خلال عام ونصف الصليب الأحمر يبحث عن 1500 مفقود بالعراق

الخميس 05/سبتمبر/2019 - 01:54 م
طباعة خلال عام ونصف الصليب روبير الفارس
 
أعلنت منظمة الصليب الأحمر الدولي خلال مؤتمر نظمته في كركوك عن تسجيلها 1500 مفقود على مستوى المحافظات من العام 2018 ولغاية منتصف العام الحالي 2019، في وقت طالبت فيه أسر المفقودين بمعرفة مصير أبنائهم.
وقالت مديرة البعثة الفرعية لمنظمة الصليب الأحمر الدولي انيوكا بيرنوس: إن “المنظمة أقامت المؤتمر للتوضيح والتواصل مع الجهات الحكومية والمنظمات وأسر المفقودين ومحاولة جمع البيانات التامة أسرهم عنهم. عن المغيبين والبحث عن مصيرهم وأخبار”.
وأشارت إلى أن “المنظمة بدأت العمل في الملف المذكور منذ العام 1980 لأن العراق كان ولا يزال منطقة نزاع مستمر وفيه أعداد من المفقودين والمغيبين لأسباب مختلفة”، مبينة أن “عملهم يكون أيضا بالتواصل لدعم أسر المفقودين ومساعدتهم”.
ولفتت إلى أن “آخر إحصائية للمفقودين على المستوى الوطني لمحافظات العراق تبلغ 1500 مفقود منذ العام 2018 ولغاية منتصف العام الحالي 2019”.
أما رئيسة لجنة حقوق الإنسان في المحافظة اجوان عارف فقد أكدت، على أن “هناك لجنة في كركوك مشكلة للغرض المذكور تقوم بالبحث عن مصير المفقودين والمغيبين والتواصل مع المنظمات لمعرفة مصيرهم ومكانهم وتقديم المساعدة لأسرهم”، مؤكدة على أنها “طالبت من خلال المؤتمر بوضع برنامج توعوي لتهدئة المواطنين بشأن جانب المغيبين وتفعيل دور اللجان الحكومية في الأمر المذكور، وطالبت منظمة الصليب بتفعيل دورها في كركوك للتعرف على مصير المفقودين وتشكيل لجنة بين بغداد وكردستان بشأن ذلك والاهتمام بموضوع المقابر الجماعية وإعادة رفاتهم إلى أهلهم”.
هذا وتمسكت سيدة تدعي ام خاتون خلال المؤتمر بصورة ابنتها المفقودة الصغيرة مع والدها إبان المعارك في قضاء الحويجة، مطالبة ببيان مصيرها منذ العام 2016 عند هروبهم القصف على القضاء آنذاك. وأشارت إلى أن “الطفلة كانت مع والدها وعند عودتهما تعرضا للخطف ولا يعرف مصيرهما حتى الآن، مناشدة الجهات المعنية والمنظمات الدولية لإعادة إبنتها وزوجها حيث لا معيل لأسرتها”.
وبينت أنهما “اعتبروا من قبل الجهات الحكومية من ضحايا الإرهاب، وعلى الرغم من ذلك تبقى ومعها المئات من الأسر يطالبون بتحديد مصير أبنائهم المغيبين والمفقودين”.
وكانت تقارير سابقة قد اعلنت اختفاء اكثر من 25 الف عراقي  في محافظات تسيطر عليها مليشيات الولاء الايراني مثل الحشد الشعبي  في محافظة الانبار  والي الان مازال مصيرهم مجهولا وغامض 

شارك