تونس: «النهضة» تتحول إلى أقلية في البرلمان/ليبيا تنتفض اليوم ضد اتفاقية الاحتلال التركي/الجيش الليبي يطلق «المعركة الحاسمة» لتحرير طرابلس

الجمعة 13/ديسمبر/2019 - 10:41 ص
طباعة تونس: «النهضة» تتحول إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) صباح  اليوم 13 ديسمبر 2019.

الجيش الليبي: سيطرة جوية ومدفعية كاملة على العدو في طرابلس

الجيش الليبي: سيطرة
أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري اليوم الجمعة سيطرة الجيش جويًا على العاصمة الليبية، قائلًا : "لدينا سيطرة جوية ومدفعية كاملة على العدو في طرابلس".
وأضاف - في اتصال هاتفي مع قناة "العربية" الإخبارية - "إن قواتنا نفذت عمليات نوعية ضد أهداف لكتائب حكومة الوفاق في طرابلس"، مشددا على أن نداء القائد خليفة حفتر للميليشيات من أجل إلقاء السلاح هو الأخير.
وأشار إلى أن وحدات الجيش بدأت بالتقدم نحو العاصمة وأن بعض المساندين في الداخل بدأوا القيام بعملياتٍ نوعية ضد الميليشيات داخل طرابلس، مضيفا أن المعركة التي أعلنت ما زالت في بدايتها وأن حكومة الوفاق لديها ميليشيات غير متجانسة ولن تصمد أمام القوات المسلحة في كل مراحل هذه المعركة.
من جانبها .. أعلنت شعبة الإعلام الحربي التابعة للجيش الوطني الليبي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن 11 مسلحًا تابعًا لقوات الوفاق سلّموا أنفسهم للوحدات العسكرية بالقوات المسلحة بمحور صلاح الدين.
(أ ش أ)

تركيا.. «المستقبل» يهدد «العدالة والتنمية»

تقدم رئيس وزراء تركيا السابق، أحمد داود أوغلو، الذي كان في وقت ما حليفاً مقرباً للرئيس رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، بطلب لتأسيس حزب سياسي جديد، يمكن أن يتسبب في تقليص التأييد لأردوغان وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه.
وشغل داود أوغلو (60 عاماً)، منصب رئيس الوزراء، بين عامي 2014 و2016، قبل أن يختلف مع أردوغان.
ووجّه انتقادات حادة لأردوغان، والإدارة الاقتصادية لحزب العدالة والتنمية، واتهمهما بتقويض الحريات الأساسية وحرية الرأي.
وقال مصدر مقرب من داود أوغلو: إن رئيس الوزراء السابق تقدم لوزارة الداخلية، أمس، بطلب لتشكيل حزبه الجديد، وإنه سيعلنه رسمياً، في مؤتمر صحفي، في أنقرة، اليوم الجمعة،
وأضاف المصدر أن الحزب سيكون اسمه حزب المستقبل.
وتابع المصدر، قائلاً: «سيُعلن مبادئ حزبه، ويقدم معلومات بخصوص الأعضاء المؤسسين، الحزب الجديد سيبث روحاً جديدة في السياسة».
وكان داود أوغلو، قد أعلن استقالته من حزب العدالة والتنمية، في سبتمبر، قائلاً: إن الحزب لم يعد قادراً على حل مشاكل تركيا، ولم يعد مسموحاً بالحوار الداخلي فيه.
وجاءت استقالته بعد شهرين، على استقالة النائب السابق لرئيس الوزراء، علي باباجان، من حزب العدالة والتنمية، مشيراً إلى وجود «خلافات عميقة».
وألحق حزب المعارضة الرئيسي في تركيا، أوائل العام الحالي، هزائم قاسية بحزب العدالة والتنمية، الحاكم في الانتخابات البلدية، ليسيطر على إدارة العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، المركز التجاري للبلاد، بعد أكثر من عقدين.
وقال مصدر مقرب من باباجان، أيضاً: إنه سيعلن حزبه الجديد المنافس في غضون أسابيع، وأضاف المصدر «جهود تشكيل الحزب في مراحلها الأخيرة، التغييرات الأخيرة تُجرى للنصوص، بعد أن اكتمل مؤسسو الحزب تقريباً».
وقال باباجان، في أول مقابلة تلفزيونية، تُجرى معه منذ استقالته من حزب العدالة والتنمية، الشهر الماضي: إن تركيا في «نفق مظلم» محذراً من مخاطر «حكم الفرد الواحد».
(الاتحاد)

تونس: «النهضة» تتحول إلى أقلية في البرلمان

أصبحت حركة النهضة أمام مأزق جديد بشأن المفاوضات المستمرة لتكوين الحكومة مع اتساع رقعة المعارضة، حيث باتت تشكل الأغلبية، ما يعيق فعلياً أمام تحصيل أغلبية مريحة للحكومة الجديدة. وبدأت أحزاب يقودها «حزب قلب تونس» الليبرالي بالتفاوض لتكوين جبهة برلمانية قوية تكون موازية للحزب الأغلبي وحلفائه من المحافظين.
وقال رئيس كتلة الإصلاح الوطني، حسونة النّاصفي إن المشاورات متواصلة من أجل تكوين جبهة برلمانية تضم كتلة حزبه (15 نائباً) وكتلة حزب «قلب تونس» (38 نائباً) وحزب «المستقبل» (9 نواب).
وأضاف أن العمل انطلق في مرحلة أولى بتكوين تنسيقية لتوحيد المواقف على مستوى العمل بالبرلمان على غرار ما حدث في انتخاب نائبي رئيس المجلس ثم قانون المالية الذي تضمن مقترحات أثارت جدلاً كبيراً، حيث نجحت هذه الكتل إلى حد ما في إسقاط عدد من الفصول وتمرير أخرى.

وكانت الكتلة وراء إسقاط مقترح حركة النهضة بتأسيس «صندوق الزكاة» ما وجه صفعة أولى للحزب الأغلبي وأكد التوازنات السياسية الحالية التي تخدم المعارضة، كما يؤشر عن وضع معقد للحكومة المقبلة.
وأكد الناصفي أن هذه التنسيقية الجديدة قد تتحول إلى جبهة برلمانية ستكون فاعلة وقوة اقتراح داخل البرلمان وستكون أيضاً قادرة على خلق التوازن.
وفي حال الإعلان رسمياً عن تكوين الجبهة البرلمانية فإنها ستصبح الكتلة الأولى بأكثر من ستين نائباً أي أكثر من كتلة حركة النهضة التي تعد 54 مقعداً. ويمكن أن تعطل الجبهة المصادقة على الحكومة الجديدة في حال اعترضت على أسماء الوزراء.
ولا يزال رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي يجري مشاورات ماراثونية مع ممثلي الأحزاب لمحاولة الحصول على غطاء سياسي واسع للحكومة بينما تقترب مهلة المشاورات المحددة بشهر على الانتهاء يوم 15 من الشهر الجاري. ويمكن أن تمدد بعد ذلك بحسب الدستور لشهر آخر.


الاتحاد الأوروبي: اتفاق السراج وأردوغان انتهاك للقانون الدولي

أعلن الاتحاد الأوروبي أن الاتفاق البحري الموقع بين تركيا و«الوفاق» ينتهك الحقوق السيادية لدول البحر المتوسط، مُعلناً تضامنه مع اليونان وقبرص اللتين تضررتا بشكل رئيسي من هذا الاتفاق، وجاء ذلك في مسودة البيان الختامي للاجتماع الوزاري الأخير للاتحاد في بروكسل.
وكانت وكالة «رويترز» قد ذكرت الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي يستعد لإصدار بيان يدين الاتفاقية، ويعتبرها انتهاكاً للقانون الدولي وانتهاكاً للحقوق السيادية ولا تمتثل لقانون البحار الذي أصدرته الأمم المتحدة.
من جانبها، شددت الأمم المتحدة على أهمية أن تجري اليونان وتركيا «حواراً مستمراً» حول الملفات الحساسة، بعدما طلبت أثينا أن تدين المنظمة الدولية اتفاقاً بحرياً وُقِّع أخيراً بين أنقرة وطرابلس.
وقال مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن «الأمانة العامة للأمم المتحدة لا تتبنى موقفاً ولا تُعلق على الموضوعات المتصلة بسيادة وحقوق وتشريعات (الدول) بالنسبة إلى مناطقها البحرية». وتدارك: «ولكن في بعض المناطق، مثل البحار المغلقة أو نصف المغلقة، ينبغي تركيز الاهتمام على مصالح الأطراف الآخرين». 
(الخليج)

ترحيب يمني بالعقوبات الأمريكية على كيانات إيرانية ورفض لـ«حشد الإخوان»

رحبت الحكومة اليمنية بفرض الإدارة الأمريكية عقوبات على شركات وكيانات إيرانية متورطة في تهريب الأسلحة للميليشيا الحوثية الإيرانية، فيما أعلنت الأحزاب اليمنية رفضها قيام «الإخوان» تجنيد الآلاف في محافظة تعز تحت مسمى «الحشد».

وقالت الحكومة إن «القرار الأمريكي يؤكد ما ذهبت إليه اليمن مراراً من التحذير من تنامي الخطر الإيراني على أمن واستقرار المنطقة والعالم، في ظل استمرار تمادي نظام طهران في تهريب الأسلحة وتقديم الدعم المالي واللوجستي لميليشيا الحوثي في تحد صارخ للمجتمع الدولي وقرارات مجلس الأمن».

وأضافت، في تغريدات على حسابها بموقع «تويتر»، الليلة قبل الماضية، إنها ترحب «بالبيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية بشأن فرض عقوبات على ثمانية كيانات إيرانية ساعدت في تهريب الأسلحة من إيران إلى ميليشيا الحوثي».

وفرضت الإدارة الأمريكية، أول من أمس، عقوبات جديدة على شبكة شحن إيرانية وشركات طيران، بسبب تهريب الأسلحة الفتاكة إلى اليمن وأسلحة الدمار الشامل.

وفي سياق منفصل، أعلنت الأحزاب اليمنية رفضها تجييش الميليشيا وإنشاء معسكر غير قانوني في منطقة يفرس بمديرية جبل حبشي برعاية الزعيم القبلي المؤيد لـ«الإخوان» حمود المخلافي.

وأكدت الأحزاب في بيان صدر عنها أنها ترفض محاولات «تحويل تعز ساحة حرب لتصفية صراعات وأجندات خارجية لا تمت للمشروع الوطني بصلة ولا تخدمه بقدر ما تعمل على تفتيته».

وفي إشارة إلى الدعم الخارجي لهذه التشكيلات أوضحت الأحزاب أن «التعامل مع كيانات محلية أو دول إقليمية وغير إقليمية خارج أطر مؤسسات الدولة وقيادتها الشرعية يعد جريمة وخيانة وطنية»، كما جددت «رفضها التام لمحاولة تعكير العلاقات مع التحالف العربي أو الإساءة لأي من أطرافه».

وطالبت الأحزاب في بيان من محافظ المحافظة «الوقوف بحزم واتخاذ الإجراءات الكفيلة لردع أي محاولات من شأنها خلق تشكيلات مسلحة خارج نطاق المؤسسة العسكرية».

وحاء البيان بعد أيام من افتتاح معسكر ضخم في منطقة يفرس التابعة لمديرية جبل حبشي بقيادة حمود المخلافي المقيم خارج اليمن منذ ما يزيد على سنتين والممول من دول إقليمية معادية للتحالف، وقال إن الهدف هو حماية تعز من أي مخاطر واستكمال تحرير ما تبقى منها تحت سيطرة الحوثيين. 

ليبيا تنتفض اليوم ضد اتفاقية الاحتلال التركي

ليبيا تنتفض اليوم

أكدت الحكومة الليبية المؤقتة، أن حكومة فايز السراج غير الشرعية فتحت باب الاستعمار من جديد على ليبيا من خلال تبعيتها للمشروع التوسعي العثماني، في وقت تشهد ليبيا اليوم انتفاضة شعبية ضد استدعاء حكومة الميليشيات في طرابلس الاحتلال التركي تزامناً مع إعلان قائد الجيش الليبي خليفة حفتر، أمس، إطلاق «المعركة الحاسمة» لتحرير طرابلس.

وتشهد ليبيا اليوم تظاهرات للتنديد بمذكرتي التفاهم الموقعتين بين تركيا وما تسمى حكومة الوفاق في طرابلس وبتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة التي أعلن فيها استعداد بلاده لإرسال قوات عسكرية لدعم ميليشيات الإخوان وتنظيم القاعدة في مواجهة الجيش الليبي.

وستنظم مسيرات شعبية حاشدة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المؤقتة والتي يتولى الجيش تأمينها في كافة مناطق البلاد، ومنها مدن المنطقة الغربية كصبراتة والزنتان وترهونة وصرمان والعجيلات والرجبان وتيجي وبدر.

وأعلنت الحكومة المؤقتة أنها أصدرت تعليماتها لوزارة الداخلية والأجهزة الأمنية المختصة بتأمين وحماية كل المظاهرات في مختلف المدن الليبية لرفض هذه الحكومة الانقلابية ورفض اتفاقياتها مع تركيا بكل أشكالها.

وقال الناطق الرسمي للحكومة المؤقتة حاتم العريبي إن «خروج الليبيين للتظاهر هو تعبير منهم عن رفضهم ليس فقط للتدخل التركي المباشر في الشؤون الداخلية لبلادهم، ولكن كذلك لحكومة السراج غير الشرعية والتي فتحت باب الاستعمار من جديد من خلال تبعيتها للمشروع التوسعي العثماني الذي يتزعمه أردوغان ومن ورائه جماعات التطرف».

وأكدت «مجموعة أبناء ليبيا» و«الحراك من أجل ليبيا» إن الخروج اليوم في مظاهرات عارمة في كافة مدن الشرعية المحررة ضد هذا التمهيد السافر لغزو ليبيا هو أقل ما يمكن القيام به دفاعاً عن وطننا وأهلنا وحشداً لكافة إمكانياتنا وهممنا لصد الغزو وتدمير مؤامراته وتدابيره كما تم تدمير بيرقداره (الطائرات المسيرة التركية) ومدرعاته وكافة تدخلاته السابقة، وفق بيان مشترك.

Volume 0%
 

مسار غير قانوني

إلى ذلك، واصلت تركيا التحرك في المسارات غير القانونية، بإرسالها الاتفاق الذي وقعته مع حكومة الميليشيات في طرابلس، إلى الأمم المتحدة، لإقراره، على الرغم من اعتراضات اليونان التي تعتبره انتهاكاً للقانون الدولي.

واتهمت اليونان، التي أغضبها الاتفاق، حكومة الوفاق بالخداع وطردت السفير الليبي لدى أثينا. وقالت اليونان كذلك إنها أحالت اعتراضاتها للأمم المتحدة دافعة بأن الاتفاق ينتهك القانون الدولي.

إلى ذلك،

أعلن قائد الجيش الليبي إطلاق «المعركة الحاسمة» لتحرير طرابلس من قبضة الميليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية. وقال حفتر في كلمة تلفزيونية: «نعلن المعركة الحاسمة والتقدم نحو قلب العاصمة لتكسروا قيودها وتفكوا أسرها».


    الجيش الليبي يطلق «المعركة الحاسمة» لتحرير طرابلس

    الجيش الليبي يطلق
    أعلن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، اليوم ، إطلاق «المعركة الحاسمة» لتحرير طرابلس من قبضة الميليشيات المسلحة والجماعات الإرهابية.

    وقال المشير حفتر في كلمة تلفزيونية: «نعلن المعركة الحاسمة والتقدم نحو قلب العاصمة لتكسروا قيودها وتفكوا أسرها».

    وتابع: «ساعة الاقتحام الواسع الكاسح التي ينتظرها كل ليبي حر شريف، ويترقبها أهلنا في طرابلس بفارغ بالصبر، منذ أن غزاها واستوطن فيها الإرهابيون، وأصبحت وكراً للمجرمين الذين يستضعفون فيها الأهالي بقوة السلاح».

    وقال حفتر موجهاً كلامه إلى جنود الجيش الليبي: «تقدموا الآن أيها الأبطال. كل إلى هدفه المعلوم لتحطموا القيود وتنصروا المظلوم». 

    وتابع: «أوصيكم باحترام حرمات البيوت والممتلكات الخاصة والعامة ومراعاة قواعد الاشتباك ومبادئ القانون الدولي الإنساني».

    ووجه «نداء أخيراً إلى كل الشباب الذين حملوا السلاح ضد الجيش الليبي، بفعل دعوات المضللين»، بأن «يلزموا بيوتهم ويعودوا إلى رشدهم حرصا على حياتهم ومستقبلهم ورأفة بأهلهم وذويهم، وليضمنوا السلامة والأمان».

    ويشن الجيش الليبي منذ أشهر حملة عسكرية واسعة، للقضاء على ميليشيات طرابلس التي تعمل تحت إمرة حكومة فايز السراج.

    وخلال الأيام الماضية، حقق الجيش تقدما ضد ميليشيات طرابلس، وسيطر على مناطق الساعدية وكوبري الزهراء وعين زارة جنوبي العاصمة.
    (البيان)

    قطر تغرق فى وحل النظام الإيرانى..تميم يتوسط لدى "واشنطن" لحل أزمات موالين لإيران

    قطر تغرق فى وحل النظام
    لا يزال النظام القطرى يصر على إنقاذ الجماعات الإرهابية والدول التى تحمل أجندات معادية للمنطقة العربية، وعلى رأسها إيران والموالون للنظام الإيرانى، خاصة بعد توسط الدوحة لدى الولايات الأمريكية المتحدة من أجل استبعاد شخصيات عراقية موالية لإيران من عقوبات قوائم وزارة الخزانة الأمريكية.

    فى هذا السياق قال تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، إن انصياع المافيا القطرى لإرضاء ملالى إيران بات مفضوحاً، الأمر الذى دفع الإدارة الأمريكية لطلب توضيحات بخصوص هذه العلاقة التى امتدت للتغطية على العمليات الإرهابية التى نفذتها إيران ضد ناقلات النفط فى خليج عمان.

    وأضاف تقرير قناة المعارضة القطرية، أن رضوخ تميم بن حمد وعصابته لطهران أخذ منحى أكثر خسة بعدما تحول النظام القطرى لعراب إنقاذ وكلاء طهران من الميليشيات الإرهابية فى عدد من الدول.

    وتابع: "مصادر كشفت أن المافيا القطرية تدخلت كوسيط لدى الولايات الأمريكية المتحدة من أجل استبعاد شخصيات عراقية موالية لإيران من عقوبات قوائم وزارة الخزانة الأمريكية على خلفية تورطها فى قضايا فساد وانتهاك لحقوق الإنسان".

    وأكد تقرير "مباشر قطر"، أن المصادر أكدت أن "أبو جهاد الهاشمى"، رجل الحراك الثورى فى العراق ويشغل منصب مدير مكتب رئيس الوزراء يوصف بأنه رئيس الوزراء الفعلى للعراق قد قدم استقالته منذ شهر وفق اتفاق قطرى، يقضى بعدم ورود أسمه فى قوائم المشمولين بالعقوبات الأمريكية.

    ولفت التقرير، إلى أن وزارة الخارجية القطرية تبذل جهوداً كبرى للتوسط لدى أمريكا لتجنب وضع اسم فالح الفياض رئيس ميليشيات الحشد الشعبى الإرهابية على لائحة جديدة من العقوبات، مشدداً على أن النظام القطرى ارتضى أن عراب إنقاذ المجرمين والقتلة بدلاً أن تمتد يده إلى الشعب العراقى.

    من جانبه أكد فهد ديباجى، الكاتب السعودى، أن ضباطًا قطريين وإيرانيين يعقدون اجتماعًا هامًا بشأن التحركات فى مياه الخليج، وهو ما يؤكد سياسات الدوحة المعادية للمنطقة ومحاولة الإضرار بأمن الدول العربية.

    وقال الكاتب السعودى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن قطر ما زالت تغرق فى وحل نظام الملالى، وتتآمر على جيرانها وتتواطأ مع عدوهم.

    وفى إطار متصل، شن المحلل السياسى السعودى خالد الزعتر، هجومًا على قطر، مشيرًا إلى أن الدوحة لاتزال تعيش فى عزلتها، موضحًا أن حل الأزمة القطرية ليس بالأمنيات بل بحلول جذرية فى السياسة القطرية تقتلع العقلية الحاقدة على الدول المجاورة، وأن تقتنع الدوحة بحجمها الصغير وتتخلى عن أوهام الزعامة.

    وقال المحلل السعودى، فى تغريدة له عبر حسابه الشخصى على "تويتر"، إن القطريين بحاجة لدروس مكثفة فى علم السياسة لأنه يبدو واضحاً أن لديهم فهمًا غبيًا وخاطئًا لمفهوم السيادة، السيادة يا محترم ليست مجرد خطاب سياسى فقط بينما يسرح ويمرح أردوغان وقواته فى قطر بدون اعتبار للدولة المتواجد على أراضيها.
    (اليوم السابع)

    شارك