"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الخميس 23/يناير/2020 - 11:12 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات – آراء) اليوم  23 يناير 2020.

 والبداية من صحيفة البيان" وتحت عنوان" إفشال هجوم حوثي شرق الدريهمي

قالت الصحيفة: أحبطت القوات المشتركة ، هجمات حوثية على مواقعها جنوب مدينة الحديدة،. بالتزامن مع مقتل ثالث قيادي في ميليشيا الحوثي في المواجهات العنيفة الدائرة في منطقة نهم المدخل الشرقي لـ" صنعاء، كما قتل معه عشرون آخرون، فيما دعا المبعوث الأممي الخاص باليمن مارتن غريفيث إلى التعجيل باستئناف محادثات السلام.

اليمن يعلن استعادته حق التصويت في الأمم المتحدة

من جانبه قال موقع اليمن العربي" أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، مساء أمس الأربعاء، استعادة بلادها حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد سداد اشتراكات العضوية.
وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها بموقع التدوين المصغر "تويتر"، استعادت بلادنا كامل حقوق التصويت في الأمم المتحدة بعد أن تم تسديد المبلغ المدفوع من مساهمات الجمهورية اليمنية ضد لميثاق الأمم المتحدة.

الجيش الوطني يسقط خمس مسيّرات حوثية ويتأهب لتحرير صنعاء

وفي تناولات وكالات خارجية" تمكنت الدفاعات الجوية في الجيش الوطني، أمس، من إسقاط طائرتين مسيرتين تابعتين لميليشيات الحوثي الانقلابية فوق سماء مدينة مأرب.
وقال مصدر عسكري إن الطائرتين كانتا تحملان متفجرات بهدف استهداف مواقع عسكرية قبل أن تتصدى لها الدفاعات الجوية بنجاح، وأكد سكان محليون سماع دوي انفجارات عنيفة عقب تفجير الطائرتين المفخختين. وكانت الدفاعات الجوية في الجيش الوطني أسقطت، أمس الأول الثلاثاء، 3 طائرات حوثية في مديرية «نهم» شرقي صنعاء، وأطراف مدينة مأرب.

غريفثس يدعو الأطراف اليمنية إلى خفض التصعيد

قال موقع العربية عبر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفثس، عن قلقه إزاء التصعيد الأخير في اليمن، والذي أسفر عن مقتل الكثير من المدنيين، داعيا الأطراف المعنية إلى خفض التصعيد واتخاذ التدابير اللازمة لتهدئة كافة الأنشطة العسكرية، والالتزام بتنفيذ المبادرات التي تم اتخاذها سابقا للتهدئة وتعزيزها.

مقتل امرأة وجرح 6 مدنيين بقصف حوثي في مأرب

وبحسب صحيفة الخليج" قتلت امرأة وأصيب 6 مدنيين آخرين، مساء أمس الأربعاء، جراء قصف نفذته ميليشيات الحوثي الانقلابية على منزل سكني وسط مدينة مأرب، شمال شرق اليمن. وأفادت مصادر طبية في مأرب، بأن امرأة قتلت وجُرح 6 آخرون بقصف شنته ميليشيات الحوثي على مدينة مأرب.
الحوثيون يختطفون 6 أطفال ويعيدونهم جثثاً هامدة

بدوره قالت صحيفة الاتحاد: استقبلت ثلاجة مستشفى ذمار العام، وسط اليمن، جثامين ستة أطفال اختطفتهم ميليشيات الحوثي الانقلابية، قبل نحو 45 يوماً، من حي الجمارك شمال غربي مدينة ذمار، وزجت بهم في الخطوط الأمامية لإحدى جبهات القتال.
وذكرت مصادر محلية، أن الأطفال القتلى، هم: محمد أحمد الميندي (14 عاماً) يتيم الأبوين، وخالد سلوان الخولاني (15 عاماً)، وعبود مسعد السماوي (15 عاماً)، ووائل رسام (15 عاماً)، وجوهر التهامي (14عاماً) وهو نازح من محافظة الحديدة، ومحمد عبد الوهاب علي جهلان (15 عاماً).

نهم توحد اليمنيين وتكبد الميليشيات الحوثية خسائر بالمئات

وفي الخبر الأخير قالت صحيفة الشرق الأوسط" وسط إجماع محلي على ضرورة استعادة صنعاء من بوابتها الشمالية الشرقية تواصلت المعارك التي يخوضها الجيش الوطني بدعم وإسناد من تحالف دعم الشرعية في جبهات مديرية «نهم» الواقعة شمال شرقي صنعاء ضد الميليشيات الحوثية التي تكبدت خلال الأيام الثلاثة الماضية مئات القتلى والجرحى والأسرى، وفق ما أكدته مصادر عسكرية.

شارك