مركز إحصاء الملالي يكذب روحاني الفجوة الطبقية تتسع

الجمعة 06/سبتمبر/2019 - 12:41 م
طباعة مركز إحصاء الملالي روبير الفارس
 
على الرغم من أن حسن روحاني زعم في مجلس شورى النظام يوم ، أن الوضع الاقتصادي في إيران كان أفضل من العام الماضي، إلا أن تقرير المركز الإحصائي الإيراني أعلن أن معامل جيني للبلد بأسره (مؤشر الفجوة الطبقية) العام الماضي كان 0.4093. فهذا الرقم بالمقارنة بالعام الذي سبقه يشير إلى زيادة بنسبة 0.0112 وحدة و هو أعلى مستوى له منذ العام 2009.يوضح المؤشر أن الفجوة الطبقية في إيران أكبر بكثير من ذي قبل.يعد انخفاض الريال بنسبة 70٪ وارتفاع معدل التضخم أهم العوامل في ارتفاع الفجوة الطبقية في تقرير مركز الإحصاء الإيراني.

وزيادة مؤشر جيني يعني تحويل الدخل من الفقراء إلى الأثرياء. وفقًا لمكتب الإحصاء الإيراني، وصل معامل جيني للأسر الحضرية والريفية في العام 2018 إلى 0.345 وحدة. وبهذا المعنى، كانت الفجوة الطبقية وعدم المساواة الاقتصادية أكبر في المدينة منها في القرية.

كان نمو إنفاق الأسر الريفية والحضرية على نفس المنوال، بحوالي 20 في المائة، وفقًا لمكتب الإحصاء. نمت مداخيل الأسر المعيشية الحضرية بشكل أسرع من مداخيل الأسر المعيشية الريفية بسبب الدخل الدائم مثل الممتلكات والذهب ، ولكن هذا النمو حدث في الأوساط العليا للمجتمع. وفي الوقت نفسه ، أنفقت الأسر الحضرية أكثر من 23.97 في المائة على المواد الغذائية في السنة الماضية.

تظهر بيانات من مركز الإحصاء أنه ، كانت قيمة 45 ألف تومان في عام 2011 تعادل 130 تومان في العام الماضي.
وعلي اثر العقوبات الاقتصادية المتتالية  وغلاء المعيشة يواصل المواطنون المتذمرون إحتجاجاتهم ضد ظلم الملالي الحاكمين في إيران على الرغم من الإجراءات القمعية التي اتخذها النظام لوقف الاحتجاجات الشعبية. في يوم الأحد المصادف الأول من سبتمبر، نظمت شرائح مختلفة من الشعب الإيراني تجمعات إحتجاجية في طهران وعدة مدن إيرانية أخرى ضد النظام، وفقًا لما قاله أعضاء معاقل الانتفاضة من أنصار منظمة مجاهدي خلق، واصلت شرائح مختلفة من الشعب في طهران وبعض المدن الإيرانية ضد النظام تجمعاتهم الاحتجاجية:منها علي سبيل المثال نظم عدد من المدرسين تجمعا احتجاجيا أمام مجلس شورى النظام وطالبوا بتغيير وضعهم وتوظيفهم وتحسين سبل عيشهم. وتجمع معلمان حق‌التدریسی مقابل وزارت آموزش و پرورش رژیم در تهران
كما تجمع عمال المرحلة الـ12 من مشروع بارس الجنوبي (المصفاة التاسعة) في موقع المصفاة احتجاجًا على عدم دفع الأجور المتأخرة للعامين الماضيين.

وقال العمال: قمنا مراجعة العديد من المؤسسات بشكل متكرر وطالبنا بدفع الأجور المتأخرة. ولكنه لم يتم دفع هذه المطالبات.

وحدث تجمع احتجاجي لعمال مصنع العدادات الكهربائية في مدينة قزوين

حيث احتشدت مجموعة من عمال مصنع العدادات الكهربائية صباح يوم الأحد أمام مبنى المحافظة في قزوين احتجاجًا على تسريح العمال وإهمال المسوؤلين لمطالبهم. قال أحد العمال: "ظروف الإنتاج متوفرة في مصنع العدادات الكهربائية ولا ندري لماذا لا يبدأ الإنتاج في المصنع ولماذا يحاول مسؤولو المصنع إغلاق المصنع".

كما حدث تجمع احتجاجي في مدينة إيوان بمحافظة إيلام

حي ثتواصل تجمع مجموعة من المواطنين، الذين يعيشون في إيوان، في محافظة إيلام في غرب إيران، أمام مكتب محافظ إيلام للاحتجاج على ترخيص منجم وتدمير طبيعة المنطقة.

وقال المتظاهرون إنه على الرغم من المتابعة المستمرة والمراجعات المتكررة لأجهزة ذات الصلة، لم يتم تحقيق أي نتائج ملموسة حتى الآن لمنع استمرار تدمير وإغلاق مشغل المناجم.

هجوم القوات القمعية على ميناء كرجان في محافظة هرمزكان

هاجمت الشرطة والقوات الخاصة سكان ميناء كرجان في محافظة هرمزكان جنوب إيران. وفقًا للمواطنين البلوش الذين يعيشون في هذه المناطق، فإن السبب وراء كل هذه المداهمات والاعتداءات هو منع الناس من الإتجار بالوقود وهو مصدر رزقهم الوحيد في المنطقة.وهكذا يعيش نظام الملالي علي صفيح ساخن 

شارك