عصائب أهل الحق.. ذراع الملالي على قوائم الإرهاب

السبت 04/يناير/2020 - 11:41 ص
طباعة عصائب أهل الحق.. فاطمة عبدالغني
 
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة 4 يناير، إدراج ميليشيا "عصائب الحق" واثنين من قادتها على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، كما وصفتها بأنها ضمن وكلاء إيران في المنطقة.

وأوضحت الخارجية الأمريكية، في بيان، أن إدراج ميليشيا عصائب أهل الحق العراقية على قائمة المنظمات الإرهابية جاء من أجل منعها من تنفيذ هجمات إرهابية في المستقبل.

وأضافت الخارجية: أن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني قدمت الدعم المالي والعسكري لميليشيا عصائب أهل الحق العراقية، مؤكدة أن قادة عصائب أهل الحق يتسمون بالعنف ويتصرفون نيابة عن رؤسائهم في إيران.

تزامنا إعلان مع إدراج عصائب أهل الحق على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية مع الإعلان عن مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبومهدي المهندس في هجوم أمريكي قرب مطار بغداد الدولي
يشار إلى أن ميليشيا عصائب أهل الحق تعد إحدى الميليشيات المدعومة من إيران، وهي تعمل بشكل أساسي في العراق وسوريا، وقد تورطت الحركة في أعمال عنف طائفية، وجرائم حرب في كلا البلدين.

وتعتبر "العصائب" واحدة من بين أكبر ثلاث ميليشيات عراقية مدعومة من جانب فيلق القدس الإرهابي التابع للحرس الثوري، فيما تظهر العصائب ولاءها بشكل علني للنظام الإيراني.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعلنت في 6 ديسمبر الماضي، فرض عقوبات على قيس الخزعلي، زعيم ميليشيات عصائب أهل الحق، وشقيقه ليث، وخميس الخنجر، القيادي في ميليشيات الحشد الشعبي، وحسين فالح اللامي، لعملهم على قمع التظاهرات الأخيرة بالعراق.

ويُعد قيس الخزعلي الشخصية الأبرز في قائمة عقوبات الولايات المتحدة الأخيرة، نظرًا لزعامته أحد أهم الفصائل المسلحة في العراق، والتي بحسب بيان وزارة الخزانة الأمريكية، عملت على قمع التظاهرات الأخيرة في البلاد.
للمزيد حول عصائب أهل الحق.. اضغط هنا

شارك