السلطان مراد.. فرقة دموية ترتكب مجازر لصالح أردوغان فى ليبيا...طالبان: انسحاب أمريكا من أفغانستان يمهد الطريق لوقف إطلاق النار... المارينز في مواجهة المحتجين وافواج عراقية لحماية السفارة الأميركية

الثلاثاء 31/ديسمبر/2019 - 02:08 م
طباعة السلطان مراد.. فرقة إعداد: روبير الفارس
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية بخصوص جماعات الاسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) مساء   اليوم 31 ديسمبر 2019.

منظمة حقوقية: أردوغان يجند مرتزقة في ليبيا 
أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، الثلاثاء، دور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تقديم دعم عسكري ومالي، وتجنيد مرتزقة من سوريا، لدعم ميليشيات حكومة السراج في العاصمة الليبية طرابلس.
وأفاد البيان الصادر عن المنظمة بأن "قيام أردوغان بفتح الباب على مصراعيه أمام الميليشيات المسلحة في شمال سوريا للانضمام إلى حكومة السراج في ليبيا مقابل أجر مادي، دليل على دعم تركيا وأردوغان للمرتزقة، وخرق لاتفاقيات الأمم المتحدة"، وفقا لما أوردته "سكاي نيوز عربية".
وتابع البيان بأن التقارير تؤكد أن "أول ميليشيا للمرتزقة التي تقرر إرسالها إلى ليبيا هي (لواء السلطان مراد التركماني)، وقد فتحت الفصائل المسلحة الموالية لتركيا في شمال سوريا، الباب أمام الراغبين في الانضمام إلى الميليشيات المتوجهة إلى ليبيا".
وأشار البيان إلى أنه من أجل "تشجيع الشباب للانضمام إلى تلك الميليشيات المسلحة أعلنت القوات التركية تخصيص راتب شهري بـ 2000 دولار أميركي لكل مقاتل يتوجه إلى ليبيا، علاوة على خدمات إضافية ستتكفل بها حكومة السراج".
ولفت البيان إلى أن هدف المخابرات التركية من تأسيس "لواء السلطان مراد"، يتمثل بتشكيل تنظيم تكون نواته عناصر تركمانية بحتة ذات أيديولوجيا قومية، لضمان ولائها الكامل لتركيا.
تورط في جرائم عديدة
ووفق البيان، فإن الميليشيا التركمانية متورطة في العديد من العمليات "الدموية" بسوريا، هذا إلى جانب ارتكابها لمجازر ضد السكان الأصليين من الأقليات والطوائف الأخرى شمال سوريا، بما فيهم العرب والأكراد والأشوريين.
كذلك حمّل البيان "لواء السلطان مراد" مسؤولية أكبر عملية سرقة جماعية ونهب لممتلكات المدنيين في عفرين ذات الغالية الكردية، بعد استيلائها على المدينة في 18 مارس 2018 بفضل القوات التركية.
واتهمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومنظمات حقوقية وإنسانية ميليشيا السلطان مراد، بخطف أكثر من 300 مدني من سكان عفرين منذ 18 مارس 2018، بتهمة الانتماء إلى وحدات حماية الشعب الكردية، إضافة إلى إرغامهم على دفع فدية مالية وصلت إلى 40 ألف دولار مقابل إطلاق سراحهم.
وإلى جانب كل تلك الجرائم، تعد ميليشيا السلطان مراد أبرز أدوات تركيا في سياسة التطهير العرقي الواسعة التي اعتمدتها في شمال سوريا، فبحسب موقع "يورت" التركي، فإن أنقرة تستخدم المسلحين وعائلاتهم نواة أساسية لمشروع إعادة هندسة شمال سوريا ديموغرافيا وعرقيا بطرد الأقليات الأخرى، وإحلال موالين طائفيا وعرقيا لتركيا في مكانهم.
وتناول بيان المنظمة الإجراءات التي قامت بها المنظمة العربية لحقوق الإنسان ردا على التدخل التركي في الشأن الليبي، ومنها مخاطبة المقرر الأممي الخاص بمسألة استخدام المرتزقة كوسيلة لانتهاك حقوق الإنسان، وإعاقة ممارسة حق الشعوب في تقرير المصير.
وطلبت المنظمة من المقرر الخاص أن "يواصل الأخذ في اعتباره لدى أدائه لولايته أن أنشطة المرتزقة لا تزال تحدث في الكثير من أنحاء العالم والآن في ليبيا بتنظيم وتمويل من الرئيس التركي، وهو يتخذ في هذه العملية أشكالا جديدة".
وشددت على ضرورة أن يطلب المقرر الخاص من تركيا، أن تحترم الاتفاقية الدولية لمناهضة تجنيد المرتزقة، واستخدامهم وتمويلهم وتدريبهم.
وقررت المنظمة أن تنشئ فريقا عاملا معنيا بمسألة استخدام أردوغان وتركيا المرتزقة كوسيلة لانتهاك حقوق الإنسان، وإعاقة ممارسة حق الشعب الليبي في تقرير المصير، علما أن الفريق سيتكون من ممثلي للمنظمة ونشطاء ليبيين وعرب وأوروبيين، وستقدم تقريرها الأول إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف في دورته القادمة بفبراير 2020.
البوابة نيوز 

السلطان مراد.. فرقة دموية ترتكب مجازر لصالح أردوغان فى ليبيا
تحدثت تقارير إعلامية، عن جرائم مروعة ترتكبها فرقة "السلطان مراد" التى تضم مرتزقة جلبتهم تركيا من سوريا إلى ليبيا بهدف دعم الميليشيات المنضوية تحت حكومة الوفاق المسيطرة على العاصمة "طرابلس".
مرصد الإفتاء يحذر من نقل تركيا إرهابيين إلى ليبيامرصد الإفتاء يحذر من نقل تركيا إرهابيين إلى ليبياالمرصد السوري يفجر مفاجأة عن إرهابيين مرتزقة نقلتهم تركيا إلى ليبيا | فيديوالمرصد السوري يفجر مفاجأة عن إرهابيين مرتزقة نقلتهم تركيا إلى ليبيا | فيديو
وتحدثت صحيفة "أحوال تركية" عن حجم الممارسات التى ترتكبها هذه الفرقة الدموية فى حق الشعب الليبي ومدى الفساد والتخريب على يد عناصرها.
قالت الصحيفة إن فرقة السلطان مراد، معتادة على ارتكاب مجازر ترقى لوصفها بجرائم الحرب يحمل سجلها وقائع خطيرة ارتكبتها فى سوريا.
وفرقة السلطان مراد التي أنشئت سنة 2013 على يد الاستخبارات التركية، جمعت تحت لوائها عدة ميليشيات متشددة وهي لواء السلطان محمد الفاتح، ولواء الشهيد زكي تركماني، ولواء أشبال العقيدة، بهدف تجميع المقاتلين التركمانيين السوريين في هيكل موحّد، وتحويلهم إلى أداة تركية في الحرب السورية، ومن ثم لتقوم توظيفهم ونقلهم لاحقاً إلى ليبيا، لتنفيذ الأجندة التركية هناك.
وتعرف هذه الفرقة بأنّها الأداة التركية لارتكاب الجرائم التي تحاول أنقرة النأي بنفسها عنها في العلن، واتّهمت بممارسة التطهير العرقي بحقّ الأكراد في عفرين، وشمال شرق سوريا، وإحلال موالين لتركيا محلّهم. وكانت تقارير إعلامية أكّدت بالاستناد إلى مصادر محلية انضمام عناصر من تنظيم داعش في عدة مدن بالشمال السوري، منها جرابلس، والراعي، وعفرين، والباب إلى "السلطان مراد" بعد هيمنة تركيا عليها، وهيكلتها وفق إيديولوجية قومية متشدّدة. وكانت فرقة السلطان مراد قاتلت بأوامر تركية فصائل مقاتلة أخرى في سوريا، في صراع على النفوذ، ونفّذت سياسة تركيا ودعايتها بأنها قامت بطرد مقاتلي الدولة الإسلامية من مدينة الباب على بعد 40 كيلومترا شمال شرقي حلب.
وذكر مسؤولون كبار في تركيا وليبيا، رفضوا تسميتهم لحساسية المسألة، أن مجموعات من العرقية التركمانية المتمردة التي تدعمها تركيا في سوريا انضمّت إلى قوات حكومة الوفاق الليبية للقتال ضد المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي.
وقال مسئول بحكومة السراج إنّ "الدعم مما يسمى بفرقة السلطان مراد، لن ينظر إليها على أنها نشر رسمي لقوات تركية".
وبحسب الصحيفة التركية، من المتوقع أن تعزز الجماعات المتمردة العرقية التركمانية التي قاتلت إلى جانب تركيا في شمال سوريا الحكومة في طرابلس على الفور. وكان قد أعلن عن تشكيل "كتيبة السلطان مراد" منتصف 2012 قرب مدينة حلب، أسسه "يوسف الصالح" وهو من قرية "قره كوبري" 25 كم شرقي إعزاز، القريبة من الحدود التركية، وكان يعمل في صناعة الأحذية قبل بدء النزاع السوري، وفق ما ذكرته عدة مصادر مطلعة.
ويقول مصدر عسكري سوري فى تصريحات سابقة، أن قائد الفرقة يحظى بدعم تركي، وبحسب نفس المصدر أن فرقة السلطان مراد تأسست بطلب من الاستخبارات التركية لغاية حماية حقوق التركمان في سوريا، وشارك الفصيل في معظم المعارك ضد المقاتلين الأكراد، وغاب عن جبهات الجيش السوري.
ويقود الفرقة ثلاثة أشخاص وهم، المسئول العام يوسف الصالح، القائد الميداني فهيم عيسى، والمسئول العسكري العقيد أحمد عثمان.
ويقاتل ضمن صفوف الفصيل مقاتلين أغلبهم من العرب لكن القيادة تركمانية ويتواجدون في المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش التركي في ريف حلب الشمالي والشمال الغربي، وتعتبر من أبرز الفصائل المهيمنة في تلك المناطق نظرا لتلقيها الدعم المباشر من الجيش التركي.
ومرت فرقة "السلطان مراد" بعدة مراحل، حيث ظهرت في بداية الصراع السوري على شكل كتيبة تضم عشرات المسلحين ضمن صفوفها، لتتطور في شهر مارس 2013 وتعلن نفسها لواء بعد اندماجها مع عدة فصائل أخرى وهي "لواء السلطان محمد فاتح، لواء الشهيد زكي تركماني، لواء أشبال العقيدة"، ثم إلى تشكيل فرقة السلطان مراد في يناير 2015 بعد اندماجها ضمن هيكلية عسكرية موحدة تضم "لواء شهداء التركمان- لواء الأول مشاة – لواء الثاني مشاة- لواء المهام الخاصة – لواء اليرموك".
وبحسب عسكريين مقربين من فرقة السلطان مراد يبلغ تعداد مقاتليه 1500 مسلح وأغلبهم من العرب عدا قياداتهم ويقبضون رواتب شهرية تصل إلى 150 دولار أمريكي، فيما تحصل القيادة على مبلغ قدره 3 آلاف دولار أمريكي شهرياً.
وانتشرت فرقة السلطان مراد في بداية النزاع السوري في جسر الشغور بمحافظة إدلب، وأحياء بستان الباشا والحيدرية والهلك بمدينة حلب.
وخاضت معارك ضد وحدات حماية الشعب الكردية في حي الشيخ مقصود بمدينة حلب، طيلة فترة تواجدها في مدينة حلب إلى جانب فصائل معارضة أخرى مدعومة من تركيا.
وتحمل المليشيا المسلحة، اسم السلطان مراد الأكثر دموية فى تاريخ الدولة العثمانية، ويعرف عن السلطان مراد الرابع أنه قتل ثلاثة من أشقائه وكاد أن يقتل الرابع والأخير ويقضي على نسل العثمانيين لولا شفاعة والدته، شهوة الدم عند مراد طالت الجميع فقتل 20 ألفا من سكان القسطنطينية وأعدم 3 من الصدور العظام وشيخ الإسلام وعددا من الشعراء.
ووجد في التطرف الديني حليفا ليبقى في السلطة فتحالف مع جماعة قاضي زاده الدينية المتشددة وأصدر فرمانات مدعومة بفتاويهم حرم فيها القهوة والتبغ وأغلق المقاهي واستفاد من ذلك بحرمان الناس من الأماكن التي يتبادلون فيها الآراء حول مساوئ السلطان.
فيتو 

احتجاجات واسعة وإطلاق غاز مسيل أمام السفارة الأمريكية فى بغداد
ذكرت وكالة أنباء الإعلام العراقى "واع"، أن السفير الأمريكى وموظفى السفارة يتواجدون حاليا فى القنصلية الأمريكية بمحافظة أربيل شمال العراق، والسفارة الأمريكية شبه خالية من الدبلوماسيين والموظفين، فى الوقت الذى تظاهر عدد كبير من مناصرى الحشد الشعبى أمام السفارة الأمريكية فى بغداد.
ونقلت الوكالة عن مصادر داخل السفارة الأمريكية ببغداد، قولها إن السفير الأمريكى وجميع الموظفين توجهوا، فجر اليوم الثلاثاء، إلى محافظة أربيل، حيث يتواجدون الآن فى القنصلية الأمريكية هناك.
من جانبها، ذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء "نينا"، أن القوات الأمنية بدأت بإطلاق الغاز المسيل للدموع، لتفريق المحتجين على قصف مقرات للحشد، أمام السفارة الأمريكية.
وكان محتجون اقتحموا، اليوم، المنطقة الخضراء وتجمعوا أمام السفارة الأمريكية للاعتصام، تنديدا بالغارات الأمريكية على مواقع لكتائب حزب الله فى منطقة القائم غرب الأنبار.
مبتدا

طالبان: انسحاب أمريكا من أفغانستان يمهد الطريق لوقف إطلاق النار 
أكد مولوى منصور أحد قادة حركة طالبان اليوم الثلاثاء، أن انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان سوف يمهد الطريق لوقف إطلاق النار والدخول فى مفاوضات مع الحكومة الأفغانية.
ونقلت وكالة أنباء "باجفاك" الأفغانية عن منصور قوله: "إنه طالما بقى الأمريكيون في أفغانستان، فإن وقف إطلاق النار غير ممكن على الإطلاق.
وقال منصور - في مقابلة أجريت معه اليوم - إن بقاء القوات الأمريكية يعني أن أفغانستان دولة محتلة ويؤدي إلى اندلاع حالة من العنف والاضطراب.
الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة وحركة طالبان شرعتا مؤخرا في استئناف مباحثات سلام في قطر .. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد علق هذه المباحثات وألغى لقاء سريا كان مقررا مع عدد من قادة الحركة في البيت الأبيض في سبتمبر الماضي عقب إعلان طالبان مسؤوليتها عن هجوم في أفغانستان أدى لمقتل عشرات الأشخاص ومقتل جندي أمريكي.
اليوم السابع 

المارينز في مواجهة المحتجين وافواج عراقية لحماية السفارة الأميركية
بعد ساعات من محاصرة حوالى 5 آلاف من عناصر الحشد الشعبي العراقي الموالية لإيران لمبنى السفارة الاميركية في بغداد فقد تحركت السلطات وأرسلت اربعة افواجًا امنية مع بدء انسحاب المحتجين من محيطها لحمايتها، فيما اتخذ عناصر المارينز بداخلها مواقف دفاعية، وبدأ اجلاء موظفي السفارات الاجنبية وبعثة الامم المتحدة من المنطقة الخضراء.
لدى اقتحام عناصر الحشد لباحة السفارة فقد تم اطلاق صفارات الانذار وانتشار عناصر المارينز الاميركيين المكلفين بحماية السفارة على اسطحها وهم بكامل استعداداتهم العسكرية واسلحتهم في مواجهة اي اقتحام. وقد وصل وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري الى مبنى السفارة في محاولة لابعاد المحتجين وتهدئة الوضع.
ظهر قادة الحشد الشعبي ومستشار الامن الوطني العراقي اليوم وهم يقودون حسار عناصر الحشد للسفارة الاميركية في بغداد مع اعلان اعتصام مفتوح امام مقرها ونصب خيام حتى اغلاقها.
وقد التحق قادة الحشد بمئات من عناصر الحشد الشعبي وهم يطوّقون السفارة الاميركية في بغداد الثلاثاء ويرشقونها بالحجارة محاولين اقتحامها، فيما دفعت السلطات بتعزيزات امنية لحمايتها، فيما قال مصدر في الخارجية العراقية انه تم اجلاء السفير الاميركي وطاقم السفارة. 
محتجو الحشد الشعبي يطوّقون مبنى السفارة الاميركية في بغداد
فبعد وقت قصير من إحاطة المئات من عناصر الحشد الشعبي الموالي لايران لمبنى السفارة الاميركية في المنطقة الخضراء المحمية في وسط بغداد فقد التحق بهم مستشار الامن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض وابو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي وقيس الخزعلي قائد ميليشيا عصائب اهل الحق وهادي العامري قائد ميليشيا بدر وحميد الجزائري قائد ميليشيا كتائب حزب الله العراقي التي تعرّضت لقصف الطائرات الاميركية مساء الاحد الماضي.
حاولت مجاميع من عناصر الحشد الشعبي في العراق اليوم اقتحام مبنى السفارة الاميركية في المنطقة الخضراء في وسط بغداد فقد اعتصم العشرات امامه ونصبوا خيامًا احتجاجًا على القصف الاميركي الاخير لمقار ومنشآت حزب الله العراقي.
فقد اعتصم العشرات من عناصر الحشد الشعبي مع بدء تشييع قتلى القصف الاميركي لحزب الله العراقي امام مبنى السفارة الاميركية في المنطقة الخضراء المحمية في وسط بغداد وحاولوا اقتحامها ثم نصبوا خياما وبدأوا اعتصاما للاحتجاج على القصف امامها.
ورفع المعتصمون الأعلام العراقية واعلام الحشد وشعارات تهاجم الولايات المتحدة وتستنكر الهجوم الاميركي على حزب الله العراقي في غرب البلاد.
وقد ارتفع عدد القتلى في صفوف كتائب حزب الله العراقي جراء القصف الجوي الأميركي الأحد الماضي إلى 29 عنصرا واصابة 51 آخرين بجروح.
واليوم وجّه رئيس حكومة تصريف أعمال عادل عبد المهدي بإعلان الحداد العام على ارواح قتلى الحشد في القصف الاميركي الاحد.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة المستقيلة ان عبد المهدي وجّه بإعلان حالة الحداد العام لمدة ثلاثة ايام ابتداءً من اليوم الثلاثاء على ارواح قتلى الحشد الشعبي "إثر الاعتداء الآثم الذي تعرّضوا له أول أمس في منطقة القائم" جراء القصف الاميركي.
واستغرب مراقبون للوضع العراقي من اعلان عبد المهدي للحداد على 29 قتيلا في الحشد، فيما لم يوجه باتخاذ اجراء مشابه على ارواح قتلى تظاهرات الاحتجاج الشعبية الذين قارب عددهم الخمسمائة مواطن عراقي.
من جهتها اعلنت وزارة الخارجية العراقية مساء امس انها ستستدعي السفير الاميركي في بغداد لابلاغه ادانته قصف قواته احد فصائل الحشد الشعبي ومستقبل تواجد قوات التحالف بقيادة واشنطن في العراق لكن تقارير رفضت وزارة الخارجية العراقية تأكيدها اشارت الى مغادرة السفير وطاقم السفارة بغداد عن طريق مطارها الدولي.
واعتبرت الخارجية في بيان إطلعت "ايلاف" على نصه قصف القوات الأميركيّة لمقارّ ألوية تنتمي للحشد الشعبيّ انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق وعملاً مُداناً ترفضه جميع الأعراف والقوانين التي تحكم العلاقات بين الدول.
من جهته كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال العراقي عادل عبد المهدي أنه حاول إبلاغ قيادات الحشد الشعبي بالهجوم الأميركي على مواقعه.
وأكد عبد المهدي خلال جلسة لمجلس الوزراء امس أن "الضربة الأميركية في القائم استهدفت قوات منظمة تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة وتم استهداف أسلحة تابعة للجيش العراقي". ورأى ان الهجوم جاء نتيجة تصعيد في المواجهة بين الولايات المتحدة وإيران.. وقال "حاولنا أن نقلل أثر الصراع الأميركي الإيراني قدر الإمكان".
وأشار عبد المهدي الى أنه تم التنديد بكل هجمات الفصائل المسلحة على القواعد الأميركية في العراق لكن الضربات الجوية التي نفذت الأحد خاطئة أيضا وهي تنتهك السيادة العراقية.
وأوضح أن "وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر ابلغه في حوالى الساعة 18:45 بالتوقيت المحلي بنية بلاده ضرب كتائب حزب الله وقرب تنفيذ الهجوم".. وقال "أبلغته بأن الأمر خطير ويصعد المواقف ويجب أن نتحاور بهذا الشأن ونتجنب التصعيد لكنه رفض وقال إنه أبلغني والهجوم سينفذ".
وبيّن عبد المهدي "اتصلت بالأطراف المعنية في الحشد لكن الهجوم نفذ سريعًا، وليس بعد ساعة وفق ما أبلغني به وزير الدفاع الأميركي". وزاد "اتصل بي وزير الخارجية الأميركي اتصل بي للحديث عن الموضوع وأبلغته بغضبي الشديد ورفض الحكومة العراقية ما حصل وأشرت إلى أننا سنتخذ قرارات" من دون توضيح رد الوزير الاميركي.
ايلاف 

الحراك اللبناني يصعّد: تظاهرات واعتصامات أمام المصارف والمؤسسات 
واصل رئيس الوزراء اللبناني المكلف حسان دياب، أمس، اتصالاته ومشاوراته لتشكيل الحكومة رغم كل محاولات الاحتجاج أمام منزله لدفعه الى الاعتذار، حيث استمر في التواصل مع كل القوى السياسية لإنجاز التركيبة الحكومية المؤلفة من 20 وزيراً والتي بلغت مراحلها النهائية، فيما وقّع الرئيس ميشال عون مراسيم ترقية الضباط في الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وأمن الدولة والضابطة الجمركية، في وقت واصل المحتجون اعتصاماتهم أمام بعض المصارف والمؤسسات العامة، وقرروا الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة وسط بيروت، في حين قدم المحتجون بلاغاً الى النائب العام المالي ضد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال محمد شقير بجرم تهريب عقد التمديد لشركتي الخليوي. ونفّذ عدد من المحتجين اعتصاماً أمام مبنى شركة تاتش في وسط بيروت وذلك رفضاً للتمديد للشركتين المشغلتين للخلوي (الفا وتاتش). وتقدمت مجموعات: الشعب يريد إصلاح النظام ومبادرة وعي وحركة الشعب والحركة الشبابية للتغيير والشعب يقاوم وشباب المصرف وبدنا وطن، ببلاغ إلى النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم ضد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال محمد شقير وكل من يظهره التحقيق، في جرائم هدر المال العام ومخالفة قانون المحاسبة العمومية، وذلك على خلفية سعي الوزير شقير ومن يظهره التحقيق، الى تهريب عقد التمديد مع شركتي الفا وتاتش خلافاً للقانون. كما اعتصم عدد من المحتجين أمام مصرف لبنان في بيروت وسط انتشار للقوى الأمنية وفرقة مكافحة الشغب في محيط المصرف وفتح مسرب لمرور السيارات باتجاه منطقة الحمرا. ورفع المحتجون لافتات تطالب باستعادة الأموال المنهوبة ومحاسبة الفاسدين، مرددين هتافات تندد بالسياسة والهندسات المالية المتبعة والمجحفة في حق اللبنانيين. ونفّذ عدد من المحتجين أمس تحركات واعتصامات أمام المصارف في منطقة قبر شمون في قضاء عاليه، تحت شعار «مش دافعين». وحمل المعتصمون لافتات وأطلقوا شعارات مناهضة لسياسة المصارف. وتحت شعار «بدنا مصرياتنا» نفذ عدد من أبناء البقاع اعتصامًا أمام مصرف لبنان في زحلة. كما نفذ عدد من المحتجين اعتصاماً أمام مصرف لبنان في طرابلس ورددوا هتافات ضد السياسة المالية للمصرف في ظل انتشار عناصر قوى الامن الداخلي في المكان. ودخل متظاهرون من حراك صيدا أحد المصارف في المدينة، مرددين هتافات ضد السياسات المالية والمصرفية وسط انتشار لعناصر الجيش في المكان.
الخليج 

شارك