الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأربعاء 04/سبتمبر/2019 - 12:12 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 4 سبتمبر 2019

صدى البلد: خلفان: خطة الإخوان وقطر في اليمن ضد الإمارات فشلت

أكد قائد شرطة دبي السابق ضاحي خلفان، اليوم الثلاثاء، أن محاولات قطر بالتعاون مع جماعة الإخوان المسلمين التشكيك في مصداقية الإمارات لن تنجح.
وكتب خلفان تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي تويتر: "مع حملة قطر بالتنسيق مع حزب الإخوان للاساءة الى الإمارات هل استطاعوا اختراق جدار الحماية الوطنية..!".
وأضاف: "الذين يخططون لهذا الهدف لن يمروا من هنا".
يأتي ذلك في تعليقه على المحاولات التي يقوم بها حزب الاصلاح اليمني، التابع لجماعة الاخوان المسلمين، للتشكيك في حملة الإمارات العربية المتحدة باليمن، للقضاء على التواجد الحوثي.

الفجر: عملاء لـ"الإرهابية".. مذيعون وفنانون ارتموا في أحضان "الإخوان"

 
استقطبتهم جماعة الإخوان الإرهابية، للعمل كبوق إعلامي لدويلة قطر، والحصول على أموال باهظة، مقابل بالدفاع عن سياسة قطر الخبيثة، وتشويه وزعزعة استقرار وأمن الدولة المصرية، وانتهاج السياسة التحريضية، إلا أن القضاء المصري يثأر من هؤلاء المذيعين، الذين باعوا وطنيتهم مقابل الارتماء في أحضان قطر وتركيا.
محمد علي
وآخرهم فنان مغمور يدعى محمد على هرب إلى الخارج، وخرج في فيديو لايف يتحدث عن أكاذيب تستهدف الدولة، ويعتزم الظهور فى حلقة خاصة مع " دعاء حسن" زوجة الهارب أيمن نور مؤسس قناة الشرق، ليبث أكاذيب تستهدف الدولة المصرية.
معتز مطر
عُرف معتز مطر، بتلونه، حيث عمل لسنوات كمقدم برامج رياضية، في الإذاعة وفي القنوات الفضائية، قبل أن يغير وجهته إلى البرامج السياسية، إبان حكم المعزول محمد مرسي، حيث ظل طوال تلك الفترة يهاجم جماعة الإخوان، لكن عقب ثورة 30 يونيو وسقوط نظام الإخوان ظهر الموقف الحقيقي للإعلامي له تجاه الدولة والاستقرار، فظل يهاجم النظام الحالي، ويحرض الشباب على النزول في كل الميادين بشرط أن يكونوا مسلحين ويدعو إلى تنكيس أعلام السلمية، بعد أن غير منبره إلى قناة "الشرق" التابعة للجماعة.
واتهم "مطر" في القضية التي حملت رقم 9609 سنة 2016، بالتحريض على التظاهر ضد مؤسسات الدولة، وترويج الشائعات من خلال برنامجه "مع معتز" المذاع من خارج مصر، وعاقبته الدائرة 21 إرهاب شمال الجيزة بالحبس 3 سنوات أيضًا، وذلك في 19 نوفمبر من العام الماضي.
وفي يوليو 2017، أصدرت محكمة جنح الدقى حكمًا بمعاقبة "مطر" بالسجن 10 سنوات لاتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، وأشارت الدعوى المقامة ضده إلى تلقيه تمويلًا من التنظيم الدولي لجماعة الإخوان، وتورطه في الأعمال الإرهابية التي حدثت في مصر لقيامه بالدعوة إليها من خلال عمله بقناة الشرق.
محمد ناصر
ويعرف محمد ناصر، أنه من أبرز الإعلاميين المعارضين لنظام السيسي حاليًا، وكان من أوئل الشخصيات الليبرالية المناهضة للإطاحة بنظام محمد مرسي، وسرعان ما أعلن انضمامه إلى قناة "الشرق" وظل في الشرق حتى تم افتتاح قناة "مصر الآن" وطلبت إدارتها من إدارة الشرق والتي كان يرأسها حين ذاك المرشح الرئاسى السابق باسم خفاجة الاستعانة بخدمات محمد ناصر ومن ثم ظهر على شاشة مصر الآن حتى إغلاقها بسبب خلافات داخلية بين قيادات الإخوان في الخارج وبعضهم ومن ثم انتقل أخيرًا إلى قناة مكملين.
تقدمت ضده، بلاغات عدة، أبرزها، اتهامه في الدعوى التي حملت رقم 9613 سنة 2016، بنشر أخبار الكاذبة، بهدف تكدير الأمن والسلم العام، وبث الفتنة الطائفية بين الشعب المصري، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، وصدر حكمًا من أحدى دوائر الإرهاب بمعاقبته بالحبس 3 سنوات، في نوفمبر العام الماضي.
وفي 12 سبتمبر 2015، أصدرت محكمة جنح الدقى حكمًا آخر بمعاقبة "ناصف" بالسجن 8 سنوات وكفالة 8 آلاف جنيه، لاتهامه بمحاولة قلب نظام الحكم والتحريض على قتل ضباط الشرطة وبث الشائعات، واتهمته الدعوى التى أقيمت ضده، بالتحريض ضد المؤسسة الشرطية والعسكرية عن طريق نشر عناوين الضباط وأسرهم عبر مواقع التواصل، إضافة إلى ارتكابه جريمة سب وقذف قيادات الدولة بداية من رئيس الجمهورية حتى القضاة والضباط والإعلاميين والسياسيين.
أيمن نور
أما أيمن نور زعيم حزب غد الثورة، ويترأس إدارة قناة الشرق، التي تبث من تركيا، وتحرض ضد مؤسسات الدولة، وقياداتها.
وأصدرت محكمة جنايات القاهرة الجديدة برئاسة المستشار هيثم الصغير، حكمًا رادعًا بالسجن المشدد 5 سنوات، ضد أيمن نور، بتهمة إذاعة أخبار كاذبة والتحريض ضد الدولة ومؤسساتها الأمنية، وتكدير السلم والأمن العام، والحصول على تمويل خارجي.
هشام عبد الله
كما انضم الممثل المصري هشام عبد الله، إلى قناة الوطن الإخوانية التي تبث من تركيا، ومثل انضمامه إليها الصدمة الكبرى للوسط الفني، خاصةً وأنه عزف طيلة حياته عن الإدلاء بأي تصريحات سياسية، كما أنه لم يكن في يوم من الأيام مؤيد لجماعه أو فصيل سياسي معين، لكنه فاجئ الجميع وسافر برفقة زوجته وأولاده إلى تركيا لتقديم برنامج على قناة الوطن، ورغم أنه لم يستمر طويلًا حتى أصدر مجلس إدارة قناة وطن الإخوانية قرارًا بفصل 45 إخوانيًا، من العاملين بالقناة، وجاء اسمه هو من بينهم، ليعلق قائلًا؛ جملته الشهيرة في الفيلم "يارتني كنت معاهم"، نادمًا على عدم انضمامه لكتيبة الفنانين المصريين الذين رفضوا مغادرة البلاد بحثًا عن أموال التنظيم الدولي.
محمد شومان
فاجأ الفنان "محمد شومان" الجميع بانضمامه رسميًا لفريق العمل بقناة "الشرق" التي يرأسها الدكتور أيمن نور زعيم حزب غد الثورة، والتي تبث من تركيا.
وكان "شومان" من أكثر المدافعين عن محمد مرسي العياط عندما كان مرشحًا في انتخابات الرئاسة 2012، وكذلك من المادفعين عن ثورة 25 يناير، وكان بطلا لفيلم "تقرير" الذي أنتجته شركة "سينما النهضة" في عهد الإخوان.
كما دعم شومان دستور 2012 أيضًا وبجانب ذلك، شارك في اعتصام رابعة العدوية واعتلى المنصة وقال: "جئت أواسي الجرحي واحتسب القتلى شهداء عند الله عز وجل وما جئت إلا لتطبيق الشريعة الإسلامية".
وأضاف: "أن الحرية التي نطالب بها هي خروج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، وتحكيم شرع الله وهتف مرددًا "اللهم حكم فينا كتابك، اللهم استعملنا ولا تستبدلنا، الله أكبر، خيبر خيبر يايهود جيش محمد هنا موجود".
ريم قطب
كانت ريم قطب، عضو بالتنظيم الدولي لجماعة الإخوان، تعمل في قناة الجزيرة القطرية، وتم إعدادها وتأهيلها من خلال دورات تدريبية على استخدام طائرات التجسس والتصوير، لاستخدامها في تصوير الأحداث وإرسالها للقناة في العاصمة القطرية الدوحة.
ألقت نيابة أمن الدولة العليا، القبض على ريم قطب، وذلك فور وصولها قادمة

فيتو: بشير عمري: الإخوان وباء دمر العقول ونشر الجهل والكراهية والهوس بالجنس

هاجم بشير عمري، الكاتب والباحث، جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدا أنه لا يخفى على عاقل اليوم، بأنها الرحم الذي خرجت منه كل الكائنات التكفيرية، موضحا أنها أينما حلت، حل معها الدمار والخراب والقحط والبؤس والمقابر الجماعية.
وأضاف عمري، أن الإخوان هم المعهد الذي تخرج منه كل جهاديي العالم قبل أن يحصلوا على الماجستير والدكتوراة في فنون الغدر والقتل، فالمناهج واحدة ومتطابقة حرفيًا من كتب ابن تيمية وسيد قطب وأبي الأعلى المودودي، والفرق الوحيد هو أن الإخوان يلبسون ربطات العنق ويقولون ما لا يفعلون بإنتظار ذلك التمكين أو حتى الإشارة من الأسياد وأصحاب الدعم والتمويل، أما الجولاني والبغدادي والمحيسني فيقولون ويفعلون، أتى الدعم والتمويل أم لم يأت.
وأضاف: نعم أيها السادة، الإخوان المسلمون هم الوباء الذي دمر العقول ونشر الجهل والتخلف والكراهية والهوس بالجنس وبالتحرش وبعورات الأطفال، وهُم الطاعون الذي سمم مناهجنا التعليمية وقضى على تراثنا وفولكلورنا ودبكتنا وأزيائنا الشعبية وأثواب نسائنا المزركشة، واستبدلها باللباس الأفغاني والبرقع الخانق، وغيّر معالم مدننا وقرانا وأريافنا ونشر القبح في كل مكان.

اليوم السابع: الدوحة مولت الإخوان فى هولندا.. ومخاوف من خطرهم

أكد موقع قطريليكس، التابع للمعارضة القطرية، أن تحقيقات بريطانية كشفت عن تمويل قطرى ضخم لأنشطة الإخوان فى هولندا، مشيرا إلى تقاعس السلطات فى أمستردام عن التجاوب مع تحذيرات الأجهزة الأمنية فى هولندا بشأن خطر الجماعة الإرهابية على الديمقراطية.
وقال الموقع التابع للمعارضة القطرية، أن تحقيق أجراه رونالد ساندى المحلل السابق لدى الاستخبارات العسكرية الهولندية، كشف فيه أن الحكومة الهولندية لم يكن لديهم أى رد فعل على دخول جماعة الإخوان والجماعات المتطرفة الأخرى الممولة خارجيا والمناهضة للاندماج إلى البلاد، منتقدًا عدم الانتباه للأزمة الأمنية الكبيرة التى تواجهها البلاد ونقاط الضعف فى سياسة مكافحة التطرف هناك.
ولفت موقع قطريليكس إلى تحقيق أجرته المخابرات الهولندية (AIVD) عام 2010 بطلب من البرلمان بشأن جماعة الإخوان هناك، خلص إلى أن أنشطتهم، على المدى الطويل، تشكل خطرًا على النظام القانونى الديمقراطى فى البلاد، موضحا أنه خلال الأعوام التالية لـ2008، بات واضحًا تركيز استراتيجية الإخوان على المدن الكبيرة، وخاصة أمستردام وروتردام؛ إذ ركزت الجماعة على الهولنديين الذين اعتنقوا الإسلام والجيل الثالث من المسلمين الذين بالكاد يتحدثون العربية، وكانت المحاضرات والعظات تلقى باللغة الهولندية ويشارك بها محاضرون دوليون معروفون داخل الجماعة، مثل جمال البدى وحسين حلاوة، وكثيرًا ما كانوا يلقون محاضراتهم بالإنجليزية.

العرب: ما خفي من تاريخ جماعة الإخوان

تكشف حلقة خاصة من برنامج “في فلك الممنوع” الذي يبث على قناة “فرانس 24” تفاصيل جديدة بشأن تنظيم الإخوان المسلمين وارتباطه بالمخابرات الأجنبية.
وتجيب حلقة البرنامج -التي ستبث مساء الخميس 5 سبتمبر وسيُعاد بثها يوم الجمعة- عن الأسئلة التالية: كيف تمكن تنظيم الإخوان المسلمين، منذ انبعاثه في عام 1928 على يد مؤسسه حسن البنا، من اختراق مجتمعات عدة ومنها المجتمعات الأوروبية والغربية؟ وما هي الأدوات التي سهلت له ذلك من ناحية التمويل أو من ناحية التعامل مع جهات مخابرات دولية؟
وسيحاول البرنامج الإجابة أيضا عن: ماذا يريد تنظيم الإخوان المسلمين بالتحديد؟ وهل يدعو إلى العنف في أدبياته؟ وماذا عن تمويل الجماعة وارتباطها بأجهزة الاستخبارات العالمية؟ وهل تنازلت عن مشروع الدولة؟.
ولدى تطرقه إلى تاريخ طويل من عنف تنظيم الإخوان، ستستعرض الحلقة رأي الشارع العربي في هذا التنظيم وتعرض شهادة حصرية للصحافي الاستقصائي الفرنسي إيان هامل عن علاقة آل رمضان أحفاد حسن البنا بأجهزة مخابرات أوروبية.
ويعد إيان هامل الكاتب والصحافي الفرنسي من أهم الباحثين في شؤون الجماعات الإسلامية وسبق له أن ألف عدة كتب عن جماعة الإخوان المسلمين من أهمها كتابه الشهير “الحقيقة حول طارق رمضان”.
وسيوزع برنامج “في فلك الممنوع” النقاش بين عدة متدخلين للإدلاء بمواقفهم وشهاداتهم حول تنظيم الإخوان المسلمين، حيث سيتم الاستماع أيضا إلى شهادة القيادي في جماعة الإخوان المسلمين ومدير مكتب يوسف القرضاوي السابق المصري عصام تليمة المقيم حاليا في مدينة اسطنبول التركية.
كما سيثري النقاش حول تاريخ الجماعة وأدبياتها وخططها لاختراق المجتمعات كل من الكاتبة الصحافية أمينة النقاش من القاهرة وكذلك من استوديو باريس إمام مسجد بوردو، الإخواني السابق، المفكر المغربي طارق أوبرو، بالإضافة إلى الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية التونسي أحمد نظيف.

شارك