العراق.. مكافحة الشغب خارج ذي قار بعد سيطرة المحتجين عليها... أنصار حزب الله وحركة أمل يعتدون على المتظاهرين في بيروت.... مفوضية الأمم المتحدة تجلى 117 مهاجرا من ليبيا إلى رواندا

الإثنين 25/نوفمبر/2019 - 02:49 م
طباعة العراق.. مكافحة الشغب إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء  اليوم 25 نوفمبر 2019.

الرئيس الإيراني يقبل استقالة وزير الزراعة 
 
أعلن متحدث باسم مجلس الشورى الإيراني، اليوم الاثنين، أن الرئيس حسن روحاني قبل استقالة وزير الزراعة محمود حجتي.
وذكر المتحدث باسم مجلس الشورى الإيراني، أن وزير الزراعة تقدم باستقالته؛ بسبب انتشار الفساد في الوزارة، حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك".
وتشهد إيران خلال الآونة الأخيرة تظاهرات حاشدة بعد قرار الحكومة بمضاعفة أسعار البنزين لثلاثة أضعاف.
البوابة نيوز 
أنصار حزب الله وحركة أمل يعتدون على المتظاهرين في بيروت
 
تتواصل في لبنان لليوم الأربعين على التوالي الاحتجاجات المطالبة بحكومة تكنوقراط ومعالجة الأوضاع الاقتصادية السيئة، وشهدت الساعات الأولى من اليوم اشتباكات بين متظاهرين معارضين للحكومة ومؤيدين لحزب الله وحركة أمل.

وأظهر بث مباشر على محطات تليفزيونية لبنانية اشتباكات بين متظاهرين معارضين للحكومة ومؤيدين لحركتي حزب الله وأمل الشيعيتين بالعاصمة اللبنانية بيروت في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين 25 نوفمبر وذلك بعدما زاد التوتر بين الطرفين عندما أغلق المتظاهرون جسرا رئيسيا بوسط المدينة.

وعرضت وسائل إعلام لبنانية لقطات تليفزيونية لجنود من الجيش وأفراد من قوات مكافحة الشغب يشكلون حاجزا يفصل المحتجين عن مؤيدي الجماعتين الشيعيتين على طريق جسر الرينج الرئيسي وسط تراشق الطرفين بالحجارة، وذكرت ثلاث محطات تليفزيونية محلية أن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود.

ولوح أنصار حزب الله وحركة أمل بأعلام الحركتين ورددوا قائلين "شيعة شيعة" وكذلك شعارات مؤيدة للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. وعلى الجانب الآخر، ردد المتظاهرون قائلين "ثورة ثورة".

وذكر الدفاع المدني اللبناني على حسابه بموقع تويتر أنه قدم إسعافات أولية لخمسة أفراد عانوا من "إصابات مختلفة".

وتعد هذه الاشتباكات أسوأ توتر في بيروت منذ قيام حشد مؤيد لحزب الله وأمل بمهاجمة وتدمير مخيم الاحتجاج الرئيسي في وسط بيروت الشهر الماضي. وكانت الاحتجاجات سلمية إلى حد كبير.

وتزامنت حالة الفر والكر التي استمرت حتى ساعات الصباح الأولى مع دخول الاحتجاجات الشعبية يومها الأربعين، من دون أي ملامح لحل سياسي قريب، على وقع أزمة اقتصادية خانقة.

ويواصل اللبنانيون اليوم الإثنين، احتجاجاتهم المطالبة بتشكيل حكومة تكنوقراط والعمل على معالجة الأوضاع الاقتصادية السيئة. وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الليلة الماضية دعوات للإضراب العام وإقفال الطرق اليوم في مختلف المناطق اللبنانية بمناسبة "أربعينية الحراك"، وكذلك تصاعدت دعوات من ساحة الشهداء عبر مكبرات الصوت للعصيان المدني.

ووفقا لصحيفة "الجمهورية" اللبنانية فقد صدر بيان عن الحراك في طرابلس وعكار وصيدا ومناطق أخرى طلب من اللبنانيين في مختلف مناطقهم إغلاق كل مؤسسات الصيارفة وأن يكون صباح اليوم "يوم غضب... وإقفال لكل المؤسسات حتى تأليف حكومة اختصاصيين".
فيتو 
موسكو : انضمام قسد للجيش السورى مفيد للجميع
 

أعرب نائب وزير الخارجية الروسى ميخائيل بوجدانوف عن ثقة بلاده بأن انضمام " قوات سوريا الديمقراطية" العاجل للجيش السورى، سيكون "مفيدا للجميع".


وقال بوجدانوف، فى مؤتمر صحفى أوردته قناة "روسيا اليوم" اليوم الإثنين، إنه كلما كان انضمام "قسد" للجيش أسرع، كان ذلك أفضل للجميع.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى فيرشينين، فى وقت سابق، عن استعداد موسكو للمساعدة فى إنجاح المفاوضات بين الأكراد ودمشق حول انضمام "قسد" إلى القوات الحكومية.

من جهتها، أبدت القيادات الكردية استعداد قوات "قسد" للانضمام إلى الجيش، شريطة الحفاظ على خصوصيتها واستقلاليتها العسكرية كمؤسسة، لا على شكل أفراد وأشخاص وقيادات.

ودعت وزارة الدفاع السورية مقاتلى قوات سوريا الديمقراطية إلى الانخراط فى الجيش السورى لمواجهة العدوان التركى، فى أعقاب عملية "نبع السلام" التى شنتها أنقرة مع حلفائها ضد الوحدات الكردية فى شمال شرقى سوريا الشهر الماضى.
مبتدا 
مفوضية الأمم المتحدة تجلى 117 مهاجرا من ليبيا إلى رواندا
 

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم،  إجلاء 117 مهاجرًا من ليبيا إلى كيجالى عاصمة رواندا.

وكما نشرت وكالة الأنباء السعودية، قالت المفوضية عبر موقعها الرسمي إن عملية الإجلاء الإنسانية كانت ناجحة، لافتة إلى أنه تم استقبال اللاجئين بالترحيب في مطار كيغالي وسيتم استضافتها في مركز غاشورا العابر.
اليوم السابع 
العراق.. مكافحة الشغب خارج ذي قار بعد سيطرة المحتجين عليها
 
 اضطر تصاعد الاحتجاجات في محافظة عراقية جنوبية وسيطرة المتظاهرين على معظم شوارعها وجسورها إلى سحب قوات مكافحة الشغب من شوارعها فيما استمر قطع الشوارع والجسور في محافظات البصرة والنجف وبابل والاضرابات والمواجهات في كربلاء وميسان، اضافة الى اغلاق الطرق بين بعض هذه المحافظات.

فقد أصدر قائد شرطة محافظة ذي قار الجنوبية اللواء محمد القريشي "أبو الوليد" الاثنين أمرًا بسحب قوات مكافحة الشغب من شوارع المحافظة واستبدالها باخرى. كما وجه بتكليف قوات النجدة والشرطة المحلية متابعة الأوضاع الميدانية في المحافظة التي تعتبر الاكثر اضطرابا وتضحيات بين مناطق العراق الاخرى المشاركة في تظاهرات الاحتجاج الشعبية التي انطلقت في الاول من الشهر الماضي والمطالبة باسقاط النظام وانهاء الهيمنة الايرانية على البلاد.

وجاء سحب هذه القوات إثر تصاعد المواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، والتي اسفرت أمس عن مقتل 13 متظاهرًا بعد أن قطع المحتجون في الناصرية عاصمة المحافظة الجسور ومعظم الطرق فيها.

وقالت شرطة ذي قار في بيان إن "المحافظة تمر بمنعطف تاريخي خطير حيث وجود المغرضين الذين يحاولون ايقاع الفتن واثارة الشغب والفوضى والذهاب بعيدا عن السلم والامن والحاق الضرر بالآمنين لذلك تدعو إلى الحفاظ على سلمية التظاهر للمطالبة بالحقوق المشروعة وفي الطرق الحضارية وضمن المواقع المحددة للتظاهر من قبل الناشطين المدنيين والقائمين على التظاهرات في المحافظة والابتعاد عن الاضراب القسري واشعال الحرائق وقطع الطرق العامة والجسور لما لها من ضرر يتسبب بإيقاف مصالح الكادحين وقطع ارزاقهم".



متظاهرو الناصرية

وشهدت هذه المحافظة خلال الاسابيع الاخيرة من الاحتجاجات حرق مقرات جميع الاحزاب السياسية والمليشيات العراقية المسلحة المرتبطة بإيران وهروب غالبية المسؤولين فيها من المحافظة.

أما في محافظة بابل جنوب بغداد، فقد اقدم محتجون على قطع الطريق الرابط بين محافظتي بابل وكربلاء تضامناً مع الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد وامهلوا الحكومة المحلية أسبوعا للاستجابة لمطالبهم.
واليوم طالبت المفوضية العراقية العليا لحقوق الانسان الحكومة بالتدخل العاجل لإيقاف العنف بشكل فوري واتخاذ أقصى درجات ضبط النفس وتطبيق معايير الاشتباك الآمن والمحافظة على أرواح المتظاهرين والقوات الأمنية.

وأشارت المفوضية في بيان تابعته "إيلاف" الاثنين إلى انها وثقت استمرار تلقيها البلاغات والشكاوى عن اختطاف ناشطين وإعلامين ومحامين وتجار من قبل مجهولين.. وطالبت الحكومة والأجهزة الامنية بتكثيف جهودها لمعرفة مصير المخطوفين وإحالة المجرمين للقضاء.

وأوضحت أنها وثقت أيضا قيام القوات الامنية باحتجاز عدد من المسعفين والاعتداء عليهم قرب بناية البنك المركزي في شارع الرشيد بوسط العاصمة، حيث كانوا يقدمون اسعافات وعلاجات خاصة للجرحى وحالات الاختناق التي تحصل عند رمي الرصاص او القنابل المسيلة للدموع.. ودعت القوات الامنية بتسهيل عمل فرق المسعفين التطوعية وحمايتهم ومنع الاعتداء عليهم.

إضراب عام في البصرة والبرلمان يناقش قانون الانتخابات

وفي محافظة البصرة الجنوبية الغنية بالنفط، فقد عمّ الاضراب الشامل مرافقها ما ادخل القوات فيها إلى حالة الانذار القصوى مع استمرار قطع أغلب الطرق الرئيسية والمؤدي بعضها إلى مواقع وحقول للنفط مورد العراق الرئيسي.

وتأتي هذه التطورات في وقت يناقش فيه مجلس النواب العراقي في وقت لاحق اليوم قانون الانتخابات البرلمانية العامة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات رغم رفض بعض السياسيين لعدد من فقرات القانون. وينص مشروع قانون الانتخابات على تقليص مقاعد المجلس إلى 251 بدلا من 329 مقعدًا وخفض سن الترشح إلى 25 عاما بدلا من 30.

وتشهد بغداد ومحافظات جنوب العراق منذ الاول من الشهر الماضي أكبر موجة احتجاجات تشهدها البلاد ضد النظام القائم والهيمنة الايرانية على البلاد منذ سقوط النظام السابق عام 2003.
ايلاف 
الامارات تعزّز مبادراتها لتوفير المياه في اليمن

بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، عززت الهيئة مبادراتها لمحاربة العطش وتوفير مصادر المياه في اليمن.

ونفذت الهيئة خلال السنوات الماضية بناء على توجيهات القيادة الرشيدة، مئات المشاريع في مجال إمدادات المياه الصالحة للمناطق والمحافظات اليمنية التي تعاني شحّاً في هذا المرفق الحيوي، والتي استفاد منها مئات الآلاف من السكان في المناطق الجبلية والصحراوية.

واستمراراً لمبادرات القيادة الرشيدة في هذا الصدد، تنفذ الهيئة حالياً مشروع مياه «حوارم قف العوامر» بمحافظة حضرموت، يستفيد منه 4 آلاف نسمة، ويتضمن حفر بئر ارتوازية، وتوفير خزانات مياه بأحجام كبيرة، وتوصيل شبكة إمدادات المياه لمنازل الأهالي في المنطقة، ويعتبر المشروع من أكبر مشاريع المياه التي توفر حلولاً ناجعة لمشكلة شح المياه على الساحة اليمنية.

وأكد الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة جاءت ضمن المبادرات التي تضطلع بها القيادة الرشيدة لتنمية وإعمار المحافظات اليمنية في جميع المجالات الحيوية، وتحسين جودة الخدمات للأشقاء وتعزيز قدرتهم على مواجهة ظروفهم الراهنة. وقال إن سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان يتابع سير العمل في جميع المشاريع التي تنفذها الهيئة لتحسين الخدمات التي يحتاج إليها الأشقاء في اليمن، ويوجه سموه دائماً بتبني المبادرات التي تنهض بمجالات التنمية في المحافظات التي تواجه شحّاً في الخدمات الضرورية خاصة التي تتعلق بمصادر المياه باعتبارها عصب الحياة.

وأكد الفلاحي أن هيئة الهلال الأحمر أنجزت في زمن قياسي مشروع مياه «حوارم قف العوامر» رغم التحديات التي تواجهها الساحة اليمنية، إضافة إلى أن المنطقة صحراوية وتتكون من قرى مترامية الأطراف، وموزعة على قمم الجبال بارتفاعات شاهقة عن سطح البحر، ما تطلب الحفر لأعماق بعيدة للوصول إلى المياه الصالحة واستخراجها عبر مضخات وتوزيعها عبر شبكات طويلة إلى منازل السكان المتناثرة في الصحراء.

وقال أمين عام الهلال الأحمر إن مشروع محاربة العطش في اليمن، يأتي كذلك ضمن التزام الهيئة بتعزيز الخدمات الأساسية للأشقاء في اليمن، من خلال خطة تنموية شاملة تلبي احتياجات الساحة اليمنية في المجالات كافة. وأضاف «نسعى دائماً للقيام بواجبنا تجاه الأشقاء بكل تجرد، وتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة التي تضع أهلنا في اليمن في مقدمة أولوياتها في التنمية والإعمار وتوفير الحياة الكريمة».

من جانبه، أكد حميد راشد الشامسي ممثل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في حضرموت أهمية مشروع المياه بالنسبة للسكان المحليين هناك، حيث يوفر لهم احتياجاتهم من المياه النظيفة دون عناء، والتي كانت في الماضي حلماً بالنسبة لهم، مشيراً إلى أن المشروع من شأنه أن يخفف الكثير من المعاناة التي كانت تواجههم للحصول على المياه، والتي كانوا يقطعون من أجلها مسافات طويلة سيراً على الأقدام، مشدداً على أن المشروع من شأنه أيضاً أن يساهم في إصحاح البيئة ومكافحة الأمراض والوبائيات التي تنتقل بسبب تلوث المياه. وقال الشامسي إن مبادرات الهيئة لم تتوقف عند منطقة بعينها، بل امتدت لجميع المديريات الأخرى في محافظة حضرموت التي حظيت باهتمام الهلال الأحمر الإماراتي من خلال برامجه الإنسانية وعملياته الإغاثية ومشاريعه التنموية، مشيراً إلى أن خطة الهيئة تتضمن تنفيذ المزيد من مشاريع المياه في اليمن، باعتبارها من أهم الاحتياجات الحيوية والملحة للمناطق الصحراوية والجبلية في اليمن.
الخليج 

شارك