الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الخميس 29/أغسطس/2019 - 01:38 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 29  أغسطس 2019.

النهار: نساء "الأخوان المسلمين" بمصر... "طبيعة شرسة" و"عقول مكبّلة"

مع تزايد الحديث عن احتمال انهيار جماعة "الإخوان المسلمين" في مصر، في ضوء شواهد، ومتغيرات داخلية وخارجية عدة تجلّت أخيراً، بدأت الأضواء تُسلّط على تنظيم "الأخوات المسلمات"، فهذا قيادي سابق في الجماعة يصفهن بـ"الأكثر شراسة" مقارنة بنظرائهن من الرجال، وخبراء يعتبروهن ضمانة لبقاء التنظيم واستمراره، وأداة طيعة في يد قياداته.
وما يضاعف من أهمية الحديث عن نساء "الأخوان المسلمين"، أنهن يشكلن غالبية أعضاء التنظيم، وهن الأمهات اللاتي يربين أجيالاً جديدة من عناصر الجماعة التي تصنفها القاهرة تنظيماً إرهابياً، كذلك فإن صفوفهن لم تشهد أي انشقاقات تذكر، ولم تخرج أي منهن بمراجعات أو مبادرات للتصالح مع النظام الحاكم في مصر، أو تعلن الإقلاع عن مزاولة العمل السياسي، مثلما فعل بعض أعضاء التنظيم من الذكور، بخاصة شباب "الأخوان" داخل السجون المصرية، وخارج الدولة.
ووصف القيادي الأخواني المنشق إبراهيم ربيع، قبل أيام قليلة، نساء الجماعة بأنهن "أكثر شراسة من الرجل"، وقال إن الجيل المؤسس لقسم "الأخوات المسلمات" وعلى رأسه لبيبة أحمد وزينب الغزالي "هن من أخطر الأجيال، لأنهن تعرضن للحقن بكم كبير من العدوانية والكراهية والحقد ضد المجتمع".
حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي
وأضاف خلال حديثه مع الإعلامي محمد البازر في برنامجه "90 دقيقة": المرأة الأخوانية أكثر شراسة من الرجل. دع أحدهم يتعامل مع إحداهن" (ليرى ذلك بنفسه).
"عصب التنظيم"
ويقول عمرو فاروق الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية لـ"النهار": "إن من بين أسباب بقاء جماعة الأخوان المسلمين، حتى اليوم، رغم كل ما تعرضت له من ضربات أمنية وسياسية (منذ إطاحة حكمها بمصر في 30 حزيران من العام 2013)، هو وجود كتلة كبيرة من نساء الجماعة، هذه الكتلة تمثل عصب التنظيم".
ويضيف فاروق: "لقد استجابت الجماعة للضغوط المتزايدة من قسم الأخوات المسلمات، فعدلت اللائحة المنظمة لعمل القسم بحيث تتيح زيادة تمثيل الأخوات في الهيكل التنظيمي للجماعة، عند حدود ما يعرف بمكتب إداري المحافظة، ويمثلهن فيه أحد الرجال. لكن ظلت عضوية مكتب الإرشاد، ومجلس شورى الجماعة، بعيدة من عضوية الأخوات".
ويشير فاروق إلى أن "اللائحة توضح الدور الذي تؤديه المرأة الأخوانية في تشكيل الأجيال الجديدة من عناصر الجماعة، فهذا القسم هو المسؤول عن (العمل على صياغة الشخصية النسائية صياغة إسلامية متكاملة، وفق تعاليم الإسلام ومنهج الجماعة، والعمل على الارتقاء التربوي والدعوي بالأخوات، والاستفادة منهن في نشر الدعوة، وكذا المساهمة في تكوين الرموز والداعيات لريادة العمل النسائي، محلياً وعالمياً، في المجالات الدعوية المختلفة، وأيضاً العمل على بناء البيت المسلم والتصدي للدعوات الهدامة التي تستهدف المرأة والأسرة المسلمة، والمساهمة في حل مشاكل المرأة، والرقي بها وبدورها في المجتمع في جميع مراحلها السنية".
ويضيف: "هذا إلى جانب (الاهتمام بمرحلة الطفولة - قبل المراحل التعليمية - وتقديم الدعم الفني للمؤسسات المعنية بالعمل النسائي، وكذلك المتابعة الفنية للجان الأخوات بالمحافظات، وتقديم الدعم الفني لها، كل ذلك بالتنسيق مع أقسام الجماعة ذات الصلة، والاستفادة من الدعم الفني المناسب الذي تقدمه هذه الأقسام المتخصصة)، وفقاً لما جاء في اللائحة".
"مجرد ديكور"
ويرى شريف الدواخلي الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية: "أن الجماعة لا تعترف بالنساء، فهن مجرد (ديكور) فقط".
ويقول الدواخلي لـ"النهار": "الملاحظ لأدبيات الجماعة يكتشف بجلاء أن ثمة تبديلاً طفيفاً للغاية فرضه السياق المعاش وتطور أحوال النساء في المجتمع، لكن يبقى أن التغيرات لامست القشور فقط، فغابت الأخوات عن أي تأثير في ما يخص هيكلة القرار ومجالسه، وحتى ترشيح بعض المنتسبات للجماعة - قبل سقوطها- كان ديكوراً لا يعكس أي تغيير في وجهة النظر السائدة تجاه المرأة".
الإقصاء يطول المرأة الأخوانية، بحسب ما يؤكد الباحث "فلا يوجد عنصر نسائي واحد في مجلس شورى الجماعة، ولم يتم تمثيل المرأة في انتخابات مجلس الشعب (مجلس النواب، حالياً) التي خاضها الأخوان إلا بعد عام 2000، في دورة 2005، حيث خاضت المرشحة الوحيدة مكارم الديري إلى جانب عصام مختار المعركة الانتخابية عن دائرة مصر الجديدة ومدينة نصر، ولكنها لم تفز".
"ليس سراً أن تهميش المرأة ظل بنفس الوتيرة منذ عهد البنّا" يقول الدواخلي، "فهو الذي رأى أن كشف وجه المرأة ويديها حرام، إلا إذا أمِنت الفتنة، فيجوز لها ذلك، ويذكر أن الإسلام حين شرع للمرأة ألا تختلط بالرجل، وألا تسافر معه مسافة القصر إلا مع محرم، وأن تقوم بوظيفتها الطبيعية من تنظيم مملكة الأسرة، كما حرم البنّا على المرأة الاختلاط والاحتفالات والتبرّج والتمرّد على الأزواج ودخول ميدان العمل، هذا على الرغم أن الجماعة أنشأت في 1932 قسم الأخوات، بعد 4 أعوام فقط من نشأة الأخوان المسلمين".
"أمراء المؤمنين"
وتقول صحافية كانت تعمل في جريدة "آفاق عربية" قبل ثورة 25 كانون الثاني 2011 لـ"النهار": "إن عملي في الصحيفة التابعة للجماعة، أتاح لي النظر من قرب إلى حياة بعض القياديات في تنظيم الأخوات، لقد كانت إدارة التحرير ترسلنا لإجراء حوارات مع بعضهن، بخاصة أساتذة الجامعات منهن، وكن في الغالب زوجات قياديين بالتنظيم، ورغم هذا القرب، ظل عملهن التنظيمي، وأدوارهن داخل الأخوان المسلمين، صندوقاً أسود لا نعرف عنه شيئاً".
وتضيف: "لقد اكتشفت أن تلك السيدات، رغم ما حصّلنه من علم وشهرة في صفوف التنظيم، يملكن عقولاً مكبّلة، لا تعمل بصورة مستقلة أبداً، ولا يتحركن إلا بتعليمات وأوامر محددة. أتذكر أنني سمعت إحداهن تخطب في جمع من القياديات النسائية بقسم الأخوات المسلمات، عن ضرورة تربية أبنائهن على أنهن سوف يصبحن أمراء للمؤمنين".
"تصادف أن ارتبط ابن هذه السيدة بابنة سيدة أخرى أعرفها من قرب" تقول الصحافية المصرية، "أم الفتاة التي تمت خطبتها أخوانية أيضاً، وهذا طبيعي، فهم يتزوجون من بعضهم البعض، وقد علمت لاحقا كم أن الكلام الرنان الذي سمعته في خطاب والدة هذا الشاب، لم يكن سوى كلام فارغ من المضمون، ولا يتم تنفيذه في الواقع، فابنها هذا كان متكبّراً وتافهاً للغاية".
وتروي الصحافية أن "خطيبة هذا الشاب كانت تهتم به بدرجة كبيرة، في أول الخطوبة، وتعد له طعاماً خاصاً عند زيارته منزل أسرتها، لكنها فوجئت بأنه يزورهم كل يوم، لذا بدأت تفقد اهتمامها به، وتقدم له ما هو متاح من الطعام، وعندما حدث هذا، غضب الشاب وقال لأمها: (أنا أمير المؤمنين -في المستقبل- كيف تتم معاملتي على النحو المهين؟!)".

بوابة فيتو: لماذا تجدد الصراع بين الإخوان والسلفيين؟

لن تهدأ المعركة بين الإخوان والسلفين، أصبح الصراع وجوديا، ونيرانه ستظل مشتعلة دائما، فالمناهج افترقت للأبد، وأصبح كل طرف يجد في الآخر عدو أبدي، للفكر والطريق والممارسة، وآخر الذين جددوا التلاسن بين الطرفين عصام تليمة.
منتصر عمران عن هجوم عصام تليمة على السلفية: «أهل بدع وفكر معوج»
مدير مكتب يوسف القرضاوي الأسبق، والقيادي بجماعة الإخوان الإرهابية الإرهابية، خرج ليشن هجوما شرسا على الدعوة السلفية، ومن أسماهم تلامذة الشيخ ياسر برهامي، وجدد اتهامه للدعوة السلفية بالعمالة للأمن، ردًا على إشادة قواعد السلفيين، بالقرارات التي اتخذتها قيادة الدعوة وفقا لما يسمى بالعلم الشرعي، وعدم السير في كنف الإخوان، حتى لا ينتهي مصيرهم إلى نفس مصير الجماعة في السجون والمطاردة، وذلك ردا على مبادرة شباب الإخوان بالسجون، وطلبهم دفع فدية بالدولار، واعتزال السياسة والدعوة مقابل الخروج من السجن.
تليمة لم يقف هنا، بل تمادى في الإساءة للسلفية، وقال أنهم لاعلاقة لهم بالعلم، وحتى يثبت ذلك ربط بين الفتاوى السابقة للشيخ برهامي، وخاصة عن اغتصاب الزوجة، وشرعية الدفاع عنها، إذا كان بالأمر خطورة على الحياة، وبين ما يفعله الإخوان حاليا من تضحيات بأعمارهم وحياتهم، زاعما أنه لا وجود للمقارنة بين السلفيين والإخوان، ولا يوجد مساواة بينهم لا في الحساب ولا الاحترام، على حد قوله.
الرد جاء سريعا، وقاسيا لتليمة من سامح عبد الحميد، الذي اعتبره شابا ركب الموجة، واستغل قربه من يوسف القرضاوي، وأقحم نفسه في الجماعة بزعم الدفاع عن مرسي والإخوان.
يقول عبد الحميد إن تليمة ليس قياديا في الإخوان، بل إن محمد عبد المقصود، شيخ الجماعة من التيار السلفي بالمتعجرف الذي يخوض في دين الله بغير علم، وواجه على الهواء وقال له، أنت إنسان تثير الفتن وطريقتك ليست طريقة أهل العلم، وأيضًا وجدي غنيم وآيات عرابي يشتمان تليمة ويُظهران فضائحه.
ويرى القيادي السلفي أن تليمة مائع يستمع للمغنيات، بل هو يجهر بذلك علنًا دون حياء، ويكشف عن فسوقه ومعاصيه أمام الجماهير، ويُكرر الاتهامات التي لا دليل عليها على الدعوة السلفية، مثل عملاء ونحوه، مع أن عمالة الإخوان واضحة ظاهرة، حين يستجدون ويتسولون على أبواب الكونجرس الأمريكي، ومجلس العموم البريطاني، وقطر وإيران وتركيا، يستقوون بالخارج ويُشوهون مصر، وهم يتنعمون في الفنادق في الخارج بعد أن هربوا من ميدان رابعة وتركوا الشباب المغرر به، على حد قوله.

اليوم السابع: جريمة تاريخية للإخوان.. حسن البنا يؤسس الجهاز السرى المسلح للجماعة

"جريمة تاريخية للإخوان".. هى سلسلة تنشر بشكل يومى تفضح جريمة من جرائم الجماعة منذ عهد مؤسسها حسن البنا وحتى الآن، لتكشف الوجه القبيح للتنظيم الذى يسعى لإخفائه عن الجميع، ويوضح الكوارث التى ارتكبتها الجماعة وقياداتها التاريخيون.
ونستعرض اليوم فضيحة جديدة للجماعة، وهى إنشاء حسن البنا مؤسس الإخوان، للجهاز الخاص والذى دربه على حمل السلاح، والطاعة العمياء لقيادات التنظيم.
وزعم حسن البنا عندما قرر إنشاء هذا الجهاز السرى، إن هدفه مواجهة الإنجليز، متناسيًا أن الاحتلال البريطانى هو من دعم نشأة الإخوان، إلا أن البنا وسع الدائرة ليقول إنه استهدف إرهاب أعداء الله، واعتبر حينها أعداء الله كل من يواجه الإخوان، كما زعم حسن البنا أن الإخوان يجب أن يكونوا أقوياء وسيستخدمون القوة العملية حيث لا يجدى غيرها، ولكى يكون العضو مستعداً للقيام بعمل إرهابى يتعين إخضاعه لفكرة الطاعة العمياء، بحيث يكون العضو بالنسبة للمرشد كالميت بين يدى مغسِّله، وبحيث يمكن اقتياده دون أية مقاومة إلى ما يريده المرشد العام.

الوطن: وزير الدعوة السعودي يحذر أبناء الخليج من مكر "الإخوان الإرهابية": يشعلون النار في الأوطان 

حذَّر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، بالمملكة العربية السعودية، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أبناء الخليج والجزيرة العربية من مكر جماعة الإخوان الإرهابية، والمنتمين لهم الذين وصفهم بالمفسدين وأفراخهم كالجراذي يشعلون النار في الأوطان ويتوارون.
وأضاف "آل الشيخ"، في تغريدة له أمس الأربعاء، عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، أن "مسيرة الإخوان مستمرة في القتل والتدمير وانتهاك الأعراض بأيدي قطعانهم كالدواعش وأمثالهم حتى تسقط الدول بأيدي الأعداء، وقد أصبحت أرضاً محروقة وشعباً بين قتيل ومشرد" . 

الأهرام: مرصد الإفتاء في "ذكرى الهجرة": الإخوان وجماعات التطرف شوهوا "السيرة" لخدمة تنظيماتهم

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة، إن بعض التيارات والتنظيمات المتطرفة والإرهابية تعمل على اختطاف الأحداث العظام كالهجرة النبوية المشرفة وتطويعها لتخدم مصالحها الخاصة وأجندتها الخبيثة وتعيدها إلى الواجهة مرة أخرى عبر سلسلة من الأباطيل والأكاذيب، التي توظفها تلك الجماعات لتبرهن على موقفها ودعوتها.
وأكد المرصد، أن سيرة المصطفى ﷺبمعانيها وأحداثها ووقائعها تمثل منهج حياة متكاملا للمسلمين، ونبراسًا يضيء الطريق ويهدي القلوب الحائرة، وينتشل العقول الضالة، يلمح فيه الناظر نموذج حياة المسلمين في مكة أوائل الدعوة النبوية، ونموذج هجرتهم الأولى إلى الحبشة وحياتهم فيها، ثم بعد ذلك هجرة النبي ﷺ والصحابة الكرام رضي الله عنهم للمدينة واستقرارهم وجهادهم، واكتمال أمر الدين ورسوخ الأحكام الشرعية.
وتابع "إلا أن بعض الطوائف الضالة والجماعات والتيارات المنحرفة، التي انحرفت بمعاني السيرة النبوية الشريفة قد حاولت إسقاط أحداثها ووقائعها على أهدافها وآليات عملها الباطل، واستنطقت أحداث السيرة النبوية بما لم تقله ولا تدل عليه، وقامت باجتزاء بعض أحداث السيرة من سياقها لتجعل منها دليلًا على منهجها الضال، فأنزلت المعاني السامية في قوالب فكرية منحرفة يتم استدعاؤها وقتما تشاء".
وأضاف المرصد "الهجرة أحد أهم المعاني التي قام هؤلاء المضلون بتشويهها، فألبسوها ثوب التنظيم، وجعلوا غايتها الحكم والسلطة، فخرجت مجموعات منحرفة تطلق على نفسها "التكفير والهجرة"، و"شباب محمد"، وغيرها من الأسماء التي ادعت أنها فهمت الهجرة وتسعى لتكرارها!."
وقد كان هذا التضليل جزءا من تضليل أكبر يرفع لافتة "المنهج الحركي في السيرة النبوية"، والتي سعى منظروها إلى استنساخ الرسالة المحمدية عبر جماعة إرهابية، وانطلق ليعقد المقارنات المشوهة بين واقع الجماعة المأزوم وبين مراحل الدعوة وهجرات النبي إلى الحبشة وإلى المدينة، وكأنهم رسل من عند الله لهداية الناس من الضلال إلى الصلاح! وإمعانا في التحريف لمعاني السيرة والهجرة النبوية، جعل هؤلاء من سيدنا محمد ﷺ رجلا يقيم التنظيمات السرية على نمط الإخوان ويسعى إلى الوصول إلى السلطة وتثبيت دعائمها، ويكفر الناس ويسفك الدماء، وهذا عين ما يبحث عنه التنظيم.
وحذر المرصد من أن تلك الدعاية السوداء تنطلي على بعض البسطاء ممن لا دراية لهم بمعاني السيرة والهجرة، حيث استطاعت أن توهمهم بأنهم يعملون وفق معاني السنة النبوية المطهرة ومراحلها المتنوعة.. ووصل بهم الضلال إلى تشبيه عملهم السري والإجرامي في حق المسلمين بتجمع المسلمين في دار الأرقم بن أبي الأرقم في مكة، وأنهم يمثلون بذلك مرحلة سرية الدعوة، والتي يتم فيها تكوين الطائفة المؤمنة التي سوف تنطلق بعد ذلك لتحقيق التمكين للدين.
أضاف المرصد، أن تلك الجماعة سعت لشرعنة ضلالها فصكت مفاهيم التكفير والجاهلية وفسطاط الإيمان والكفر وأستاذية العالم وغيرها من المفاهيم التي شكلت البناء الفكري لأعضائها والمسوغ الحقيقي للعنف والإرهاب، حتى إن بعضهم لا يرى وجوب صلاة الجمعة ولا مشروعية صلاة الجماعة تحت زعم أنه يعيش في مرحلة الدعوة المكية.
وأكد المرصد، أن المناهج المضلة والخبيثة تلك قد أتت على الأخضر واليابس في العالم العربي والإسلامي، فدمرت الأوطان وخربت بلاد المسلمين، واستحلت دماء الأبرياء، بدعوى أنها تطبق المرحلة المدنية من السيرة النبوية التي شرع فيها الجهاد وقتال الكفار، ومن ثم وجب على المسلمين جميعا أن يحذروا من تلك الجماعة الخبيثة ومناهجها المضللة، والتمسك بما عليه الأمة الإسلامية والمؤسسات الوسيطة المرجعية، مصداقًا لقول النبي ﷺ الذي قال فيه: «إِنَّ الله لَا يَجْمَعُ أُمَّتِي- أَوْ قَالَ- أُمَّةَ مُحَمَّدٍ ﷺ على ضلالةٍ».

اليوم السابع: وزير الدعوة السعودى: الإخوان مفسدون يشعلون النار فى الأوطان ويتوارون كالجراذى

حذَّر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي في "تويتر" أبناء الخليج والجزيرة العربية من جماعة الإخوان الإرهابية وأفراخهم، الذين وصفهم بالجراذى، يشعلون النار في الأوطان ويتوارون-وفقا لموقع سبق السعودى.
وأضاف الوزير "آل الشيخ": "وتستمر مسيرتهم في القتل والتدمير وانتهاك الأعراض بأيدي قطعانهم كالدواعش وأمثالهم، حتى تسقط الدول بأيدي الأعداء، وقد أصبحت أرضًا محروقة وشعبًا بين قتيل ومشرد". مختتما تغريدته قائلاً: "الحذر الحذر الحذر يا أبناء الخليج والجزيرة من مكرهم".
يُذكر أن الوزير "آل الشيخ" عُرف عنه الصراحة بالنصح والتحذير من الجماعات الإرهابية كالإخوان وغيرهم، واشتهرت تصريحاته الإعلامية بالشفافية والقوة في بيان الحق، والتصدي لمنظّري ومنتهجي الفكر الإرهابي الذين استغلوا الدين لأجندتهم السياسية، إلى جانب اشتراكهم في إسقاط الدول، وتشريد الشعوب، وخراب الدول، إلى جانب التصدي لهم عبر برامج علمية ودعوية وفكرية من خلال الكثير من الفعاليات التي تقيمها وزارة الشؤون الإسلامية، حظيت بإشادة واسعة من مختلف أطياف الشعب السعودي.

شارك