الإخوان اليوم.. متابعات الصحف العربية والعالمية

الأحد 20/أكتوبر/2019 - 12:19 م
طباعة الإخوان اليوم.. متابعات إعداد: حسام الحداد
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص جماعة الإخوان، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 20 اكتوبر 2019

الوطن: عبدالحليم قنديل: الإخوان يدعون لدين جديد.. ويعتبرون مرشدهم "نبي الله"

قال الكاتب الصحفي الدكتور عبد الحليم قنديل، إن شباب الإخوان يقومون برفع قيادات الإخوان إلى مقام المسلمين دون غيرهم ثم يعتبرون قائد الإخوان أي مرشد الإخوان كأنه "نبي الله ورسوله"، متابعا: "الإخوان يدعون لدين جديد خاصا بهم ويتصورون أنهم ابتداء للإسلام ولكن الإسلام منذ أكثر من 14 قرنًا"، وذلك خلال حواره في برنامج "الآن"، الذي يُعرض على شاشة "extra news".
وأضاف "قنديل"، أن الإخوان يروجون منذ بداية حسن البنا وحتى الآن أنهم يؤسسون دينا جديدا وينشرون ويروجون لهذا، وهذه الفكرة وصلت لذروتها في كتاب سيد قطب "معالم فى الطريق" حيث قال إنه "يجب ألا نخشى أن نعتبر أنفسها أننا الجماعة المسلمة"، موضحًا أن هذا التصريح يُوحي بأنه وضع باقي المسلمين في وضع الجاهلية.

من ناحية أخرى، تحدث الكاتب الصحفي عن الشأن التركي، وأوضح أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مر بفترة صعود اقتصادي منذ 2002 وحتى 2012 لم يذكر فيها انتماؤه لتنظيم الإخوان، كما أن الميزان التجاري بين مصر وتركيا، مختل لصالح تركيا، بشكل واضح، لذلك يجب على مصر عدم تجديد اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا والتي ستنتهي في 2020، حيث تمنح البضائع التركية إعفاءات جمركية شبه شاملة في دخولها لمصر
وأوضح أنه ليس هناك ذكر لكلمة الشريعة الإسلامية فى تركيا، على الرغم من أن غالبية المواطنين من الأتراك، كما أن هناك حالة تهليل على قنوات الإخوان للجيش التركي وعظمة الجيش التركي رغم عدوانه على دولة عربية، موضحًا أن أردوغان سعى إلى بدء مرحلة من الهيمنة السياسية والثقافية، على دول الإقليم، من خلال جماعات تنظيم الإخوان المنتشرة بعدة دول.
وتابع: "جريدة جيروزاليم بوست الإسرائيلية كشفت عن تطوير دبابات تركيا التى شاركت فى الغزو وزودتها بنظام إلكتروني".

بوابة عين: تنظيم الإخوان المسلمين: "بندقية للإيجار"
 
الأمثلة المعاصرة والراهنة للإرهاب الإخواني المأجور شاخصة أمام الأعين، حاضرة في الأذهان، فالدولة المصرية منذ استقلالها تصارع إرهاب هذا التنظيم وفلوله ولاتزال، الجزائر في تسعينيات القرن العشرين تكبدت عشرات الآلاف من الضحايا بسبب إرهاب الإخوان المسلمين، سوريا كذلك عاشت سنين منذ نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات من القرن الماضي تحت وطأة إرهابهم ودفعت ثمنا كبيرا، واليوم تنزف بفعل مواجهتها هذا الإرهاب ليس داخليا فحسب بل وفي مواجهة حواضنه الدولية ورعاته وأذرعه الإرهابية التي تسللت إلى البلاد عبر تركيا وبرعاية أردوغان المباشرة.
توضح أبرز المحطات في تاريخ هذا التنظيم الإرهابي الآثار الكارثية التي تركها على بنية المجتمعات والدول التي عانت من إرهابه وخاصة المجتمعات الإسلامية المعاصرة، ولم تتوقف هذه الآثار عند هذا الحد بل امتدت إلى تشويه صورة الإسلام وتصورات الآخرين عنه.. خلقت سلوكياتهم التوتر وعدم الاستقرار في جميع البلاد الإسلامية.
السودان قد يكون أنصع الأمثلة على مشروع الإخوان التفتيتي المدمر للدولة والمجتمع، فمنذ استيلائهم على الدولة السودانية في ثمانينيات القرن المنصرم بانقلاب عسكري أسسوا لحرب أهلية باهظة التكاليف على البلاد والعباد، تفجرت بسبب سياستهم ونهجهم حروب الأقاليم في معظم أنحاء السودان، أخطر الحروب تلك التي تفجرت بين شمال السودان وجنوبه وأدت إلى انقسام البلاد، اليوم بدأ السودان يستعيد عافيته تدريجيا بعد أن تخلص من النظام الإخواني، ولا يخفى دورهم التدميري المسلح في ليبيا واليمن، ونهجهم التخريبي في تونس وكذلك في المغرب والأردن، وحتى في بعض الدول التي استولى على السلطة فيها تنظيم الإخوان المسلمين كتركيا، فقد كشف عن انتهازية بغيضة لجهة الازدواجية؛ فمن جانب ظل حزب أردوغان خاضعا وراضخا لثوابت السياسة الخارجية الممالئة للغرب، بينما بقيت تركيا أردوغان داخليا تعاني من حالة عدم الاستقرار بفعل سياسة الإقصاء التي ينتهجها ويطبقها.
توضح أبرز المحطات في تاريخ هذا التنظيم الإرهابي الآثار الكارثية التي تركها على بنية المجتمعات والدول التي عانت من إرهابه وخاصة المجتمعات الإسلامية المعاصرة، ولم تتوقف هذه الآثار عند هذا الحد بل امتدت إلى تشويه صورة الإسلام وتصورات الآخرين عنه، خلقت سلوكياتهم التوتر وعدم الاستقرار في جميع البلاد الإسلامية، وكذلك أدت إلى حدوث انقسامات داخلية وفرضت على الدول التي ظهرت فيها صراعا متنوع الأساليب ومتعدد السياقات.
 لم تقتصر أعمالهم ونهجهم على الصراعات السياسية بل فجرت في كثير من البلدان صراعا دمويا عنيفا وباهظ الثمن سبب مقتل مئات الآلاف وأفضى إلى انقسامات مجتمعية خطيرة وحرم الآلاف من خياراتهم في المستقبل، كل ذلك برهن على استعداد هذا التنظيم لخوض عنف لمجرد العنف وهو ما سوّغ لاحقا العنف العشوائي خدمة لأجندات أنظمة ودول تستبطن الإرهاب وتطلقه حين تعثر على أدواته مثل تنظيم الإخوان المسلمين لتحقيق مصالحها، أو لم تعد كثير من دول العالم، والغرب بشكل خاص، عملية إعادة بناء ما يعرف بنظام السيطرة على بعض الدول الأخرى بسبب الإرهاب العابر للحدود وللقارات أحيانا الذي نفذته تيارات وجماعات إرهابية تفرعت من رحم الإخوان المسلمين؟ ألم يعتبر كثير من المفكرين حسن البنا مؤسس تنظيم الإخوان "واضع البذرة الأولى لكل شرور الإسلام السياسي"؟ ألم يمتهنوا العمل المسلح منذ النشأة الأولى وشكلوا تنظيمات سرية مسلحة تتوارى خلف تنظيمهم المعلن في جميع مناطق وجودهم في مصر منذ عام 1940 بأسماء مختلفة، وفي سوريا نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات باسم الطليعة المقاتلة؟
‬جميع الحركات الدينية المتعصبة ومنها الإخوان المسلمين اعتمدت نهج "الدوغماتية" الذي يقوم على الادعاء بامتلاك الحقيقة لوحده، أي الصحة المطلقة، متجاوزا أي رأي شخصي أو أي تردد في ذهن الشخص، وكما أطلق مفهوم الكليانية على الحركات الشيوعية والفاشية لأنها تصف كل خروج عن مقولاتها وعقائدها بالانحراف فإنه ينطبق على هذا التنظيم لأنه يغذي نوازعهم ونهجهم الذي يرتكز على إنكار وإقصاء أي طرف لا ينتمي لمدارسهم.
لقد أضفى عنف الإخوان المسلمين وإرهابهم صورة قاتمة على الإسلام والمسلمين في العالم حين أحالوا رسالة دين الإسلام إلى شعارات سياسية وبرنامج عمل سياسي خدمة لمشروعهم التدميري العابر للأوطان.

اليوم السابع: عماد أبو هاشم: القضاء على تنظيم الإخوان لا يقل أهمية عن تحرير القدس

شدد المستشار عماد أبو هاشم المنشق عن جماعة الإخوان الإرهابية، على أهمية عمل القوى السياسية بجانب جهود الدولة، للقضاء على تنظيم جماعة الإخوان الإرهابى.
واعتبر "أبو هاشم" القضاء على تنظيم الإخوان بأنه لا يقل أهمية عن قضية تحرير القدس، إذ إنه يعنى تحرير الإسلام من يد المحتل الإخوانى الغاشم الذى يسعى للقضاء عليه".
وأوضح كيف تثير جماعة الإخوان الإرهابية أزمات ترتبط بالشأن المصرى، وتصدرها عبر لجانها الإلكترونية، لتغطية على الانشقاقات التى تضرب التنظيم، قائلا :" قيادات الجماعة الإرهابية يتحركون تحت ضغط من قواعدهم خشية وقوع مزيد من الانشقاقات جديدة؛ لذلك فإنهم يتحركون لفعل شيء أى شىء ثم  تضخيمة من إجل إسكات قواعدهم الحانقة عليهم و إرضائهم بأى شكل كان؛ لذلك فإنهم يريدون صناعة حدث زائف يعلمون جيدا أنه حابط أثره، وهم فى معزل عن مغبة رد الفعل المجتمعى والقانونى الذى سينعكس - بالطبع - على فلولهم المشاركة فى ذلك الحدث ومصداقيتهم فيما بعد".
وتابع: "ومع ذلك فإنهم يصدقون ما يكذبون به على الناس فتراهم يطمحون إلى التصعيد وصولا إلى العودة إلى المشهد مرة ثانية، غير أننا فى كل الأحوال يجب أن نأخذ الأمور على محمل الجد، وألا نستهين - أبدا - بعدونا وبمن يدعمونه فى الخارج ، فلا نترك له فرصة للإطلال على المشهد من جديد، والخروج من جحره الذى يسكنه فى عالم الظلام، بل لابد أن تكون لدينا خطة زمنية ممنهجة للقضاء عليه نهائي".

الوطن: باحثون ونواب بريطانيون يدعون لحظر تنظيم الإخوان

ظهور الجماعات المتطرفة في العالم كان دافعاً رئيسياً وراء سعي الحكومات الغربية في البحث عن الروابط والصلات بين تلك الجماعات سواء في الاتحاد الأوروبي أو الولايات المتحدة، حيث أطلق رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفيد كاميرون، حملة لمراجعة فكر جماعة الإخوان الإرهابية، عام 2014، أشار من خلالها إلى أن الانتماء أو الارتباط بالجماعة هو مؤشر محتمل للتطرف.
واستعرض تقرير أذاعتة قناة "الغد" الإخبارية، اليوم، آراء باحثين ونواب بريطانيين يرون أن تلك المراجعة لفكر الإخوان، التي أدرجها القضاء المصري على قائمة الكيانات الإرهابية في يناير 2017، لم تُكشف بالكامل، متسائلين "لماذا لم تحظر بريطانيا التنظيم رغم استمرار الدعوات لحظره؟".
وأوضح التقرير أن باحثين متخصصين في مكافحة الإرهاب في لندن دعوا الحكومات الغربية لحظر تنظيم الإخوان، بسبب أنشطته التي وصفوها بـالمزعزعة للاستقرار والمثيرة للانقسامات داخل المجتمعات الأوروبية. واتهم الباحثون جمعيات خيرية تدعمها دول مثل قطر وتركيا بتمويل الإخوان بطرق غير شفافة في أوروبا.

اليوم السابع: "إكسترا نيوز" تكشف أكاذيب شيوخ الإخوان وإرهاب يوسف القرضاوي

عرضت قناة "إكسترا نيوز" تقريرا حول ادعاءات شيوخ الإخوان، وتمجيدهم فى بعضهم، حيث عرضت تغريدات لعصام تليمة، مدير مكتب يوسف القرضاوى السابق وهو يشيد بيوسف القرضاوى، أحد كبار شيوخ الإخوان متناسيا تصريحاته التى تحرض على الإرهاب.
ووصفت القناة شيوخ الإخوان بشيوخ الضلال، حيث عرضت تصريحات عصام تليمة فى أحد قنوات الإخوان التى تبث من تركيا، وهو يصف يوسف القرضاوى بأنه أحد علماء الإسلام والذى يتسم بالوسطية.
وعرضت القناة فى تقريرها تصريحات يوسف القرضاوى نفسه على قناة الجزيرة القطرية، وهو يحرض على الإرهاب، ويفتى بالقتل والانتحار فى سبيل الجماعة التى ينتمى لها الشخص.

شارك