد للأطفال في مناطق سيطرتها.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبث من الرياض وعدن، عن الإريانى،أن "المصادر الميدانية تؤكد وجود نوعين من المعسكرات الصيفية التي تنظمها المليشيا الحوثية في مناطق سيطرتها الأول مراكز مفتوحة لعامة الأطفال، والأخرى مغلقة وهي الأخطر، حيث يستقطب إليها الأطفال القادرون على حمل السلاح ويتم غسل عقولهم وتعبئتهم بالأفكار الإرهابية المتطرفة وتدريبهم على مختلف أنواع الأسلحة".
الحوثيون يشنون هجمات بالصواريخ والمدفعية في الحديدة، بدورها قالت صحيفة الاتحاد: إن ميليشيات الحوثي الإرهابية الموالية لإيران، شنت هجمات صاروخية وبالمدفعية على أحياء سكنية ومواقع تابعة للقوات المشتركة في مناطق متفرقة بالحديدة، غداة اتفاق رعته الأمم المتحدة على خفض التصعيد العسكري، وتفعيل آلية وقف إطلاق النار في المحافظة.
وذكرت مصادر ميدانية في الحديدة، لـ«الاتحاد»، أن ميليشيات الحوثي قصفت بالمدفعية الثقيلة والقذائف الصاروخية مواقع عسكرية لقوات المقاومة المشتركة في مديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة.
وتحت عنوان، غريفيث في صنعاء لإجبار الحوثي على تنفيذ «ستوكهولم»، أكدت مصادر في صنعاء لـ«عكاظ» أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الذي وصل إلى صنعاء أمس (الثلاثاء)، طلب من المليشيا الحوثية عقد لقاء مع زعيمهم عبد الملك الحوثي.
وقالت المصادر، إن غريفيث يسعى للضغط على المليشيا الحوثية لتنفيذ كامل خطوات المرحلة الأولى من اتفاق ستوكهولم بالإضافة إلى مناقشة شكل السلطة المحلية في الحديدة وقوات الأمن التي ستحل محل مسلحي الحوثي، مؤكدة أن غريفيث لقي موافقة أولية من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالانتقال للشق السياسي فوراً في حال استكمال بنود اتفاق ستوكهولم بالكامل على رأسها تسليم الحديدة، والأسرى ووقف تنفيذ الإعدامات بحق المدنيين والإفراج عنهم.
وتحت عنوان، إحباط هجوم حوثي بثلاث طائرات مسيرة استهدفت جازان وأبها، وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث تمكنت قوات التحالف، مساء أمس، من اعتراض وإسقاط 3 طائرات من دون طيار (مسيّرة)، أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران، من محافظة عمران باتجاه الأعيان المدنية بمدينة جازان وأبها.
وصرّح العقيد ركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، أنه في الوقت الذي يوجد فيه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن في صنعاء، تستمر محاولات الميليشيا الحوثية الإرهابية في استهداف المطارات المدنية في كل من «أبها وجازان ونجران»، وكذلك الأعيان المدنية والمدنيون، ما يثبت إجرامها وفكرها المتطرف ضد الشعب اليمني ودول الجوار واستخدامها الأساليب الإرهابية، وكذلك استمرار تهديدها للأمن الإقليمي والدولي.

شارك