"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأربعاء 28/أغسطس/2019 - 12:03 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم الأربعاء 28 أغسطس 2019.
وركزت منها على الاشتباكات التي دارت أمس قرب مدينة شقرة الساحلية في محافظة أبين، بين قوات الانتقالي وألوية تابعة للإصلاح، في وقت أكد ساسيون أن أحداث الجنوب بشكل عام مخطط «إخواني» يقوم به حزب الإصلاح لنشر الفوضى وإعادة تنظيم القاعدة إلى الواجهة بتمويل من قطر.

 صحيفة" البيان" وتحت عنوان"السعودية: حريصون مع الإمارات على استقرار اليمن

قالت الصحيفة: أكد مجلس الوزراء السعودي حرص وسعي المملكة ودولة الإمارات الكامل للمحافظة على الدولة اليمنية ومصالح شعبها وأمنه واستقراره واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه، مجدداً في الوقت ذاته دعوة الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي إلى عقد اجتماع في السعودية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس).

تجدد المواجهات بين قوات الانتقالي وألوية الإصلاح قرب شقرة بأبين

وبحسب موقع اليمن العربي" تجددت المواجهات العنيفة قرب مدينة شقرة الساحلية في محافظة أبين، بين قوات الانتقالي وألوية تابعة للإصلاح. 
وقالت مصادر عسكرية إن المواجهات تجددت بعد هجوم لألوية الإصلاح من جهة العرقوب على مدينة شقرة التي استعادتها قوات الانتقالي.
ولفتت المصادر إلى أن المواجهات اندلعت بعد وصول تعزيزات لكلا الطرفين.


الإخوان والحوثي والقاعدة.. ثلاثي الشر والإرهاب

وفي صحيفة الاتحاد" أكد خبراء ومتحدثون عسكريون وسياسيون يمنيون على أن التطورات المتسارعة أظهرت حجم الترابط الكبير بين ثلاثي الشر والإرهاب في اليمن، فبينما «إخوان» اليمن يشعلون معارك جانبية داخل الجنوب المحرر تنفيذاً لأجندات قطرية، تصعد ميليشيات الحوثي على الجبهات الجنوبية الحدودية، وتأتي «القاعدة» الوجه الآخر لـ«الإخوان» لتكمل مثلث الشر وذلك باستهداف قوات «الحزام الأمني» التي حاربت الإرهاب في أبين.

هدوء في عتق والمواجهات تنتقل إلى أبين

من جانبها قالت صحيفة الخليج" عاد الهدوء والاستقرار الى مدينة عتق، عاصمة محافظة شبوة بينما اندلعت، أمس، مواجهات مسلحة عنيفة بين قوات الحكومة الشرعية وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين. 
وعاد الهدوء والاستقرار الى مدينة عتق، في محافظة شبوة، بعد أن بسطت قوات الحكومة سيطرتها الكاملة على شبوة، وأجبرت قوات النخبة الشبوانية التابعة للمجلس الانتقالي على التراجع إلى أبين.


أحداث عدن مخطط «إخوانى»

بدورها قالت صحيفة عكاظ: أكد الباحث الدكتور محمد شنيق أن أحداث عدن مخطط «إخواني» يقوم به حزب الإصلاح لنشر الفوضى وإعادة تنظيم القاعدة إلى الواجهة بتمويل من نظام الحمدين لإدخال المحافظات المحررة في مستنقع جديد من الأزمات السياسية والاقتصادية، وتوريط البلاد فى حروب وصراعات مختلفة. 
وقال إن المجزرة العسكرية بمعسكر الجلاء التي أودت بحياة 39 شخصاً يقف وراءها إخوان اليمن ومليشيا الحوثي الإرهابية لإسقاط عدن.

معارك اليمن لإعادة رسم خارطة الأقاليم والنفوذ

وفي أحداث أبين قالت صحيفة العرب اللندنية: تمكنت قوات الحزام الأمني في محافظة أبين شرقي عدن من صدّ هجوم عسكري نفذته قوات تابعة للحكومة اليمنية كان يستهدف التوغل إلى مدينة زنجبار مركز محافظة أبين، بعد السيطرة على مدينة شقرة الساحلية، في محاولة يسعى من ورائها الطرفان إلى رسم خرائط سياسية للأقاليم وعملية للنفوذ.
وأكدت مصادر محلية لـ”العرب” استعادة قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي السيطرة على مدينة شقرة ودفع القوات الحكومية بعيدا إلى مناطق أحور والعرقوب ولودر.

الأمم المتحدة: حل أزمة اليمن عبر حكومته الشرعية

أما صحيفة الشرق الأوسط" قالت: جدّدت الأمم المتحدة دعمها للرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته المعترف بها دولياً، مؤكدة أن أي حلول للأزمة اليمنية لن تأتي إلا عبر مسار واحد، هو الحكومة الشرعية التي يعترف بها المجتمع الدولي.
وأكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة شفهية، نقلها يوم أمس مبعوثه الخاص لليمن مارتن غريفيث للرئيس اليمني، دعمه لشرعية الرئيس هادي، وأمن وسلامة ووحدة واستقرار اليمن.
وأشاد غوتيريش، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، بمواقف الرئيس هادي الصادقة والجادة نحو السلام والخروج باليمن إلى رحاب الأمن والاستقرار، متطلعاً إلى لقاء هادي في الأمم المتحدة قريباً.

ميليشيا الإخوان تنفذ عمليات نهب واسعة في "شبوة"

قال موقع24الإماراتي: حذر قيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي، أمس الثلاثاء، سكان مدينة عتق بمحافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن، من عمليات نهب تنفذها ميليشيا الإخوان لممتلكات الأهالي في المدينة.
ودعا عضو الانتقالي الجنوبي سالم ثابت العولقي، المواطنين في مدينة عتق بشبوة إلى الانتباه على ممتلكاتهم في المنازل وسياراتهم، مؤكداً أن هناك عمليات نهب كبيرة تقوم بها ميليشيا الإخوان، وفقاً لما ذكره موقع "نيوز يمن".

شارك