"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 05/ديسمبر/2019 - 11:34 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم 5 ديسمبر 2019.

وركزت منها على خطة العملية الكبرى للتصعيد التي نفذتها ميليشيا الحوثي الانقلابية في جبهة الساحل الغربي التي انتهت بالفشل، وأهتمت أخرى بالمداهمات التي قامت بها القوات الأمنية في العاصمة عدن،حيث تمكنت فجر اليوم الخميس، من ضبط عدد من عناصر ”العصابات“ المسلحة، بعد عملية أمنية تخللتها مواجهات عنيفة، شمالي عدن.

 والبداية من صحيفة الشرق الأوسط" وتحت عنوان" ننتظر تطبيق بقية بنود اتفاق الرياض

قال مسؤول محلي رفيع إن عمليات البناء والتنمية وإعادة الإعمار مستمرة في المناطق المحررة بوتيرة قوية ومتسارعة، وذلك بعد مضي نحو شهر على توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي في العاصمة السعودية الرياض.
سالم الخنبشي نائب رئيس الوزراء أكد في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «الأمور تسير على ما يرام في المناطق المحررة وخاصة محافظة حضرموت» التي يوجد فيها حالياً، معبراً عن تفاؤله بتطبيق بنود اتفاق الرياض خلال الأيام القادمة.


فشل مدوٍّ لمخطط التصعيد الحوثي في الحديدة

وكالات" انتهت خطة العملية الكبرى للتصعيد التي نفذتها ميليشيا الحوثي الانقلابية في جبهة الساحل الغربي، خلال الأيام القليلة الماضية، إلى الفشل، حيث كشفت مصادر عسكرية وطبية يمنية، عن مقتل العشرات من عناصر الميليشيا.

الحوثي يلجأ لتجنيد الطالبات.. وبوادر مقاومة في صنعاء

قالت صحيفة عكاظ: رغم تخوفات حوثية وانتشار كبير لمسلحيها في مختلف المديريات والقرى في صنعاء ووسط المدينة، نفذت عناصر مجهولة يرجح أنها طلائع من المقاومة الشعبية أمس (الأربعاء)، أولى عملياتها في مديرية سنحان مسقط رأس اليمني السابق علي عبدالله صالح وعقب يوم من ذكرى مقتله.

وصول 3 بواخر محملة بأطنان الديزل إلى ميناء الزيت لتشغيل محطات كهرباء عدن

وبحسب موقع اليمن العربي" وصلت مساء الأربعاء، إلى ميناء الزيت التابع لشركة مصافي عدن، 3 بواخر جديدة تحمل مئات الأطنان من مادة الديزل.
وكشفت مصادر محلية، أن البواخر الثلاثة هي الباخرة SEA CITRINE، وتحمل على متنها7800طنا من ديزل الكهرباء.
وأضافت المصادر، أن الباخرة SEA CITRINE والتي ترسو في المرسى رقم 2 بميناء الزيت بدأت في تفريغ حمولتها بمعدل 400 طن بالساعة.

مقتل 5 أطفال بانفجار عبوة ناسفة حوثية في الحديدة

من جانبها قالت صحيفة الخليج: قُتِلَ خمسة أطفال؛ إثر انفجار عبوة ناسفة، زرعتها ميليشيات الحوثي المتمردة المدعومة من إيران، في مديرية الدريهمي، جنوبي محافظة الحديدة غربي البلاد. وأكدت مصادر محلية، أن خمسة أطفال عثروا على عبوة ناسفة في أحد الأحياء السكنية بمديرية الدريهمي، وانفجرت بهم، أثناء لعبهم بها.

مواجهات مسلحة في عدن مع ”العصابات“ وضبط عدد من المطلوبين

وبحسب موقع إرم نيوز" تمكنت القوات الأمنية في العاصمة المؤقتة عدن، فجر الخميس، من ضبط عدد من عناصر ”العصابات“ المسلحة، بعد عملية أمنية تخللتها مواجهات عنيفة، شمالي عدن.
وقالت مصادر محلية في مديرية دار سعد، شمالي عدن، لـ“إرم نيوز“ إن القوات الأمنية اقتحمت أحياء في المديرية، قبل أن تندلع مواجهات عنيفة بينها وبين عدد من المسلحين، استخدمت فيها أسلحة متوسطة وخفيفة قبل أن تتوسع المواجهات لتشمل أحياء في مديرية الشيخ عثمان.

إنقاذ 11 صياداً يمنياً في الممر الملاحي الدولي

وفي خبر لصحيفة البيان" أعلنت مصلحة خفر السواحل إنقاذ 11 صياداً يمنياً في الممر الملاحي الدولي. وقال مصدر مسؤول بالمصلحة، إن المصلحة تلقت بلاغاً من الجانب الأمريكي حول إنقاذهم لـ11 بحّاراً يمنياً كانوا على متن زورق صيد متهالك وكانت كمية من ماء البحر تتسرب إلى داخله، حيث كانوا على وشك الموت والذي صادف مرور سفينة حربية أمريكية أنقذتهم بتاريخ 25 نوفمبر.

شارك